أفضل 5 أنواع الخشب المستخدم في الديكور وصناعة الأثاث

خلال السنوات الماضية في عالم التصميم الداخلي وصناعة الأثاث أصبح الخشب هو أهم الموارد الطبيعية الذي يدخل في مختلف الصناعات التي نحتاجها بشكل أساسي نظرا لخواصه الطبيعية وتركيبته الكيميائية، فقد يوجهنا بعض المشاكل عند اختيار نوع الخشب وذلك يرجع إلى تعدد أنواع الخشب من أجل ذلك سوف نتطرق في هذا المقال أفضل أنواع الخشب المستخدم في الديكور وصناعة الأثاث للحصول على نوع خشب ذو جودة عالية ويتحمل الاستخدام للعمر الطويل.

أفضل أنواع الخشب المستخدم في الديكور وصناعة الأثاث

من الجدير بالذكر أن الخشب له أنواع عديدة ويختلف كل نوع من الخشب من حيث الخامات والمواد وجودة الخشب وقدرة التحمل أيضا ومن أفضل أنواع الخشب المستخدم في الديكور وصناعة الأثاث ما يلي:

أولا: الخشب الطبيعي

وهذا النوع من الأخشاب متعدد الاستخدام فقد يستخدم في تصميمات وديكورات المنزل ومن أنواع الخشب الطبيعي ما يلي:

1. خشب الزان

يستخدم خشب الزان في صناعة الأثاث المنزلي الكلاسيكي والعصري كما انه يتميز بالقوة والمتانة وذات أشكال رائعة ومزخرفة يوجد منه أشكال راقية وخامات عالية، ومن أهم ما يتميز به خشب الزان أنه يقاوم الماء والصدأ ويستخدم في أعمدة الأنوار والطاولات.

2. خشب البلوط أو ما يسمى بالسنديان

يعد من أنواع الخشب الطبيعي وهذا الأكثر استخدامًا في صناعة الأثاث ويستخدم أيضا في تصميم ديكورات المنزل، ومن أنواع خشب البلوط خشب البلوط اللون الأبيض واللون الأحمر وكلا منهما يتميز بالصلابة والمتانة وسهولة صنعه وتشكيله، وخشب البلوط اللون الأبيض فهو لون جذاب يقاوم الرطوبة ومن أشهر أنواع الخشب وذلك يرجع لتعدد أنواعه وألوانه فقد يصل إلى أكثر من ٦٠ نوع.

3. خشب الأرو

يعد هذا النوع من خشب الأرو من أفضل أنواع الخشب الذي يستخدم في صناعة الأثاث والديكور نظرا لما يتمتع به من مزايا رائعة من أهمها أنه خشب قوي ذو متانة وصلابة عالية يستخدم في صناعة أفخم القطع الفنية النادرة والقيمة ويستخدم في ديكورات الحوائط حيث يضفي عليها لمسة أنيقة وجميلة.

4. خشب (السويد)

يشتهر خشب السويد أو ما يعرف بالموسكي في صناعة الأثاث المنزلي مثل غرف النوم والأطفال وتتميز بالجودة العالية وانخفاض سعره.

ثانيا: الخشب الصناعي

الخشب الصناعي هو يجمع من بقايا الأخشاب الطبيعية فهو ليس مشتقا من الخشب الطبيعي ويتميز بانخفاض سعره ومقاوم التسوس بسبب إمكانية غسيل الخشب بالماء والصابون ويوجد منه أنواع:

١. الواح خشب الأبلاكاش

أحد أنواع الخشب الصناعي يستخدم عمل تصميمات وديكورات أثاث المنزل له مزايا عديدة منه أنه يتسم بالمرونة ومقاومة العوامل البيئية مثل تعرضه للماء والأتربة.

  ٢. الخشب الفايبر

من أشهر انواع الأخشاب المعروفة بانخفاض سعرها ومناسبة لجميع الأشخاص ويصنع من ألياف الخشب يتميز بالوزن الخفيف ليكون سهل النقل.

  ٣. ألواح خشب الأوكال

هذا النوع من الأخشاب يصنع من نشارة الخشب المتين يتميز بالمتانة وقدرة التحمل، يعد من أفضل أنواع الخشب الصناعي لأنه ذات جودة عالية يتميز بسعره الرخيص وألوانه التي تتناسب مع الجميع كما أنه يفضل استخدامه لمقاومته الرطوبة والخدوش.

ثالثا: خشب الماهوجني

يعد واحدا من أنواع الخشب المستخدم في الديكور وصناعة الأثاث وهو من أفضل أنواع الخشب لأنه يتميز بتحمله لدرجات الحرارة المرتفعة ومقاومته للماء والعوامل البيئية كالرطوبة والصدأ، له ألوان مختلفة مثل اللون البني الداكن المال للون الأحمر ويستخدم في تصميم ديكور المنزل وصناعة الأثاث.

رابعا: خشب الجوز

أحد أنواع الخشب المستخدم في الديكور وصناعة الأثاث نظرا لما يتمتع به من الصلابة والكثافة المطلوبة لصناعة الأثاث كما أنه يتميز بأنه ذات ملمس ناعم ويتسم بالمتانة والصلابة ويفضل استخدامه في تصميم غرف النوم ومن أشهر ألوانه اللون البني الفاتح والداكن.

خامساً: خشب الصنوبر

من أجود أنواع الخشب المستخدم في الديكور وصناعة الأثاث، يتم تصميم ديكور عصري يتميز بمقاومته للعوامل البيئية ويتناسب مع جميع الاختلافات والأذواق الكلاسيكية.

أفضل أنواع الخشب لتفصيل غرف النوم

عندما تكون في حاجة إلى تفصيل غرفة نوم لا بد من اختيار أفضل أنواع الخشب، وان يكون نوع هذا الخشب له مزايا عديدة ذات جودة عالية مقاوم لعوامل البيئة ذو متانة وصلابة مقاوم للماء وسهل التنظيف ومن أفضل أنواع الخشب المستخدم لتفصيل غرف النوم ما يلي:

1. خشب الجوز

من أفضل أنواع الخشب المستخدم في تفصيل غرف النوم فهو يعد من الأخشاب الحقيقية ذات الصلابة والمتانة ويتمتع بمزايا عديدة منها أنه مقاوم للماء والصدأ.

2. خشب البتولا

من أفضل انواع الخشب المستخدم يسهل توافره في الأسواق يمتاز بقوته وصلابته وتكلفته المتوسطة يتميز بلونه البني الفاتح ذات الملمس الجذاب والأنيق.

3. خشب الماهوجني

أجود أنواع الخشب المستخدم في تفصيل غرف النوم ومن أكثر أنواع الخشب استخدامًا نظرا لقوته بصلابته ويعد من الأخشاب الثقيلة ويتميز بلونه البني المحمر لون فريد من نوعه لأنه يصبح غامقًا مع مرور الزمن.

4. خشب البلوط

من أنواع الخشب الذي يفضل استخدامه في تفصيل غرف النوم يتميز بتكلفته المتوسطة وصلابة ومتانة قوية، يتوفر في السوق بكثرة.

5. خشب الكرز

يستخدم في تصميمات ذات منحنيات مختلفة ويمكن استخدامه في تفصيل غرف النوم يتميز بلونه النبيتي الفاتح المائل إلى اللون الوردي يعد من الأخشاب التي تتميز بالجودة العالية وقوته ومتانته وصلابته ولكنه يتميز بالتكلفة العالية.

6. خشب الزان

من أفضل أنواع الخشب المستخدم في تصميم غرف النوم نظرا لما يتمتع به من مزايا عديدة منها انه يمتاز بمقاومته وصلابته ويسهل استخدامه وتشكيله، وتتدرج ألوانه من الداخل حيث يميل الى اللون البني المحمر ومن الخارج يتميز باللون الوردي ومقاوم للتآكل والصدأ.

7. خشب الأبلاكاش

أحد افضل انواع الخشب المستخدم في تصميم غرف النوم وهو الأكثر تداولا في استخدامه في تفصيل غرف النوم نظرا لتمتعه بمزايا رائعة منها ان مناسب أسعاره مقارنة بأسعار أنواع الخشب الأخرى وهو ذو مظهر جيد ولامع.

أفضل انواع الخشب للدواليب

لا بد من اختيار أفضل نوع من أنواع الخشب لتصميم الدواليب ومن هذه الأنواع ما يلي:

1. خشب البلوط

يفضل استخدام خشب البلوط في تصميم الدواليب نظرا لما يتميز به من مزايا عديدة منها أنه خشب قوي ذو متانة عالية وتكلفة متوسط تتحمل اوزان عالية ويتوفر في كافة أنحاء العالم وهو سهل الدهن والتشطيب لذلك يفضل استخدامه في صناعة دواليب الملابس ودواليب المطبخ.

2. خشب الماهوجني

نظرا لما يتمتع به من جاذبية وأناقة ومتانة وصلابة جيدة يفضل استخدامه في تصميم دواليب الملابس والدواليب المختلفة فهو يتميز بسعره المناسب لجميع الأذواق المختلفة.

3. خشب الصنوبر

يستخدم في صناعة الدواليب المختلفة فهو نوع جيد من انواع الخشب المستخدم في الديكور وصناعة الأثاث ويعد من أنواع الخشب المتوسط التكلفة.

4. الخشب الرقائقي

يستخدم هذا النوع من الخشب في تصميم دولاب المطبخ ودولاب الملابس ومن أنواع الخشب الأكثر سمكا وقوة ويتم تصنيعه من طبقات رقيقة من قشرة الخشب وهو رقيق في ملمسه.

5. خشب القيقب

من أفضل انواع الخشب المستخدم في الديكور وصناعة الاثاث ويفضل استخدامه في صناعة الدواليب وذاك لما يتميز به من جودة عالية ويمكن الحصول عليه بسعر متوسط التكلفة ومن أهم ما يتميز به انه متوفر في الأسواق ويمكن الحصول عليه بسهولة.

خشب صناعي ديكور

يستخدم الخشب الصناعي في الديكور وصناعة الأثاث كبديل عن الخشب الطبيعي وتتعدد أنواع الخشب الصناعي ومن أشهر أنواع الخشب الصناعي المستخدم في الديكور وصناعة الاثاث ما يلي:

1. الأبلاكاش أو ما يسمى البليوود

تتكون ألواح خشب الأبلاكاش من مجموعات فردية من الشرائح مثل ثلاثة أو خمسة وذلك يرجع لسمك الخشب المطلوب وتعدد الشرائح يهدف الى زيادة تماسكه ومقاومته للالتفاف والانكماش، في حالة استخدام خشب الأبلاكاش في الأثاث والديكور ليتم استخدام أنواع القشرة الفخمة ويتميز خشب الأبلاكاش لمقاومته للصدأ والماء.

2. خشب MDF الفايبر

من أكثر أنواع الخشب الصناعي انتشارًا وتداولا بين النجارين نظرا لما يتمتع به من نعومة الملمس ولا سيما الوجهين حيث يعتبر خشب مثالي للدهانات ولصق القشرة ويتميز خشب MDF بالقوة والصلابة وخفة الوزن كما أنه يستخدم في الديكور ويدخل أيضا في صناعة الأرضيات الباركيه.

3. الكونتر (اللاتيه) Block Board

يعد من أنواع الخشب الصناعي المستخدم في الديكور وصناعة الأثاث، يتميز خشب الكونتر بالقوة وخفة الوزن كما أنه يتميز في غاية للأهمية وهو أنه يقاوم الانحناءات والانكماش، ويعتبر جودة خشب الكونتر على نوعية الخشب الطبيعي المستخدم في الحشوات الداخلية، يشتهر استخدام خشب الكونتر في تصميم الأكواب نظرا لما يتمتع به من مزايا رائعة.

4. الخشب الصناعة الحبيبي

يصنع نوع هذا الخشب من نشارة الخشب ويتم بتجميع الحبيبات مع بعضها البعض تحت الضغط والحرارة ليتكون ألواح الخشب بالمواد اللاصقة، يتميز برخص سعره ومقاوم للفكريات والمياه والحريق كما أنه يفضل استخدام الخشب الحبيبي في صناعة الأثاث الحديث وخاصة الأثاث القابل للفك والتركيب وذلك بسبب قوة ومتانته وجودته.

5. الخشب الصناعي الهاربورد

هذا النوع أكثر كثافة وقوة مقارنة بأنواع الألواح الأخرى ويستخدم في صناعة الأثاث مثل تصميم المطابخ والدواليب وقواعد الأدراج وذلك يتميز به من مزايا عدّة منها أنه يتميز بتكلفته البسيطة مقارنة بالأخشاب الطبيعية.

في النهاية نرجو أن نكون قد وفقنا في عرض أفضل أنواع الخشب المستخدم في الديكور وصناعة الأثاث ومن خلال التعرف على كل نوع تستطيع أن نفرق بين أنواع الخشب لاختيار الأفضل.