استثمارات ومشاريع

دراسة جدوي مشروع كوفي بالتفصيل

ظهرت في الأوان الأخيرة النوادي الاجتماعية أوما يعرف باسم كوفي يجتمع فيه الشباب والعائلات للترفيه وتقضي وقت مسلسل وممتع، وينقسم الكوفي إلى مكان للتجمع ويطلبون فيه المشروبات والقسم الأخر ينقسم إلى تقديم مشروبات تك واي.

أنتشر أنه مشروع مربح جدًا، مما لا شك فيه أن أي مشروع يلزم دراسة جدوى لذلك يلزم لضمان النجاح مشروعك عمل دراسة جدوى كوفي.

دراسة جدوي كوفي

أن أي مشروع يحتاج إلي دراسة جدوي قبل البدء بأي خطوة في المشروع أواتخاذ أي قرار يتعلق بالمشروع من تأجير مكان أوتصميم ديكور، لكي يضمن نجاح المشروع وتوفير ربح كثير، عند البدء يلزم تحديد أسس وخطوات وهي:

تحديد رؤيتك

من المتعارف عليه أن الكوفي من المشاريع التي لها طابع خاص وخصوصية مختلفة عن أي مشروع، يلزم أن يكون المشروع مختلف في الفكر والشغف وعلي مالك المشروع يحدد رؤيته وينظم أفكاره.

ينقسم الكوفي إلي نوع أدبي وثقافي ونوع يلتقي بالفن التشكيلي ونوع جعل منه لإدارة الأعمال وغيرها من الكوفيهات.

يجب علي صاحب المشروع تحديد رؤيته من بداية المشروع لتحديد أي نوع من أنواع الكوفي لأنه في النهاية مشروع تجاري يرغب في النهارية ربح المال الوفير.

خطة العمل

يلزم دراسة جدوي كوفي كما ذكرنا من قبل، لا يمكن لصاحب المشروع حساب التكلفة الإجمالية أوتأسيس الكوفي قبل وضع خطة العمل

أولًا اختيار موقع متميز الكوفي بمساحة مناسبة ومعتدلة وإيجار غير مكلف في بداية الأمر بالمشروع.

 ثانيًا دراسة التكاليف المرنة التي عن طريقة يمكن حساب تكاليف الكوفي من البدء بالإنشاء حتي نهاية تشغيل مشروع الكوفي، هذا يشمل تكاليف المشروع بالكامل.

اختيار الموقع

الجدير بالذكر بأهمية اختيار المكان التي يقام عليه مشروع الكوفي من حيث الاستراتيجية لأنه يعد من أهم عوامل نجاح المشروع.

نوضح أهم نقاط اختيار الموقع وهي:

  • المساحة المعتدلة.
  • اختيار الجار المناسب.
  • مرونة حركة السير.
  • الابتعاد عن المنافسين ذات النفوذ.

الموردين

ظهرت في الأواني الأخيرة شركات لتوريد المواد الخام بشكل عام لجميع المواد وبشكل خاص للقهوة منها القهوة التجارية ومنها القهوة الخاصة التي هي أساس مشروع الكوفي.

اختيار الموردين تعود لصاحب المشروع من حيث الأنسب والأفضل لديه من نوعية القهوة وتوفيرها علي مدار السنة.

في العام يتم اختيار المورد علي هذه الأسس وهي المصداقية، السعر المناسب، الجودة.

المعدات الرئيسية

من أكبر الصعوبات التي تواجهه صاحب مشروع الكوفي هي اختيار ماكينة قهوة الإسبريسو وتحديد نوعها تعتبر من أهم نقاط اختيار المعدات.

الكثير من أصحاب المشاريع ينصب اهتمامهم علي اختيار الموقع وتصميم الديكورات ويهملون اختيار المعدات في النهاية يجدون أن الميزانية لم تعد تكفي لشراء ماكينة أومعدات مناسبة ويبدأ بالخسارة لذا يلزم القيام بعمل دراسة جدوي كوفي.

 من هذا المنطلق يتم اختيار الماكينة الكوفي علي أساس المساحة وعدد الجلسات وقوائم المنتجات التي يضعها في التقديم، من خلال دراسة التكاليف المرنة يتم تحديد نوعية المعدات.

1. تصميم العلامة التجارية وتصميم الديكور

من الأركان الرئيسية في مشروع الكوفي هو التصميم للعلامة التجارية لشد انتباه الزبائن لأنه تنعكس عن شخصية المالك اسم الكوفي وثقافته التي يريد أن تصل للناس.

يلزم عدم الاستيلاء علي اسم كوفي أخر أوعلامة تجارية مسجلة من قبل لأن ذلك يندرج تحت الاستيلاء، لذلك يجب التأني والصبر في اختيار اسم الكوفي.

بعد اختيار اسم الكوفي يتم تصميم الاسم بشكل جذاب يلفت للانتباه الهوية البصرية، يوجد تناسب عكسي في اختيار الاسم كلما كان الاسم غير معقد كلما يرسخ أكثر في ذهن الناس.

عند تصميم اسم الكوفي يتم علي بناء هذا الاسم تصميم الديكور الداخلي للمحل الذي يجب أن يتسم بالرقي والبساطة وعدم التكلف والتعقيد ويلزم أن يحمل معني أسم الكوفي.

من خلال دراسة جدوي كوفي يتم معرفة التكاليف التنفيذية للتصميم الديكور من حيث الإنشاء والديكورات والأثاث والكثير من التكاليف التشغيلية الثابتة.

2. تحديد قائمة بالمنتجات

كثير من أصحاب الكوفي يقعون في خطأ إرضاء الزبائن ويضعون المثير من المنتجات والأكلات السريعة في القائمة وهذا يعد تكلفة كبيرة علي الكوفي وعبء علي الموظفين وأيضًا الإدارة، من هذا المنطلق يحب أن تكون القائمة سلسة وبسيطة وغير مكلفة لترضي الزبائن وصاحب الكوفي في نفس الوقت.

 تصميم القائمة بسيط غير معقد ومريح للعين من حيث لون ونوعية الخط ويمكن وضع صور جذابة.

الأيدي العاملة والموظفين

أكبر تحديات المشروع وصعوبات أن يجد أيدي عاملة متميزة وذو خبرة في المجال، البعض يستعين بهذه النقطة ويرجع ذلك في اقتراب نهاية المشروع يبحث عن الأيدي العاملة المميزة ويتأخر عن ميعاد الافتتاح.

تسويق الكوفي

حيث أن الاعتماد الكلي علي تسويق الكوفي أوالعلامة التجارية عبر المشاهير وهذا تعتبر شهرة مؤقتة، التسويق الناجح الطويل المدي يلزم ما يقدمه صاحب مشروع الكوفي والاهتمام بالتفاصيل وجودة المنتج هذا ما يدفع الزبائن للرجوع مرة أخري.

عيوب مشروع الكوفي

من ضمن دراسة جدوي كوفي يلزم وضع العيوب لكي لا نقع فيها وهي:

  • إعطاء أولوية للمطبخ.
  • ضعف التصميم.
  • التركيز علي القهوة فقط.
  • التركيز الكبير علي الإهدار.
  • العمالة الغير ودودة.
  • الربح أولًا.
  • الموقع الغير مناسب.
  • العروض الكثيرة.
  • استراتيجية تسعير ضعيفة.

فكرة مشروع كوفي للنساء

يتطلب وجود كوفي خاص بالنساء فقط وهي من المشاريع المميزة الحديثة وأطفالهم لقضاء وقتك مسلي وممتع، يمنع ذلك الكوفي دخول الرجال سواء زبائن أوموردين أوموظفين للحصول علي أكبر خصوصية التي لا يستطيعون الحصول عليها في الكوفيهات الأخر.

عند إقامة هذا مشروع يتطلب العديد من الشروط والضوابط حتي يضمن نجاح المشروع وهذا يندرج مع دراسة الجدوى والشروط هي:

  • موقع مناسب للنساء، ويكون هذا الموقع متميز ويناسب جميع النساء وفي وسط المدينة لسهولة الوصول إليه.
  • المنتجات المقترحة في القائمة لمشروع كوفي نسائي، يلزم أن تكون مناسبة للنساء والأطفال وضم الكثير من الحلويات والأيس الكريم بأنواعه في القائمة.
  • المعدات المستخدمة في كوفي نسائي، يلزم وجود معدات قهوة وغلايات كهرباء والآلات عصائر وثلاجات لحفظ الحلويات وأدوات مطبخ وشوك ومعالق وأطباق بلاستيك.
  • الأثاث ومستويات الجودة المطلوبة في كوفي نسائي
  • أغراض النظافة اللازمة لكوفي نسائي، يلزم وجود مستحضرات نظافة ومناديل ومواد تعقيم وأدوات نظافة ومعطرات جو.
  • المواد الخام اللازمة لمشروع كوفي نسائي
  • العمالة المناسبة لمشروع كوفي نسائي، تتطلب وجود عاملات نساء للحفاظ على الخصوصية المطلوبة وتكون هذه العمالة مدربة ومميزة لتشغيل الكوفي بشكل لائق وناجح ودائم.

التسويق لمشروع كوفي نسائي

يلزم لهذا المشروع التسوق الجيد لمعرفة وجود نوعية من هذا المشروع وتوزيع لافتات في عدة أماكن مختلفة، بوسترات يتم لزقها على زجاج الكوفي مدون عليها خدمات الكوفي.

زر الذهاب إلى الأعلى