منوعات

أبرز 8 أسباب صوت طقطقة في الثلاجة

جميع الثلاجات تصدر أصواتًا عند التشغيل، ولكنها تكون أصوات هادئة وطبيعية، ولا يوجد خطورة من سماعها، ولكن عند ارتفاع أصوات الطقطقة فلابد من البحث وراء انبعاث الأصوات والاستعانة بأفضل المختصين، لتحديد ما إذا كانت الثلاجة في حاجة إلي الصيانة أو الإصلاح الفني لوقف انبعاث أصوات الطقطقة وعودة الثلاجة للعمل في هدوء دون أصواتاً مزعجة أو صدور أصوات طقطقة بإحدى جوانب الثلاجة أو من الموتور الخلفي، وتظل الأصوات طبيعية إلي أن ترتفع وتظهر في صورة ضوضاء مزعجة تزيد من ارتفاع أصوات الطقطقة، فهذه تعد مشكلة لابد من التعرف على ما يواجه الثلاجة من مشكلات عن طريق فحصها تحت أيدي أفضل المشرفين والمختصين في صيانة الثلاجات مختلفة الأنواع.

معرفة ما إذا كان صوت طقطقة في الثلاجة طبيعي أم لا؟

هذا هو أكثر الأسئلة تداولاً من جهة الجمهور وربات المنازل التي تتعرض ثلاجتها لمثل هذه الأصوات، وذلك لعدم القلق بشأن أمور الثلاجة.

والمعرفة الكاملة حول هذا الموضوع هي من خلال عدة نقاط يتضح بها أهم الأوقات والعوامل التي تصدر الثلاجة صوت طقطقة من خلالها، وهذا يتم في النقاط الآتية

  • تحتوي كافة الثلاجات على مكونات وأجزاء تتمدد وتتقلص وفقًا للتغيرات الملحوظة في درجات الحرارة، ولذلك فتصدر أصواتًا طبيعية تظهر على شكل طقطقة.
  • تتواجد أجزاء ومكملات الثلاجة قبل التبريد في درجة حرارة مرتفعة نسبيًا، وفي حالة بدء الثلاجة في التبريد يحدث تغيرات في الظروف المناخية.
  • ويترتب على تغير الظروف المناخية تمدد الأجزاء المختلفة بالثلاجة فينتج عنها أصوات شبيهة بالطقطقة.
  • تصدر الثلاجة أصوات في حالة التشغيل والإيقاف لسخان إذابة الثلج، ويسمى “سخان الديفروست” فيترتب على هذه الحالة صدور أصوات مرتفعة من الطقطقة من جهة الفريزر أو الثلاجة.

هذه هي عبارة عن أهم أصوات الطقطقة التي من الممكن أن تصدر عن الثلاجة في حالتها الطبيعية، وكل هذه الحالات والأصوات طبيعية ولا يكون هناك قلق عند سماعها، ولكن في حالة تغير الأصوات وارتفاعها عن العادي فتكون طقطقة غير طبيعية.

كيفية التعرف على مصدر صوت طقطقة في الثلاجة

عند الشك في أن صوت طقطقة في الثلاجة ليس كالأصوات الطبيعية المعتاد عليها، ففي هذه الحالة لابد من الاستعانة بفني مختص لمعرفة المشكلة والوصول إلي الحل المناسب لها، وذلك عن طريق التخلص من احتمالية تعرض مكون ما من مكونات الثلاجة إلي العطل، ولابد من إتباع عدة خطوات متتالية كالتالي

  • لابد أولًا من التعرف على الوقت الذي يصدر به صوت الطقطقة ومعرفة كم مرة ينبث الصوت على مدار اليوم.
  • في حالة انبعاث صوت طقطقة في الثلاجة لمدة ٤ مرات على مدار اليوم، فلابد من فحص سخان تذويب الثلج، حيث في الغالب تنتج عنه المشكلة.
  • وعندما يكون الصوت منبعث بسبب تشغيل وإيقاف سخان تذويب الثلج فيكون الصوت طبيعي ولا يشكل خطورة.

وهناك مكونات متعددة أيضًا قد ينبعث من خلال صوت طقطقة في الثلاجة، ولابد من معرفة مكونات الثلاجة جميعها لسهولة الوصول إلي المكون الذي به العطل.

ومن مكونات الثلاجة المتسببة في انبعاث صوت طقطقة ما يلي:

  • مفصل باب الثلاجة، وذلك عندما يكون في حاجة إلي تجديد التشحيم له.
  • جهاز التحكم في البرودة “التايمر”، ويكون في حاجة لاستبداله.
  • مروحة المبخر.
  • سخان تذويب الثلج.
  • الكمبروسر أو الضاغط.
  • وعاء الماء.
  • مواسير المبخر.
  • مروحة المكثف.
  • صانعة الثلج.
  • صمام دخول المياه.

وهذه جميع مكونات الثلاجة، وكل صوت طقطقة في الثلاجة يصدر من بين هذه المكونات، ولابد من معرفتها والدراسة الجيدة لها لمعرفة الوصول إلي حلول متناسبة عند صدور الأصوات المرتفعة.

أسباب وجود صوت طقطقة في الثلاجة

تكثر الأسباب التي تؤدي إلي انبعاث الأصوات المرتفعة من الثلاجة، ولابد من معرفتها جيدًا لمعرفة التصرف عند تعرض الثلاجة إلي مثل هذه الأصوات، وهذه. الأسباب تتمثل فيما يأتي

  1. تعرض مكونات الثلاجة للتقلص والتمدد بشأن تغير درجات الحرارة.
  2. يصدر صوت طقطقة في الثلاجة أحياناً من خلال السلوناييد، وهو صمام دخول المياه إلى الثلاجة، وذلك في حالة فتحه لدخول المياه إلى الثلاجة لموزع المياه أو الآيس ميكر، ويترتب عليه انبعاث صوت مماثل لخرير المياه، أو صوت طقطقة مرتفعة.
  3. وجود عطل في صانعة الثلج يؤدي إلى ارتفاع صوت الطقطقة بالثلاجة، بالأخص في حالة صانعات الثلج الذي يتم بها إخراج مكعبات الثلج من القالب بواسطة ذراع القاذف.
  4. صدور صوت طقطقة من خلال تعرض التايمر للأعطال.
  5. عدم تثبيت مروحة المبخر بشكل جيد يترتب عليه أصوات طقطقة مرتفعة، بالأخص في حالة وجود انحناءات، ومن الممكن حدوث تغيرات بالمروحة في حالة استجابة الثلاجة للتغيرات بدرجة الحرارة.
  6. تشغيل وإيقاف وحدة التبريد عن طريق وحدة التحكم في درجة الحرارة، ويصدر صوت الطقطقة عند العمل أو الإيقاف لها، أو في حالة سحب وضغط الغاز بالمكثف.
  7. يصدر صوت طقطقة في الثلاجة في حالة تبريد ملفات المبخر فور ذوبان الجليد.
  8. ضعف الكهرباء الموصلة بالثلاجة، أو في حالة النقر لتشغيل دورة تبريد للثلاجة، ولكن لا يتم الأمر بسبب مواجهة ضعف بالكهرباء، وذلك يتسبب في صدور صوت طقطقة مرتفع.

تتعدد الأصوات الصادرة عن الثلاجة، وتأخذ عملية تحديد السبب الرئيسي وراء صدور الأصوات الكثير من الوقت والصبر، ولابد لها من تتبع وقت صدور الصوت وعدد المرات أيضًا مع الاستعانة بالمختصين.

حلول مشكلات صدور صوت طقطقة مرتفع بالثلاجة

حلول المشكلات تأتي بعد معرفة الأسباب التي أدت إلي ارتفاع صوت الطقطقة أولًا، ومن ثم تحديد ما إذا كان الأمر يمكن معالجته يدويًا أم لابد من الاستعانة بفريق صيانة الثلاجات المتخصص، ومن بين الحلول والأسباب ما يلي

1. معالجة صوت الطقطقة الصادر عن باب الثلاجة

يكاد يكون السبب الرئيسي لحدوث صوت طقطقة في الثلاجة هو الباب، ويتسبب في صدور أصوات مزعجة من مفصل الباب، والحل المناسب لها هو الاستعانة بالمختصين لتشحيم باب الثلاجة.

2. انبعاث صوت الطقطقة من الخلف

قد ينبعث صوت الطقطقة من الخلف عند مروحة المكثف وهي موجودة خلف الثلاجة، ويتم تغطيتها بلوحة، ولابد من فصل الكهرباء عن الثلاجة.

وهذه هي خطوة أساسية في الاتجاه إلى صيانة إحدى الأجهزة الكهربائية، ومن ثم تنظيف شفرات المروحة باستخدام فرشة ناعمة، وفي حالة العثور عليها نظيفة فلابد من تغيير المحرك.

3. انبعاث الصوت من أسفل الثلاجة

في حالة سماع أصوات ضجيج مشابه بالقوقعة من أسفل الثلاجة، فيكون السبب هو وعاء التصريف، وهو يوجد دومًا أسفل الثلاجة.

وهو أحيانًا كثيرة ما يتحرك لليمين واليسار، وفي أثناء تحريكه ينتج عنه صوت طقطقة مزعج، وإصلاح المشكلة يتمثل في عملية إعادة تركيبه وتثبيته مرة آخري.

4. انبعاث صوت مشابه لزقزقة الطيور

يترتب على انبعاث صوت زقزقة الطيور أو نقيق الغراب هو وجود أعطال بمروحة المبخر، ولابد من الاستعانة بأفضل المختصين لاستبدالها بمروحة آخري مماثلة لها.

وختاماً فيمكنكم الاستعانة بالمعلومات المتوافرة بموضوعات وهو صوت طقطقة في الثلاجة عند التعرض لإحدى المشكلات المشابهة لها، حيث أنها من أكثر المشكلات التي تطرأ على الثلاجات بالمنازل جميعًا، ومن خلال موضوعنا يمكنكم معرفة الأسباب وراء ذلك مع معرفة طرق المعالجة.

زر الذهاب إلى الأعلى