أجهزة منزلية

5 أسباب تجعل الثلاجة تنقط ماء من الداخل

يصاب العملاء بحالة من القلق والذعر عند رؤية الثلاجة تنقط ماء من الداخل، فالثلاجة من أكثر الأجهزة الكهربائية التي لا غنى عنها في المنزل للحفاظ على الأطعمة والخضراوات في حالة جيدة ومنعها من الفساد.

لذلك تحتاج الثلاجة إلى حل أي مشكلة تظهر بها على الفور، ومن أشهر المشاكل التي تواجه الكثير من العملاء هي تسرب المياه داخل الثلاجة لتجد نقط من المياه متكونة تحت الفريزر أو داخل الثلاجة، لذلك سنعرض إليكم أسباب حدوث ذلك وكيفية الحفاظ على الثلاجة أطول فترة ممكنة.

الثلاجة تنقط ماء من الداخل

يحتاج العملاء الذين يواجهون مشكلة في الثلاجة إلى معرفة أسباب تلك المشكلة وكيفية حلها للحفاظ على الثلاجة من التلف أو حدوث أي أعطال تمنع الثلاجة من العمل بكفاءة عالية، لذلك تتمثل الأسباب التي تجعل الثلاجة تنقط ماء من الداخل في الآتي:

1. وجود مشكلة في فتحة التصريف

تساعد فتحة التصريف -الموجودة داخل الثلاجة في الأسفل- في تصريف المياه القادمة من الفريزر مرورًا بأنبوب فوق الموتور.

ومن الأسباب التي تؤدي إلى انسداد فتحة التصريف هو تراكم الأوساخ وبقايا الأطعمة داخل الثلاجة وتحديدًا على فتح التصريف مما يؤدي إلى انسدادها ويتسبب في ظهور مشكلة أن الثلاجة تنقط ماء من الداخل.

2. حدوث تلف في الخراطيم المسؤولة عن تصريف المياه

توجد الخراطيم المسؤولة عن تصريف المياه خلف الثلاجة، وهي الخراطيم المسؤولة عن نقل المياه المتجمعة في فتحة التصريف إلى صينية الصرف.

وعند حدوث أي تلف أو انسداد في تلك الخراطيم يواجه العميل مشكلة أن الثلاجة تنقط ماء من الداخل.

3. وجود مشكلة في طبق التبخير

يوجد أعلى الموتور ما يُسمى بصينية التبخير، تكمن آلية عمل طبق التبخير في تسخين الماء المتجمع فيها حتى يصل إلى درجة التبخر.

ويتجمع الماء في طبق التبخير نتيجة إذابة الجليد الموجود في الفريزر أولًا بأول ثم يتم تصريفه على شكل ماء وصولًا إلى فتحة التصريف حتى يتجمع في طبق التبخير.

تعمل درجة حرارة الموتور الساخنة على تبخير الماء، ولكن في حالة وجود شرخ أو كسر في طبق التبخير يقوم بتسريب الماء داخل الثلاجة.

وكذلك في حالة تراكم الأوساخ الناتجة عن بقايا الطعام على طبق التبخير فهذا يمنعه من الاحتفاظ بأكبر قدر من الماء لذلك يظهر الماء الفائض داخل الثلاجة فنجد أن الثلاجة تنقط ماء من الداخل.

4. وجود مشكلة تمنع الباب من الغلق المُحكم

عدم غلق باب الثلاجة بإحكام يتسبب في ظهور عدد من المشاكل منها أن الثلاجة تنقط ماء من الداخل، يرجع ذلك بسبب تسرب الهواء الساخن الموجود خارج الثلاجة إلى داخلها مما يضع موتور الثلاجة تحت ضغط أكبر ليعمل على تبريد الثلاجة من الداخل لوصولها إلى درجة التبريد المطلوب مما يتسبب في حرق الموتور في بعض الأحيان.

بالإضافة إلى أن اختلاف درجة حرارة الثلاجة من الداخل نظرًا لعدم غلق الباب بإحكام يتسبب في تكون بخار ماء وبعض القطرات على الاطعمة مما يتسبب في فسادها، لذلك يجب التأكد من غلق الباب جيدًا وتنظيف الكاوتش الموجود حول باب الثلاجة بين جين وآخر.

5. عدم سريان الماء في أنابيب الجزء المسؤول عن صانع الثلج

تحتوي بعض الثلاجات على جزء مسؤول عن صناعة الثلج، ويحتوي ذلك الجزء في الثلاجة على وجود خراطيم أو أنابيب تسري فيها المياه بشكل معين لتكوين الثلج، ففي حالة وجود أي مشكلة في تلك الخراطيم يحدث تصريف للمياه داخل الثلاجة.

أشياء تساعد في عدم ظهور مشكلة أن الثلاجة تنقط ماء من الداخل

الاهتمام والعناية بالثلاجة أولًا بأول يساعد في الحفاظ على عمر الثلاجة أطول فترة ممكنة ويمنع ظهور أي مشاكل خاصة بصيانة الثلاجة.

الأمر الذي يعيق الثلاجة عن القيام بعملها بالكفاءة المطلوبة وقد يصل الأمر في بعض الأحيان إلى الحاجة للاستعانة بمهندس صيانة، لذلك يجب اتباع تلك التعليمات لمنع ظهور مشاكل في الثلاجة واجتناب مشكلة أن الثلاجة تنقط ماء من الداخل:

  • ضرورة تنظيف الثلاجة من الداخل دائمًا، وعدم ترك أي بقايا للأطعمة متناثر داخل الثلاجة، فقد يتسبب الطعام المتناثر داخل الثلاجة في انسداد خراطيم التصريف أو فتحة تصريف المياه.
  • ضرورة تنظيف ظهر الثلاجة من الخلف، حيث يوجد لفائف عبارة عن مواسير رفيعة تساهم في عمل الموتور بكفاءة عالية فعند تراكم الأتربة والأوساخ على هذه المواسير يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الموتور (الضاغط) مما قد يتسبب في انخفاض قدرته على العمل ولا تصل درجة حرارة التبريد داخل الثلاجة إلى الدرجة المطلوبة.
  • التأكد من غلق الباب بإحكام وعدم ترك الباب مفتوح لفترات طويلة، وذلك لمنع تسرب الهواء الساخن داخل الثلاجة مما يعمل على تكون بخار الماء داخل الثلاجة ويتسبب في أن تصبح الثلاجة تنقط ماء من الداخل.
  • تنظيف كاوتش باب الثلاجة بين حين وآخر وذلك من خلال فكه وتنظيفه بالماء والصابون، ثم تجفيفه جيدًا وتركيبه مرة أخرى.
  • وضع الأطعمة بشكل منظم داخل الثلاجة مما يساعد في سهولة الوصول إليها، بالإضافة إلى سهولة غلق الباب بإحكام.
  • ضرورة التأكد من سلامة طبق التبخير بين حين وآخر، وعند حدوث مشكلة في الطبق مثل شرخ أو كسر يجب استبداله على الفور بطبق جديد حتى لا يتم تسريب المياه إلى الموتور مما قد يتسبب في حرق موتور الثلاجة.
  • فحص أنبوب التصريف، وهو الأنبوب المسؤول عن تصريف الماء الناتج عن إذابة الثلج في الفريزر وتصريفه إلى طبق التبخير، ففي حالة وجود أي شقوق أو تلف في الأنبوب عليك باستبداله على الفور.
  • في حالة وجود انسداد داخل أنبوب التصريف قم باستخدام سلك صلب لتسليك ذلك الانسداد بسهولة لمرور الماء بانتظام داخل الأنبوب.
  • وضع الثلاجة على مستوى ثابت، ففي حالة ميل الثلاجة إلى الأمام أو الخلف يتسبب ذلك في سقوط الماء من طبق التبخير قبول تعرضه للتبخر مما يؤدي إلى ظهور أن الثلاجة تنقط ماء من الداخل وربما يتساقط الماء من أسفل الثلاجة أيضًا، لذلك يتم التأكد من وضع الثلاجة بشكل مستوي أو باستخدام الفواصل لتثبيتها على مستوى واحد.

أسباب تعرق الثلاجة من الداخل

نجد في بعض الأحيان تكون قطرات من البخار داخل الثلاجة أو على الأطعمة، الأمر الذي قد يؤدي إلى تلف وفساد عدد من المأكولات، فما أسباب تلك المشكلة؟

تكمن المشكلة في وجود مشكلة في كاوتش الثلاجة تمنعه من الإغلاق بشكل مُحكم، أو ترك الباب مفتوح لفترات طويلة، أو إعادة فتح الثلاجة بشكل متكرر.

لذلك يصطدم الوسط البارد داخل الثلاجة بالهواء الساخن الموجود بالخارج لذلك تختلف درجة حرارة الثلاجة المطلوبة للتبريد.

أسباب نزول ماء من الفريزر

تظهر مشكلة تسرب ماء من الفريزر لعدة أسباب أهمها:

  • أن يكون هناك انسداد في فتحة الصرف لذلك يجب التأكد من عدم وجود انسداد.
  • أن يكون هناك مشكلة في طبق التبخير مثل الانسداد أو الشرخ أو الكسر تعيقه عن تبخير الماء مما يؤدي إلى وجود فائض في الماء ويتسرب الماء المتراكم من الفريزر.
  • تجمد أنبوب الصرف حتى امتلائه بالثلج مما يمنع الماء من المرور داخل الأنبوب، لذلك يجب فصل الثلاجة حتى يتم إذابة الثلج المتراكم داخل الأنبوب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى