منوعات

أفضل 7 طرق التغلب على الخوف

يعتبر الخوف شعور إنساني لابد منه في بعض الأحيان، ولكن قد يصبح الأمر خارج عن السيطرة؛ ليصبح نوعًا من الحياة اليومية للمرء دون أن يشعر بالخوف من عدة أشياء، وفي الغالب لا يولد الإنسان بعادة الخوف بل هو شعورًا مكتسبًا قد يتولد مع ضغوطات الحياة المختلفة، لذا سنتعرف فيما يلي عن التغلب على الخوف.

التغلب على الخوف

سنتعرف في فقراتنا تلك على طرق نصح بها الخبراء في التغلب على الخوف، فلا يتوقف الأمر بالذهاب لطبيب نفسي أولًا، لكن هناك عدة طرق من الواجب اتباعها للتخلص من هذا الخوف المرضي.

1. ممارسة الرياضة

حيث تمتلك الرياضة جانب سحري وفعال في تغيير سلوك الفرد وطريقة تفكيره المتتالية في مخاوفه المستقبلية والحاضرة؛ فتعمل الرياضة على إخراج جميع الطاقة السلبية والضغوطات النفسية المؤثرة على مسار الحياة.

2. حضور حصص لليوغا

حيث تتمتع اليوغا بحالة من الراحة النفسية والتخلص من جميع ما يؤرق الإنسان، ومع اتباع نظام التنفس بصور عميقة؛ تصبح الحالة المزاجية أفضل متبعة نظام التفكير الإيجابي ف الأمور بعيدًا عن الخوف.

3. تدريب الذهن

تعتمد هذه الخطوة في تدريب الذهن في التركيز على أمر واحد فقط أثناء عمله، مع البعد التام عن تشوش الذهن والتفكير في أكثر من شيئ في آن واحد.
يوضح المتخصصون بأن التفكير في كثير من الأمور أو ما يعرف (الأوفر ثينكينج)؛ لأمرًا مرهقًا للروح الإنسانية والذهنية، والذي ينتج عنه مزيد من التوتر مصحوبًا بارتفاع نسب الخوف المرضي من اللاشيئ.

4. فهم ومعرفة المخاوف

تنتج بعض الحلول دائمًا من معرفة سبب المشكلة ومرجعها، وينطبق الأمر على المخاوف؛ فأنت مع معرفة مخاوفك وتقديرها جيدًا يصبح هذا بالعادة أول طريق العلاج للتخلص منها.

5. تحديد نوعية المخاوف

يجب معرفة نوع الخوف؛ فهل هو خوف حقيقي أم غير عقلاني، حيث قد يكون مبنيًا عن تجارب بسيطة لبعض الأشخاص قد تجعل المرء يصاب بحالة من التوهم المفرط والتفكير الزائد بأمور صغيرة وغير عقلانية، وهذه الخطوة شديدة الصلة بما سبقتها.
فمع الجمع مع فهم حجم المخاوف ونوعها جيدًا، يصبح من السهل تخطي الموضوع خطوة بخطوة.

6. التثقيف والقراءة

حيث يعمل التثقيف وقراءة التجارب الحياتية المختلفة لأشخاص ناجحين؛ أمرًا ميسرًا على الآخرين، فتعتمد بذلك على حقائق مبنية على حياة أخرى وليست التكهنات والتخمينات، والتي قد تكون سلبية في غالب الأحيان؛ مما يزيد من نسب الخوف الداخلي من المستقبل.

7. التقمص

يشكل التقمص وتبادل الأدوار من الحلول المهمة للتغلب على الخوف، وخاصًة مع من يمتلكون خوف كبير من التحدث أمام الآخرين أو من الحيوانات.
نوضح الحل بمثال؛ فإن كنت تمتلك خوفًا من التحدث أمام الناس في اجتماعات أو ما شابه، ما عليك إلا التدرب في المنزل وتقمص شخصيات المؤديين على المسرح، وذلك لكسب مزيد من الثقة بالنفس.

التغلب على الخوف من المشاجرات

يعتبر الخوف من المشاجرات لا يختص فقط على الشجار والتطاول على الآخرين، لكن الأمر أدق من ذلك بكثير؛ حيث يصل هذا الخوف لدرجة تمنع بعض الأشخاص من التحدث والمجادلة لإثبات وجهة نظر صحيحة أو التحدث من أجل استرداد حق مسلوب لهم أو لذويهم أو الخوف في بعض الأحيان من الخروج حرصًا لعدم الوقوع في أي مشكلات تستوجب الجدال، لكن لا تقلق فستعرف في سطورنا القادمة على حلول سليمة من أجل التغلب على الخوف من المشاجرة.

1. التحدث مع النفس

قد يظن البعض أن التحدث مع النفس أمرًا مضحكًا أو دربًا من دروب الجنون، ولكن أشار العديد من المتخصصين من ضرورة التحدث مع ذاتك إما بصوت مسموع بمفردك أو بالكتابة، حيث يضمن لك هذا الحديث التكلم بكل شيئ حقوقك ووجهات نظرك في كثير من أمور يومك.
يجب أن تعي جيدًا أنك بتلك الخطوة تثبت لنفسك أنك صاحب رأي ووجهة نظر وحق، ومع مرور الوقت من تلك العادة ستصبح قادرًا لتحويل تلك الكلمات المكتوبة إلى صوت مدافع وقادر للتغلب على هذا الخوف.

2. تنمية الثقة بالنفس

يعتبر هذا الحل من أهم حلول التغلب على هذا الخوف، حيث تعمل الثقة بالنفس من زيادة الشعور بكونك صاحب رأي أو بأنك لن تترك حقك مهما كان، وقد تكون الثقة بالنفس من خلال اتجاهات مختلفة.
تعتمد أحد تلك الجوانب على تنمية وتطوير النفس من خلال العمل أو الكورسات، وكل ذلك سيكسبك خبرات مختلفة من العلاقات الإنسانية تبني بها ذاتك وتؤثر بك، علاوة على كونها ستجعلك تمر بمواقف عدة تتعلم منها بكل مرة.
أما عن جانب آخر فيعتمد على القراءة والتثقيف، وذلك إما عن طريق قرأة الكتب المختصة بزيادة الثقة بالنفس أو الروايات التي تجعلك تمر برحلة آخرين يمتلكون نفس شعورك، وترى بهذا طرق وأساليب تعلمهم وتحولهم المختلفة، ومن الجدير بالذكر ضرورة تطبيق كل ما تقرأه على أرض الواقع.

3. الذهاب للطبيب النفسي

إن تعمقت في أصول مخاوفك من الشجار ووجدته متأصل من موقف سابق منذ الصغر، يجب عليك في تلك الحالة التعامل مع طبيب نفسي؛ لأنه يمتلك القدرات المختلفة لتحويل تلك الجذور المتأصلة بك لحل مناسب للمشكلة.

التغلب على الخوف من الناس

يعرف الخوف من الناس ب(رهاب البشر)، ويقوم هذا الخوف على عدم الرغبة من التعامل مع البشر وقد يصل ببعض الحالات التوتر والخوف من تعامل مع شخص واحد فقط، بل وتفضيل العزلة والتعامل بالبريد الإلكتروني عن التعامل المباشر، لذا سنذكر سبل التغلب على الخوف من الناس.

1. العلاج السلوكي والمعرف

يعتمد هذا العلاج على تغيير ردات الأفعال والسلوكيات المصاحبة للفرد، من خلال البحث في أصل الخوف أو التخيل أو المواجهة بالتدريج مع المخاوف

2. تمرينات متنوعة

مثل (التنفس والعلاج الاجتماعي والاسترخاء).

3. العلاج بالأدوية

هذا النوع من الحلول يكون تحت إشراف طبي.

علاج الخوف والقلق والاكتئاب

علاج الخوف والقلق والاكتئاب؛ سنتناول في تلك الفقرة علاجات سهلة وبسيطة للتغلب على كل المخاوف المصاحبة للقلق والاكتئاب.

  • الخروج في الهواء الطلق للتخلص من التوتر والقلق.
  • تحريك الجسم وممارسة التمارين الرياضية.
  • المداومة على ممارسة التأمل والاسترخاء.
  • تقليل استخدام الهواتف المحمولة.
  • التواصل مع الأحباء والأهل والأصحاب وكسر الطاقة السلبية.
  • الشعور بالرضا والامتنان.

علاج الخوف في البطن

ينتج في العادة عن التوتر والقلق بعض الآلام المصاحبة له في البطن، وذلك بسبب الارتباكات بالقولون، كما أشار الأطباء أنه قد يكون بسبب القولون العصبي؛ لذا سنتعرض فيما يلي إلى علاج الخوف في البطن

  • اتباع نظام أكل صحي: والحرص على أن يكون خالي من الكربهيدرات ومليء بالألياف.
  • شرب المشروبات المهدئة: على سبيل المثال (الكاموميل واليانسون والنعناع والشاي الأسود والحلبة).
  • اللجوء لطبيب : يأتي هذا الحل عند عدم وجود أي تخلص من الم البطن، حيث سيصف لك الطبيب الدواء المناسب للحالة.

التغلب على الخوف من المستقبل

يشعر البعض بفكرة الخوف من المستقبل، حيث تراوده الفكرة بشكل زائد عن الحد مصاحبة بتأثير سلبي على حياته اليومية، لذا إن كنت تريد التغلب على الخوف من المستقبل فاقرأ ما يلي من السطور.
أجمع المتخصصون بعد كثير من البحث من أن فكرة الخوف من المستقبل هي فكرة لا أساس لوجودها، فهي مجرد بعض الأفكار السلبية التي تتوالى على عقلك لتصبح مترسخة في اللاشعور مؤثره بالسلب على مسار حياتك العادية.
ما عليك إلا التخلص منها ومن تعظيم المخاوف من مجهول المستقبل، بل وردد دائمًا لنفسك بصوت عالي (أنا أشعر بالأمان والراحة أو كل شئ سيكون على ما يرام أو ما زلت حيًا إذًا فالقادم أفضل) وغيرها من الكلمات الإيجابية.

التخلص من الخوف والوسواس

التخلص من الخوف والوسواس؛ يجب أن يكون هذا قرارك الأول لعيش حياة بسيطة ومطمئنة ومليئة بالسلام النفسي، وسنعرف بعض الطرق في التالي ذكره للوصول لحالة السلام النفسي الخالية من الخوف والوساوس وغيرها من المشاعر السلبية.

  • ممارسة الهوايات.
  • الجلوس مع من تحبهم.
  • الجلوس مع المتفائلين.
  • التحدث مع أشخاص مريحين بكل المخاوف للتخلص من أعباء الحياة.
  • النوم بصورة جيدة.

هكذا نكون وصلنا لختام أسطر مقالنا اليوم، الذي تحدثنا به عن التغلب على الخوف وأيضًا التغلب على الخوف من الناس والتغلب على الخوف من المشاجرات والتخلص من الخوف والوسواس، علاوة على ذلك تناولنا علاج الخوف في البطن علاج الخوف والقلق والاكتئاب.

قد يعجبك أيضا: أفضل 4 طرق علاج الأرق المزمن … وقلة النوم

زر الذهاب إلى الأعلى