اقتراح كتب لقراءتها

دائمًا ما يجد الإنسان هدوءه النفسي ومتعته بالانفراد مع صديقه الذي لا يمله ويتخذه صديقًا حميمًا، حيث يعيش معه ويسرح بخياله إلى عالم حالم من الخيال  والأحلام التي يتمناه ولم يعثر عليها في عالمه الواقعي مما يشعره بالبهجة والسعادة الغامرة، يسعد حينما يتوصل معه إلى كل جديد ويفرح حينما يصل إلى تحسين مفاهيم قديمة لديه، كلما زاد تعلق القارئ بكتابه كلما شعر بالحزن عند اقتراب النهاية، فهو يعد خير صاحب ورفيق يُنسى القارئ ما يمر به من أزمات نفسية وصحية حتى يخلد إلى النوم.

ما هي الكتب التي ينصح بقراءتها للمبتدئين

تتدرج كتب القراءة حسب القدرة الثقافية التي يندرج تحتها القارئ، لذلك نجد كتب المبتدئين مختلفة عن كتب المثقفين، إليكم أهم الكتب التي ينصح بقراءتها للمبتدئين كما يلي:

  • لا تحزن للكاتب عائض القرني.
  • وصايا للكاتب محمد.
  • فقه السيرة للإمام الغزالي.
  • حكومة الظل.
  • رجال من التاريخ للكاتب محمد الطنطاوي.
  • الرحيق المختوم.
  • القراءة المثمرة بقلم عبدالكريم بكار.
  • طابع الاستبداد ومصارع الاستعباد بقلم الكاتب عبد الرحمن الكواكبي.

ما هي الروايات التي ينصح بقراءتها

نتناول معكم أهم الروايات التي ينصح بقراءتها للمبتدئين حتى وإن كنت تائه في بحر الكتب ولا تدري من أي مجال تبدأ حتى تتعرف على ميولك القرائية والمواضيع التي ينجذب إليها وجدانك وتضيف إلى معلوماتك الثقافية، و تشعرك بالمتعة والفائدة، من بين تلك الكتب ما يلي:

1.كليلة ودمنة

تعد رواية كليلة ودمنة من أفضل الأساطير الخيالية التي حازت على إعجاب عدد كبير من القراء، إذا كنت تهوى أن تنطلق بخيالك الواسع عليك قراءته، حيث ترجم هذا الكتاب إلى أكثر من لغة بدايةً من الهندية إلى العربية والفارسية، فهي قصص على لسان الحيوان بها عبر ومواعظ.

2.علاقات خطرة

كسائر البشر تتبدل حياتنا وتتغير من خلال كلمة أو موقف عابر لم يكن في الحسبان ثم ننقاد إلى طرق خطرة تأتي بالسلب على الحالة النفسية التي يعيشها المرء، لذلك قام مؤلف هذا الكتاب بتحديد العلاقات الخطرة أو ما يطلق عليها المسمومة التي تؤثر على صحة الفرد النفسية ومن ثم الابتعاد عنها جذريًا.

3.مقدمة ابن خلدون

لم يختلف أحدًا على مؤلف ابن خلدون الجامع المانع الشامل لعدد من مناحي الحياة سواء الشريعة، الجغرافيا، والهندسة والتاريخ، وغيرها من المواضيع الأخرى الذي يتميز بكونه صالح لكل الأزمنة.

4.لا بطعم الفلامنكو

هناك بعض البشر لا يعرف كلمة( لا ) واعتاد أن يكون شمعة تحترق من أجل إرضاء الآخرين في جو من التضحية على حساب مصالحهم الشخصية، ويستغل بعض البشر تلك الخصلة وتسخير هؤلاء البشر لقضاء مصالحهم الخاصة رغم أنهم على دراية كاملة بأنهم مستغلين من هؤلاء الأشخاص لكن ذوقه وأدبه وتربيته تحتم عليه رفض الرفض، قد عالج الدكتور محمد طه تلك القضية في كتابه كيفية قول لا في أشد الأمور لديك.

5.الجريمة والعقاب

تعد رواية الجريمة والعقاب من أهم الروايات التي ترجمت لعدة لغات لأنها ركزت على علاج قضية هامة وهي الحالة النفسية التي يمر بها مرتكب الجريمة قبل القيام بها وما يدفعه لذلك والوقوف على تلك الحالات لمعالجتها والوصول إلى مجتمع سوي نفسيًا خالي من الأمراض النفسية يتمتع بجو من الهدوء النفسي.

6.المناظر

كتاب المناظر للحسن بن الهيثم، فقد وضع فيه الخطوات الأولى من خلال دراسته في المرايا والعدسات واستيعاب الضوء وخصائصه والرؤية، وترجم هذا الكتاب لعدة لغات.

7.أرض زيكولا

لكل من يحب ما وراء الطبيعة وتجذبه العوالم الخفية والمغامرة والسفر والخيال، والهروب من عالمك الواقعي وودت لو كنت جزءًا منه، فقد كان الكاتب عمرو عبد الحميد يكتب بأنامل ذهبية وتعدى كل حواجز الإثارة والتشويق في تلك الثلاثية الشهيرة.

أفضل كتب للقراءة لزيادة الثقافة

هناك العديد من الكتب التي تعزز من ثقافة الفرد، حيث تعد القراءة هي الوسيلة الوحيدة لتثقيف المرء وتوعيته بل حجر الزاوية في تعزيز الثقافة وبناء الشخصية وإنارة العقل، إليكم أفضل كتب للقراءة لزيادة الثقافة كما يلي:

1.كتاب لو كان بيننا محمد رسول الله

يعد هذا الكتاب من درر السيرة النبوية التي توضح اتجاه الرسول الكريم في بعض المواقف وكيفية تعامله معها والأخلاق المحمدية الكريمة، كما يعمق فهمك تجاه رسول الله صلى الله عليه وسلم.

2.كتاب المقدمة لأبن خلدون

يعد من أهم الكتب الثقافية التي تضيف لقارئها رغم مرور وقت كبير من الزمن عليه، فلا يصلح لأحد دراسة علم الاجتماع دون الإطلاع عليه.

3.كتاب ألغاز تاريخية محيرة (بول آرون)

يجيب هذا الكتاب عن بعض الأسئلة المحيرة المتداولة في جميع الثقافات، من بين هذه الأسئلة لماذا بنى الفراعنة الأهرامات؟ هل وقعت حرب طروادة بالفعل؟ من كتب مسرحيات شكسبير؟ من مخترع آلة الطباعة؟

4.كتاب تاريخ أكثر إيجازًا للزمن (ستيفن هوكينج)

تدخل من خلال قراءة هذا الكتاب في مغامرة علمية في عالم مليء بالغرائب والعجائب، حيث يقوم المؤلف تبسيط وشرح المفاهيم الفيزيائية عن مكونات ونشأة الكون، حاول الإجابة عن أغلب الأسئلة المتعلقة بالكون والفيزياء الحديثة ومفهوم الفراغ ومفهوم الزمن.

5.كتاب أشهر 50 خرافة في علم النفس (جون روشيو)

يحاول الكاتب هنا التخلص من بعض أكاذيب وخرافات وأوهام علم النفس الشعبي، حيث قام بالاشتراك في تأليفه مجموعة من علماء النفس المتخصصين، يحقق هذا الكتاب غاية سامية بهدم الخرافات من خلال البحث عن مصادرها والبحث في أسباب تصديق الناس لها.

6.كتاب أمة من العباقرة (أنجيلا سايني)

رحلة قامت بها المؤلفة عن فجر الثورة العلمية والالتقاء بين المخترعين من الشباب الذين يساعدون القوة العظمى العلمية.

أفضل كتب للقراءة  لزيادة الثقافة مجانًا

هناك بعض الكتب التي تجد في قراءتها أهمية كبيرة وليس لها أي تكاليف مادية وذلك بمجرد تحميلها من خلال ملفات عبر الإنترنت كما يلي:

  • كتاب ساق البامبو
  • كتاب شفرة دافنشي
  • كتاب Mean People Suck
  • كتاب Elevate

تعد القراءة هي المصدر الرئيسي لتغذية العقل البشري بجميع أنواع المعارف ويتضح ذلك أكثر من خلال مقالنا اليوم الذي أوضحنا فيه اقتراح كتب لقراءتها، ما هي الكتب التي ينصح بقراءتها للمبتدئين، أفضل كتب للقراءة لزيادة الثقافة مجانًا، ما هي الروايات التي ينصح بقراءتها، أفضل كتب للقراءة لزيادة الثقافة.

قد يعجبك أيضا: عبارات تصحيح الدفاتر