أجهزة منزلية

أشهر اعطال الغلاية الكهربائية وطرق إصلاحها

يحتاج كل منزل إلى وجود الغلاية الكهربائية التي تُستخدم في تسخين الماء للوصول إلى درجة الغليان خلال ثواني معدودة، الأمر الذي يساعد ربة المنزل في استخدامها في الكثير من الأغراض داخل المطبخ.

لذلك أكثر ما يتسبب في قلق العميل هو اعطال الغلاية الكهربائية، فبالرغم من قلة مكونات جهاز الغلاية الكهربائية وأنه في معظم الأحيان تكون أعطالها بسيطة ويمكن حلها في المنزل إلا أن الأعطال بها تتكرر بين الحين والآخر.

لذلك سنتعرّف خلال ذلك المقال على تلك الأعطال وكيفية حلها وترشيحات لأفضل أنواع الغلايات الكهربائية.

اعطال الغلاية الكهربائية

تنتشر عدد من اعطال الغلاية الكهربائية الشائعة في المنازل؛ الأمر الذي يتسبب في لجوء العميل إلى البحث عن مركز صيانة أو مهندس متخصص في إصلاح أعطال الأجهزة الكهربائية.

ولكن ماذا إذا ساعدناك في الوصول إلى سبب العطل وإصلاحه بنفسك؟! كل ما عليك هو معرفة مكان العطل وكيفية إصلاحه، وتتمثل اعطال الغلاية الكهربائية في الآتي:

1. الغلاية الكهربائية لا تقوم بالتسخين

تُعد مشكلة عدم التسخين من أبرز اعطال الغلاية الكهربائية التي تواجه الكثير من العملاء، ويرجع ذلك إلى وجود مشكلة في الهيتر –الجزء المسؤول عن تسخين الغلاية- الموجود في قاعدة الغلاية.

لذلك يمكن إصلاح ذلك العطل من خلال فك القاعدة وفحص الهيتر واستبداله بواحد جديد في حالة وجود مشكلة به.

2. الغلاية الكهربائية تستغرق وقت طويل للتسخين

يؤدي عدم الاهتمام بنظافة الغلاية الكهربائية من الداخل وغسلها جيدًا بين حين وآخر إلى ظهور اعطال الغلاية الكهربائية والتي يكون التسخين ببطء واحدًا منها.

وقد يتسبب وجود مشكلة في المنظم الحراري الموجود في قاعدة الغلاية مثل الكسر أو التلف، لذلك بعد تنظيف الغلاية واختبارها إذا كانت المشكلة قائمة يجب فحص المنظم الحراري.

3. الغلاية الكهربائية تفصل بسرعة

وجود مشكلة في فتيل الحرارة الموجودة في قاعدة الغلاية الكهربائية يتسبب في حدوث واحدًا من أكثر اعطال الغلاية الكهربائية انتشارًا وهو أن الغلاية تفصل بسرعة فلا تأخذ الوقت الكافي لتسخين الماء.

لذلك يجب فك القاعدة وتنظيف بؤرة السخان بعناية وإذا كان هناك مشكلة في فتيل الحرارة فيجب استبداله.

4. عدم فصل الغلاية عند الوصول إلى الغليان

يجد عدد من العملاء أن من ضمن اعطال الغلاية الكهربائية أنه عند الوصول إلى مرحلة الغليان تظل الغلاية تعمل دون فصل، الأمر الذي قد يُعرض الغلاية إلى التلف.

لذلك عند ظهور تلك المشكلة يكون العطل في وجود كسر في أحد الا أجزاء الداخلية للغلاية، أو وجود مشكلة في المنظم الحراري (الهيتر) لذلك يجب فك الغلاية وفحص أجزائها جيدًا وإذا لم يوجد كسر فعليك باختبار منظم الحرارة واستبداله إذا ظهرت المشكلة به.

5. وجود مشكلة في مفتاح التشغيل

يقع مفتاح التشغيل أعلى الغلاية الكهربائية أو في الجنب، وهو المسؤول عن تشغيل الغلاية بمجرد الضغط عليه، وعند وجود مشكلة في مفتاح التشغيل يمنع الغلاية من العمل.

لذلك عند الضغط على المفتاح وظهور عدم استجابة يجب فك المفتاح والكشف عليه فربما يكون مكسور ويتم استبداله.

6. الغلاية الكهربائية تسرب المياه

قد يجد بعض العملاء أن اعطال الغلاية الكهربائية تتمثل في وجود تسريب في المياه، يرجع ذلك إلى وجود كسر أو ثقب في الإبريق أو القاعدة.

لذلك يجب فحص الجزئين جيدًا وتحديد المشكلة وعلاجها إذا أمكن ذلك باستخدام الغراء أو استبدال الجزء المكسور إذا كان لا يمكن إصلاحه.

الكاتيل لا يسخن

تنتشر مشكلة في اعطال الغلاية الكهربائية وهي أنه لا يسخن الماء، فعند تشغيله يظهر مؤشر إضاءة التشغيل ولكنها لا تقوم بعملية التسخين.

وتكمن المشكلة في المنظم الحراري (الهيتر)، لذلك يجب فك قاعدة الغلاية للوصول إلى الهيتر وفحصه جيدًا فقد يكون مكسورًا ويحتاج إلى التغيير.

تصليح غلاية الماء الكهربائية

تتكون الغلاية الكهربائية من جزئين أساسيين فقط وههما القاعدة والابريق، لذلك تنحصر المشكلة في واحد من الجزئين، لذلك عليك فك الجزئين واختبار كلًا منهما على حدا كالتالي:

  • فك القاعدة وافتح الغطاء الخاص بها باستخدام المفك لإزالة المسامير الموجودة.
  • اختبر طرفي الدائرة الكهربائية الموجودة في القاعدة بلمبة الاختبار.
  • إذا لاحظت إضاءة لمبة الاختبار فهذا يعني أن الدائرة الكهربائية الموجودة في قاعدة الغلاية تعمل جيدًا، وإذا وجدت العكس فعليك استبدال الدائرة الكهربائية بأخرى جديدة.
  • قم بتركيب غطاء القاعدة مرة أخرى واحكم غلقه جيدًا بالمسامير.
  • يحتوي ابريق الغلاية على قاعدة سفلية فقط قم بفكها وافصل السلك الواصل بينها وبين الابريق.
  • اختبر الدائرة الكهربائية الموجودة في قاعدة الابريق من خلال توصيل طرفي لمبة الاختبار بطرفي الملف.
  • إذا اضاءة اللمبة فهذا دليل على سلامة الابريق وإذا لم تضئ فعليك باستبدال الغلاية بالكامل.
  • إذا كان هناك تلف في القاعدة الداخلية للغلاية مثل وجود تلف في المنظم الحراري (الهيتر) فقط قم باستبدال الجزء التالف إن أمكن ذلك أو قم باستبدال القاعدة بالكامل.
  • يمكن أن تكون اعطال الغلاية الكهربائية بسبب ترسب بعض الأملاح أو المعادن الموجودة في الماء داخل القاعدة الخاصة بالغلاية، لذلك قم بفكها وتنظيفها جيدًا.

ترموستات الكاتيل

تُمثل الترموستات أهمية كبرى في الغلاية الكهربائية، فهي الجزء المسؤول عن ضبط درجة حرارة الغلاية، لذلك تتنوع أشكال وأنواع الترموستات لتتناسب مع نوع كل غلاية.

فعند حدوث عطل في الغلاية الكهربائية يتم التأكد من جودة وكفاءة الترموستات والتي يمكن استبدالها بسهولة إذا حدث بها مشكلة.

طريقة تصليح تسريب الماء من الكاتيل

تظهر مشكلة تسريب الماء من الكاتيل بشكل كبير عند وجود كسر أو شرخ في ابريق المياه، لذلك يجب فحص الابريق بعناية للوصول إلى مكان التسريب والكشف عليه.

فربما تتسبب الترسبات الناتجة عن الاملاح الموجودة في الماء إلى حدوث تآكل في الابريق لذلك يمكن معالجة ذلك باستخدام الغرا أو ترك الغلاية لمدة اسبوعين أو ثلاثة فتتكون طبقة من المعادن والأملاح المترسبة في الماء.

حيث تعمل على انسداد ذلك الثقب، أما في حالة وجود كسر في الابريق ولا يمكن معالجته فيجب استبدال الابريق بالكامل.

تنظيف الغلاية الكهربائية والحفاظ عليها من التلف

تبحث كل ربة منزل عن طرق فعالة لتنظيف الغلاية الكهربائية نظرًا لأنها من أكثر الأجهزة المنزلية الصغيرة التي يتم استخدامها بشكل يومي ومتكرر.

لذلك يجب تنظيفها أولًا بأول والحفاظ عليها من التلف، لقد قمنا بتجميع عدد من الحلول التي تساعدك في تنظيف الغلاية بشكل سريع وفعال بخطوات بسيطة تتمثل في الآتي:

  • تجنبي استخدام مواد التنظيف مثل الصابون أو مسحوق غسيل الأطباق لأن ذلك يتسبب في ترك رواسب أكثر داخل الغلاية.
  • استخدمي الخل أو الليمون في التنظيف وذلك بملء الغلاية بالماء والخل أو ملأها بالماء وملح الليمون أو قطع الليمون وترك الماء بداخلها لفترة ثم تشغيلها حتى يغلي وتركها لتبرد ثم إفراغ الماء وشطفها بالماء فقط لأكثر من مرة حتى تختفي رائحة الخل أو الليمون نهائيًا.
  • يستخدم بعض الأشخاص المياه الغازية في تنظيف الغلاية الكهربائية وذلك من خلال وضع المياه الغازية بها وتشغيلها حتى الغليان ثم تركها حتى تبرد وغسلها بالماء.
  • يُعد استخدام بيكربونات الصودا من أكثر الطرق الفعالة والمنتشرة كثيرًا لتنظيف الغلاية الكهربائية بسهولة وذلك من خلال وضع معلقة من مسحوق بيكربونات الصودا على نصف لتر ماء داخل الغلاية وتشغيلها لتغلي ثم تركها لتبرد وأخيرًا شطفها بالماء عدة مرات.
  • يلجأ بعض الأشخاص إلى عمل خلطة تُشبه العجين في قوامها وتتكون من قليل من بيكربونات صودا مع بعض الخل والليمون ثم فرك الغلاية الكهربائية باستخدام فرشاة التنظيف مع ذلك الخليط، سنجد أن الغلاية الكهربائية أصبحت نظيفة تمامًا ولامعة وخالية من أي ترسبات.
  • يجب تنظيف الغلاية الكهربائية أولًا بأول في حالة ظهور أي ترسبات بالداخل أو الخارج، ويجب تنظيفها بشكل دوري مرة أو مرتين شهريًا حتى ولو كانت ظاهريًا نظيفة.
  • يُمكن استخدام صابون التنظيف لتنظيف الغلاية الكهربائية من الخارج وذلك باستخدام فرشاة التنظيف أو قطعة قماش نظيفة.
  • تجنبِ استخدام أي أداة حادة في تنظيف الغلاية من الداخل أو الخارج لعدم إصابتها بكسر أو تلف في أحد أجزائها.
  • تجنبِ وضع الغلاية الكهربائية في مكان مبلل بالمياه حتى لا تصل المياه إلى قاعدة الغلاية بسهولة مما يتسبب في حدوث صدأ وتآكل في الأجزاء المعدنية وقد يصل الأمر إلى حدوث تلف في الأجزاء الداخلية الموجودة في القاعدة.
  • لا تقومي بعملية تنظيف الغلاية إذا كانت ساخنة ولكن انتظري تمامًا حتى تبرد، ولا تستخدمي أي أقمشة للتنظيف إذا كانت ساخنة حتى لا تلتصق بالغلاية.
  • لا تضعِ الكثير من الماء داخل الغلاية إذا لم يكن حاجة إلى ذلك، فعند وضع كمية كبيرة من الماء يتطلب ذلك مجهود أكبر من الموتور لغلي كمية أكبر من الماء مما يؤدي إلى ضعف الجهاز.
  • لا تتركِ الماء داخل الغلاية عند الانتهاء من استخدامها حتى لا تترسب المعادن والأملاح الموجودة في الماء في قاعدة الابريق وعلى الجوانب.
  • لا تقم بالضغط على مفتاح التشغيل لفترة طويلة أثناء عمل الغلاية لأن ذلك يؤدي إلى تلف المفتاح.
  • تجنبِ تشغيل الغلاية إذا كانت فارغة لأن ذلك يؤدي إلى حدوث حرف في السخان (الهيتر).
زر الذهاب إلى الأعلى