منوعات

ما هي أسباب تسرب مياه من السخان الغاز؟

أصبحت مشكلة تسرب مياه من السخان الغاز من أكثر المشكلات البارزة ومن أسوء المشكلات التي يتعرض لها المنزل بشكل مفاجئ.

ولكن يوجد كثير من الأشخاص الذي يهملون هذه المشكلة ويتركنها بالرغم من معرفتهم بأنها تجلب كثير من الأضرار، وترك تلك المشكلة يتسبب بتلف السخان وقد يحدث فيما بعد التماس كهربائي وهذا ينتج عنه اشتعال الأجهزة وحدوث حريق في المنزل.

مشكلة تسرب مياه من السخان الغاز

إن مشكلة تسرب مياه من السخان الغاز تعرض الدائرة المخصصة للكهرباء بالسخان إلى الاحتراق، وهذا يكون ناتج عن التلامس الذي يحدث بشكل مستمر مع المياه.

حيث تجد أن ذلك التلامس يجعل سخان الكهرباء يتلف، وفي حالة تطور الأمر فهنا ينتج عنه احتراق للبناء.

ومن جانب آخر في حالة كان السخان يعمل من خلال الغاز فهنا التسرب يقوم في الأساس على الصدأ وأيضًا تلف السخان في وقت قصير جدًا.

وهنا تجد أن التسرب ينتهي بزيادة الضغط بالسخان، وقد ينفجر السخان على الفور أو حدوث حريق، خصيصًا أن السخان يعمل عن طريق الغاز.

آلية عمل سخان الغاز

هنا يبدأ سخان الغاز أن يقوم بعمله وذلك يكون من خلال تسخين المياه عن طريق إدخال المياه الباردة إلى خزان السخان بواسطة أنابيب الإدخال.

وبعد ذلك تبدأ أنابيب الغطس عملها في جذب الماء إلى أسفل الخزان لكي يتم تسخينها، وعن طريق مجموعة المواقد تبدأ في العمل عبر إضاءة لهب لتدفئة قاع الخزان.

وبعد ذلك يتم تسخين الماء المتواجدة في داخله، وفي النهاية تقوم الماء الساخنة بالخروج من السخان بواسطة أنابيب الإخراج.

أسباب تسرب مياه من السخان الغاز

السبب وراء ترشيح المياه من السخان هو ظهور مشكلات بأحد أجزائه، وهنا كل ما عليك فعله أن تقوم بمحاولة إصلاح تلك المشكلة أو تقوم بالتخلص منه بشكل نهائي وهنا تلجأ لذلك الحل في حالة أنك لا تستطيع أن تصلحه، ومن أسباب تسرب مياه من السخان الغاز:

1. تلف جسم السخان

صُمم وعاء السخان بشكل محكم جدًا، بالإضافة إلى أنه تكَون من مجموعة من الطبقات من أجل أن يقوم بمنع التسريبات التي قد تحدث من الخارج أو من أي مكون منه.

وهناك احتمالية حدوث التلف بسبب تراكم تسربات عليه مع مرور الوقت وهذا يؤدي لتكوين عدة عناصر صلبة مع الوقت تقوم بتآكل السخان.

وهنا تبدأ الفتحات في الظهور وهكذا تسمح المياه بالمرور إلى خارج السخان، لهذا في حالة حدوث ذلك فيفضل أن يتم تصليحه على الفور.

2. تلف في وصلات السخان

هناك احتمالية أن تتفاعل المكونات التي صُنعت من الوصلات الداخلية للسخان من المياه الساخنة، وهذا يؤدي لتلفها مع مرور الوقت وهكذا يحدث تسريبات.

وبإمكانك أن تكتشف ذلك السبب عن طريق الفحص من خلال فصل مصدر الغاز عن السخان ثم فكه، وإجراء فحص على الوصلات الداخلية، وفي حالة أنها تالفة فهنا يتم استبدالها بواحدة أخرى والتنظيف مكانها.

3. تلف أحد عناصر التسخين

يعتبر انفكاك عنصر التسخين أو كما يطلق عليه Heater واحد من الأسباب التي تتسبب في تسرب مياه من السخان الغاز، وذلك لأنه يمتلك أهمية في قدرته على تقييد خروج المياه لخارج السخان.

ولكن بشرط أن يتم تثبيته بإحكام وفي حالة عدم تثبيته فهنا يحدث التسرب، وأيضًا انفكاكه يعمل على تسريب المياه وتستطيع أن تقوم بمعالجة هذه المشكلة من خلال:

  • فصل جهاز السخان من مصدر الكهرباء أو الغاز.
  • العمل على تفريغ السخان من المياه المتواجدة فيه.
  • يتم فك جهاز السخان وفتحه من الداخل.
  • فك عنصر التسخين واستبداله بآخر ولكن تأكد من تثبيته بشكل جيد.
  • القيام بتركيب غطاء السخان مرة أخرى.

تسرب الماء من سخان الماء جانكير

هناك عديد من المستخدمين الذي يعانون من مشكلة تسرب الماء من سخان الماء جانكير وفي الغالب هناك أسباب تسبب تلك المشكلة، ومن هذه الأسباب ما يلي:

  • انفكاك بالعنصر الخاص بالتسخين: يلزم أن يكون عنصر التسخين مربوط بشكل محكم أو ثابت.
  • حدوث تلف في وعاء السخان: في الغالب تظهر هذه المشكلة خاصًة بالسخانات الكهربائية، وذلك لأنها تحتوى على وعاء محكم للغلق، بهدف أن تكون المياه بعيده عن جميع المكونات الثانية.
  • حدوث تلف في وصلات السخان: إذا حدث تلف فيها فهنا يكون ناتج عن تفاعل حدث بين الوصلات وبين المياه الساخنة التي تكون قادرة على التسبب بتآكلها.

سعر إبرة السخان الغاز

اندرج سعر إبرة السخان الغاز تحت بند قطع الغيار والمعروف أن قطع الغيار تختلف باختلاف كل جهاز عن الجهاز الآخر، وذلك يتوقف على حسب نوع الموديل وحجمه، كما يختلف السعر من شركة لأخرى ومن قطاع لآخر.

أسباب عدم نزول الماء الساخن من السخان الغاز

كثرت أسباب عدم نزول الماء الساخن من السخان الغاز والتي تمثلت فيما النقاط التالية:

  1. تواجد مشكلة في الكهرباء المغذية للسخان.
  2. من ضمن الأسباب ظهور مشكلة في في كابل الكهرباء.
  3. قد يكون هناك ضعف في الماء الواصلة إلى السخان.
  4. ظهور عوائق بتوصيلات المياه.
  5. عوائق في الترموستات.
  6. مشكلة في عنصر التسخين (وهو الهيتر).
  7. تسرب في الماء.
  8. تواجد ضعف بالعزل الحراري.

السخان اتخرم

في حالة حدوث خُرم في السخان فهذا الأمر قد يكون نتج عن تواجد مواد مقاومة للصدأ في الحلة الداخلية للسخان، ولكن مع مرور الوقت تبدأ في التعرض للتآكل وهذا لوجود رواسب الماء وتراكمها.

وهذا الأمر بكل تأكيد يتسبب بثقب في داخله، وهنا يجدر بك أن تقوم بلحم السخان أو يفضل أن تقوم بشراء سخان جديد، وذلك لكي تبتعد عن حدوث أي انفجارات قد تحدث أو حرائق في المنزل.

تسرب الماء من السخان الغاز اولمبيك

في حالة كان هناك تسرب الماء من السخان الغاز اولمبيك فذلك يكون نتج عن تواجد بعض الأعطال فيه ومنها:

  1. عدم تواجد مدخنة قد تسبب في تسرب الماء.
  2. كذلك لا يتواجد به أي عامل أمان.
  3. قد ينتج تسرب الماء بسبب تواجد تيار هواء في المكان المخصص للغاز، وهذا يجعل الشعلات تنطفئ.

كيفية إصلاح ثقب السخان الكهربائي؟

هل هناك تسرب مياه من السخان الكهربائي؟ إذا كان التسريب من جهة المؤشر أو تصبح درجة الحرارة شفافة (وذلك يكون من خلال ملاحظة تواجد نقط مياه ممزوجة بصدأ) فهذا خير دليل على تواجد ثقب في السخان الكهربائي.

حيث تكون الحلة الداخلية له مصنوعة من مواد محددة وذلك لتقاوم الصدأ، ولكن مع كثرة الاستعمال بدون عناية فهنا تبدأ في التآكل.

وعندما يحدث ثقب بإمكانك أن تقوم بإصلاحه من خلال لحم الثقب، ولكن..! سرعان ما يعود الثقب مرة أخرى، لهذا يفضل أن يتم تغيير السخان بواحد آخر جديد.

السخان يعمل عند فتح الماء البارد

قد يكون بسبب ضعف الماء في داخل السخان، أو تم تركيب الصمامات بشكل خاطئ، أو تواجد مواد تبطين في داخل المخارج.

وعلى الصعيد الآخر تجد أن مشكلة تسرب مياه من السخان الغاز تجلب لك كثير من الأضرار سواء كانت في الأرضيات أو الجدران الناتجة عن تسرب المياه لوقت كبير، لهذا لابد أن تلقى نظرة على الأسباب التي جعلت المياه تتسرب، وهذا ما وضحناه في أعلاه.

زر الذهاب إلى الأعلى