أجهزة منزلية

أسباب صدور صوت طقطقة في موتور الثلاجة

تنتج الثلاجة أحيانا أصوات طقطقة أو فرقعة لا نعرف، لكن سبب هذه الأصوات هو أصوات الفرقعة المعتادة، والتي لا تسبب مشاكل في الثلاجة إطلاقا، يوجد أنواع أخرى من الثلاجات أيضا لا تنبعث منها الصوت.

ولكن هذا يعني أنه من طبيعة الثلاجة، يسأل العديد من الأشخاص عن هذا السبب أما إذا كان طبيعي أو غير ذلك صوت الطقطقة، لهذا السبب سوف نذكر لكم حل هذه المشكلة من خلال هذا المقال، تابعونا.

هل أصوات الطقطقة في موتور الثلاجة طبيعي؟

في الواقع، يمكن أن يسبب التشغيل العادي للثلاجة بعض الضوضاء والصوت العالي، أي أن جميع الثلاجات تحتوي على أجزاء ومكونات تتقلص أو تتمدد بسبب التغيرات في درجة الحرارة.

أي أن مكونات الثلاجة قبل عمل دائرة التبريد تكون في جو محيط ساخن (نسبيا)، وعندما تعمل دائرة التبريد، يتم إنتاج الهواء البارد، مما يؤدي إلى تغيير في الظروف المناخية التي توجد فيها مكونات الثلاجة.

أيضا عند تشغيل إيقاف تشغيل سخان التذويب، سوف تسمع أصواتا مثل الأصوات من الثلاجة أو الفريزر.

هذه الأصوات طبيعية ولا داعي للقلق إلا إذا كان الصوت ثابتا أو يتغير بطريقة غريبة.

كيفية استكشاف ومعرفة سبب الصوت في الثلاجة (فرقعة أو طقطقة)؟

إذا كنت تشك في أن الضوضاء في الثلاجة ليست الصوت العادي المعتاد الناجم عن عمل دورة التبريد وتغير المناخ في الثلاجة، فحاول استكشاف المشكلة وإصلاحها وحلها عن طريق القضاء على إمكانية فشل المكونات في الثلاجة.

أولا تحتاج إلى تحديد توقيت الصوت ومعرفة عدد المرات التي يتم فيها سماع الضوضاء، إذا تم سماع صوت الفرقعة على فترات متساوية من 1 إلى 4 مرات في اليوم، فقد يكون السبب في ذلك هو تشغيل وإيقاف سخان إزالة الجليد، هذا أمر طبيعي ولا داعي للقلق.

ما الذي يجعل الصوت يخرج في الثلاجة؟

تتقلص كافة الأجزاء والمكونات المختلفة للثلاجة وتتوسع عندما تتغير درجة الحرارة.

أيضا في بعض الثلاجات، عندما تفتح ثلاجة لآلات الثلج أو موزعات المياه للسماح بدخول الماء، قد تسمع صوتا من سولينويد (صمام مدخل مياه الثلاجة)، والذي قد ينتج صوتا مشابها لصوت الفرقعة أو صوت طقطقة أو صوت طرق أو صوت قرقرة لمياه الثلاجة.

كما أنه في بعض الثلاجات، يمكن أن يتسبب تشغيل وإيقاف تشغيل سخان التذويب في حدوث طرق، أو فرقعة، أو طقطقة، أو دقا، أو قرقرة، وكافة هذه الأصوات التي يمكن أن تنتج عن تغيير وضع سخان التذويب من تشغيل إلى إيقاف أو العكس.

سبب الصوت هو أنه إذا كانت هناك آلة ثلج للثلاجة، عندما تعمل خاصة عندما يخرج ذراع القاذف الجليد من القالب وعندما يحدث ذلك، يسمع صوت طقطقة.

في معظم الثلاجات، قد يصدر مؤقت إزالة الصقيع صوت فرقعة، حيث أنه سوف يقوم المؤقت تشغيل المدفأة، وغالبا ما يكون هناك نقر بين التشغيل وأيضا الإيقاف.

في معظم الثلاجات، تكون مروحة المبخر (الفريزر) هي سبب الصوت، إذا لم يتم تثبيت المروحة بشكل كويس، فقد تتشقق، خاصة مع الانحناءات، وقد تتفاعل الثلاجة مع التغيرات في درجات الحرارة، مما يتسبب في تغيير سرعة المروحة، وهذا يجعله يصدر صوتا طفيفا.

تقوم وحدة التحكم في درجة الحرارة بتشغيل وحدة التبريد وإيقافها، ويمكن إصدار صوت فرقعة عند تشغيلها أو فصلها، حركة مركب التبريد (المعروف باسم الفريون، وهو اسم غير دقيق) عندما يقوم الضاغط (محرك الثلاجة) بسحب الغاز وضغطه بمكثف، يمكن أن يبدو الصوت مشابها لصوت الضرب أو الفرقعة أو الغرغرة.

كما أنه في معظم الثلاجات، يتم تبريد ملف المبخر بعد إزالة الجليد، مما قد يتسبب في صوت مشابه لموسيقى البوب أو الطرق.

سوف يتسبب الجهد المنخفض (الكهرباء الضعيفة) المتصل بالثلاجة في محاولة الضاغط لبدء دورة تبريد الثلاجة، ولكن عندما يواجه كهرباء ضعيفة، فإنه ينتج صوت طقطقة أو نقر.

أسباب صوت خرير الماء داخل الثلاجة وكيفية البعد عنه؟

الثلاجة هي واحدة من الأجهزة المنزلية الأكثر استخداما في المنزل، لأن كافة أفراد الأسرة يفتح ويغلق عدة مرات في اليوم.

لهذا السبب فهي تتعرض لأعطال بعد فترة من الاستخدام، ومن أشهر هذه الأعطال نزول الماء.

وعندما تصدر الثلاجة بعض الأصوات أثناء تشغيلها، فإنها تربك وتتساءل الكثير من الناس عما إذا كانت هذه الأصوات طبيعية أو تشير إلى وجود مشكلة.

أيضا هناك العديد من الأشياء التي تحدث أثناء تشغيل الثلاجة والتي يمكن أن تسبب هذا الصوت:

1. سخان تذويب

تحتوي أي ثلاجة على سخان يسمى تذويب، والذي يتم توصيله ملف المبخر لإذابة الجليد، بحيث لا يتراكم في الملف ويسبب عدم كفاية التبريد.

لهذا السبب، أثناء عمل هذا السخان وتوقفه، سوف يصدر صوت خرير.

2. صمام المياه

يمكن أن يأتي صوت الخفقان من الصمام الذي يزود الثلاجة بالماء لتشغيل موزع المياه آلة الثلج.

3. دائرة التبريد

تحتوي الثلاجات على دوائر تبريد تعمل بآلية محددة حيث تستخدم غاز الفريون لإنتاج الهواء البارد.

إلا أنه عندما تعمل هذه الدائرة، تصدر بعض الثلاجات أصواتا مشابهة لصوت قرقرة الماء.

أسباب نزول الماء من الثلاجة

يظهر صوت الماء أو تراكم الماء في قاع الثلاجة، وقد يشير سبب السقوط إلى القاع دون سماع هذا الصوت إلى أن الثلاجة تعاني من مشاكل حقيقية مثل:

1. انسداد فتحات التصريف

تحتوي أي ثلاجة على دائرة تبريد يمكنها ضخ هواء التبريد في الثلاجة وتجميد الطعام في الفريزر، لذلك توجد فتحة خلف الثلاجة تستنزف المياه القادمة من المبخر عبر أنبوب الثلاجة.

وهذا لأنه يصل إلى الحاوية المثبتة فوق المحرك، والتي قد تسبب ارتفاع درجة حرارة المحرك، لأنها تتجمع في الداخل ثم تتبخر، وعندما يتم انسداد هذه الفتحة، يتراكم الماء ويبدأ في التسرب.

2. لا تغلق باب الثلاجة

عندما تمتلئ الثلاجة بشكل زائد، لن تغلق الثلاجة الباب جيدا، لذا سوف يسمح للهواء الساخن بالدخول.

بإضافة إلى ذلك، قد يتم فتح باب الثلاجة لفترة طويلة لوضع الأشياء أو إخراجها، وقد يتسبب ذلك في دخول الهواء الخارجي إلى داخل الثلاجة، مما يتسبب في حدوث خلل في دائرة التبريد والتسبب في تسرب المياه

3. تلف أنبوب صرف الماء

يمكن أن تتشقق الأنابيب التي تزود الماء من المبخر إلى الوعاء المثبت فوق المحرك أو تسد بمرور الوقت، مما يتسبب في انزلاق الماء وتجمعه تحت الثلاجة.

4. شرخ طبق تبخير

تسمى الحاوية الموجودة أعلى المحرك طبق تبخير، وإذا حدث صدع في هذا الطبق، فإن الماء المتراكم فيه يتسرب، مما يشكل أيضا خطرا على المحرك

5. خلل في صانع الثلج

تقوم معظم الثلاجات بعمل مكعبات الثلج، لكي يوجد مكان مخصص لكي يدخل فيه الماء لعمل مكعبات من الثلج، حيث تتكون أيضا من صمام وأنابيب وفلاتر.

أيضا، في حالة تعطل أي من هذه العناصر، سوف يحدث تسرب للمياه.

6. تلف المطاط الخارجي

إذا لاحظت أن يوجد مشكلة في الكوتش، مما يؤدي إلى إغلاق باب الفريزر أو الثلاجة بإحكام، فسوف يدخل الهواء الساخن إلى الثلاجة ويصفى الماء من الثلاجة.

كيفية منع نزول الماء؟

يمكن تنظيف فتحة التصريف من خلال إدخال سلك منحني، وتكرار ذلك الأمر حتى تتم إزالة جميع الشوائب المتسببة في انسدادها.

بين طيات المطاط هناك الأوساخ المتراكمة، مما يمنع الباب من إغلاق بإحكام، والحل هو لتنظيفه بشكل جيد وإزالة جميع الأوساخ المتراكمة.

عندما يتجمد الماء في وعاء التبخر لفترة طويلة حتى يتبخر، سوف تتجمع الرواسب في القاع، وتحتل مساحة من حجم الوعاء، وتنزلق الماء إلى القاع، وتنتهي المشكلة بتنظيف وإزالة الرواسب.

إذا كان طبق البخار به تشققات أو مشاكل أخرى، فسوف يتم استبداله بآخر جديد من قبل شركة صيانه.

متى يفصل موتور الثلاجة؟

إذا قمنا بفصل الثلاجة لمدة 6 ساعات، فهذا معناه أن محرك الثلاجة يشتغل بصورة صحيحة، ولكن يوجد سبب لعدم إيقاف موتور الثلاجة عن العمل.

وهذا عادة ما يحدث بسبب كثرة الفتح المتكرر للثلاجة أو عدم تنظيف الثلج أول بأول، أو هناك مشكلة في تقليب الباب، والتي يمكن أن يكون سببها فني.

كيف أعرف ما إذا كانت الثلاجة قد احترقت؟

حاول ألا تسمع صوت المحرك على الإطلاق. الشعور بدائرة كهربائية قصيرة في أحد الأماكن داخل الثلاجة.

أيضا يمكن للمحرك أن يصدر أصواتا مزعجة. كما أن يفقد الطعام التبريد، ويتحول الثلج الموجود في الفريزر إلى ماء.

ازاي أعرف أن موتور الثلاجة احترق؟

عن طريق ضبط منظم الحرارة، يجب التأكد من انخفاض درجة الحرارة وضبطها على درجة حرارة لا تقل عن 2 درجة مئوية. المس الجانب والظهر من الثلاجة، وإذا كنت تشعر بالحرارة، فهذا أمر طبيعي ويشير بقوة إلى أن المحرك يتحرك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى