منوعات

ما هي المدة اللازمة لتجميد الماء في الفريزر؟

نستهلك جميعاً في فصل الصيف الماء المثلج بشكل كبير بسبب شدة الحرارة وخاصة في السعودية ودول الخليج لشدة الحرارة، وإذا كانت الأسرة عددها كبير يكون الاحتياج للثلج أكثر لكي يتم الحصول على ماء بارد في وقت سريع.

ويوجد الكثير من الطرق لكي يتم تبريد الماء في وقت قليل، وهناك أيضا أشياء تتسبب في تأخر تجميد الماء في الفريزر.

لذلك فمن المهم أن نتعرف على الأشياء التي تؤثر على المدة التي يتم استغراقها حتى يتم تجمد الماء وأيضا الأشياء التي تمكنك أن تحصل على ماء متجمد في وقت سريع، وذلك لكي تتمكن من الحصول على مكعبات الثلج التي تريدها في الوقت المطلوب.

ما هي المدة اللازمة لتجميد الماء في الفريزر؟

قد يستغرق الماء من حوالي ثلاث لأربع ساعات لكي يتجمد في درجات التبريد المعروفة في الثلاجات وهي 18 درجة مئوية حيث أن سرعة التجمد للماء قد تختلف على حسب عوامل مختلفة سوف نذكرها في التالي:

درجة البرودة في الفريزر

لأن كلما زاد الانخفاض في درجة الحرارة في الفريزر أدى لتجمد الماء بشكل سريع.

درجة حرارة الماء

من المعروف أن الماء البارد يتجمد بشكل سريع من الماء الذي يكون بدرجة حرارة الغرفة، ولكن قد يكون هناك الكثير من المعلومات التي لم تعرفها من قبل وهي أن الماء الساخن يتجمد بشكل سريع أكثر من الماء الذي يكون بدرجة حرارة الغرفة.

كم الطعام في الفريزر

لأن عندما يحتوي الفريزر على طعام مجمد ذلك سوف يساعد في تجميد الماء وتكوين مكعبات الثلج بشكل سريع أكثر من إذا كان الفريزر خالي أو ليس به طعام مجمد.

حجم وأنواع الإناء الذي به الماء

من المعروف أن درجات توصيل الحرارة قد تختلف على حسب المواد وتختلف من مادة لأخرى.

  • لذلك فإن وضع الماء في إناء معدن يجعله يتجمد بشكل سريع أما وضعه في إناء مصنوع من البلاستيك تكون سرعة التجميد أقل.
  • أما بالنسبة للأحجام إذا كان الإناء أصغر في الحجم ذلك يؤدي الى تجمد الماء بشكل أسرع في داخله.
  • أما إذا كان الإناء حجمه كبير سوف يأخذ الكثير من الوقت.
  • من المعروف أن شكل الإناء من الأشياء المهمة التي تؤثر في مدة تجميد الماء وأن كلما كان الإناء مسطح كلما كان التجميد أسرع وذلك عكس الاوعية التي تكون عميقة.

مدة تجميد زجاجة الماء في الفريزر

أما الوقت التي قد تستغرقه زجاجة الماء البلاستيكية والتي تكون سعتها 16 أونصة من الماء والتي تكون بدرجة حرارة الغرفة لكي تتجمد في الفريزر حوالي ساعة ونصف.

مدة التجميد تتوقف على الحجم للزجاجة ومن الطبيعي أن كل ما كانت الزجاجة صغيرة كلما كان التجمد للماء في داخلها يتم بشكل سريع.

وإذا كان لديك مجمد منزلي عادي فقد يكون الماء في الزجاجة البلاستيكية الصغيرة التي سعتها 8 أونصات من الماء سوف يستغرق حوالي 30 دقيقة لكي يتجمد.

لكن يستغرق الماء داخل الزجاجات البلاستيك التي تكون سعتها واحد لتر تأخذ وقت حوالي ساعتين لكي تتجمد.

 أفكار وحيل لتجميد الماء بشكل سريع

قد يوجد الكثير من الطرق التي تقلل المدة التي يستغرقها الماء لكي يصل لمرحلة التجميد وسوف نذكر هذه الطرق في التالي:

عدم فتح باب الفريزر

فتح باب الفريزر بتكرار يتسبب في خروج الهواء البارد من الفريزر، وذلك يؤدي لحدوث تغير في درجة الحرارة للفريزر.

  • ينتج عن هذا استمرار دورة التبريد لمدة كبيرة وبالتالي يجعل الماء يأخذ وقت أطول لكي يتجمد.
  • ذلك بالإضافة لاستهلاك الفريزر كهرباء بشكل أكبر.
  • لذلك يجب علينا عدم فتح باب الفريزر بعد وضع الماء حوالي ثلاث ساعات متواصلين أقل شيء وذلك إذا كنتم بحاجة للحصول على ماء مجمد في وقت قليل.

انخفاض درجة الحرارة

جميع الثلاجات بأنواعها المختلفة بها منظم للتحكم في درجات الحرارة من خلاله تستطيع أن تقوم بخفض درجات الحرارة الفريزر بشكل مؤقت لكي يتجمد الماء، وبعد ذلك تستطيع أن تعيده للدرجة الأساسية مرة أخرى

من الجدير بالذكر أن الماء يتجمد عند درجة حرارة صفر درجة مئوية وذلك يعادل درجة حرارة 32 درجة فهرنهايت.

استخدام أشياء معدنية

قد تتأثر المعادن بدرجات الحرارة بشكل سريع سواء كانت منخفضة أو مرتفعة لذلك فإن وضع الماء في أشياء معدن يجعلها تصل للتجميد بشكل سريع.

استخدام أواني مفتوحة

عندما يتم وضع الماء في أواني لها فوهة كبيرة أو واسعة يجعلها تتعرض للهواء البارد بشكل أسرع وذلك يؤدي لتسريع تجميدها.

وأن كلما كان حجم الإناء صغير كلما كانت عملية التبريد سريعة لأن الإناء الصغير قد يتأثر بدرجات الحرارة المنخفضة بشكل سريع أفضل من الإناء الكبير.

لذلك قد نجد أن الأوعية التي بها مكعبات صغيرة تتجمد في مدة حوالي ساعة أو ساعتين لكن الأوعية الكبيرة التي بها مكعبات بحجم كبير تأخذ فترة حوالي ثلاث أو أربع ساعات حتى يتم التجميد.

استخدام الماء الساخن

إن السائل أو الماء الساخن الذي يتم وضعه في عبوة أو زجاجة تكون مغلقة قد يأخذ كم من الوقت طويل لكي يتحول لمادة صلبة لأنه قد يحتاج الى وقت أولاً لكي يبرد ثم يبدأ في التجمد.

فإن الوقت الذي يلزم لكي يتحول الماء الساخن الى ثلج يكون ضعف الوقت للماء البارد، ولكن الجدير بالذكر أننا عندما نضع ماء ساخن في صينية بها مكعبات ثلج قد يكون التجمد بشكل أسرع.

عندما نضع الماء الساخن في عبوات أو أوعية مفتوحة يحدث تبخر للماء وعملية تجمد الماء ترتبط بكمية الماء الذي تريد تجميده لأن كمية الماء الساخن أقل من كمية الماء البارد.

وذلك نتيجة التبخر وذلك قد يوضح لنا لماذا الماء الساخن يتجمد بشكل أسرع عن الماء البارد وذلك ما يعرف باسم ظاهرة مبيمبا وهي ملاحظة أن الماء الذي يكون ساخن قد يتجمد بشكل أسرع ولكن عند وضعه في ظروف معينة.

ما هي الأسباب التي تؤدي لعدم تجميد الماء أو تؤثر على كفاءة الفريزر؟

قد يوجد الكثير من الأسباب التي تؤثر في الفريزر وتجعله لا يقوم بتجميد الماء بشكل جيد مثل التالي:

عدم غلق باب الفريزر

لأن عند عدم الغلق ذلك يتسبب في دخول الهواء الساخن الذي يوجد في الخارج وذلك يتسبب في قلة التبريد ويؤدي لاحتياج الفريزر لعمل دورة التبريد مرة أخرى وذلك يأخذ مدة أطول وبالتالي مع الوقت تقل كفاءة الفريزر في عملية التبريد.

ملء الفريزر

قد يوجد في الفريزر في منطقة المنتصف مروحة تقوم بتوزيع الهواء البارد في جميع أنحاء الثلاجة وعندما نقوم بوضع الأشياء الكثيرة في الفريزر ذلك يتسبب في منع الهواء البارد، وذلك يؤثر على عملية التبريد.

من الجدير بالذكر أن ملء الفريزر بكميات كبيرة من الأطعمة يساعد في تجميد الماء بشكل كبير أسرع من المعتاد حيث أن الطعام المجمد وبالأخص اللحوم تساعد في الحفاظ على درجة البرودة في الفريزر.

وذلك يجعل العمل يدور بشكل منتظم ويتجمد الماء بشكل سريع، ولكن ترك الفريزر فارغ أو شبه فارغ من الطعام يؤدي لتغيير درجة الحرارة في الفريزر وينتج عن ذلك استغراق وقت طويل لكي يتجمد الماء في الفريزر ويتم تحويله لمكعبات.

الثلج الكثير

في بعض الأحيان يكون هناك ثلج بشكل كبير على مروحة توزيع الهواء البارد وذلك يجعلها تتوقف عن عملها وبالتالي لا يصل الهواء لجميع أنحاء الفريزر وتقل قوة التجميد.

تراكم الغبار

إن اتساخ اللفائف التي توجد في المكثف وتراكم التراب عليها يؤثر بشكل كبير في الأداء، لذلك يجب التنظيف بشكل متكرر.

تلف المطاط في باب الفريزر

بعد فترة كبيرة من استخدام الفريزر قد يحدث تلف لمطاط الذي يوجد في الباب وتقل قدراته في غلق الفريزر بشكل محكم، وذلك يتسبب في تفريغ الهواء البارد وينتج عن ذلك الانخفاض في درجة البرودة في الفريزر وبالتالي تقل قدرة الفريزر على تجميد الماء.

كيفية تجمد الماء في الفريزر؟

لقد تعلمنا منذ الصغر أن درجة تجمد الماء هي صفر مئوية ومعروف أن الماء مثل أي سوائل أخرى قد تتكون من جزيئات تتحرك بشكل مستمر، وعند تسخينها تبدأ هذه الجزيئات أن تتحرك بشكل سريع.

وعندما تبرد فإنها حركتها تكون بطيئة بشكل متتالي، وإذا استطاعت هذه الجزيئات أثناء عملية التسخين أن تتحرك بشكل سريع وتبدأ في التبخر تتحول الى غاز.

وقد يكون التجمد يعمل على العكس وعند تعرضه لهواء بارد الذي قد يكون موجود في مكان التجمد في الفريزر قد تصبح هذه الجزيئات بطيئة وتبدأ أن ترتبط ببعضها وذلك قد يؤدي لتصلب المادة وتأخذ الشكل الصلب.

زر الذهاب إلى الأعلى