استثمارات ومشاريع

دراسة جدوى متجر إلكتروني

ظهرت المتاجر الإلكترونية بشكل كبير في الآونة الأخيرة، ويكثر استخدام هذه المتاجر من أصحاب المشاريع التجارية، حيث يتم عرض السلع والمنتجات أو الخدمات على المتجر الإلكتروني عبر شبكة الإنترنت لتتم عملية البيع والشراء.

ولهذا المتجر أهمية كبرى في تبادل العمليات التجارية حيث أنه يساهم في توفير الوقت والمجهود، ويتيح للعملاء طرق دفع مختلفة سواء كاش أو ببطاقة الائتمان.

وأيضًا يستطيع الأفراد من خلاله شراء السلع والخدمات من أي مكان، ولذلك سوف نوضح خطوات تنفيذ دراسة جدوى متجر إلكتروني بشكل احترافي ناجح.

دراسة جدوى متجر إلكتروني

كثير من أصحاب الأعمال الصغيرة يرغبون في تأسيس مثل هذا المتجر لعرض ما يقدمونه عليه، ولكن لا يعرفون من أين سوف يبدئون وأي خطوة يجب تنفيذها أولًا، ولذلك سوف نمد إليهم يد العون ونوضح الخطوات الرئيسية التي يجد الاهتمام بتنفيذها عند تأسيس متجر إلكتروني.

دراسة السوق

تعتبر أولى خطوات دراسة جدوى متجر إلكتروني، ولهذه الخطوة تأثيرًا كبيرا على نجاح متجرك الإلكتروني وبالتالي مشروعك، والتي يتم خلالها القيام بدراسة حالة السوق والعملاء المستهدفين وأيضا تحديد المتاجر الأخرى المنافسة.

تحديد موقع للمشروع أو للتخزين

تأسيس متجر إلكتروني لا يتطلب وجود موقع للعمل في البداية حيث يتم عبر شبكة الإنترنت ويمكن القيام به من منزلك، ولكن عند توسع عملك وازدياد نشاطك وتعيين عدد كبير بعض الشيء من العمالة سوف تحتاج إلى وجود مقر إداري لعملك.

كما يجب أن يكون هناك موقع مساحته مناسبة يمكن أن تكون 40 متر لتخزين المنتجات والسلع التي تقدمها.

لوازم موقع مشروعك

هناك بعض اللوازم التي لا بد من توافرها في مقر عملك ومنها مكاتب حجمها مناسب لكل فرد من فريق العمل، أجهزة حاسوب جيدة وشبكة إنترنت قوية، بعض الكراسي، أجهزة اتصال محمول لسهولة التواصل مع العملاء والرد على كافة استفساراتهم.

التعاقد مع شركة شحن جيدة

يجب أن تتعاقد مع شركة شحن جيدة تلتزم بالمواعيد وتقوم بتوصيل طلبات العميل إلى باب منزله.

اسم المتجر

يجب أن تقوم باختيار اسم مميز لمتجرك، وينبغي أن يدل على نوعية المنتج أو الخدمة التي تقدمها.

تصميم المتجر

أهم خطوات دراسة الجدوى والتي يجب توليه اهتمامًا كبيرًا بها، ويمكن تصميم المتجر الإلكتروني بمفردك إذا كنت تمتلك بعض الخبرة في كيفية تأسيسه وكتابة الأكواد البرمجية.

وفي حالة كنت لا تعرف كيفية القيام بذلك يمكنك التوجه إلى إحدى شركات تصميم المتاجر والتي سوف تقدم لك خدمات مميزة.

تجهيز المتجر الإلكتروني

بعد تأسيس المتجر يجب وضع كافة صور المنتجات أو السلع التي تقدمها وأيضا تحديد سعر كل منها، وينصح بعدم وضع خطوات كثيرة وغير مهمة مما يسبب طول عملية الشراء، ويجب التأكد بشكل جيد أن عملية الشراء تتم بشكل صحيح،

كما يتم اختيار طريقة الدفع والتي من ضمنها الدفع الفوري عند الاستلام أو الدفع الإلكتروني.

توظيف فريق عمل

مع زيادة أعداد الطلبات وانتشار متجرك بشكل كبير لن تستطيع إدارة المتجر بمفردك، ولذلك يمكنك توظيف بعض العمالة الماهرة بعد تدريبهم على كيفية استخدام المتجر.

تحضير التراخيص اللازمة

تنص قوانين كثير من الدول على ضرورة القيام ببعض التراخيص التي تسمح بتأسيس المتاجر الإلكترونية.

التسويق للمتجر

إحدى الخطوات الهامة والتي تساعد في انتشار متجرك بشكل كبير وهناك عدة طرق للتسويق مثل التسويق على مواقع التواصل الاجتماعي وغيرها.

دراسة جدوى لموقع إلكتروني

المواقع الإلكترونية تسهل علينا التواصل مع العالم، وتتمثل وظيفة هذه المواقع في مشاركة الناس اهتماماتهم أو بغرض التوعية من شيء ما.

كما يمكن يتم التعريف بمنتج أو علامة تجارية معينة من خلال هذه المواقع، وتتضمن دراسة جدوى موقع إلكتروني في الآتي:

  • اسم الموقع: يجب اختيار اسم لموقعك وينصح بأن يكون سهلًا في التذكر والنطق وأيضًا الكتابة.
  • طرق إنشاء موقع إلكتروني: تعددت الطرق التي يمكنك من خلالها إنشاء موقع إلكتروني، ومنها الاستعانة بإحدى الشركات المتخصصة في إنشاء المواقع الإلكترونية بشكل احترافي مميز.
  • الحماية والأمان: من الممكن أن تتعرض البيانات الموجودة بالموقع الخاص بك للسرقة أو الانتحال مما يسبب أضرارًا بالغة لك، ولذلك عند تأسيس الموقع الخاص بك لا بد من تأمينه وحمايته بشكل جيد.
  • التصميم: لا بد من اختيار تصميم جذاب يخطف أنظار كل من ينظر إليه، ولا يمكن تجاهل التأثير القوي الذي يقوم به التصميم الجيد من جذب عدد كبير من عملاء وأيضًا كسب ثقتهم في الموقع.
  • التسويق: إحدى الخطوات الهامة التي تساعد في انتشار الموقع وتكوين قاعدة جماهيرية كبيرة له.

دراسة جدوى متجر إلكتروني عطور

تجارة العطور أحد المشاريع الهامة التي تحقق أرباحًا عالية وذلك لما لها من قاعدة جماهيرية ضخمة، وتتضمن دراسة جدوى متجر إلكتروني عطور الآتي:

  • موقع تخزين: يجب تأجير مخزن أو شقة تكون مساحتها مناسبة لكمية البضائع التي سوف تقوم ببيعها، كما يجب تأمينه بشكل جيد وذلك لمنع حدوث اشتعال للعطور.
  • استخراج التراخيص اللازمة: يجب أن تحصل على التراخيص اللازمة لتستطيع من إنشاء متجر إلكتروني وممارسة مشروعك عليه، وذلك لمنع حدوث أي مشاكل قانونية.
  • بعض المستلزمات: إذا كنت سوف تقوم بتحضير العطور المركبة سوف تحتاج إلى إحضار زيوت عطرية مختلفة وكحول ومثبت وماء مقطر.
  • العمالة اللازمة: هذا المشروع لا يتطلب وجود عمالة ضخمة، ولكن يمكنك توظيف عامل أو اثنين للمساعدة في تجهيز العطور وإدارة المتجر.
  • تجهيز المتجر: يجب وضع الصور الخاصة بالعطور على المتجر وتحديد الأسعار وتحديد طريقة الدفع.

دراسة جدوى متجر ملابس إلكتروني

  • شراء الملابس: يجب أولًا شراء الملابس للفئة العمرية التي تختارها أنت، ويجب شراؤها من مكان موثوق منه ويقدم خامات مميزة وأيضًا أسعار مناسبة.
  • العرض على المتجر: يجب أن تقوم بتصوير الملابس على الطبيعة لتحقيق مبدأ المصداقية، ثم يتم وضع هذه الصور على المتجر، وتحديد سعر كل قطعة.
  • المتابعة: يجب متابعة عمليات البيع والشراء التي تتم على المتجر، وتوصيل ما يطلبه العملاء عبر شركة شحن جيدة وفي وقت قياسي.

وصف مشروع متجر إلكتروني

في البداية يجب القول أن المتاجر الإلكترونية غير مخصصة لفئة معينة من الأشخاص دون الأخرى، وتعتمد فكرة هذه المتاجر على قيام أصحاب المشاريع بإنشائها لعرض المنتجات والسلع والخدمات التي يقدمونها.

ليقوم العملاء باختيار ما يرغبون به ويتم طلبه بكبسة زر واحدة، ثم يتم توصيل طلب العميل حتى باب منزله عبر شركة شحن جيدة.

دراسة جدوى دروب شيبينغ

دروب شيبينغ هي أحد الطرق الحديثة التي تستخدم لممارسة عملية البيع والشراء والتي تتم عبر وسيط يقوم بجمع منتجات وسلع عديدة ومختلفة من الموردين.

ثم بيعها مباشرة للمستهلكين بسعر المنتج، بينما تقوم أن بدفع سعر الجملة للمورد وباقي المبلغ يكون هو ربحك، وتتمثل دراسة جدوى دروب شيبينغ في الآتي:

  • اختيار المنتج والفئة: اختر أولًا المنتجات التي سوف تقوم بتقديمها، وإلى أي فئة سوف تقدمها.
  • البحث عن موردين: يجب أن تقوم بالبحث عن موردين يقدمون عملهم بشكل جيد وعلى مستوى عالي من المصداقية، ويمكنك إيجادهم عبر المواقع التي تضم قواعد بيانات خاصة بالموردين، أو على إحدى المنصات الشهيرة.
  • تجهيز المتجر الإلكتروني: يتم وضع المنتجات عليه، حتى يختار العملاء ما يناسبهم ويرغبون به.
  • استخراج التراخيص اللازمة وتحديد طريقة الدفع

دراسة الجدوى

الدراسة التي يتم تنفيذها قبل تأسيس أي مشروع وتعتبر بمثابة مجموعة متكاملة ومتصلة من الأبحاث والإجراءات التي يتم القيام بها لمعرفة نسبة نجاح المشروع ونسب تقريبية لما سوف يحققه من أرباح، ودراسة الجدوى تتضمن بداخلها كل العناصر المتعلقة بالمشروع.

مشروع متجر إلكتروني مربح

لا يمكن التغافل عن النجاح الواسع والأرباح العالية التي حققتها المتاجر الإلكترونية، وهناك كثير من الأفكار الناجحة والمربحة لمشروع متجر إلكتروني ومنها الآتي:

  • مشروع متجر إلكتروني لبيع الملابس
  • متجر إلكتروني لبيع المجوهرات
  • متجر إلكتروني لمشروع الحلويات
  • متجر إلكتروني لبيع الأجهزة الذكية
  • متجر إلكتروني لبيع اللحوم

دراسة جدوى متجر إلكتروني excel

اكسيل يعتبر أحد أنجح وأشهر برامج إنشاء جداول البيانات التي يمكنك استخدامها في القيام بدراسة جدوى متجر إلكتروني بمفرد، وهناك عدة فيديوهات على مواقع التواصل الاجتماعي توضح كيفية استخدامه.

وبذلك نكون قمنا بتوضيح دراسة جدوى متجر إلكتروني هذه المتاجر انتشرت بشكل كبير وزاد عدد مستخدميها سواء من العملاء أو أصحاب الأعمال، ويمكنك الآن تأسيس المتجر وممارسة عملك بشكل احترافي ممتاز.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى