استثمارات ومشاريع

دراسة جدوى مصنع أثاث وكراسي خشب

إن مشروع مصنع الأثاث يعتبر أحد أهم المشاريع المطلوبة داخل سوق العمل، ويحتاج هذا المشروع إلى نشاط تسويقي كبير ومميز حتى ينجح وينمو بشكل جيد.

فأي مستثمر يرغب في تأسيس مصنع الأثاث لا بد له من عمل دراسة جدوى حول هذا المشروع تتضمن جميع التفاصيل المتعلقة به بدايًة من الموقع مرورًا بالأدوات واختيار الموظفين المحترفين والتسويق للمشروع وكذلك أحدث الوسائل التكنولوجية الضرورية واللازمة للارتقاء بمستوى المهنة.

 

كم يكلف مصنع أثاث؟

إن التكلفة المتغيرة الإجمالية المتوقعة لهذا للمشروع قد تتراوح ما بين 5974 إلى 6908 دولار أمريكي شهريًا، وبالنسبة للتكلفة الثانية تتراوح ما بين 21.419 حتى 24.238 دولار أمريكي، علمًا بأن هذه الأرقام تستند إلى عدد من المصادر الرسمية.

 

دراسة جدوى مشروع مصنع أثاث

خلال الدراسة التالية سوف نتعرف على الموقع المناسب لإقامة مصنع الأثاث، والمعدات والأدوات اللازمة لاستكمال المشروع، وتحديد النفقات المحاماة لإتمام الإجراءات وكذلك الوقت المناسب لتنفيذ المشروع:

 

اولًا: المكان المناسب

إن تأسيس مصنع أثاث خشبي بالتأكيد لا يتطلب موقع متميز لتنفيذه، حيث إنه من الممكن تنفيذه في إحدى المناطق الصناعية، مع ضرورة مراعاة توافر عدة أمور وهي: الكهرباء والمياه والصرف الصحي، بالإضافة إلى وسائل النقل وطرق ميسرة للانتقال والوصول.

من الممكن أيضًا تأسيس هذا المشروع في أحد الأماكن الخالية من السكان، وفيما يتعلق بالمساحة فإنه يجب ألا تقل عن 15 مترًا مربعًا، كما أنه يلزم توفير مكان مخصص لعرض منتجات المصنع.

 

ثانيًا: تجهيزات المشروع

هناك الكثير من التجهيزات اللازمة لمشروع مصنع الأثاث، فلا بد من توافر منظومة كهربائية كاملة ذات جودة عالية لكي تعمل المعدات بطريقة منتظمة وآمنة حتى يتم التصنيع بشكل جيد.

بالإضافة إلى ضرورة توافر عدد من الأرفف الصغيرة المصنعة من الخشب لكي تحمل الأدوات والمعدات التي سيتم استخدامها في التجميع والتقفيل وهكذا.

وكذلك يجب توفير مصادر للتهوية ليتم التخلص من روائح الدهانات والمواد التي يتم استخدامها في اللحامات.

 

ثالثًا: الأدوات والآلات اللازمة

  1. منشار كهربائي يستخدم في تقطيع الخشب المتين، حيث أنه يوفر الكثير من الوقت.
  2. منشار يدوي وهو ضروري لتقطيع الألواح الصغيرة البسيطة والتي لا تحتاج إلى منشار كهربائي.
  3. فأرة كهربائية ويتم استعمالها في مسح وتسوية الأسطح الخشبية وتنعيمها، ويوجد أنواع منها تستخدم في الفرز والحفر.
  4. صنفرة كهربائية ويتم الاعتماد عليها في تلميع مختلف أنواع الأخشاب خلال مراحل التصنيع المختلفة، فهي مهمة لإزالة الأجزاء الزائدة من على سطح قطعة الأثاث.
  5. عدد من الأدوات الاخرى مثل: شريط القياس، الإزميل، المبرد، الشاكوش، المفكات، الكماشة والمطرقة وميزان الماء، وغيرها من الأدوات.
  6. ماكينة لتقطيع الأخشاب: تساعد هذه الماكينة في تقطيع مختلف أنواع الأخشاب بجميع احجامها تبعًا للمقاسات المطلوبة خلال عمليات التصنيع.
  7. مثقاب كهربائي: يتم من خلاله عمل مجموعة من الثقوب بأكثر من حجم في الأخشاب، وهي أداة مهمة ويتم استخدامها أثناء جميع مراحل تصنيع قطع الأثاث.
  8. المواد الخام، وتشمل مجموعة من المسامير بجميع أنواعها وأشكالها وأحجامها، مادة لاصقة تسمى الغراء لتجميع القطع الخشبية مع بعضها البعض، عدد من المفصلات، وغيرها من المواد.
  9. كاميرات مراقبة، لتجنب التعرض لأي نوع من أنواع السرقة.
  10. مكان إداري مجهز، لا بد من توفير غرفة مجهزة داخل المصنع وتكون هذه الغرفة خاصة بمدير المشروع وذلك حتى يتمكن من متابعة جميع مهامه الإدارية.
  11. كشافات إضاءة، يتطلب هذا المشروع توفير عدد كبير من الكشافات الكهربائية، لكي يتمكن العمال والموظفين من متابعة جميع أعمالهم.
  12. توفير لوحة إعلانية مضيئة تتضمن اسم المشروع وجميع وسائل وطرق التواصل مع الإدارة المسؤولة عن تلك المشروع، مع ضرورة وضع تلك اللوحة في واجهة المصنع.
  13. سيارات نقل، ضرورية لنقل الأخشاب من مصدر التوريد وحتى المصنع، وكذلك تستخدم في نقل قطع الأثاث التي تم صناعتها إلى أحد المعارض التابعة للمشروع.
  14. الأخشاب، والتي يجب أن تتوفر بكميات كبيرة وبجميع أنواعها، فهي مادة خام أساسية يقوم عليها مشروع مصنع الأثاث.

 

رابعِا: مصدر الحصول على الأخشاب

هناك الكثير من المصادر التي يمكن الحصول منها على كميات كبيرة من الحساب بجميع أنواعها، حيث يمكنك التعاقد مع عدد من الموردين لكي تحصل على الكمية المرغوبة، أو التعاقد مع بعض المصانع المحلية والتي تتيح قطع خشبية بأكثر من حجم.

 

خامسًا: العمالة المطلوبة

في البداية إذا كان لديك خبره كافيه في صناعة الاثاث من الأفضل أن تتحمل أنت مسؤولية ادارة مشروعك بنفسك بالإضافة إلى متابعة كافة عمليات التصنيع، ويمكنك من خلال ذلك توجيه جميع العمال خلال مراحل التصنيع المختلفة.

وفيما يتعلق بعدد العمالة المطلوبة فانه بإمكانك بتعيين عدد أربعه من العمال من أصحاب الخبرة والكفاءة والمهارة في هذا المجال بالإضافة إِلى عامل واحد يقوم بمهمه تقطيع الخشب أو الدهان أو تحضير المسامير المطلوبة.

ويمكنك أيضا تعيين أحد الموظفين والذي يكون مهمته الإشراف على المعرض حيث يتولى مسؤوليه البيع.

 

سادسًا: التسويق للمشروع

بالتأكيد يجب عليك أن تضع استراتيجية تسويقية مدروسة وفعالة اقوم على مجموعة من الوسائل الهامة المسؤولة عن الترويج للمنتجات التي يقدمها مشروعك.

حيث إنه بإمكانك التسويق لهذا للمشروع من خلال فتح معرض يقوم ببيع منتجاتك، أو الدعاية عبر التواصل وإقامة علاقات طيبة مع معارض أثاث كبري.

أو يمكنك التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي مثل تويتر وانستجرام وفيسيوك وغيرها من المواقع، أو من خلال طباعة مجموعة من الملصقات الورقية وتوزيعها على المارة، أو من خلال اللوحات الإعلانية الموجودة في الطرق والشوارع.

 

كيف يتم تصنيع الأثاث؟

من الممكن تقسيم المراحل التي يمر بهت تصنيع الأثاث إلى ما يلي:

1. مرحلة التجهيز: وهي مرحلة يتم بها تجهيز الأخشاب الطبيعية من خلال تجفيفها ومحاولة ضبط معدل الرطوبة القياسية وفقًا للنسبة المرغوب نباءً على مكان الاستخدام.

وفي هذه المرحلة أيضًا يتم تجميع كتل الاخشاب مع بعضها البعض لكي نحصل على كتل كبيرة لا توجد بشكل طبيعي، ويتم استخدامها في حشوات الأبواب أو الأرجل المخروطية، وكذلك يتم ضبط التخانات وتسوية الاخشاب .

تتضمن هذه المرحلة تجميع القشرة والفورميكا أولصق وكبس المسطحات بالقشرة.

 

  1. مرحلة الحلية: في هذه المرحلة يتم عمل البروفيلات المتعددة سواء كانت للحشوات أو الأحرف.
  2. مرحلة التقطيع: وفيها يتم تقطيع الخشب بالأبعاد والمقاسات المطلوبة.
  3. مرحلة الصنفرة: صنفرة الخشب بشكل جيد بعد تقطيعه وكبسه ولصق القشرة عليه.
  4. مرحلة القشاط: بمعنى أنه يتم في هذه المرحلة تركيب جميع قواشيط أحرف الخشب، أيًا كان نوعها سواء كانت خشبية أو بي في سي، أو قشرة.
  5. مرحلة الراوتر والتثقيب: يتم عمل عدد من الفتحات المخصصة للمفصلات، فتحات أخرى متعلقة بجميع الجوانب وفتحات الكوالين.
  6. مرحلة التجميع: تجميع كافة الأجزاء المختلفة والمتعددة حتى تصبح بشكلها النهائي وتكون جاهزة المرحلة القادمة.
  7. مرحلة التشطيب والدهان: وهنا يتم تحضير قطعة الأثاث بالقشط والصفرة، حيث يتم دهانها بالدهان المرغوب.

 

ما هو الأثاث الهيكلي؟

بالتأكيد للأثاث الهيكلي الكثير من الأنواع المتعددة والتي توجد في العديد من مؤسسات الكبرى والمنازل والمكاتب أيضًا.

فأفضل الوسائل المستخدمة في تصنيع الأثاث هي الطريقة التي تقوم على تعشيق قطع الخشب مع بعضها البعض حتى يصبح بينهما تماسك وترابط.

ذلك بالإضافة إلى وضع عدة توصيلات مصنوعة من الحديد تسمى المفصلات لكي تظل قطعة الأثاث متماسكة لأطول وقت ممكن، ولهذا السبب يقوم العديد من الأفراد المقبلين على الزواج بشرائه.

ففي الأثاث الهيكلي يتم استخدام نوع خشب معين وهو خشب الجلالوم، لكنه سهل في تداخل القطع مع بعضها البعض مما يتيح نوعًا من التماسك والثبات بشكل أفضل بكثير.

فعلي سبيل المثال: الكنب الي يمكن تحويله إلى شكل سرير يعتبر من أهم وأشهر أنواع الأثاث الهيكلي، لأنه يعتمد أساسًا على فكرة تعشيق الخشب بشكل معين لكي يمزج بين أكثر من فكرة في قطعة واحدة.

كما أن هناك أكثر من شكل من السرائر يمكن أن تتحول إلى دولاب عبر رفعها إلى الأعلى أو إدخالها في تجويف محدد، كما أن هناك العديد من المقاعد التي تتضمن خزانة ملابس أو مكان لتخزين الأحذية.

ومن هنا يمكن أن استنتج أن الأثاث الهيكلي له الكثير من الأفكار والابتكارات التي تتيح مساحات كبيرة، فهو أثاث عملي بشكل أكبر.

 

معدات مصنع اثاث خشبي

إن تأسيس مصنع أثاث خشبي قد يتطلب مجموعة من المعدات والأدوات الهامة، والتي يمكن استخدامها في حالة تصنيع الموبليا أو الأثاث الخشبي، وهذه للمعدات هي:

  • عدد من الأخشاب الطبيعية المتنوعة.
  • أداة للصنفرة أو فأرة.
  • عدد من الغراء والدهانات المتعددة.
  • جميع أنواع المسامير بجميع أحجامها وأشكالها.
  • أداة أو ماكينة لتقطيع الخشب.
  • منشار يدوي، أو منشار كهربائي حديث.
  • مجموعة من الأوراق الكرتونية الضرورية لتغليف الأخشاب لحمايتها من التجريح.

 

ما هي أنواع الأثاث؟

بالتأكيد يوجد الكثير من انواع الأثاث التي تختلف باختلاف الطراز، ولكل نوع من هذه الأنواع جاذبية وطابع خاص، وفيما يلي سوف نتعرف على أنواع الأثاث المنزلي:

  1. الأثاث الكلاسيك: يغلب على هذا النوع طابع الفخامة، وهو نوع يستهوي الكثيرين، حيث أنه يحتوي على الكثير من النقوش والزخارف والمنحوتات، ويتميز هذا النوع بالقوة والمتانة والصلابة فضًلا عن تنوع أشكاله التي تتماشى مع جميع الأذواق.
  2. الأثاث المودرن: هو مزيج ما بين البساطة والأناقة معًا، كما أنه يمنحك الفرصة لكي تعبر عن ذوقك بأي لون تريده سواء كان لون جرئ أو لون هادئ، انتشر هذا النوع بكثرة في الفترة القريبة الماضية لأنه يجمع ما بين البساطة والمرونة، كما أنه قادر على تلبيه جميع الأذواق.
  3. الأثاث النيوكلاسيك: نوع مزيج ما بين الفخامة والبساطة، بمعنى أصح هو مزيج ما بين النوعين السابقين.

 

ما هي أفضل أنواع الخشب؟

ينقسم الخشب إلى: أخشاب طبيعية، وأخشاب صناعية، وفيما يلي سوف نوضح الفرق:

 

الأخشاب الطبيعية

  1. خشب الزان.
  2. خشب السنديان.
  3. خشب الجوز
  4. خشب الأرو.
  5. خشب الموسكي.
  6. خشب الأرز.
  7. خشب الصنوبر
  8. خشب الماهوكني.

 

الأخشاب الصناعية

  1. خشب الأبلاكاش.
  2. خشب الفايبر.
  3. خشب الهاردبورد.

 

مصنع أثاث الرياض

مصنع أمين الجعثوث للأثاث: نجح مصنع جعثوث للأثاث في المملكة العربية السعودية في ابتكار وتطوير نهج وأسلوب مميز في تصميم قطع الأثاث الفندقي بدقة وجودة وكفاءة عالية جدًا.

يوفر هذا المصنع اسلوب مبتكر وحديث في صناعة الأثاث الفندقي وذلك بالاعتماد على أحدث وأفضل الوسائل التقنية الحديثة على يد مجموعة من الفنيين والخبراء والحرفيين بإستخدام عدد من المكائن الصناعية.

يمتلك المصنع خبرة امتدت لسنوات عديدة، فهو يقدم:

  • أثاث فندقي ذات جودة عالية، عبر استخدام أدوات ومكائن حديثة ومتطورة في تصنيع مختلف قطع الأثاث.
  • تصميم الغرف الفندقية يشكل مبتكر، أو حسب الطلب، فالتصميم الجيد لغرف الفنادق بالتأكيد سوف سترك انطباعًا مميزًا لدى جميع زواره، وبالتالي يساعد في تحسين صورة الفندق بشكل عام.
  • تقديم أثاث فندقي وفقًا لرغبة العميل بالمواصفات والأسعار المحددة.
  • أثاث سهل التنظيف.
  • إمكانية إتمام المشروعات في وقت قياسي جدًا، وبجودة عالية.
زر الذهاب إلى الأعلى