أجهزة منزلية

7 علامات تدل على تلف ترموستات الثلاجة

الثرموستات وظيفته الأساسية هي التحكم في درجة حرارة مكان محدد، في جميع الأجهزة الكهربائية، السيارة، المدافئ، الثلاجة أكثر العوامل المؤثرة عليها، إذا حدث أي تلف له نجد أنفسنا نواجه مشكلة كبيرة.

والجدير بالذكر أن الثرموستات له وظيفة قوية داخل الثلاجة، ويتسبب في توقف الثلاجة عن العمل وبالتالي يحدث تأثر للطعام، لذلك ينصح بحفظ الثلاجة في مكان ذات تهوية جيدة للحفاظ، الثرموستات.

الكثير من الأشخاص يتساءلون كيف معرفة الثرموستات الثلاجة إذا كانت تالفة، لذلك خلال موضوعنا سنوضح كافة المعلومات التي تحتاج معرفتها حول الثرموستات، بالإضافة إلى توضيح ما يجب فعله 6 في حين حدوث أي تلف أو عطل.

ما هي ثرموستات الثلاجة؟

الثرموستات يتم تركيبها في الدائرة الكهربائية الخاصة ضاغط المحرك، وهو عبارة عن أنبوب شعري يجود بداخله الغاز أو سائل التبريد، طرف الأنبوبة مركب في منظم الحرارة، والجزء الثاني في المبخر أو الفريزر، والوظيفة الرئيسية هي اكتشاف أي تغيرات في درجة الحرارة.

تقوم درجة الحرارة القصوى الموجودة في التحكم التنظيمي بجعل سائل للتبريد أو الغاز، المتوفر بالأنبوبة الشعرى، بفتح ملامسات منظم درجة الحرارة وإيقاف تشغيله، لعدة مرور مدة زمنية، وعند زيادة درجة الحرارة بالفعل.

يعمل الثرموستات على تزويد ضاغط المحرك بالسائل الكهربائي، ويتم العمل مرة ثانية، تحافظ دورة التشغيل والإيقاف على ثبات الحرارة في الثلاجة ضمن بيانات محددة في الثرموستات.

كيف يعمل منظم الحرارة؟

عند البدء المصباح الحراري يكون باتصال بجدار المبخر، حتى تنتهي عملية التبخير، يتم الكشف على وجود أي تغيرات في الحرارة داخل المبخر باستخدام المصباح، مما يسبب حدوث تغيرات في ضغط السوائل، أو تكبير أو تقلص منفاخ منظم الحرارة أو تقلص الحجاب الحاجز.

حركات التمدد أو الانكماش تنتقل خلال نظام الروافع والينابيع التي تحفظ توتر النظام، تقوم هذه المكونات بشكل ألي على تضخم حركات المنفاخ وتقوم بنقلها إلى الموصلات، وينتج توصيل وفصل ضاغط المحرك عندما تبلغ الحرارة إلى القيم القصوى.

علامات تلف ترموستات الثلاجة

نعلم أن الترموستات تلف إذا كان في حالة فصل بشكل دائم، بمعنى أنه لا يمد الطاقة الكهربائية إلى الضاغط، أو منظم الحرارة في توصيل دائم أو إعدادات الثرموستات حادث بها خلل وليست مضبوطة بطريقة الصحيحة، لذلك عند ظهور أحد الأعطال التالية

1. لا يوجد تبريد في الثلاجة

إذا كانت هناك مشكلة في الترموستات فهذا سيؤثر بلا شك على تبريد الثلاجة، لأن منظم الحرارة يتحكم في تشغيل الضاغط، لذلك إذا كان الثرموستات يوصل تيار كهربي الضاغط فلن يعمل ودورة التبريد لن تعمل في الثلاجة ولن تجد أي تبريد في الثلاجة.

2. يستمر موتور الثلاجة في العمل

من أكثر العلامات المعروفة لتلف منظم الحرارة هو استمرارية عمل محرك الثلاجة لفترة طويلة من الوقت بدون فصل.

حيث من المفترض أن يقوم منظم الحرارة بفصل الطاقة عن الضاغط عندما يصل التبريد في الثلاجة إلى المستوى المطلوب من قبل المستخدم، ولكن في حالة تلف منظم الحرارة، فقد يتم تشغيل الضاغط طوال الوقت بدون فصل.

3. سخونة محرك الثلاجة

هناك مجموعة من الاحتمالات لارتفاع درجة حرارة محرك الثلاجة، لكننا نعتقد دائمًا أن منظم الحرارة أو الثرموستات غير مفصول، لذلك يستمر الضاغط في العمل حتى ترتفع درجة الحرارة ويتم فصل دائرة الحماية.

4. ضعف التبريد في الثلاجة

إذا كان يوجد مشكلة في معيارية الثرموستات، فهذا يدل أنه تم فصله قبل أن تبلغ درجة الحرارة داخل الثلاجة إلى النسبة المطلوبة، والعكس صحيح، فهذا يشير إلى وجود مشكلة في الترموستات ويجب فحصها.

وفي هذه الحالة من الضروري التأكد من تثبيت منظم الحرارة بشكل صحيح.

5. تكون طبقة سميكة من الثلج في الفريزر

داخل الثلاجات العادية إذا كان الثرموستات لا تفصل، فيجب الكشف عن تراكم الثلج داخل الفريزر، لأن محرك الثلاجة يعمل بشكل مستمر.

ويجب التأكد إذا كانت بصيلة الثرموستات متحركة عن مكانه وغير مثبتة بصورة صحيحة في الثلاجة من الممكن أن تكون هي السبب في تجميع الثلج بكميات مرتفعة داخل الفريزر.

6. زيادة برودة الثلاجة بشكلٍ غير عادي

إذا وجد الطعام داخل الثلاجة الخاصة بك بطريقة غير طبيعية، فهذا إشارة على حدوث تلف أو عطل في الثرموستات داخل الثلاجة، يجب الاتصال بعامل فني ذات خبرة في مجال تصليح الثلاجات، حتى يقوم بتغيير الثرموستات، ولا ينصح القيام بتركيب الثرموستات

7. تقلُّب في درجة الحرارة داخل الثلاجة

الثرموستات له دور فعال في الحفاظ على درجة الحرارة في الثلاجة، في الطبيعي درجة الحرارة لحفظ المشروبات والمأكولات داخل الثلاجة تصل بين 32 – 40 درجة فهرنهايت (0-4.5 مئوية).

هذه الدرجة المطلوبة لتبريد الثلاجة، التغير في درجة الحرارة يمكن أن يسبب إفساد الأطعمة والمشروبات من خلال نمو الفطريات والبكتيريا التي تسبب الكثير من المشاكل الصحية.

لذلك يجب ملاحظة الطعام الموضوع لفترات صغيرة إذا لاحظت نمو أي فطريات أو بكتيريا على الطعام، فيجب فحص الثلاجة والتواصل مع العامل الفني.

استبدال أو تغيير الثرموستات التالف بآخر سليم

  1. افصل التيار الكهرباء عن الثلاجة لتكون بأمان لأن ستتعامل مع الأسلاك الكهربائية داخل الثلاجة.
  2. أخرج أرفف الثلاجة لتوفر لنفسك مساحة كافية للعمل.
  3. قم بفك المسمار المثبت بها القناة لتتمكن من بإزالته.
  4. قم بفك الغطاء الذي يغطي ترموستات الثلاجة.
  5. الآن السلك الذي موصل بمنظم الحرارة الذي يمثل مستشعر درجة الحرارة، قم بإزالته وستجده مغلفًا، قم فك لفاته وإخراجها.
  6. قم بفك مسامير لوحة التحكم واسحب لوحة التحكم.
  7. سحب لوحة التحكم تستطيع الوصول إلى سلك ضعيف ويكون خاص بضوء في الثلاجة، ثم اسحبه وفك المقطع المرفق به.
  8. ابدأ الآن بفك مسامير ذراع التحكم الموجودة في تثبيط الحراري حتى لا يحدث بها كسر وقت العمل.
  9. يتم فك مسامير مقابض التحكم في درجة حرارة الثلاجات والفريزر، ثم قم بسحب المقابض الخاصة بثرموستات ويتم فصلها.
  10. بهذه الطريقة تكون المجموعات داخل لوحة التحكم حرة، لذلك افصل الأسلاك الموصلة، وهي يتم تثبيتها بكلبسات، ثم قم بإزالتها وإزالة القوس.
  11. قم بفك مسامير لتتمكن من إخراج الثرموستات المعطل أو التالف.
  12. يتم إحضار ترموستات جديدة، وتركيبها من خلال فك العوازل من الثرموستات التالفة إلى أسلاك الثرموستات الجديدة.
  13. قم بنقل العوازل للثرموستات الجديدة ثم قم إعادة التركيب بخطوة عكسية لطريقة فك الثرموستات القديم وتكون كالتالي:
    • ربط مسامير الثرموستات بالقوس.
    • ضبط الثرموستات في لوحة التحكم في مكان الخاص بها.
    • ثم توصيل الأسلاك.
    • تركيب مقابض التحكم في درجة الحرارة.
    • ثم ربط مسامير المقابض.
    • توصيل سلك الإضاءة.
    • تثبيت لوحة التحكم.
    • إعادة سلك الاستشعار الى مكانة.
    • تثبيت الغطاء.
    • ربط مسامير القناة.
    • وفي نهاية تشغيل الثلاجة.

كيف يتم ضبط ترموستات الثلاجة؟

خبراء الطاقة ينصحون بأعداد ضبط درجة حرارة الخاصة بثلاجة عند درجة حرارة 3 درجات مئوية، وهذه أحسن درجة تمنع زيادة فاتورة الكهرباء، وتساعد في توقف نمو البكتيريا وحماية الأغذية بشكل سريع الفساد، ودرجة حرارة الثلاجة تؤثر على صحة الطعام إذا تم ضبطها بصورة غير صحيحة.

إزاي أعرف إن تايمر الثلاجة بايظ؟

التايمر الميكانيكي لفحص صلاحيته عبر تشغيل دورة إذابة الثلج التي تكون عبارة قرص مدور داخل الثلاجة، إذا لم تعمل دورة إذابة الثلج بعد التشغيل، أو لم يعمل التايمر خلال نصف ساعة، فهذا يشير انه تالف، ويوجد به خلل فني.

في نهاية المقال لقد تحدثنا عن علامات تلف ترموستات الثلاجة وماهي ثرموستات الثلاجة وكيف يعمل منظم الحرارة وعلامات تلف ترموستات الثلاجة ولا يوجد تبريد في الثلاجة ويستمر موتور الثلاجة في العمل وسخونة محرك الثلاجة وضعف التبريد في الثلاجة وتكون طبقة سميكة من الثلج في الفريزر

استبدال أو تغيير الثرموستات التالف بآخر سليم تقلُّب في درجة الحرارة داخل الثلاجة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى