منوعات

أسباب تسرب مياه من السخان الكهربائي وطرق التعامل معها

ما هي الأسباب التي تؤدي إلى تسرب مياه من السخان الكهربائي؟ السخان الكهربائي أصبح من الأشياء الضرورية الآن ولا يوجد منزل ليس به سخان.

وذلك لأن له أهمية كبيرة في حياتنا بشكل عام ولكن السخانات تعطل بشكل كبير في فصل الشتاء بسبب استخدامها المستمر.

ويعتبر تسريب المياه من أكثر المشاكل التي تصيب السخانات الكهربائية لكنها لا تعتبر من المشاكل الكبيرة ويوجد حلول كثيرة لها بدون تكاليف كبيرة.

ويمكن تصليحها في المنزل في بعض الحالات وقد تحدث مشاكل في السخانات أيضًا بسبب وجود ترسبات كلسية تبقى في الأنابيب وتحدث عاتق للماء.

وذلك يسبب حدوث مشاكل في السخان لذلك سوف نتناقش في هذا المقال بالتفصيل عن تسرب المياه من السخان الكهربائي.

هل تسريب السخان خطير؟

إن تسريب الماء من أكثر المشاكل خطر التي يمكن أن تتعرض لها لأن إذا كان السخان غاز ذلك الترشيح يسبب تلف السخان بشكل كامل.

وينتج عنه زيادة في ضغط السخان وبالتالي قد يؤدي الى اشتعال الحرائق أو حدوث انفجارات وخاصة إذا كان يوجد مصدر للوقود بجواره سواء كان مواسير غاز أو أنبوب.

كيف أعرف أن السخان خربان؟

هناك علامات كثيرة عند حدوثها تستطيع أن تعرف أن السخان به مشكلة مثل التالي:

  • إذا حدث تسرب في الحرارة أو عدم وصول الماء بدرجات الحرارة التي تم ضبطها.
  • عدم ثبات الحرارة حتى تنفذ كمية الماء بالسخان.
  • ترسيب الأملاح بشكل كبير على عنصر التسخين
  • خروج أصوات عالية أثناء تشغيل السخان.

تسريب الماء من السخان الكهربائي

هناك الكثير من المشاكل التي تحدث لسخانات الماء والتي تحتاج لفني لتصليح وأيضًا توجد مشاكل صغيرة يستطيع أي شخص أن يقوم بحلها أو بإصلاحها.

منها مشكلة تسريب الماء من السخان وقبل أن تقوم بالاتصال بفني للتصليح عليك أن تقوم بعدة خطوات مثل:

التأكد من وجود تسريبات للماء

قد يحدث أحيانا ألا يوجد أي تسريبات من الأساس وأن الذي تظنه تسريب هو ظاهرة التكثيف ليس أكثر من ذلك.

هذه الظاهرة تحدث عند ارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير وذلك مع انخفاض درجة حرارة الغرفة يؤدي لتكثف الماء وظهور القطرات على سطح السخان الخارجي.

تستطيع أن تتحقق من ذلك من خلال مسح السطح الخارجي للسخان وتنشيفه بشكل جيد والانتظار قليلاً، إذا ظهرت قطرات ماء بشكل متساوي في وقت واحد ذلك يسمى بالتكثف وهذه الظاهرة لا تمثل مشاكل ولا تؤثر في السخان أو أدائه.

قطع المصدر للطاقة

قبل عمل أي إجراء يجب عليك أن تفصل مصادر الطاقة وذلك لكي تتفادى أي مشاكل أو أخطار لكي تحافظ على إجراءات السلامة للمنزل وجميع أفراده.

إغلاق مصادر الماء البارد

يجب أيضًا أن تقوم بإيقاف مصدر الماء البارد قبل أن تقوم بأي أعمال تصليح في السخان لأن من المعروف أن أغلبية السخانات تميز الأنابيب من خلال الألوان، الأحمر هو الساخن والأزرق هو البارد.

وتستطيع أن تغلقها من خلال تحريك الصمام الخاص في الأنبوب الذي به ماء بارد تجاه الإغلاق.

البحث عن مصادر تسرب المياه

بعد إيقاف الطاقة وغلق مصادر الماء البارد يجب أن تبحث بشكل دقيق عن مصدر التسريب وتستطيع القيام بذلك من خلال ملاحظة أماكن تسرب الماء.

ثم تقوم بعملية تنظيف وتنشيف للسخان وتنتظر فترة من الوقت حتى يتسرب الماء مرة أخرى.

وذلك سوف يجعلك تكتشف بشكل سهل أماكن تسرب الماء ونذكر أيضًا أن أغلب المشاكل الخاصة بتسريب الماء من السخان لها حلول وتستطيع أن تقوم بها بالمنزل بمفردك.

فإذا كانت التسريبات من السخان من أعلى يجب عليك أن تفحص الأنابيب التي توجد أعلى السخان لأن أحيانا تكون الوصلات مفكوكة أو غير مشدودة بشكل جيد.

بالتالي عندما تقوم بتركيبها أو شدها بشكل صحيح يتم حل المشكلة ولكن إذا كان التسريب من جانب السخان أو من أسفله بشكل عام تكون المشكلة في الصمام الخاص بدرجات الحرارة والذي قد تحدث له مشكلة أو يتلف إذا لم يتم ضبطه بشكل جيد.

تستطيع أن تستعين بالمعلومات التي توجد على الكتيب الخاص بالسخان لكي تعرف منه الدرجات المناسبة للسخان.

إذا لم تفعل ذلك بنجاح يجب عليك أن تقوم بتغيير الصمام لأنه بذلك قد يكون تالف وإذا لم تنجح معك هذه الخطوات يكون الأمر يحتاج لفني لتصليح السخان ويجب عليك أن تتصل بشكل فوري لكي يتم حل المشكلة.

ما هو صمام الأمان في السخان الكهربائي؟

صمام الأمان في السخان من أهم العناصر التي توجد في السخان لأن إذا حدث به أي تلف ذلك يؤدي لمشاكل غير مرغوب فيها وتحدث أعطال كثيرة في السخان، صمام الأمان يتم تركيبه في ماسورة الماء البارد التي يتم تمييزها باللون الأزرق وله وظيفتين وهم:

عدم رجوع الماء الموجود في السخان لخط الدخول أو بمعنى عدم رجوع الماء الساخن والبارد وتسريب الضغط الزائد في السخان عندما يتم زيادته عن ثمانية بار.

قد يقوم الصمام في السخان بوظيفتين مهمين جداً حيث يعمل الصمام في عدم رجوع الماء الساخن إلى البارد.

ولا يسمح بخروج الماء خارج السخان بمعنى أن ماسورة الماء البارد في السخان تكون لها فتحة أسفل السخان قد تكون في أعلى نقطة الخزان التي توجد في السخان وقد يحدث التالي.

يدخل الماء من خلال ماسورة الدخول وبالتالي لا يمكن أن يخرج من هذه الماسورة مرة أخرى بسبب صمام الأمان ويضمن عدم رجوع الماء من الماسورة.

بينما ينزل الى ماسورة الماء الساخن لأنها المخرج المخصص لخروج الماء من الخزان وهنا قد تكون وظيفة الصمام عدم رجوع الماء من ماسورة الماء البارد إذا انقطع الماء من المصدر مثل:

  • انقطاع الماء في المنطقة.
  • فتح الصنبور وتدفق منه الماء الساخن.

هذا يعني أن صمام الأمان التالف هو صمام يسمح بدخول الماء وعدم خروج ويجب الانتباه إلى عدم تركيب الصمامات التي تكون من النحاس غير الأصلي الذي قد يكون منتشر في الأسواق بشكل كبير.

لأنها تقوم بالوظيفة الأولى فقط وهي رجوع الماء دون الثانية وهي تقوم بتنفيذ الضغط واستعمالها ليس آمن بشكل نهائي ويجب استبدالها من نفس النوع والطراز.

تسرب الماء من السخان الكهربائي أريستون

توجد عدة أسباب تكون سبب في تسرب السخان الكهربائي مثل التالي:

الوصلات الخاصة بالسخان تالفة وغير صالحة

السبب في تلفها قد يكون لتفاعل الماء مع المادة التي يتم صناعة السخان منها، ومع الوقت تحدث تسريبات كبيرة.

عنصر التسخين

يعتبر ذلك الجزء هو المسؤول عن عملية التسخين للماء في السخان ومساعدة الماء إلى أن يصل لدرجة الحرارة المطلوبة.

ولكن إذا حدث أي تلف لهذا الجزء يؤدي لضغط كبير في السخان وبعد ذلك تحدث مشاكل تسريب للماء، وتستطيع حل هذه المشكلة من خلال فصل الكهرباء عن الجهاز وتقوم بتفريغ الماء من السخان، وذلك من خلال نزول السخان وإخراج الماء منه لكي تتم صيانته.

وجود مشاكل داخل الوعاء في السخان

يعتبر الوعاء هو المكان الذي تتواجد فيه الماء داخل السخان وذلك لكي يتم عزل الماء عن بقية مكونات السخان ومع مرور الوقت تحدث ترسبات لذلك الماء.

وذلك يؤدي الى عدم نقاء الماء الخارج من السخان وهذه الترسبات مع الوقت تسبب تلف السخان وتسرب الماء منه بشكل كبير في السخان.

عطل المقاومة

يوجد عنصر مهم في تسخين الماء وهو مقاومة الكهرباء لأن من خلاله يتم اتصال السخان بالكهرباء وتبدأ عملية تحويل الماء من البارد إلى الساخن على حسب درجة الحرارة المطلوبة، وتوقف ذلك الجزء إلى تسرب الماء ومع مرور الوقت يتم تلف الجهاز بشكل كامل.

تراكم الأملاح بشكل كبير على الهيتر

عندما يأتي الماء من الماسورة بشكل مباشر وهو مليء بالرواسب والأملاح ذلك يؤدي تراكمها في جزء التسخين، وذلك يسبب بالتأثير على هذه القطعة وبعد فترة تتوقف وتحدث تسريبات كثيرة.

تلف مانع التسرب

أجهزة السخانات تحتوي على جزء خاص يمنع تسرب الماء إذا تلف ذلك الجزء تبدأ مشكلة تسرب الماء أن تظهر بشكل كبير.

زر الذهاب إلى الأعلى