استثمارات ومشاريع

دراسة جدوى مطعم فطور صحي

دراسة جدوى مطعم فطور تعتبر من أكثر الموضوعات التي يتم البحث عنها في الفترة الحالية من قبل فئة كبيرة من الأشخاص الذي يرغبون في إنشاء مطعم ناجح يحصلون من ورائه على العديد من الأرباح.

حيث أصبحت الوظيفة في الوقت الحالي لم تعد كافية بالنسبة للعديد من الأشخاص لتكون مصدر الوحيد لهم من أجل تحقيق مستوى معيشة مختلفة ومن أجل سد كافة الحاجات الخاصة بالفرد في المجتمع خصوصاً في ظل الالتزامات الكثيرة للغاية والأعباء تابعوا معانا خلال السطور القادمة سوف نعرض عليكم دراسة جدوى مطعم فطور بطريقة سهلة وبسيطة.

 

دراسة جدوى مطعم فطور

من خلال هذا المقال سوف نلقي الضوء عن دراسة جدوي من أجل مطعم فطور حيث يعتبر في الوقت الحالي من أهم المشروعات وتعتبر أكثرها ربحاً للمال أيضاً.

حيث أصبح السوق في الوقت الحالي مفتوح ويضم كافة الفئات في المجتمع، سوف نوضح لكم في مجموعة من النقاط كيف يمكنكم بدء مشروع مطعم فطور صغير والربح المتوقع من هذا المشروع الرائع سوف نعرض عليكم أيضاً بعض من النصائح من أجل إنشاء مطعم ناجح.

 

كيف تختار الموقع المناسب لبدء مشروع مطعم؟

يجب أن نشير أن هذا المشروع يحتاج إلى العديد من الشروط والمواصفات المختلفة حتى يمكنكم جعل هذا المشروع ناجح وحتى يكون نقطة النجاح لك ومن أهم الشروط المهمة من أجل نجاح مطعم فطور هو اختيار المكان السليم.

حيث يلعب دور كبير للغاية في نجاح المطعم وجذب الناس أيضاً، وبالطبع المكان المناسب يعتبر هو الأساس التي تعطي دفعة النجاح.

قبل بدء المشروع يجب أن يتم اختيار مكان يتسم بالحيوية وحركة الناس ومن الأفضل أن يكون هذا المطعم قريب من الشوارع الرئيسية بالإضافة إلى المدراس والجامعات وحديقة عامة على سبيل المثال أو بالقرب من المقاهي.

يجب أن يتم اختيار نوعية الطعام المناسب للمكان فمن المفروض أنه لن يتم إقامة مطعم فاخر في حي شعبي وهكذا بالنسبة إلى المطعم الشعبي يجب أن تكون في مكان أكثر حيوية مثل:

المصالح الحكومية على سبيل المثال ويجب أن يكون ديكور المكان جميل ويعطي انطباع جميل بالإضافة إلى استخدام المساحات الواسعة الموجودة أمام المطعم من أجل وضع العديد من الكراسي والترابيزات من أجل استيعاب عدد كبير من الزبائن.

من الأفضل أن يتم إقامة المطعم بعيد عن المطاعم التي تقوم بتقديم نفس نوعية الطعام التي تقوم بتقديمها بالإضافة إلى لك لابد من تقديم أنواع مختلفة من الأطعمة لضمان نجاح المشروع.

 

نموذج دراسة جدوى جاهزة لمطعم فطور

من أجل إقامة مشروع مطعم صغير يجب عليكم في البداية أن يكون لديكم رأس مال مناسب حتى يتم إنشاء المطعم على أكمل وجه وهذا المطعم يتم استخدامه في النقاط الآتية:

 

التكلفة الخاصة بإيجار المحل

يتم دفع إيجار المطعم ويجب أن لا يكون  أقل من ٦٠ متر حيث يعتبر هذا الجزء من أهم الأجزاء الثابتة الذي يجب أن يتم دفعها شهرياً.

 

التكلفة الخاصة بالخدمات والمرافق

هذه التكلفة التي تشمل كلاً من فواتير الكهرباء والماء بالإضافة إلى شراء كافة المعدات المطلوبة وفواتير الموبايل وهذه الفواتير يتم دفعها بشكل شهري.

 

التكلفة الخاصة بعمليات الصيانة

عمليات الصيانة لا تكون شهرية ولكن تكون كل مدة وكل ذلك على حسب استخدام الآلات ويجب عليكم وضع هذا البند في الحسبان بكل تأكيد ويجب عليكم تجميد مبلغ من المال مقابل هذه العمليات الخاصة بالصيانة.

 

المصروفات الخاصة باستخراج التراخيص

هذه المصروفات هي مهمة من أجل استخراج كافة المصروفات الدراسية المهمة للطعام وبالطبع للعاملين في المطعم أيضاً وتعتبر من ضمن المصروفات الإدارية.

 

أجور العاملين الثابتين في المطعم وكذلك خدمة التوصيل إن توفرت

من ضمن المصروفات المهمة لذلك يجب عليكم تجميد مبلغ من المال شهرياً لجميع العاملين في المطعم.

 

المشتريات الخاصة بالمطعم

والمقصود بها هي جميع أنواع المأكولات التي يتم تقديمها في المطعم وبالطبع في الشهر الأول سوف تكون من رأس المال ولكن الشهور الأخري سوف تأتي من الربح التي ستحصل عليه من المطعم.

 

شراء أدوات الطعام المستخدمة في الطهي

يجب أن يتم شراء الكراسي والمفارش والترابيزات، ويجب أن يتم وضع في الاعتبار أنه يمكن أن يتم تلف أي أداة منهم شهرياً وترغب في استبدالها بآخر.

 

المصروفات الخاصة بعمل الديكورات للمطعم

يجب عليكم أيضاً تحديد المصروفات الخاصة بعمل ديكورات للمطعم.

 

مصروفات خاصة بعمل لافتات إعلانية للمطعم

من المصروفات المهمة التي يجب عليكم وضعها أيضاً في الحسبان كما يجب أن يتم  إعداد اللافتة التي  تحمل اسم المطعم وكذلك قائمة الطعام أيضاً التي توضح كافة الانواع الموجودة من الطعام وأيضاً كل ما يتعلق بالوان الورقية الخاصة بكافة الفواتير الخاصة بحساب الأطعمة.

 

الأرباح المتوقعة والإيرادات

يجب على صاحب المشروع أن يكون لديه علم أن الربح لن يكون من أول شهر ولكن يمكن أن يبدأ في الظهور في الشهر الثالث.

وذلك بعد أن تستقر كافة الأمور ويمكنه في هذه الحالة تقييم نجاح المشروع ويجب أن يغطي كافة المصروفات السابقة.

كما يجب أن نشير أن الربح الصافي من مشروع الاكلات الشعبية على سبيل المثال الفول والطعمية بعد الشهر الخامس يمكن أن تكون أكثر من ١٠٠ ألف جنية بعد دفع كل ما سبق وبالطبع هذه النسبة تختلف من بلد إلى آخر حسب العملة وعلى حسب المنطقة التي يتواجد بها المشروع.

 

نصائح لبدء مشروع مطعم مأكولات ناجح

بعد تقديم الدراسة الخاصة بمشروع مطعم فطور يجب علينا أن نقدم لكم بعض من النصائح المهمة التي يجب عليكم إتباعها قبل أن يتم التنفيذ ومن ضمن هذه النصائح:

  • اختيار اسم ملائم و جذاب للمطعم لأن الاسم يعتبر من أهم العوامل عند إنشاء مشروع مطعم ومن الأفضل اختيار اسم جذاب حتى ينتشر بسرعة بسبب تميزه.
  • الديكور الخاص بالمطعم من الأمور المهمة عند بدء مشروع مطعم فطور من الأفضل أن يتم اختيار ديكور مناسب مع روح المطعم ونوعية الأطعمة المقدمة واسم المطعم كما يجب أن يكون هناك أيضاً تناسق بين الألوان المكان وبين اللافتة الخاصة بالمكان وان يكون ذات إضاءة كافية حتى يظهر لك الاسم بوضوح.
  • من الأفضل أن يكون هناك زي موحد مناسب مع جميع العاملين في المنزل ويجب عليكم الاهتمام بحسن التعامل مع العاملين في المطعم ويجب التعامل أيضاً مع الزبائن بمعاملة جيدة بهذه الطريقة تكون قد حققت كافة أطراف المعادلة من أجل نجاح هذا المشروع.
  • يجب أن يتم التفكير بوسيلة مختلفة تجعل من المطعم الخاص بك مميز وله العديد من الأشياء المميزة التي تجعله يستطيع التنافس مع كافة المطاعم الأخري.
  • من الأفضل أن يتم التأكد من جميع العاملين في المطعم والتأكد من خلوهم من الأمراض حيث يعمل ذلك على نجاح المكان بشكل سريع وعدم مواجهة مشكلات في المستقبل.

في النهاية نكون قد عرضنا عليكم في هذا الموضوع كل ما يخص مشروع المطعم من دراسة الجدوى بالإضافة إلى كافة التفاصيل الأخري المهمة عند الرغبة في إنشاء مشروع مطعم فطور نتمنى أن يكون الموضوع قد أعجبكم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى