ماهو سبب وجود ماء في أرضية السيارة؟

الكثير من قائدي السيارات ما يبحثن عن أهم الأسباب التي تتسبب في وجود مياه في أرضية السيارة، وذلك الأمر ما يدفع السائقين إلي القلق الكبير بشأن جودة السيارة، وبتلك الطرق فيبحث الكثير من الأفراد عن السبب الرئيسي وراء حدوث تلك المشكلات التي تتسبب في سقوط المياه بأرضية السيارة، والتي قد تتسبب في حدوث الأضرار الكبيرة على السيارة، وبذلك فيؤدي الأمر إلي ضرورة فحص أرضية السيارة بواسطة ميكانيكي متخصص في معالجة تلك المشكلات، وذلك الأمر ما يستدعي تغيير إحدى أجزاء السيارة أو الحصول على قطع غيار أصلية من خلال ورش تصليح السيارات المتخصصة في توافر تلك الأجزاء التي تساعد على إعادة السيارات جديدة كما كانت من قبل دون الوقوع في تلف إحدى الأجزاء الآخري من السيارة وتعرضها للضرر.

سبب تسرب المياه بأرضية السيارة

مع كافة المشكلات التي تتعرض لها السيارات فلابد من الكشف والفحص الجيد لمعرفة أهم الأسباب وراء حدوث هذا التسرب، وذلك لأن كشف المسببات يسهل كثيراً من الحصول على أنسب الحلول، وتعتبر اسباب نقص المياه من الراديتر وتشبعه بالمياه من أكثر المشكلات المنتشرة والتي قد تؤدي إلي التسريب، وذلك الأمر ما يعزز من ضرورة زيارة فني متخصص في تصليح السيارات، وهناك عدة أسباب تؤدي إلي تسريب المياه بأرضية السيارة، وتتمثل تلك الأسباب في الآتي:

  • تعرض منظم الحرارة الخاص بالسيارة للتلف، وهو ما يسمى بالثروموستات.
  • وقف إغلاق غطاء الراديتر بإحكام، وذلك الأمر ما يعمل على تبخر المياه.
  • وجود ثقوب بأنابيب الراديتر الداخلية.
  • تعرض مروحة التبريد للخلل في إحدى أجزاء عملها.
  • تعرض الهواء للدخول بأنظمة التبريد.
  • كثرة تشغيل المكيفات بالسيارة، وذلك يتسبب في نقص المياه بالراديتر.

وتعتبر تلك الأسباب من العوامل الغير ظاهرة للفرد، وذلك حيث عند وقوعها بالسيارة لا يمكن معرفتها سوى بفحص السيارة ورؤية الأجزاء الداخلية بجوار الراديتر.

كيفية الكشف عن أسباب وجود ماء في أرضية السيارة

في حالة شعور قائد السيارة بوجود نقص بالمياه بداخل الراديتر، فلابد من متابعة الموضوع مع أفضل المتخصصين في صيانة السيارات، وذلك لأن استمرار وجود تسريبات المياه أسفل السيارة يؤدي إلي تضخم المشكلات، والتي قد تتسبب في تلف محرك السيارة بأكمله، ومن أفضل ما يستخدم في الكشف عن وجود مياه أسفل السيارة ما يلي:

1. البحث عن تسرب المياه أسفل السيارة

يعد هو المكان الأول الممكن البحث عن وجود المياه به، وذلك لأنه أكثر المناطق دائمة التعرض للتسريب، كما أنه في حالة توقف السيارة بشكل مستمر لفترة طويلة فيؤدي إلي تسرب المياه حتى تتكون بقعة ماء أسفلها، ولابد قبل تشخيص حالة السيارة وتحديد ما يستلزم لها يجب تحديد لون المياه المسربة.
فإذا كان أحمر، أو أزرق، أو برتقالي أو أخضر فذلك يشير إلي أنها مياه مسربة من الراديتر، وتلك المشكلة لابد لها من الكشف عن تسريب المياه وصيانته بواسطة الميكانيكي، ولابد من الاعتماد على مصباح يدوي واستخدامه في النظر أسفل غطاء المحرك في اتجاه الأرض بموضع وجود بركة مياه، وفي حالة ملاحظة منطقة رطبة أو منطقة يقطر منها المياه فتعرف بأنها مصدر التسريب.

2. فحص الأنابيب والخراطيم

تنتقل مياه الراديتر من وإلي المحرك من خلال خراطيم موجودة بدورة مياه كاملة حول جميع أجزاء أنظمة التبريد بالسيارة، وفي حالة تواجد ثقوب أو تشققات بالخراطيم فمن الضروري حدوث تسريبات، ويمكن معرفة خراطيم المياه التالفة فلابد من تغييره على الفور، وذلك لأن وجود ثقب واحد بالخرطوم يؤدي إلي تفريغ الراديتر من كافة المياه بداخله.

3. فحص التسريب عبر جهاز ضغط الهواء

الكثير من قائدي السيارات ما يواجهن صعوبة في الكشف عن تسريب المياه أسفل السيارة من خلال جهاز ضغط الهواء، وبذلك فلابد من الاستعانة بمتخصص مع الاعتماد على التكنولوجيا الحديثة بوجود الجهاز الخاص بالكشف عن التسريب، وذلك يعمل على ضغط الهواء بكافة أنظمة التبريد، وذلك ما يدفع المياه للخروج بمكان التسريب، وبذلك فتسهل عملية معرفة سبب وجود المياه أسفل السيارة.

4. فحص غطاء الراديتر

تؤدي عملية عدم إغلاق غطاء الراديتر بإحكام تؤدي إلي التسبب بخروج المياه وتبخيرها، ولذلك فلابد من فحص الغطاء وتفقده يدوياً، حتى يتم التأكيد بأنه محكم الإغلاق، وعند استمرار خروج المياه من الراديتر فيشير ذلك إلي تلف الغطاء ولابد من تغييره بغطاء جيد، أو تغيير الراديتر جميعه، وذلك بجانب أن أسعاره في متناول الجميع.

5. الفحص باستخدام صبغة الأشعة فوق البنفسجية

هي إحدى الوسائل المبتكرة المستخدمة لدى جميع فنيين السيارات، ولابد من القيام بها لدى مالكي السيارات، وتستخدم من خلال وضع صبغة الأشعة فوق البنفسجية بداخل أنظمة التبريد مع استخدام المصباح اليدوي للكشف عن التسريب، وذلك فحينما تتعرض الصبغة الفلورية للأشعة فوق البنفسجية فتضئ الصبغة، وبذلك فيشير بصريًا إلي مناطق التسريب، وذلك من أكثر الأمور أهمية لتسهيل عملية العثور على موقع التسريب.

ما هي الأسباب التي تؤدي إلي وجود ماء في أرضية السيارة

في حالة ملاحظة وجود بقعة مائية أسفل السيارة عند المقعد فلابد من التأكد أنها بقعة مائية، وعند التأكد فلابد من تحديد الأسباب وراء حدوث تلك المشكلة، وتوجد عدة أسباب تؤدي إلي حدوث تلك المشكلات المائية، وتلك الأسباب تتحدد في الآتي:

1. تهريب ماء الراديتر من الماكينة

تعتبر عملية وجود تسريبات مائية من مياه الراديتر هي المشكلة الأكبر في تلف أنظمة العمل الداخلية بالسيارة، وذلك ما يحدث بسبب عدم غلق غطاء الراديتر بإحكام أو تعرضه للتلف مع مرور الوقت وبكثرة الاستخدام، ولابد من الإسراع في معالجة تلك المشكلات حتى لا تتضخم.

2. تهريب مياه المكيف

تعتبر مشكلات تهريب مياه المكيف بالسيارة من أهم المشكلات التي لا يمكن التهاون بها، وذلك لأنها تتسبب في ظهور حشرة مياه بأرضية السيارة، وهي من المشكلات المنتشرة، والتي تحدث بسبب تراكم نسب عالية من الرطوبة بالهواء، وذلك ما يترتب عليه انسداد بفتحات وأجزاء وحدة المكيف.
حيث تبدأ الرطوبة في السقوط على الأرض من خلف محرك السيارة، وذلك لتبدأ في السقوط على هيئة بقعة مائية، وأنسب حل لذلك هو إعادة تشغيل المكيف بأنظمة الهواء مع عدم تشغيله بالهواء النقي، وبذلك فيتم العمل على التقليل من كمية الرطوبة بالمكيفات مع الحصول التدريجي على التخلص من التسريب بشكل نهائي.

3. العادم

في حالة تعرض وقود السيارة للاحتراق، فبذلك يؤدي إلي نزول بعض قطرات المياه، وذلك هو الأمر الطبيعي للغاية ولا داعي للقلق، ويتم ملاحظة تساقط قطرات المياه من ماسورة العادم، ولكن لابد من النظر إلي سائل التبريد بالسيارة مع التحقق من مستواه، وفي حالة وجود المستوى طبيعي فلا داعي للقلق.

4. وجود مياه أسفل ماكينة سوناتا

تلك المشكلة لا تظهر سوى مع أنواع بعينها من السيارات، وتنتشر بكثرة مع سيارات سوناتا، وتتحدد لها عدة أسباب واضحة يتم معرفتها من قبل عرض السيارة على ميكانيكي سيارات، حيث تبدأ المياه في التسريب مع سيارات سوناتا بسبب العادم.

5. أنظمة غسيل الزجاج الأمامي

مع الاتجاه في غسيل زجاج السيارة الأمامي، فبذلك فهناك قطرات مياه تبدأ في التساقط على الأرض، وهذا من أكثر الأمور الطبيعية في الحدوث ولا داعي للقلق من خلالها، ولكن في حالة سقوط المياه بكثرة بعد الانتهاء من الغسيل فلابد من زيارة ميكانيكي لتحديد السبب وراء ذلك.

أضرار مادية لوجود مياه في أرضية السيارة

في حالة ملاحظة سقوط المياه في أرضية السيارة أثناء هطول الأمطار، فيشير ذلك إلي الآتي:

  • تعرض السيارة للأضرار المادية، وهي التي تسمح لمياه الأمطار بالدخول إليها، والتي جعلتها تتساقط في أرضية السيارة.
  • تجمع المياه داخل السيارة وعظم معرفة سبب التسريب سواء من الزجاج الأمامي أو من الأسقف.
  • في حالة بقاء المياه في أرضية السيارة لوقت طويل فلابد من عرض السيارة على ميكانيكي وإصلاح السيارة على الفور ولمعرفة السبب الرئيسي وراء حدوث ذلك الأمر.

وكانت تلك أهم المعلومات المتعلقة بموضوع سبب وجود ماءفي أرضية السيارة، والذي يمثل أهمية كبرى لجميع سائقي السيارات وممتلكيها، ولذلك فقد عملنا جاهدين على توفير كافة ما يتعلق بالموضوع، حتى يتم الاستفادة الكبرى من موضوعنا في حل مثل تلك المشكلات التي تطرأ على السيارات.

قد يعجبك أيضا: 6 أسباب لنزول الماء من مكيف السيارة