أجهزة منزلية

أبرز 7 أسباب صوت طقطقة في موتور الثلاجة

كثيراً ما تتخوف ربات المنازل عند سماع صوت طقطقة في موتور الثلاجة، وذلك لأن في الغالب ما تكون المشكلة نابعة للموتور ذاته، ولابد من الإسراع في صيانتها أو تغيير الموتور، كما أن موتور الثلاجة هو أكثر الأجزاء أهمية، بجانب أنه من أكثر أجزاء الثلاجة التي تدوم لفترات طويلة قد تصل إلي عدة سنوات،  ولكن قد يتعرض للتلف الناتج عن كثرة الاستعمال، وتتعرف ربات المنازل على وجود تلف بالموتور في حالة سماعها لأصوات ضوضاء تشبه الطقطقة، أو في حالة تكرار غلق الثلاجة أو ارتفاع درجة حرارته، وفي هذه الحالة يصبح لابد من الكشف عن الثلاجة وتحديد العطل.

صوت طقطقة في موتور الثلاجة طبيعي أم أنه أمر خطير؟

يحدث في الواقع مع استمرار تشغيل الثلاجة لوقت كبير بعض الأصوات التي تسبب الضوضاء وأصوات طقطقة عالية، ويتم التعرف على ما يحدث للثلاجة عبر النقاط الآتية

  • جميع الثلاجات بمختلف الأنواع تحتوى على مكونات وأجزاء تتقلص وتتمدد حسب التغيرات في درجات الحرارة.
  • تتواجد مكونات الثلاجة قبل تكوين دائرة التبريد في جو ساخن، وعند تفعيل أنظمة التبريد ينتج الهواء البارد، وذلك ما يتسبب في تغيير الظروف المناخية التي توجد بها الثلاجة.
  • تصدر الثلاجة أصواتاً في حالة إيقاف تشغيل سخان التذويب، وتنبع الأصوات من الثلاجة أو الفريزر.

ولكن كل هذه الأصوات تكون طبيعية ولا يتم التخوف من سماعها، إلا في حالة وجود ثبات الصوت الصادر منها وتغيره بشكل مفاجئ.

 العوامل المسؤولة عن عطل موتور الثلاجة

توجد مجموعة من العوامل المختلفة، التي يوجد أسباب الطقطقة والعطل من ورائها، ولابد من التعرف على هذه الأسباب للحفاظ على الموتور وتجنب العوامل التي قد تؤدي إلي التلف أو ضعف عملية التبريد بالثلاجة، ومن بين هذه العوامل ما يلي

1. ارتفاع استهلاك الكهرباء

في حالة تعرض الموتور للاستهلاك العالي من الكهرباء فهذه عبارة عن:-

  • إشارة لبدء تعرض الموتور للاستهلاك المرتفع من الكهرباء، ويترتب على ذلك ارتفاع ملحوظ فواتير الكهرباء.
  • وينتج ذلك عن وجود تعطيل في الضاغط، ويحتاج ذلك لبعض الوقت حتى يعود إلي عمله مرة آخري ويحافظ على درجة تبريد الثلاجة، وذلك ما يزيد من ارتفاع الطاقة.

2. صوت الطقطقة

غالباً ما يصدر موتور الثلاجة صوت عبارة عن أزيز منخفض، وذلك ما يظهر عند بدء تشغيل الثلاجة، وصوت الأزيز والطقطقة يتوقف في حالة وصول حرارة الثلاجة إلي درجة الحرارة المطلوبة.

ولكن في حالة ارتفاع هذا الصوت ووصوله إلي صوت طقطقة أو أنين مرتفع فيشير ذلك إلي وجود أعطال بالموتور، ويظهر صوت الطقطقة في حالة التوقف النهائي عن العمل أو حين يتلف.

3. الحرارة المرتفعة للموتور

تعرف الحرارة الطبيعية لموتور الثلاجة أنها دائمًا ما تتراوح ما بين 60:45 درجة مئوية، ولكن في حالة ارتفاع درجة الحرارة عن هذا المعدل فيشير ذلك إلي وجود أعطال بالموتور.

4. تعطيل مروحة الموتور

تعرف المروحة بأنها جزء أساسي لا يتجزأ من الموتور،  وهي موجودة للمحافظة عليه وتوفير البرودة اللازمة للثلاجة، وتوجد مروحة الموتور في الكثير من الأجهزة الكهربائية.

وذلك للمحافظة عليها من التلف والحد من ارتفاع درجة الحرارة بها، وفي حالة توقف المروحة عن العمل أو ظهور صوت طقطقة مرتفع فلابد من الاستعانة بمتخصص لإصلاح العطل.

5. تراكم الصقيع

في حالة ملاحظة تراكم الصقيع بالفريزر وفوق رأس الموتور، فتعتبر هذه إشارة لأن الموتور لا يعمل بالمبرد بشكل جيد.

6. استمرار تشغيل وإيقاف الموتور

يقوم الموتور بالإغلاق والتشغيل ذاتياً لنفسه في حالة ارتفاع درجة حرارته، وفي حالة ملاحظة الموتور يتوقف ثم يعيد تشغيله أكثر من مرة، فذلك هو إشارة لوجود أعطال بالموتور.

7. عطل الموتور المرحل

في حالة تعرض الموتور إلي الأعطال، فينتشر ذلك في صدور الموتور لأصوات الضوضاء أو الطقطقة الصاخبة بحالة رجه.

وذلك يشير إلي وجود خلل أو عطل بالموتور، وما ينتج عنه من ضعف توصيل الكهرباء للموتور بشكل كامل.

8. عدم التبريد  

عند ملاحظة ضعف أو عدم تبريد الثلاجة فهذا عامل من عوامل عطل الموتور.

أسباب أصوات الطقطقة بموتور الثلاجة

تتعدد الأسباب التي من خلالها يتم التعرف على أسباب هذه الأصوات، ويتم العمل على تجنبها وصيانة الموتور أو حين تكون هناك حاجة إلي استبدال الموتور، ومن بين هذه الأسباب ما يلي

1. التلوث والأوساخ بالثلاجة

يلتصق التلوث والاتساخ بالثلاجة في حالة تسرب الزيوت أو في حالة فشل مضخة الزيت في نقل الزيت إلي الموتور، وذلك ما يؤدي إلي تلوث الموتور، وقد تؤثر تراكمات الأوساخ والملوثات من اللحام والغبار وغيره من الحطام الذي يؤثر بالسلب على الموتور.

2. ارتفاع الحرارة

موتور الثلاجة من الأجزاء التي يتم تصميمها لتتحمل درجات الحرارة المرتفعة، ولكن بدرجة معينة، وحين تزيد الحرارة عن هذه الدرجة، وينتج عن الحرارة المرتفعة زيادة أصوات الطقطقة التي توحي بوجود عطل بالموتور.

3. عدم الاستمرار في التشحيم

لابد من الاستمرار في تشحيم الموتور بشكل دوري، وذلك لتجنب ارتفاع حرارته أو تآكل جوانب الموتور.

4. خلل الغاز بالموتور

عند وجود كمية غازات التبريد قليلة وغير كافية، فذلك يؤدي إلي تعرض الموتور إلي الإجهاد والكثير من الضغط، وذلك ما يتسبب في عطل الموتور.

5. تجمد الأوساخ

هناك أكثر من مجموعة من الملفات التي تساعد على نقل الحرارة من خلال نظام تكييف الهواء،  وفي حالة عدم تمكن إحداهما أو كلاهما من أداء الخدمات فقد يترتب عليه تدفق هواء المبرد بالخلف حتى الموتور.

6. تلوث الزيت

يسبب تسربات الزيت إلي الموتور في فشل المضخة الخاصة بالزيت بنقل الزيت إلي الموتور، وذلك ما يؤدي إلي تلوث الموتور.

7. تلوث الموتور ببقايا الأطعمة

لا يفترض قيام الضاغط بضغط أي شيء ما عدا المبرد بحالاته الغازية، وفي حالة المحاولة لضغط أي شيء آخر فقد يؤدي إلي كسر الضاغط.

كيفية استبدال موتور الثلاجة

لابد من إتباع عدة خطوات صحيحة وهامة في حالة رغبة ربات المنازل في استبدال موتور الثلاجة بآخر عند تعرض الموتور السابق للتلف، وهذه الخطوات تتمثل في الآتي

  1. لابد من تفريغ الثلاجة وإخراج جميع ما بها مواد ووضعها بأكياس بلاستيكية مثلجة، وتنظيف الثلاجة جيداً من بقايا الأطعمة العالقة بها.
  2. سحب الثلاجة بعيداً عن موقعها بخطوات للوصول إلي الجزء الخلفي لها، وهو مكان وجود الموتور، ولابد من ترك مساحة خلفية وراء الثلاجة للعمل بشكل جيد.
  3. سحب الخارج بعيداً، وهي عبارة عن لوحة لحماية الأجزاء، ولكن لابد من الانتظار مدة 20 دقيقة، وذلك لترك الموتور يبرد.
  4. فتح لوح الغطاء بواسطة مفتاح الربط، فور إزالة الضاغط، ولكن لابد من توافر مفتاح ربط للقضاء على اللوح.
  5. تصوير الموتور بالحالة التي هو عليها، بما يشتمل على تصوير كافة الأسلاك والتوصيلات فور إزالتها مع فصلها واحدة تلو الأخرى.
  6. تثبيت الموتور الجديد مع ربط الأسلاك، ومن ثم إعادتها إلي المكان الأصلي مع الاستعانة بصور الموتور السابق.
  7. إضافة غاز التبريد على الثلاجة وفقاً للتعليمات الموضوعة على المبرد بالشركة المصنعة له.
  8. وضع لوحة الحماية بالجزء الخلفي للثلاجة مع إعادة توصيلها.
  9. التحقق من سلامة الموتور وأنه يعمل بالشكل المطلوب.

ويتم الانتظار لمدة حوالي 30 دقيقة إلي مرور ساعة للتأكيد على أن الموتور الجديد يعمل بشكل جيد قبل إعادة تشغيل الثلاجة ووضعها خلف الحائط.

وكانت هذه أهم البيانات المرتبطة بموضوع صوت طقطقة في موتور الثلاجة، والتي هي من أكثر المشكلات التي تواجه ربات المنازل، ولابد من التعرف على الأسباب التي تؤدي إلي حدوث الأصوات، ولمعرفة المزيد حول موضوعنا يمكنكم متابعته عبر الرابط بالأسفل.

زر الذهاب إلى الأعلى