منوعات

تجربتي في مشروع بقالة

سوف أخبركم عن تجربتي في افتتاح مشروع بقالة سوبر ماركت بتفاصيل دقيقة للاستفادة من تجربتي، لا لتضييع الوقت، بل للاستفادة من الأخطاء التي ارتكبتها ومعرفة كل أسرار نجاح تجربتي في مشروع بقالة.

هذا سوف يعلمك ما عليك فعله لنجاح مشروعي تابعني من خلال هذا المقال، سوف أوفر لك المعلومات الكافية في نجاح مشروع محل البقالة.

تجربتي في مشروع بقالة

سوف أتكلم عن مشروع البقالة بالمقارنة مع كافة المشاريع الأخرى، فهذا في الواقع أصعب مشروع، خاصة إذا كان صاحب الاستثمار يعمل بمفرده، لهذا السبب أود أن أقدم لكم نبذة عن تجربتي في مشروع البقالة من خلال النقاط التالية:

أخطاء قبل بداية تجربتي في مشروع بقالة

الأخطاء الأولى التي ارتكبها قبل أن أكسب الخبرة في مشروع البقالة، أنني لم أقم بدراسة هذا المشروع بطريقة صحيحة وعدم اكتساب الخبرة والمعلومات من خلال ممارسة هذه المهنة>

وهذا لأن العمل مع البقالين ومحلات البيع بالجملة أو توزيع المنتجات والمتطلبات على المتاجر، كل هذا يكسبك الكثير من الخبرة، كما أنه له تأثير كبير على جعل هذا المشروع ناجح.

بالإضافة إلى ذلك، أنني لم يكن لدي المال لبدء المشروع وفتحه، تخيل أنك عُرضت عرضًا لمحل تأجير كان يبيع البقالة سابقًا، وعليك شراء سلع المشروع ومتطلبات البقالة، ولم يكن معك المال لكي تقوم بالشراء.

أيضاً على الرغم من إعفائه من إعداد المخزن من خلال الأرفف التي توضع عليها البضائع والمواد الغذائية، ومع ذلك فإن شكله الصغير لم يساعد، بالإضافة إلى الاحتياج إلى ثلاجة كبيرة.

أراد صاحب المحل أن يدفع مقدمًا مبلغ إيجار الشهر الأول، وبحثت كثيرًا عن هذا المبلغ 400 درهم أو حوالي 40 دولارًا، وكان هذا في مكان يعمه الفقراء.

بعد أسبوع اضطررت لإخبار والدتي عن ذلك، وأعطتني 300 درهم أو 6000 ريال طلب إيجار الشهر الأول.

مر أسبوع كامل وكنت أبحث عن تكاليف المشروع لشراء السلع والمواد لبدء تجربتي لفتح مشروع البقالة ولكن لسوء الحظ، أفضل ما لدي منذ الطفولة لم أجد أي شخص يساعدني في تحقيق حلمي، مشروع محل بقالة.

ذات يوم كان لي صديق كان يعمل في مشروع سوبر ماركت منذ صغره، وقد سهل الله معاملاته، وكان لديه خبرة كبيرة في مجال البيع والشراء، قلت له مشكلتي.

هذا أحد أكبر الأخطاء التي ارتكبتها في تجربتي مع مشروع البقالة، حددت شهرًا لأدفع له مقابل البضاعة.

ساعدني صديقي، حسب تجربته في اختيار البقالة التي أحتاجها وقدر هذا بنحو 6000 درهم أو 600 دولار فقط كمشروع غذائي ابتدائي.

التحديات التي واجهتني عند بدايتي في مشروع البقالة

أولا المشكلة التي واجهتها هي تاريخ سداد الديون الذي حددته في 30 يومًا، لقد بدأت للتو مشروعًا، لكنني بحاجة إلى كسب ضعف رأس المال الأولي في شهر واحد، وهذا غير ممكن.

لذلك كنت في مأزق لا أحسد عليه، لذلك لا أشتري المنتجات التي يستفسر عنها العملاء، بل أبيع فقط وأحوش المال حتى أتمكن من الوفاء بوعدي لصديقي حتى لا أخلف بوعدي.

بدأ الأمر برف بقالة صغير نصف فارغ، ولكن بعد أيام قليلة تلقيت مكالمة من صاحب المنتج بالجملة يطلب مني أن أعطي له المنتج في الوقت المحدد، ومع ذلك، قررت استعارته من صديقي بعد معاناة طويلة ووهم كبير، تمكنت من تقديم القيمة المتفق عليها للمنتج.

بعد التغلب على هذه المشكلة، واجهت مشكلة أكثر صعوبة تتمثل في استنفاد جميع الإمدادات التي تحتاجها، وبالنسبة للمشترين فهم لا يعرفون كم أشعر بالضعف والعجز.

كانت هناك أيضًا مشاكل مثل إيجار المتجر والديون المقترضة من الأصدقاء، لكنها جعلتني أفكر في طرق لتوفير المال لتوفير مستلزمات ومنتجات البقالة.

كانت الفكرة المشاركة في اليانصيب كما يطلق عليه في المغرب، لذلك يجتمع 10 أشخاص معًا ويضع كل منهم مبلغًا شهريًا معينًا ويقدم لكل منهم في بداية الشهر.

لقد كان هذا مفيدًا جدًا لي، لأن الأصدقاء وافقوا على إعطاء المبلغ أولاً، ابدأوا بمشروع البقالة للتطور بشكل أفضل، ثم إضافة سلسلة من الأنشطة التجارية لزيادة الربح، مثل تجارة الخضار وبيع بعض الملابس الداخلية والأضواء وغيرها.

بعد تجربة مشروع البقالة لمدة عامين، بدأت الأمور تتحسن وزادت أرباح المشروع تدريجياً. بعد ذلك، بدأت في بناء منزل بأرباح من متجر البقالة الخاص بي وتمكنت من تحقيق الكثير في حياتي الشخصية، وفرت نفقات الزفاف، وجددت المنزل، وما إلى ذلك، كل هذا النوع من المشاريع مربح من نسبة مئوية من الربح الذي حققته سابقًا.

التجربة التي اكتسبتها في مشروع السوبر ماركت

يعتبر تطوير دراسة جدوى مشروع بقالة من أهم الخطوات التي نوصي بها لأي شخص مشارك في هذا النوع من المشاريع التي تبيع البقالة أو المنتجات الغذائي، يوفر هذا الاستطلاع معلومات مفيدة تسهل الوصول إلى المشروع.

كما أن المشاريع التجارية تعتبر بمثابة المشرعين المباركين الذين يسمحون لك بتحقيق معظم تطلعاتك، لذلك من المتوقع أن يستمر العمل في هذا المجال حسب القدرات المتاحة، كما أنني وجدت ذلك ضروريًا وهذا مقابل وظيفة براتب شهري محدود.

أيضا من خلال إنشاء منصة حيث تتم المبيعات، فإننا لا نلبي فقط جميع التطورات المعروفة في الصناعة، بل يتم ذلك من خلال التسويق المباشر.

كما حققت المتاجر عبر الإنترنت عودة هائلة خلال جائحة COVID-19، الكثير من الأماكن التي حققت أرباحًا كبيرة، بما في ذلك مواقع البقالة.

نصائح

من خلال تجربتي في مشاريع البقالة، أشجعك على التحلي بالصبر واللياقة وعقد صفقات جيدة مع مختلف زوار متجرك.

يشجعك التسعير المناسب بمزايا عملاء مشروع السوق على البحث عن تجار الجملة بالأسعار المناسبة لمساعدتك في بيع البقالة في المحلات بالربح المناسب.

كما يُنصح بصلاة الاستخارة في هذه الصفقة الأكثر ربحًا، وتتوكل على الله وتجنب كل أنواع الغش في التجارة حتى ينعم الله عليك بالرزق الحلال.

العوامل التي يجب مراعاتها عند اختيار موقع البقالة

نظرًا لأنه كلما كان المقر الرئيسي لمحلك أقرب إلى منزلك، قل إزعاجك في السفر كل يوم لفتحه.

تتم زيارتك من قبل عملاء تعرفهم في منطقتك أو في بعض الحالات لديهم علاقة وثيقة، أتمنى لو كان لدي مساحة أكبر.

المساحة الكبيرة تسمح لك بحرية الحركة أثناء وضع البقالة بسهولة.

معدات المتجر

الجدران داخل المحل مطلية باللون الأبيض لإضفاء إحساس بالانفتاح وتهدئة العينين، بالنسبة للإضاءة ننصح بتركيب إضافة قوية لظهور كل شيء داخل المحل.

أيضاً إضاءة السقف داخل المحل والإضاءة البيضاء بالخارج.

إذا كانت الأرضية مصنوعة من الزجاج، فيفضل تسهيل تنظيفها أول بأول للحفاظ على المظهر العام.

يرش بالماء من وقت لآخر لمنع الغبار من على الأرفف وإزالتها بسهولة.

أيضًا يجب أن تحتوي ثلاثة جوانب من محل البقالة على أرفف خشبية لتنظيم العناصر ونوافذ زجاجية لإنشاء حاجز.

وأيضا بين التاجر والمشتري، سوف تحتاج إلى كرسي وتلفزيون ومروحة.

ما هي أفضل طريقة للحصول على البضائع؟

يمكنك إما العمل مع تاجر جملة يمكنه تزويدك بكل ما تحتاجه، أو الاتصال بمجموعات مختلفة

من المشروع، في المقابل سيرسلون مندوبًا لمقابلتك وتزويدها بما تحتاجه للعلاج، لا تقلق سوف تحصل على الأمور فهي ليست صعبة في هذا الصدد.

تجهيزات ومعدات محل بقالة

  • أرفف خشبية بأنواع مختلفة من العناصر.
  • ثلاجات تخزين جميع منتجات الألبان والحليب ومشتقاته وربما المشروبات وزجاجات المياه المعدنية، وخاصة خلال أشهر الصيف الحارة.

متطلبات التوظيف في المشروع

تتطلب جميع المتاجر التي تبيع المواد الغذائية تقريبًا شخصًا واحدًا فقط، ويفضل أن يؤدي صاحب المشروع هذا الدور بمفرده

لأنه يعمل ليل نهار، لا يهتم بعدد الساعات التي يعمل بها، فهو يهتم بالتمسك بنجاحهم حتى لو كان ذلك يعني مضاعفة جهوده ومع ذلك، إذا كان رجل الأعمال موظفًا، فلا يمكنه فتح متجره أثناء ساعات العمل.

هل مشروع التموينات ناجح؟

مشروع بقالة أو دراسة جدوى محل بقالة من المشاريع التي يمكن ضمان نجاحها بسهولة بإذن الله. يعتمد على المستهلكين ومحلات البقالة التي يتزايد طلبها يومًا بعد يوم، مما يسهل تحقيق أرباح جيدة، هذا مشروع يلبي احتياجات كل شريحة من شرائح المجتمع.

ماذا تحتاج لفتح سوبر ماركت؟

إن بدء مشروع سوبر ماركت ليس بالأمر السهل. يتطلب الأمر الكثير من البحث والكثير من الخطوات التي يجب اتباعها لتأسيسها.

ما هي الخطوات؟

  • أولا تقديم خدمات التوصيل للمنازل.
  • ثانيا الوصول إلى المزيد من العملاء.
  • ثالثا زيادة ولاء العملاء علامتك التجارية.
  • رابعا تحسين سمعة السوبر ماركت الخاص بك.
  • خامسا الإلحاق بالمنافسين.

كيف تدير متجر البقالة الخاص بك؟

لكي أقوم بفتح متجر بقالة وأديرة، سوف تحتاج إلى توفير العديد من المستلزمات مثل:

  • رخصة المحل.
  • استئجار أو شراء متجر في المناطق الرئيسية.
  • عمل تصميمات في الجدران والسقف، بالإضافة إلى تصميم واجهة المحل أيضا.
  • أيضا هناك عدة أرفف حسب حجم المحل، موزعة على عدة طبقات على طول الجدران.
زر الذهاب إلى الأعلى