استثمارات ومشاريع

أفضل 16 مشروع فلاحيي مربح في المغرب

في السنوات القليلة الماضية لاقت المغرب الكثير من الازدهار في المشروعات وأصبح الجميع يفكر في الدخول في هذه المشاريع والتي تتميز بأنها مشاريع صغيرة وبسيطة والتي تدر بعض الأرباح الجيدة.

وبالتالي ساعد ذلك في انتقال العديد من الأشخاص من البطالة إلى امتلاك مشروع جيد برأس مال بسيط كما أنها لا تحتاج إلى عمل دراسة جدوى لإنشاء العمل وأفضل خيار كان العمل في مشاريع فلاحية مربحة في المغرب.

 

اهمية تلك المشاريع اقتصاديا

ولقد سجلت هذه المشاريع معدل نمو اقتصادي جيد يزيد كل عام وذلك لأن الدولة تقدم جميع الخدمات التي تساعد الأفراد في تطوير مشروعاتهم وقبل أن تقوم بعمل مشاريع فلاحية مربحة في المغرب عليك ان تتأكد بأنه يتوافر فيك الشروط التالية:

الاهتمام وهو ان تكون شغوفا بهذا العمل الذي تريد الدخول فيه وتتأكد من إنك تستطيع تحقيق النجاح من خلاله.

العمل الجاد والتعب ضروري لتحقيق النجاح يأتي مع المعاناة، سواء كان الإرهاق جسديًا أو عقليًا، اعتمادًا على نوع المشروع الذي تعمل عليه، عليك أم تكون مقتنع تماما بأن العمل الجيد والتعب في تحقيق حلمك هو السبيل للنجاح.

 

ما هي أفضل مشاريع فلاحية مربحة في المغرب؟

تعتبر المشاريع الفلاحية ففي المغرب هي من أفضل الطرق لكسب وربح الأموال وذلك من خلال الاهتمام بالأراضي الزراعية وفيما يلي سوف نقدم لك بعض مشاريع فلاحية مربحة في المغرب وهي كالتالي:

 

1. الزراعة الحضرية

وهذا النوع من الزراعة لن يحتاج إلى مساحة كبيرة من الأراض الزراعية لمزاولة الزراعة ولكنها تحتاج فقط بعض الحاويات الصغيرة التي يمكنك استغلالها أفضل استغلال في زراعة بعض المحاصيل البسيطة.

 

2. البيع في سوق المزارعين

هناك الكثير من الأشخاص وخاصة أولئك الذين يعيشون في الصحراء يقومون ببيع المحاصيل التي يحصدونها من اراضيهم في الأسواق المحلية لكسب بعض المال.

 

3. زراعة الخضار

هناك بعض الأفراد الذين يقومون بزراعة الخضار إما بهدف بيعه أو تحويله لبعض المنتجات المختلفة.

 

4. صناعة علف الماشية

البعض يحب تربية الحيوانات ولكنهم لا يملكون المساحة الكافية لتربيتهم وبالتالي يمكنهم المساهمة بشكل كبير في تربيتهم عن طريق صنع العلف المخصص لهم.

 

5. زراعة الفاكهة

حيث يمكنك زراعة جميع أنواع الفاكهة التي تريدها ومن ثم حصادها إما لهدف بيعها أو استخدامها في إنتاج بعض المنتجات التي تعتمد في صناعتها على الفاكهة مثل إنتاج العصير وأيضا صناعة المربى.

كما يمكنك العمل في مجال تغليف الفواكه والعمل في مجال التصدير إذا كانت هذه الفاكهة تنطبق عليها المعايير العالمية.

 

6. مزارع الألبان

إن كنت تمتلك المساحة اللازمة لإنشاء مزرعة ألبان وايضا الموارد التي تمكنك من إنتاج الجبن والمنتجات الأخرى التي تعتمد في صناعتها على الألبان فيمكنك بسهولة إنشاء المزرعة الخاصة بك.

 

7. تربية الدواجن

من أفضل المشاريع التي يستسهلها الكثيرين هي تربية الدواجن  والأنواع الأخرى من الطيور فهي لا تحتاج إلى الكثير من الجهد.

وبالتالي يمكنك الإتفاق مع العديد من شركات الإنتاج الغذائي لتزويدها كما يمكنك العمل في مجال التفريخ وهو تجميع بيض الدجاج وبيعه سواء للمستهلكين مباشرة او بعض التجار.

 

8. تربية الأسماك

فهو عبارة تربية الأسماك في خزانات كبيرة جدا او حاويات لإنتاج الكثير من الأسماك فهي من القطاعات المتنامية بشكل سريع.

 

9. تربية الأرانب

وهذه المشاريع أيضا من اكثر المشاريع التي تدر الكثير من الربح وذلك لأن الأرانب تنمو وتتكاثر بسرعة كبيرة ويمكنك المتاجرة فيها بسهولة.

 

10. زراعة الفطر

هناك الكثير من انواع افطر المختلفة فهناك الفطر المستخدم في بعض المستحضرات الطبية وأخرى في الطعام وعدة مجالات أخرى وهنا يمكنك زراعتها والاتفاق مع الجهات المختصة لتوريده لها.

 

11. تربية النحل

إن تربية النحل تفتح لك عدد من المجالات الأخرى مثل إنتاج العسل وأيضا معالجة شمع العسل وسوء كان هذا او ذاك فلكل مجال استخداماته المميزة والتي يزيد عليها الطلب يوميا. .

 

12. تعبئة اللحوم

وهو من المشروعات التجارية التي تعتمد على إنتاج اللحوم وتغليفها وبيعها للمستهلك مباشرة أو بيعها لأسواق البقالة “السوبر ماركت” وهذه اللحوم يمكنك الحصول عليها عن طريق تربيتك للمواشي.

 

13. إنتاج الحطب

هناك الكثير من الأفراد الذين يستغلون الأشجار الموجودة على أراضيهم في إنتاج الحطب وبيعها للأشخاص التي يحتاجونها ولكن هذا المشروع يحتاج إلى توسيع مسلحة الأرض التي تزرع فيها تلك الأشجار وهذا لكي تستطيع حصاد الأشجار وإعادة زراعة أخرى مكانها وهذا لكي يتم التجديد باستمرار.

 

14. إنتاج أغذية الحيوانات الأليفة

هناك بعض المحاصيل الزراعية وأيضا المنتجات الغذائية التي يمكن أن تستخدمها في صناعة طعام للحيوانات الأليفة وبالتالي بيعها للمستهلكين وهذه المحاصيل يمكنك زراعتها أو شراءها.

 

15. العمل في المزارع

وهذه يلجأ إليها البعض الذين يحبون المجال الزراعي لكنهم لا يمتلكون مزرعتهم الخاصة بهم وبالتالي يمكنه البدء في هذا العمل في مزارع أخرى وهناك بعض أصحاب المزارع يرحبون بهذا العمل.

 

16. السياحة الزراعية

بعض أصحاب المزارع يقومون بتقديم زيارات سياحية للأجانب داخل مزارعهم كما انهم يقومون بتقديم تجربة المبيت والإفطار وهذا بالتالي يدر الكثير من الربح.

وسوف تجد الكثير من مشاريع فلاحية مربحة في المغرب التي لم يتم ذكرها في هذا المقال فهناك الكثير والكثير من هذه المشاريع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى