أجهزة منزلية

نصائح للوقاية من أعطال الفرن الكهربائي

مع كثرة طهي الطعام المختلف والمشبع بالدهون داخل الفرن الكهربائي، نهمل عملية حمايتها والاهتمام بها مما يعرضها لحدوث أعطال بها، وهذا قد يضر كثير هاويات المطبخ حيث أن الفرن تساعدهم في طهي الطعام بوقت قياسي كما أن استخدامها سهل جدًا ولذلك سوف نوضح فيما يلي نصائح للوقاية من أعطال الفرن الكهربائي.

نصائح للوقاية من أعطال الفرن الكهربائي

يجب إتباع هذه النصائح بالنص لمنع تعطل الفرن الكهربائي الخاص بك وبالتالي حدوث خسائر مادية.

1. التنظيف

يتم طهي الأطعمة المختلفة داخل الفرن ومع كثرة الاستخدام تظل بقايا طعام محروقة داخلها مما يسبب تراكم البكتيريا وتكوين طبقات دهنية والتأثير على عمل حساس الحرارة أو حركة الباب وبالتالي تتعطل الفرن ولا يكون أدائها جيدًا، ولذلك يجب تنظيفها بشكل دوري بمعدل كل شهر أو شهرين إذا كان يتم استخدامها كثيرًا، وتنظيفها مرة كل عام إذا كانت تستخدم مرات قليلة.

2. عدم إزالة مقابض الحرارة

قد يتجه الكثير إلى إزالة مقابض الحرارة بغرض التنظيف تحتها، وهذا الأمر خاطئ حيث يمكن أن يُعرض صاحبه لصعقة كهربائية قوية، كما أنه لن يستطيع تركيبها مرة أخرى، كما ينصح بعدم تنظيفه باستخدام الماء أو المنظفات لأنه المقابض متصلة بالكهرباء ويمكن أن تسبب ماس كهربائي.

3. فحص ألواح التسخين

يجب فحص ألواح التسخين قبل كل مرة سوف يتم استعمال الفرن فيها، وذلك لأن هذه الألواح قد تتعرض للتلف وهنا يجب تغييرها فورًا حتى لا تتسبب في تلف بقية الألواح وبالتالي تعطل الفرن الكهربائي.

4. عدم استخدام المنظفات الكيميائية

ينصح بعدم استخدام المنظفات الكيميائية عند تنظيف الفرن وذلك لأن استخدامها ينتج عنه تآكل أجزاء الفرن بل وسقوط الطلاء الخارجي لها.

ويمكن استخدام المنظفات الخاصة بالأفران أو التخلي عنها واستخدام المنظفات المنزلية مثل خليط صودا الخبز والخل والماء.

5. الفحص الدوري

يجب أن يجري على الفرن صيانة دورية على الأقل مرة كل ثلاثة أشهر وذلك ليتم التأكد أن كافة أجزاء الفرن بحالة جيد ولا يوجد بها أي خلل، وهذا الفحص لا بد أن يتم بواسطة شركة فحص ممتازة.

6. التنظيف تحت الفرن

الجميع يهتم بتنظيف الفرن من الداخل ويهمل التنظيف تحتها حيث المكان الذي تتراكم به بقايا الأطعمة والمشروبات هذا الأمر الذي قد يسبب مشكلات كبيرة فيما بعد.

7. عدم التشغيل لفترة طويلة

ينصح بعدم تشغيل الفرن لفترة طويلة والطهي بها، بل يجب تشغيلها ثم فصلها وتركها مدة جيدة ثم إعادة تشغيلها مرة آخرين حيث يمنع ذلك تعرضها للاحتراق.

8. إتباع التعليمات الخاصة بالفرن الكهربائي

يأتي مع كل نوع من أنواع هذه الأفران الكهربائية كُتيب صغير مكتوب به كافة التعليمات التي يجب اتباعها والالتزام بها وذلك لتجنب حدوث الأعطال المستقبلية.

9. تجفيف الفرن جيدًا

يجب التأكد من تجفيف الفرن جيدًا بعد تنظيفها بالماء، كما يُنصح بعدم تشغيلها لمدة ساعتين بعد التنظيف لمنع حدوث ماس كهربائي.

10. ترشيد استهلاك الكهرباء

ينصح بعدم فتح باب الفرن الكهربائي كثيرًا حيث أنها تفقد ما يقارب 20% من الحرارة في كل مرة تُفتح فيها، مما يتم استهلاك كميات كبيرة من الكهرباء لإعادة تسخينها مرة آخرى، وفي هذه الحالة يُنصح أيضًا باستخدام أجهزة زمنية خاصة بضبط الحرارة حيث أنها توفر الطاقة الكهربائية.

أسباب عطل الفرن الكهربائي

إذا كنت تتعرض لمشكلة فصل الفرن الكهربائي أثناء تشغيلها وعدم تسخينها بشكل جيد فإليك الأسباب التي قد تسبب حدوث هذه المشكلة:

  1. حدوث تلف في الثرموستات
  2. حدوث تلف في عنصر الحماية الحراري الذي يمنع الارتفاع الشديد في درجة حرارة الفرن
  3. خلل في التايمر
  4. فك التوصيلات الكهربائية الموصلة بالفرن
  5. تعطل اللوحة الإلكترونية

هل الفرن الكهربائي يكهرب؟

من الطبيعي أن يكون الفرن الكهربائي لا يكهرب ويمكن لمسه بأمان، ولكن إن حدث أنك شعرت بكهرباء بمجرد لمسك للفرن الكهربائي فهذا يدل على وجود خلل ما في أحد أجزاء الفرن، وهذا الأمر يمكن أني يكون سببه هو وجود شحنة كهرباء زائدة في الفرن، وهنا يجب الاستعانة فورًا بفني متخصص لعدم زيادة الأمر سوءًا.

ما سبب عدم اشتغال الفرن الكهربائي؟

  1. عدم وجود كهرباء في المصدر
  2. وجود مشكلة في كابل الفرن
  3. حدوث مشكلة ما في الفيشة
  4. انقطاع أحد الأسلاك الموصلة بالفرن
  5. عدم توصيل سلك طرفي سلك الكابل بترامل التوصيل بشكل جيد
  6. تعرض مفتاح التشغيل للتلف
  7. تلف الثرموستات
  8. تعرض المؤقت الزمني للتلف
  9. خلل في الفيوز الحراري
  10. تلف العنصر الخاص بالتسخين داخل الفرن

كم درجة حرارة الفرن الكهربائي للمعجنات؟

يجب أولًا تسخين الفرن على درجة عالية لمدة لا تقل عن 15 دقيقة، وبعد ذلك خفض درجة إلى 150 درجة فهي بذلك ستكون مناسبة للمعجنات.

حساس الفرن الكهربائي

تتمثل مهمته في مراقبة درجة حرارة الفرن وبعد ذلك ينقل جميع هذه المعلومات إلى لوحة التحكم، وعندما يحدث أي خلل في هذا الجزء لا يسخن الفرن الكهربائي بدرجة مناسبة، وإذا حدث ذلك يجب استبداله بحساس آخر بحالة جيدة لتستطيع الفرن أن تباشر عملها بشكل جيد.

تغيير شمعات الفرن الكهربائي

يحتوي فرن الكهرباء على شمعات أحدهم في الجزء العلوي والأخرى في الجزء السفلي ، وهذه الشمعات هي المسؤولة عن توصيل درجة الحرارة إلى الطعام الموجود داخل الفرن، وقد تتعرض هذه الشمعات للتلف وهنا يجب تغييرها فبدونها لن تعمل الفرن.

الفرن ما يشتغل من فوق

يمكن أن يكون ذلك ناتج من حدوث كسر في اسطوانة الغاز العلوية، أو عدم امتلائها بالغاز بدرجة كافية، وهنا يمكن استبدال أسطوانة الغاز بأخرى سليمة أو الاستعانة بفني متخصص وترك هذا الأمر له.

إصلاح ترموستات الفرن الكهربائي

إصلاح ثرموستات الفرن الكهربائي أمر ليس بسهل ويجب على من يقوم به أن يكون لديه خبرة جيدة في كيفية التعامل مع التوصيلات الكهربائية وصيانة مختلف الأجهزة، ولذلك يجب الاستعانة بأحد العاملين المتخصصين في صيانة الأفران.

 سعر شمعة الفرن الكهربائي

لمعرفة سعر شمعة الفرن الكهربائي يجب الذهاب إلى أحد الأماكن التي توفرها، حيث يتم تحديد السعر تبعًا ل:

  • العلامة التجارية للفرن الكهربائي
  • جودة الشمعة ودقة التصنيع
  • عدد الشمع المشتراة

 ضعف حرارة الفرن الكهربائي

يمكن أن يتعرض البعض لضعف حرارة الفرن الكهربائي مما يسبب طهي الطعام بداخلها في ساعات طويلة، وهذه المشكلة يكون سببها ضعف الهيتر أو أن الكهرباء الواصلة للفرن غير كافية.

الفرن الكهربائي ما يشتغل من تحت

يمكن أن يحدث ذلك نتيجة الآتي:

  1. وجود خلل ما في شعلة التشغيل
  2. نقص كمية الغاز التي تصل إلى الفرن

تصليح مفتاح الفرن الكهربائي

في كتيب الإرشادات الذي يأتي مع الفرن ستجد كيفية تصليح مفتاح الفرن الكهربائي ذلك إذا كنت ترغب في تصليحه بنفسك، أو التواصل مع فني متخصص لإتمام هذا الأمر.

الفرن الكهربائي لا يفصل

في حالة عدم فصل الفرن بعد الوقت الذي تم تحديده، فهذا يدل على وجود خلل في حساس الدائرة الكهربائية ويجب تصليحه أو استبداله.

اضاءة الفرن لا تعمل

يعود ذلك الى ان الكابل غير متصل او ان المصباح لا يعمل او تلف لذا قم بتوصيل الكابل او تغيير لمبة الاضاءة .

أعطال جهاز oven

هناك بعض الأعطال التي قد تصيب جهاز oven مثل:

  • الفرن يفصل
  • عدم وصول حرارة
  • تلف الطعام قبل التسوية
  • قطع وصلات الكهرباء
  • عطل بالمؤقت الزمني
  • تلف شمعة التسخين.
  • كسر باب الفرن
  • ضعف التوزيع الحراري

أعطال البوتاجاز الكهربائي

هاك بعض الأعطال التي قد تصيب البوتاجاز الكهربائي مثل:

  • البنوتجاز لا يشتعل
  • عدم وصول البوتاجاز إلى درجة الحرارة الصحيحة
  • شعلة البوتجاز تنطفئ بشكل متكرر
  • مفاتيح البوتجاز لا تعمل
  • الشواية لا تعمل
  • فرن البوتجاز لا يعمل

جميع الأجهزة الكهربائية تحتاج إلى طرق تعامل خاصة معها، وفي السطور السابقة ستجد نصائح للوقاية من أعطال الفرن الكهربائية، هذه النصائح التي ستجعلها تظل أطول فترة ممكنة معك بحالة جيدة.

زر الذهاب إلى الأعلى