أفضل 9 أشجار سريعة النمو في السعودية

الأشجار لها أهمية كبيرة وفوائد عظيمة ومتعددة، ومن ضمن أنواع التي تنتشر بكثرة في المملكة السعودية العربية. الأشجار سريعة النمو، حيث سنعرف ما هي تلك الأشجار، والعديد من أنواع الأشجار الأخرى والخطوات المتخذة للمحافظه على البيئة

أشجار سريعة النمو في السعودية

تنتشر الأشجار سريعة النمو في السعودية ومن أهمها:

1. شجرة الأثأب

من أكثر الأشجار الموجودة بالسعودية يبلغ طولها حوالي 10 إلي 15 متر، وتعد شجرة الأثأب أنها واحدة من أشجار الزينة التي تتمتع بالأوراق الكثيفة، وحتي تتمكن من زراعتها ينبغي أن تكون التربة الطينية ذات الطبيعة الصخري.

2. شجرة الأثل

تتم زراعة هذه الشجرة لكي تكون مصدات للرياح وكذلك للرمال وهي مزروعة بكثرة في كل أنحاء السعودية، وتمتلئ بها الحدائق و المتنزهات، لأنها تتحمل كل حالات الطقس وقد يبلغ طول هذه الشجرة حوالي 10 متر و يتطلب لزراعتها وجود تربة طينية رملية.

3. شجرة الأراك

يفضل العديد زراعة شجرة الأراك أنها تنمو بشكل سريع، كما أنها تتحمل جميع حالات الطقس ويقوم البعض بزراعتها لاستخدامها في أغراض طبية ولأغراض اقتصادية، مثل صنع سياج وحواجز الطرق والحدائق، لكي تتمكن من زراعة هذا النوع من الأشجار ينبغي تواجد تربة طينية أو رملية و تنمو شجرة الأراك علي شكل مستجمعات نباتية أو متسلقة.

4. شجرة البان اليسر

يفضل العديد زراعة شجرة اليسر لأنها من الشجر المعمر ولاستخداماتها الطبية والاقتصادية، تتحمل هذه الشجرة كل حالات الطقس، ويبلغ ارتفاع شجرة اليسر حوالي 5 إلي 10 متر، وتتم زراعتها بكثرة في كافة مناطق المملكة العربية السعودية، أما موطنها الأساسي التي عرفت به هو جبال السراة و الحجاز.

5. شجرة البشام

يتم استخدام شجرة البشام كنبات عطري وتتحمل كل حالات الطقس، ولكن تتساقط أوراقها في موسم الصيف، يبلغ ارتفاعها حوالي 2 إلى 3 متر ولا تستطيع شجرة البشام العيش في درجة حرارة أقل من 20 درجة و تتم زراعتها في جبال الحجاز و البشام.

6. شجرة الجميز أو الآبري

يحب البعض زراعة شجرة الجميز لكي تتمكن من صد السيول وكذلك للحماية من الحرارة و تستطيع أكل ثمارها، ولكنها لا تستطيع تحمل درجة الحرارة المنخفضة التي تبدأ من 15 درجة مئوية.

7. التمر الهندي

يفضل العديد زراعة شجرة التمر الهندي لأنها من الأشجار المعمرة، وبالإضافة إلى أن يتمكنوا من أكل ثمارها، حتى تستطيع من زراعة شجرة التمر الهندي لابد أن تتواجد تربة طينية حجرية وتتوافر في الجنوب، لأنها تتمتع بالحرارة و الرطوبة وكذلك في المدن الساحلية.

8. شجرة اللبخ

تعتبر من أكبر أشجار السعودية حيث يصل طولها حوالي 30 إلي 50 متر و تتوافر بالنواحي الجبلية وثمار شجرة اللبخ تشبه ثمار شجرة الزيتون و هي من الشجر المهدد بالانقراض.

9. شجرة اللوز

تم تسمية جبل اللوز المتواجد بتبوك نسبة إلى انتشار شجرة اللوز في هذه المنطقة وهي مهددة بالانقراض وهي تتمتع بقدرتها على تحملها للحرارة و التي قد تصل إلي 40 درجة.

أشجار سريعة النمو وتتحمل الحرارة في المملكة

من أنواع أشجار الزينة سريعة النمو، يوجد نوع من الشجيرات والنباتات متوسطة الارتفاع التي توجد في السعودية بالإضافة إلى النباتات العطرية:

1. نبات الرمث

يتم تصنيفه على أنه نبات صحراوي عشبي والظروف المعيشية التي وجد فيها الرفث وجد أنه يستطيع تحمل الجفاف بسبب البيئة الصحراوية، كذلك الملوحة والحرارة ويوجد نبات الرمث في الشمال و الجنوب وفي المناطق الوسطى أيضا.

2. شجيرة الشت

تتم زراعة شجيرة الشتاء في المدن العالية مثل مرتفعات عسير وتتمتع شجيرة الشت بأوراقها الخضراء و أزهارها الرائعة، وقد يقوم البعض بزراعتها بدلا عن الكونوكاربس البزرومي الذي يسبب العديد من الأضرار و تتم زراعتها بمناطق عديدة من السعودية.

3. نبات الصبار

يعد نبات الصبار من ضمن النباتات المهددة بالانقراض ويوجد لدي الصبار أزهار متنوعة الشكل واللون وفقا لنوع نبات الصبار، يوزداد تواجده في المنطقة الجنوبية والمنطقة الغربية.
أكثر النباتات زراعة بالسعودية لأنه من النباتات التي تستطيع تحمل الحرارة وندرة الماء ،وهذا هو الطقس الشائع بالسعودية لذا وجود نبات الصبار سائد جدا في السعودية.

أفضل الأشجار المثمرة للمنزل

وهي نباتات متسلقة وتم تسميتها بهذا الاسم لأنها تتسلق علي الجدران من ضمن هذه النباتات هي:

1. الياسمين البري …القان

نبات الياسمين يمتلك لون ابيض ويتم زراعته في المناطق الباردة والمعتدلة والمناطق الحارة، يتمتع نبات الياسمين البري برائحته الفواحة الشديدة والذكية الجذابة، ويوجد نوع من نبات الياسمين والذي يمكن زراعته بالأماكن الحارة ولكن هذا نوع قليل من هذا النبات.

2. المغد

يتم زراعته من أجل الاستفادة من ثماره وهي صالحة للأكل ويتم زراعته في البر في الغرب والجنوب ويكون لون الثمار أخضر ويوجد ثمار لونها احمر قاتم.

3. نبات الضرم

يفضل العديد زراعة نبات الضرم لأنها تستمر لأعوام كثيرة، لأنها من النباتات المستعمرة بالإضافة إلي رائحتها الجذابة التي تشبه في رائحتها إكليل الجبل وتتمتع زهور هذا النبات بامتلاك اللون بنفسجي فاتح.
جذب نبات الضرم النحل بسبب رائحتها الفواحة وألوانها الزاهية حتى يصنع عسل يشبه طعم و رائحة هذا النبات ولا تستطيع العيش في الأماكن الحارة ولكن يستحسن زراعتها في الأماكن الباردة والمعتدلة.

الخطة التنفيذية لحماية البيئة في الرياض

البيئة في السعودية معمورة بالنباتات والحيوانات النادرة التي تمتلك مزايا عدّة وشهرة واسعة في كل أنحاء العالم، لذا تعمل المملكة علي وضع خطط عظيمة لحماية البيئة والحفاظ على التوازن البيئي وحماية النباتات والحيوانات المهددة بالانقراض، والآن سنعرف الخطة التنفيذية للحماية البيئة في مدينة الرياض وهي:

1. البيئة الطبيعية والتنوع الأحيائي

يوجد لدي السعودية العديد من الحدائق والأماكن الطبيعية بالجزء الغربي ويوجد أعمال تشجير حتى تستطيع التحكم والسيطرة على تلوث الهواء والغبار مما يؤدي إلى تحسين المناخ الذي أثر به الزحف العمراني بالإضافة إلى النشاطات الترفيهية.

2. التضاريس

عملت هذه المبادرة علي الحفاظ على تضاريس مدينة الرياض وكذلك تطوير وادي حنيفة ووادي سيلة وحماية المحميات الطبيعية.

3. جودة الهواء

يوجد بالمملكة 32 محطة حتي تتمكن من قياس مستوى التلوث بالهواء ومن أشهر هذه المشاريع مشروع الملك عبدالعزيز للنقل العام لأنه يقلل من عوادم وسائل المواصلات.

4. موارد المياه

لأن الماء الذي يغذي السعودية يأتي عن طريق تحلية مياه البحر أو عن طريق المياه الجوفية، فينبغي التأكد من صحة المصدر و جودة الماء وأيضا الترشيد باستخدام الماء كما تعمل الجهات المختصة علي معالجة مياه الري حتى تتمكن من استخدامها للري و أيضا استخدامها في مختلف الصناعات من خلال المعالجة الصحيحة حتى تصل إلى مستحقيها.

5. النفايات

تعمل السعودية على إعادة التدوير أطنان كثيرة من النفايات من خلال وجود معايير للسلامة، حتى يستطيعوا من الحفاظ على صحة المواطنين وحماية البيئة ويتم هذا عن طريق فرز النفايات و معاينتها.

6. الإدارة البيئية

هي من أهم النواحي التي يتم تسليط الضوء عليها عن طريق تأهيل الوضع البيئي بجنوب مدينة الرياض بالإضافة إلي مراقبة المناطق الصناعية وإطلاق برامج للتوعية النافعة للبيئة.

ما هي الشجرة التي تنبت بسرعة؟

أسرع شجرة تنمو في العالم الباولونيا، أو شجرة الأميرة هو اسم من أسماء شجرة الباولونيا, التي سميت باسم الباولونيا على شرف أميرة روسيا (أنا باولونيا) بنت قيصر روسيا بول الأول (1795-1865) لما لها من أهمية قصوى حيث, تصل سرعة نمو شجرة الباولونيا إلى 1 متر شهريًا في فصل الصيف من أول موسم نمو.

أفضل شجرة ظل

شجرة الجاكرندا الصفراء كما يطلق عليها أيضًا شجرة أبو المكارم وهي من أفضل خيارات شجرة الظل في المنزل، فبالإضافة إلى توفيرها للظل خلال فترة وجيزة فهي أيضًا من أجمل الأشجار وأكثرها جاذبية.

أسرع شجرة نموا في كل أنحاء العالم

نبتة الخيزران هي أسرع النباتات نموا بل إن بعض أنواعها ينمو قرابة متر يوميًا، أي أنها ستكون أطول منك خلال يومين فقط.

أفضل الأشجار المثمرة

  • الزيتون: يزرع على سفوح التلال، ويمكن زراعته في التربة الجافة والمتحجرة، والتربة الكلسية الخفيفة القوام.
  • الحمضيات: تفضل التربة العميقة، جيدة الصرف، ذات القوام الخفيف.
  • اللوز: يفضل التربة المحتوية على نسبة عالية من الكلس على غيرها من التربة، ويتحمل التربة سيئة المواصفات والمحجرة.

أشجار يمكن زراعتها في المنزل

يوجد عدد من الأشجار تستطيع زراعتها في المنزل بدون حديقة وهذه الأشجار والكثير يبحث عنهم هي كالتالي:

  • شجرة التين الباكي.
  • ‌شجرة المطاط.
  • شجرة المظلة‌
  • شجرة اليوكا.

النباتات التي تستطيع تحمل الحرارة

يوجد ٥ أنواع من النباتات التي تستطيع تحمل درجة الحرارة المرتفعة التي توجد في فصل الصيف والتي تظهر كالآتي:

  1. بفتة Vinca rosea.
  2. ريحان Ocimum basilicum.
  3. لانتاناLantana.
  4. رجل الارنب Wedelia trilobata.
  5. صباح الخير Portulaca grandiflora.

وأخيرا وصلنا لنهاية المقال الذى تحدثت فيه عن أشهر وأهم الأشجار التي تنمو سريعا في السعودية، وعرفنا ما هي الخطة التنفيذية للحماية البيئة في مدينة الرياض، والأشجار التي تتحمل الحرارة والأشجار التي يمكن زراعها في المنزل.