استثمارات ومشاريع

دراسة جدوى مشروع سوبر ماركت أو ميني ماركت

يعد مشروع السوبر ماركت من أكثر المشاريع التجارية ربحية ويمكن تنفيذه في أي مكان به مجمع سكني حيث يوفر جميع السلع الاستهلاكية التي يحتاجها كل مواطن لذلك، يحقق معدل ربح معين ومضمون طالما أن الأسعار جذابة، والسلع متوفرة والعملاء كثيرون.

 

دراسة جدوى مشروع سوبر ماركت

هناك مجموعة من الخطوات والأساسيات التي يجب أن تعرفها إذا كنت تريد إنشاء سوبر ماركت أو مشروع مينى ماركت، موقع ومساحة مشروع السوبر ماركت من أهم الأشياء عليك دراستها عند إنشاء المشروع حيث في البداية.

عليك تحديد التكاليف التي تتبناها في إنشاء علامتك التجارية، ثم المضي قدمًا وفقًا لذلك لتحديد موقع ومساحة السوبر ماركت أما عن موقع المشروع فمن المستحسن أن يكون مكانًا بكثافة سكانية عالية لضمان مبيعات عالية بشكل يومي، مثل:

اختيار المحل في منطقة سكنية بها حركة مرور كبيرة مثل الشوارع الرئيسية ومواقف السيارات والقطارات.

 

دراسة جدوى مشروع ميني ماركت

كما يفضل اختيار المحل في منطقة لا يوجد فيها مشروع لإنشاء سوبر ماركت أو ميني ماركت ومتعطش لسوبر ماركت ناجح مكان محدد طالما أن الأسعار هي نفسها.

ويفضل ألا تقل المسافة بينك وبين سوبر ماركت عن 50 مترا أما بالنسبة لمساحة مشروعك فيجب ألا تقل عن 40 مترًا مربعًا لاستيعاب سعة منتجات ومعدات للمشروع وبالطبع يمكنك مضاعفة المساحة إذا كنت ترغب في امتلاك سوبر ماركت كبير وناجح.

 

كيفية ترخيص سوبر ماركت؟

هذا المشروع هو الخيار الأفضل الذي يمكن أن يلجأ إليه حامل شهادة الثانوية العامة أو أي مبتدئ في عالم التجارة والمشاريع ولأننا نرغب في إرشاد أصحاب المشروع إلى الاختيار الصحيح وإزالة العوائق أمامهم فيما يلي:

دراسة جدوى مشروع سوبر ماركت أو مينى ماركت وتكاليف تشغيله وأرباحه، ومن المعروف أن كل مبتدئ في عالم التجارة وريادة الأعمال في حاجة ماسة إلى ترخيص من الصحة والتموين.

وكذلك السجل التجاري والبطاقة الضريبية لإدارة أعماله، لذلك نقدم لك بعض هذه الإجراءات كن على دراية بها وهي كالتالي:

  • نسخة من البطاقة الشخصية.
  • قم بإحضار توكيل رسمي إذا كنت تتصرف نيابة عن شخص ما.
  • دفع الرسوم المطلوبة مع إحضار إثبات الدفع ونسخة من رخصة المحل.
  • نسخة من البطاقة الضريبية.
  • شهادة صحية منذ عملك في المواد الغذائية.
  • عقد تأجير أو تمليك المحل.

بعد إعداد كل هذه المستندات المطلوبة، ستحصل بعد دراستها على ترخيص لمتجرك وبالتالي تبدأ عملية تكوينه ليكون جاهز لخدمة للعملاء.

 

أهم تجهيزات مشروع السوبر ماركت

بعد تحديد موقع ومساحة مشروع السوبر ماركت وإتمام إجراءات ترخيص متجرك وتكاليفه، تحتاج الآن إلى العديد من المعدات حتى يكون هذا المتجر مؤهلاً للعمل بأفضل طريقة ممكنة ويصبح مشروع سوبر ماركت ناجحًا يمكنك شراء كل هذه المستلزمات من إحدى شركات توريد السوبر ماركت.

وهي شركات متخصصة في بيع كل هذه المستلزمات، وهي منتشرة في كل مكان كما يمكنك أيضًا شراء بعض مستلزمات السوبر ماركت “عبر الإنترنت” وستصل إليك أينما تريد، فالأمر متروك لك بالطبع، اليك تجهيز سوبر ماركت صغير يتمثل في:

  • إنشاء أرفف لعرض البضائع والمنتجات عليها.
  • عرض ثلاجات لحفظ منتجات الألبان واللحوم وتكون أفقية.
  • ثلاجات تخزين أو “ديب فريزر” لتخزين منتجات الآيس كريم، والتي يمكن الحصول عليها مجانًا من شركة نستله.
  • ميزان السوبر ماركت الإلكتروني.
  • آلة التعبئة والتغليف.
  • تجهيز المحل بالكهرباء جيدا وتركيب مراوح وتكييف للمكان.
  • اضبط الواجهة لتناسب شكل المحل و علق لافتة بالخارج تحمل اسم المحل.
  • عمل سيستم مراقبة لحماية البضائع من السرقة أو التلف.
  • توفير أكياس تغليف شفافة مكتوب عليها اسم المحل وأرقام التواصل الخاصة به.

 

ملخص تنفيذي لمشروع سوبر ماركت

السوبر ماركت هو المكان الذي توجد فيه جميع أنواع السلع الاستهلاكية التي يحتاجها كل منزل ولا يستطيع الناس الاستغناء عنها، مثل:

الخبز والسكر والزيت والشاي والجبن والسلع المعلبة والمشروبات الغازية ومنتجات الألبان ومساحيق الغسيل وغيرها، وبشكل عام، تعتبر السلع المذكورة أعلاه من السلع الأساسية.

لذلك هناك الكثير من الطلبات عليها، وما تحتاجه الآن هو تنويع عرضها لإرضاء العملاء، فمثلاً البسكويت من شركات مختلفة وليس من نوع واحد، بالإضافة إلى إلى زيادة الكميات مع زيادة الطلب.

فإن هذا سيساهم حتماً في إنشاء سوبر ماركت أو ميني ماركت ناجح لكن يبقى السؤال الآن كيف يمكن للمبتدئ أن يجلب كل هذه السلع ومع من سيتعامل.

 

كيفية الحصول على البضائع المختلفة التي يحتاجها سوبر ماركت قيد الإنشاء؟

بشرى سارة لكل من يريد إنشاء مشروع سوبر ماركت حيث أنه في الوقت الذي يعاني فيه أصحاب المشاريع من الحصول على أفضل السلع لمشاريعهم ويتحملون عناء التسليم والجلب.

الآن ستصل البضائع وأنت في مكانك وسيأتي ممثلو شركات المواد الغذائية المختلفة إليك لتوريد كل المواد الغذائية التى تحتاجها وبشكل دائم فكل ما عليك فعله هو الاتصال بهم لأول مرة لإخبارهم أنك تستعد لمشروع سوبر ماركت جديد

يمكن لهذه الشركات أن تزودك بـ 90 بالمائة من إجمالي السلع التي تحتاجها، ولكن هناك بعض المواد الغذائية التي لا توفرها هذه الشركات لك ويطلبها الناس، مثل السمن البلدي وحليب الجاموس ومساحيق الغسيل.

ولأن توفير هذه المنتجات يمنحك ميزة تنافسية وتجعلك أفضل مكان في نظر عملائك حيث يتواجد لديك جميع المنتجات، لذلك من الضروري توفيرها في المتجر، ولكيفية توفيرها.

يمكنك التعامل مع الموزعين الدائمين الذين يأتون إلى المنطقة المقيم بها مشروعك  باستمرار بحيث يزودونك بالكميات التي تحتاجها بشكل يومي.

 

نصائح لتكون صاحب سوبر ماركت ناجح ومميز

الآن متجرك يخضع لجميع المعايير التي جعله جاهز لاستقبال عملاء وكل ما عليك فعله الآن هو تحديد تعيين ساعات فتح وإغلاق المحل، ولأننا نسعى دائمًا لتزويدك بكل المعلومات المهمة حول إتمام مشروعك.

فلديك الآن نصائح حصرية لا شك فيها للمساهمة في تحقيق أرباح السوبر ماركت، وهذه الإرشادات التي سنقدمها لك هي نصائح مدروسة جيدًا وناجحة ستحقق معدل ربح مُرضي لمشروع السوبر ماركت، على النحو التالي:

  • الحفاظ على وفرة جميع أنواع البضائع.
  • تركيز المحل في منطقة سكنية بها ازدحام مروري.
  • المحافظة على نظافة البضاعة والمكان والعاملين.
  • تخصيص رقم هاتف لتلقي الشكاوي والاقتراحات من أجل إرضاء العملاء.
  • تحديد ساعات فتح وإغلاق المحل وإبلاغ العملاء بذلك.
  • اختيار عمالة بدرجة من المسؤولية واللطف.
  • إعداد مسابقات شهرية لإغراء العميل بالشراء.
  • اختيار جيد لتزيين ورص البضاعة فى مشروع السوبر ماركت

 

تكلفة مشروع سوبر ماركت أو ميني ماركت

إنشاء سوبر ماركت مشروع استثماري ناجح ومربح، لذلك سنجري دراسة جدوى أولية لتكلفة مشروع سوبر ماركت أو مينى ماركت صغير:

 

1. ميني ماركت أو بقالة فالتكاليف الأساسية

في البداية تكلفة شراء البضاعة مخصصة لمتجر وتتراوح بين بين كل دولة وأخرى، وتتراوح تكاليف تجهيز الثلاجات والأرفف واللافتات والإعلانات كما أوضحنا سابقاً على حسب سعر السوق المقيم فيه السوبر ماركت.

كما يتم تخصيص مبلغ لإيجار المحل أو تملكه، بالإضافة إلى رسوم التأمين في بداية البناء، والتي تختلف من دولة إلى أخرى.

 

2. سوبر ماركت مشروع متوسط ​​بالمدن

تختلف التكاليف للسوبر ماركت عن المينى ماركت لأن هناك المزيد من المتطلبات والتنقل، فإنها تحتاج الى ميزانية أكبر، و سد تكاليف الكهرباء والمياه الشهرية أكبر بسبب زيادة معدل استخدام الإضاءة.

 

كيف تحسب النسبة المتوقعة لأرباح السوبر ماركت بطرق سهلة؟

يمكنك حساب نسبة لأرباح السوبر ماركت بعدة طرق:

  • الطريقة الأولى لحساب النسبة المئوية لأرباح السوبر ماركت: في نهاية كل يوم تقوم بحساب المبيعات ومعرفة الواردات، وخصم سعر البضاعة لمعرفة الأرباح.
  • الطريقة الثانية لحساب نسبة أرباح السوبر ماركت: في نهاية كل شهر يتم تحصيل الأرباح الشهرية ثم خصم تكاليف الكهرباء والإيجار وأجور العمال لمعرفة ناتج الربح.
  • الطريقة الثالثة لحساب النسبة المئوية لأرباح السوبر ماركت هي باستخدام معادلة رياضية، والمعادلة هي: نسبة ربح السوبر ماركت = إيرادات المتجر – (إجمالي قيمة الشراء للسلع المباعة + أجور العمال + فواتير الكهرباء والماء والضرائب)

 

هل مشروع السوبر ماركت مربح؟

سؤال يطرحه الكثيرون، والإجابة بنعم، لأنها من أفضل الصفقات المربحة التي يمكن تنفيذها برأس مال ضئيل أو متوسط فيعد مشروع الهايبر ماركت والسوبر ماركت والميني ماركت من أكثر المشاريع نجاحًا وربحًا في الوقت الحالي، واحتمالية الخسارة منخفضة.

وفى الختام بذلك نكون قد قدمنا لكم دراسة جدوى لمشروع سوبر ماركت جاهز أو مشروع ميني ماركت يتضمن التكاليف والأرباح والديكورات وكيفية التحضير وتحقيق نجاحًا في فترة زمنية قصيرة.

لذلك أنصحك إذا كان لديك القليل من رأس المال أن تنفذ هذا المشروع المربح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى