منوعات

أشجار سريعة النمو وتتحمل الحرارة

يوجد الكثير من الأشجار التي توصف بأشكال وصفات متعددة، أهم تلك الشجرة أنها تكون سريعة النمو وتتحمل الصلابة والجفاف، تضيف الأشجار سريعة النمو وتتحمل الحرارة لمسة جمالية للمكان.

لا تحتاج إلى مياه كثيرة لأنها تتحمل الحرارة، تزرع تلك الأشجار في ظروف مناخية متاحة مثل أشعة الشمس وخصائص التربة من كونها رطبة أو رملية أو طينية أو جافة، سوف نتعرف على العديد من الأشجار وخصائصها في هذا المقال.

أشجار سريعة النمو وتتحمل الحرارة

توفر الأشجار الظل وتحريك الهواء خاصًة في فصل الصيف، يوجد أنواع أشجار سريعة النمو وتتحمل الحرارة تضيف لمسة جمالية رائعة، سوف نتعرف على تلك الأشجار في القائمة التالية:

بتولا سوداء

تشتهر شجرة بتولا سوداء بلحاء مقشر ذا اللون القرفي، أوراق شجرتها ذات اللون الذهبي وتسمي أيضّا بتولا النهرية الاسم العلمي Betula nigra.

تتميز بأنها شجرة سريعة النمو حيث يصل ارتفاع تلك الشجرة إلي ١٢ متر، تنتشر أفقيًا نحو مسافة ٩ أمتار، أهم ما يميزها أنها تتحمل الرطوبة والجفاف.

الظروف المناخية التي تنمو فيها شجرة بتولا السوداء هي:

  • الإضاءة أي تفضل شجرة بتولا أشعة الشمس المباشرة وأيضًا تنمو في مناطق الظل الجزئي، حيث ينبغي أن لا يقل الوقت الذي تتعرض لها الشجرة لأشعة الشمس المباشرة عن ٤ ساعات.
  • التربة تنمو تلك الشجرة في ظروف مختلفة، حيث تنمو شجرة بتولا سوداء في تربة رطبة ورملية وطينية وجافة، كما ينصح أيضًا بزراعتها في تربة حامضية.

الجنكة

تعد أشجار الجنكة من الأشجار القوية والمعمرة وتسمي بالإنجليزية  Ginkgo،  تعتبر شجرة الجنكة هي الشجرة الوحيدة الناجية بعد هجوم هيروشيما بالقنبلة الذرية.

حيث أنها مقاومة للكثير من الآفات والأمراض وأيضًا تقاوم الجفاف، الجدير بالذكر أنها تنمو سريعًا ويصل ارتفاع تلك الشجرة إلي ١٢ متر.

تحدى بالإشارة أن هذه شجرة الجنكة تعد من الأشجار الفريدة التي تشبه المروحة حيث تعتبر من أقدام أنواع الأشجار الحية على مستوي العالم.

من المعتقد أنها موجودة منذ قبل ١٦٠ مليون سنة في دولة الصين، الجدير بالذكر أن يتم استخلاص بعض من المنتجات العشبية من شجرة الجنكة وتستخدم في العديد من المجالات في جميع أنحاء العالم في العام ولكن في المناطق الآسيوية بالأخص.

أكاسيا

تسمي شجرة أكاسيا باسم آخر وهو شجرة الطلح بالإنجليزية Acacia،  توصف بأنها شجرة قادرة على التكيف مع جميع البيئات تقريبًا، لكنها تفضل المناطق الحارة.

موطن شجرة أكاسيا الأصلي يعود إلى المناطق الاستوائية وشبة الاستوائية من العالم، بالأخص أستراليا وأفريقيا، قد يفسر البعض قدرة الشجرة على التحمل بسبب أن جذورها طويلة وتصل إلى الأعماق من حيث المياه ة الجوفية.

تتميز شجرة أكاسيا بسرعة نموها وأن أزهارها صغيرة الاب تخرج في فصل الربيع، كما أن بعض أنواع تلك الشجرة تكون محمية بأشواك طويلة وحادة، نوضح ظروف النمو التي تتعلق بتلك شجرة أكاسيا فيما يلي:

  • الإضاءة تفضل تلك الشجرة تعامد أشعة الشمس عليها مباشرًة.
  • تستطيع شجرة أكاسيا النمو في جميع أنواع التربة المختلفة حيث تنمو في التربة الرملية والطينية.

البلوط

تسمي شجرة البلوط بالإنجليزية Oak  وأيضًا تسمي شجرة السنديان، تعتبر شجرة البلوط من الأشجار التي تتحمل الحرارة وسريعة النمو، قد يصل طول الشجرة من الجذور إلي ١.٥متر في السنة الأولى من زراعتها.

 الجدير بالذكر أن تلك الشجرة تنتشر في المناطق الشمالية المعتدلة وأيضًا في المناطق المدارية، سوف نوضح الظروف التي تنمو بها شجرة البلوط فيما يلي:

  • تزرع شجرة البلوط في تربة خصبة معتدلة الرطوبة.
  • تحتاج الشجرة إلي أشعة الشمس أي لا يمكن لتلك الشجرة النمو أبدًا في الظل.

شجرة الكاتالبا

تتميز شجرة الكاتالبا  بأنها تتحمل الحرارة الصلبة وأيضًا تستطيع مواجهة فترات الجفاف طويلة المدي، تمتاز بسرعة نموها وجمال منظرها الرائع، مدة استغراقها للنمو تصل إلي سبع سنوات حتي تنضج أزهار تلك الشجرة، قد تميل إلى النمو بمعدل أسرع فتنمو بمعدل ٢٤ بوصة في السنة الواحدة.

فوائد الموجودة في تلك الشجرة توفر الظل السخي وذلك عن طريق أوراقها الكثيفة وأيضًا فروعها الملتوية، تضيف أنها تعزز جماليات كثيرة من المناطق مثل الحدائق والساحات.

شجرة الكينا

تعرف تلك الشجرة باسم آخر وهو أشجار الأوكالبتوس وذلك لنموها بسرعة كبيرة لأنها محبة للحرارة، تعود أصول تلك الشجرة إلي دول. أستراليا.

تستطيع شجرة الكينا النمو خلال فترات حرارة الجو القاصية أي ف فترات الجفاف، هذه الشجرة محبوبة لدي الناس بسبب أنها تمتلك لحاء مثير للاهتمام ويتميز بشكله الجميل، وبالإضافة إلى شكل أوراق شجرة الكينا ورائحتها العطرة الفيحاء.

توصف الشجرة بأن تصل إلى ١٨٠ قدم أو أكثر من ذلك، تحتاج إلى الشمس بشكل دائم في نموها ولا تستطيع أن تنمو في الظل وتضيف بأنها ممكن أن تزهر في أنواع كثيرة من التربة.

شجرة الصنوبر الكناري

تعد شجرة الصنوبر الكناري من أفضل الأشجار التي تتحمل الحرارة، تتعد أنواع من تلك الشجرة وتتميز بأنها ذو رائحة مألوفة كمان أنها تضفي مناظر طبيعية خلابة جميلة تريح العين.

تصف شجرة الصنوبر الكناري بأنها يمكن أن تصل إلى ارتفاع ما يقارب ٨٠ قدم في وقت قصير نسبيًا ومن هذا المنطلق يزيد معدل النمو لها.

شجرة الحور

تحظي شجرة الحور بتقدير كبير بسبب قدرتها على النمو السريع وتضيف تكيفها مع الظروف المختلفة بسهولة ويسر، معظم أنواع شجرة الحور تتحمل الحرارة.

و لكن ينصح باختيار مجموعة من هجين من تلك الأشجار، بسبب اختيار تلك الشجرة هجينة هو لأنها عادة ما يكون لها انتشار أكبر وتضيف بأنها سريعة النمو.

نجد أن جذور تلك الشجرة قوية جدًا التي تساهم في ترسيخ الجذوع، عند زراعة شجرة الحور ينبغي أن تختار مكان ملائم لزراعتها حتي لا تتسبب في تعطيل خطوط الصرف الصحي أو أتلاف الأسس المنزلية.

الثمر الميس

يعرف الثمر الميس بالاسم الإنجليزي وهو celtis occidentalist   حيث يوجد الثمر الميس في شرق جبال روكي في جنوب كندا.

تنمو الثمر الميس في درجات حرارة عالية، تعتبر تلك النبتة من الخيارات التي تضفي منظر خلاب للطبيعة حيث تعطي الظل وتحافظ على الطاقة لأنها لا تحتاج للري.

شجرة خروب العسل

تمتاز تلك الشجرة بأنها شكل هرمي وتكون أوراقها سرخسية ومن هذا المنطلق هي ليست من الأشجار وافرة الظلال، من الجانب السلبي لشجرة خروب العسل أنها تحتوي على أشواك طويلة وحادة على جذعها ولهذا السبب يجب التجني في زراعتها بالمناطق التي توجد فيها حيوانات أو أطفال لما فيها من أذي لهم.

أشجار صحراوية سريعة النمو

تمتاز الأشجار التي تنمو في الصحراء أنها لا تحتاج إلى ري وتتحمل أشعة الشمس الحارقة الشديدة وسوف نتعرف عليهم فيما يلي:

  • شجرة الصفصاف.
  • شجرة أوكتوليا.
  • شجرة المسكيت التشيلي.
  • شجرة نخيل التمر.
  • شجرة تكساس.
  • شجرة العفيفة.
  • شجرة تكساس الأبنوس.
  • شجرة نخيل. بسمارك.
  • شجرة جيلي بالم.
  • شجرة البرقوق الأرجواني.
  • شجرة مثلث النخيل.
  • شجرة. أكاسبا أنورا.
  • شجرة نخيل الرمل.
زر الذهاب إلى الأعلى