منوعات

ما هي أنسب درجة حرارة الديب فريزر؟

ما هي أنسب درجة حرارة الديب فريزر؟ إن استخدام الديب فريزر في المنازل من الأشياء الأساسية لحفظ الطعام لفترات كبيرة دون حدوث تغيير في طعمها أو رائحتها أو فسادها، لكن إذا تم ضبطه على درجات حرارة غير متناسبة ذلك قد يؤدي لتلف أنواع الطعام.

وأيضا معاملة الجهاز بشكل خاطئ يؤدي إلى تلف الأطعمة المجمدة مع مرور الوقت لذلك يجب علينا أن نكون على دراية كاملة بدرجات الحرارة المناسبة لضبط الفريزر.

وأيضا نعرف العوامل التي تسبب في تغيرات درجات الحرارة بالفريزر لكي نتمكن من الحفاظ على الأطعمة داخل الفريزر لفترات كبيرة ويكون في حالة جيدة.

أنسب درجة حرارة الديب فريزر

إن درجة الحرارة التي تكون مناسبة لتجميد الطعام دون تلفه هي من 18 درجة مئوية أو سفر درجة وذلك مع مراعاة المدة الزمنية للتجميد، ودرجات الحرارة هذه هي التي تكون مناسبة في حالة ملء الفريزر بحوالي 70 أو 80 % من سعته.

  • يجب أيضا أن لا يكون فارغ، وأن امتلاء الفريزر على آخره يؤدي الى سد الفتحات التي تقوم بتوزيع الهواء داخل الفريزر وذلك يمنع توزيع الهواء بشكل مناسب وقد يؤدي لزيادة درجات الحرارة وفساد الأطعمة.
  • لذلك في حالة إذا كان الفريزر مليء بالأطعمة يجب تقليل درجات الحرارة حوالي درجتين لكي تكون من 19 إلى 20 درجة مئوية.

هل 18 درجة مئوية هي الدرجة المناسبة لتجميد الأطعمة؟

من المعروف أن درجات الحرارة القليلة تقوم على إبطاء التفاعلات البكتيريا الدقيقة التي توجد في الأطعمة وتقلل من انتشارها.

وقد وجد الكثير من الخبراء المتخصصين في تخزين الاطعمة والخضار أن درجات الحرارة التي تتراوح من 18 إلى 30 درجة مئوية في الفريزر تكون تفاعلات البكتيريا الموجودة داخل الفاكهة والخضار نشاطها قليل بحوالي اثنين إلى ثلاث مرات.

وذلك قد يؤدي للحفاظ على جودتها لفترة أطول، وذلك بالإضافة إلى احتفاظ الأطعمة في قيمتها الغذائية ونكهتها، لذلك أوصى المعهد الدُّوَليّ في التبريد أن درجات الحرارة في الفريزر لا تقل عن 18 درجة مئوية.

طريقة ضبط الحرارة في الفريزر

قد تختلف طريقة ضبط الحرارة من جهاز لآخر على حسب الأنواع لأن بعضهم يكون له مقبض والآخر له أزرار لذلك يجب دائماً أن يتم إتباع الكتيب الخاص بالإرشادات التي تكون ملحقة بالأجهزة.

وإذا كنت من الأشخاص التي تفتح الفريزر بشكل مستمر يجب عليك في هذه الفترة أن تجعل الحرارة بدرجة قليلة وبعد ذلك تعيدها الى الدرجة الأساسية وخصوصاً في فصل الصيف.

طريقة معرفة درجات الحرارة المناسبة للديب فريزر

لقد ذكرنا في السطور السابقة طريقة ضبط الديب فريزر وأنها تختلف من نوع إلى آخر وبعض الأجهزة يتم ضبطها من خلال الأقراص التي بها ترقيم لدرجات الحرارة والآخر يتم ضبطه من خلال الأزرار التي توجد فيه وهناك أجهزة تحتوي على نطاقات يوجد بها أسهم توضح لأسفل أو لأعلى لكي يتم ضبط الفريزر بواسطتها.

  • يجب عليك أن تضغط على الزر الذي به الأسهم تشيل لأعلى لكي تقوم برفع درجة الحرارة أو تضغط على الزر الذي به سهم يشير للأسفل إذا كنت تريد خفض درجات الحرارة.
  • قد توجد وحدات للتحكم في درجات الحرارة بجانب الفريزر أو في المقدمة الخاصة به وذلك أيضا يختلف باختلاف أنواع الفريزر.
  • لكي تكون متأكد من ضبط الجهاز على درجة الحرارة التي تناسبه عليك أن تقوم بإتباع الخطوات التالية:
    1. ضبط الفريزر على درجة الحرارة التي توجد في الكتيب الذي يوجد مع الجهاز وبعد ذلك تقوم بترك الجهاز يعمل على مدار 24 ساعة.
    2. وبعد مرور ذلك الوقت تستطيع أن تعود للفريزر وتتفقد عدد العلامات التي توضح لك أن درجة الحرارة التي تم ضبطها مناسبة أم لا.

علامات تدل على تناسب درجات حرارة الفريزر

تستطيع أن تعرف هذه العلامات التي تدل على تناسب درجات البرودة للفريزر من خلال هذه الأسئلة والرد عليها.

  • هل توجد علامات تدل على أن يوجد رطوبة في الفريزر؟ هل الفريزر به صقيع؟
  • إذا كانت توجد علامات تدل على وجود رطوبة ذلك مؤشر يدل على أن درجة الحرارة التي تم ضبط الفريزر عليها غير مناسبة وتحتاج الى ضبطها مرة أخرى.
  • لكن إذا كان يوجد صقيع في الفريزر ذلك يدل على أن درجة الحرارة منخفضة وأيضا غير مناسبة وأن الفريزر الذي يستطيع أن يتخلص من هذه البرودة وفي ذلك الوضع يكون الفريزر يحتاج لإعادة ضبط.
  • بالإضافة أن إذا تراكم الصقيع بشكل قريب من الباب الخاص بالفريزر أو الختم المطاطي الذي يوجد حول باب الفريزر ذلك يؤدي إلى تسرب الهواء الساخن من الخارج إلى داخل الفريزر.
  • لكن في حالة انتشار الصقيع في جميع أنحاء الفريزر ذلك يدل على أن باب الفريزر تم تركه مفتوحاً لفترة طويلة.

هل انخفاض درجة حرارة الفريزر تؤدي إلى تلف الطعام وإفساده؟

يعتقد الكثير أن درجات الحرارة شديدة البرودة تؤدي في تلف الأطعمة المجمدة ولكن في الحقيقة أن شدة البرودة لا تؤدي لإفساد الطعام كما هو شائع عند أغلب الناس بل العكس تماماً.

  • لأن كلما زادت درجة البرودة في الفريزر زاد الحفاظ على الأطعمة المجمدة لفترات طويلة ولكن حرق الأطعمة المجمدة في الفريزر يرجع لعدة أسباب مثل فقد الرطوبة في الأطعمة المجمدة يؤدي تبخر الهواء لجفاف الطعام وجعله ناشف جداً ذلك بالإضافة إلى حدوث تغييرات في اللون.
  • أيضا تغير درجات الحرارة.
  • ودخول الهواء في الأطعمة التي تم تجميدها.
  • تجميد الأطعمة الساخنة وتخزين الطعام لفترات كبيرة في الفريزر.

ما هي الأخطاء التي تتسبب في تغيير درجة حرارة الفريزر؟

آن تغيير درجات الحرارة في الفريزر بشكل مفاجئ يؤدي لنمو البكتيريا في الطعام المجمد أو تلفه أو ذوبانه لذلك يجب المراقبة من وقت لآخر لدرجات الحرارة لكي يتم التأكد أنها مناسبة وثابتة.

ومراعاة الحرارة لا يعني ضبطها بشكل مناسب فقط بل تدل على الحفاظ على الأطعمة المجمدة أيضا لأن أي تلف به يؤدي الى تلف و فساد الطعام، والأخطاء التي تؤدي لتغيير درجات الحرارة في الفريزر تتمثل في التالي:

  • تنظيف الفريزر بشكل خاطئ: عند القيام بعملية التنظيف للفريزر يجب مراعاة عدة أشياء مثل فصله من الكهرباء لأن لا يجب أن يتم التنظيف وهو موصل بالطاقة والقيام بإزالة الثلج ويفضل أن يترك لكي يذوب بمفرده، وفصل الجهاز وتنظيفه بشكل مستمر حتى لا يتراكم به الثلوج، وتجنب استخدام أي أدوات حادة في تنظيف الطبقة الداخلية، وتجنب استخدام الماء الساخن وتجنب السلك الخشن في التنظيف ويجب تجفيف الفريزر بعد تنظيفه بشكل جيد.
  • فتح الباب: يجب التأكد من باب الفريزر بشكل جيد لأن تركه مفتوح يؤدي لفقد درجات الحرارة للأطعمة والتأثير على عمرها وإفسادها، يجب أيضا تجنب فتح باب الفريزر عند انقطاع التيار الكهربائي، عدم فتح باب الفريزر لفترات كبيرة والوقوف أمامه لأن ذلك يؤدي لفقد الفريزر الهواء البارد ويؤثر على درجة حرارته ويجعله يبدأ في التبريد مرة أخرى.
  • تكدس الفريزر بالأطعمة أو تركه خالي: لأن في حالة التكدس يؤدي ذلك لمنع توزيع الهواء وذلك يؤدي إلى فساد الأطعمة التي توجد في الفريزر، وتركه فارغ من الأطعمة يؤدي لحدوث مشاكل في عمليات التبريد.
  • وضع الأطعمة الساخنة في الفريزر: من الأسباب التي تؤدي الى تغيير حرارة الفريزر وأيضا يقوم بتغيير المذاق الخاص بأنواع الأطعمة لذلك يجب ترك الطعام يبرد بشكل تام قبل وضعه في الفريزر.
زر الذهاب إلى الأعلى