أبرز 6 أسباب ارتفاع حرارة المحركات الكهربائية

باتت المحركات الكهربائية ما هي إلا عبارة عن أعمدة الحضارة الحديثة التي تتوافر في كل منزل أو في المصانع أو حتى الورش، وبكل مكان، حيث تقوم المحركات الكهربائية بتحويل الطاقة الكهربائية لطاقة ميكانيكية، أي أنه من خلال المحركات الكهربائية تتمكن من أن تقوم بتدوير حلة الغسالة أو حتى الخلاط أو الريش الموجود بالمروحة وما شابه ذلك، ولكن يكمن السؤال هنا ما هي أسباب ارتفاع حرارة المحركات الكهربائية، وهذا ما سيتم التعرف عليه.

أسباب ارتفاع حرارة المحركات الكهربائية

في التالي نوضح أسباب ارتفاع حرارة المحركات الكهربائية، وجاءت كما يلي:

1. وضع المحرك في مكان ليس به تهوية

أُولى أسباب ارتفاع حرارة المحركات الكهربائية، وذلك السبب تحديدًا يتجاهله الكثير من الأشخاص، حيث أنه لا يجب أن يتم وضع الخلاط المحرك فوق فرن يخرج منه الحرارة العالية، وكذلك الأمر في الورش أو المصانع حيث يتواجد مصدر حراري بالمكان.

بالإضافة إلى أنه عندما يتعرض الموتور بطريقة مباشرة إلى حرارة الشمس فهذا الأمر سيتسبب في رفع درجة حرارة الموتور

ولابد من أن تعلم أن المحرك بكل تأكيد سوف ترتفع درجة حرارته عن الحد المطلوب وهذا يجعل الحساس الحراري يفصل وهذا إذا كان موجود، أما بحالة عدم وجوده فهنا مع مرور الوقت سيؤدي إلى تلف المحرك.

2. ارتفاع في الجهد

يذكر أن الجهد أو كما يعرفه البعض الفولتيه التي تقوم المحركات بالعمل عليها باتت محددة، أي أنه لا يجب أن تزيد أو حتى تنقص.

وإذا نقصت فهنا سيتأثر أداء المحرك، بينما إذا كان هناك زيادة في الفولتية فهذا ينتج عنه ارتفاع بدرجة حرارة المحرك وهنا سينتهي المطاف به إلى انهيار العزل على ملفات المحرك وسيتلف.

لهذا إذا وجدت أن المحرك أصبح ساخن فهنا من الأفضل أن تتجه إلى قياس الجهد الواصل له.

3. الحمولة الزائدة على المحرك

يمتلك المحرك قدرة محددة له، ولكن عندما تقوم بالتحميل عليه أكثر من قوته فهذا الأمر يجعل المحرك يقوم بسحب أمبير أكبر، وبالتالي ترتفع درجة حرارة المحرك حتى ينتهي به الأمر إلى الاحتراق، أو قد تفصل الحماية الحرارية التي توجد بداخل المحرك.

4. تواجد عائق يعيق من دوران المحرك

في أغلب الأوقات يصبح هناك عائق، وهذا الأمر يجعل المحرك لا يدور، وهذا ترتب عليه ارتفاع درجة حرارة المحرك وسيقوم بسحب أمبير عالي حتى يتم احتراقه بالكامل.

5. تلف كراسي المحور

من أسباب ارتفاع حرارة المحركات الكهربائية، هو حدوث تلف في كراسي المحور أو حتى عدم دوران الأكس بحرية أو قد يوجد اعوجاج فيه، ومن الأسباب التي تؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة هو عدم توازن بين الأجزاء الميكانيكية بالمحرك.

6. المحرك يعمل بدون تبريد

لا شك في أن كل محرك كهربائي يمتلك طريقة تبريد خاصة به، فمثلًا هناك مروحة بداخل المحرك هدفها هو تبريد المحرك وإذا توقفت تلك المروحة لأي سبب من الأسباب فهنا سوف تتلف الريش الخاصة بها، أي أن المروحة لن تتمكن بعمل دورها مرة أخرى، وهذا ينتج عنه ارتفاع في درجة الحرارة المخصصة بالمحرك.

بالإضافة إلى أن هناك بعضًا من الحركات التي بات اعتمادها الأول والأخير على فتحات تهوية، وإذا حدث لها أي انسداد أو حتى تبريد بملفات المحرك، فهذا ينتج عنه ارتفاع درجة حرارة المحرك، وهذا يعتبر من أسباب ارتفاع حرارة المحركات الكهربائية.

ماذا تفعل عند ارتفاع درجة حرارة محرك السيارة؟

لابد من أن تقوم بإتباع النصائح الآتية:

  1. يجب أن تعرف علامات التحذير، كما أنه يتوجب عليك أن تقوم بمراقبة مقياس درجة الحرارة في وقت القيادة، وذلك حتى تتمكن من معرفة ارتفاع أو انخفاض درجة الحرارة
  2. يجب عليك أن تقوم بإيقاف مكيف الهواء
  3. لا تقم بالضغط على الفرامل
  4. سحب الغطاء وفتحه

متى يكون ارتفاع حرارة السيارة خطير؟

عندما ترتفع بطريقة مفاجئة، فهنا عليك ألا تستمر بالقيادة، وهنا يتوجب عليك أن تقوم بقياس درجة الحرارة.

ما هي الأسباب التي تؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الجسم؟

هناك عدة أسباب، منها:

  1. تناول بعض الأدوية ومنها المضادات الحيوية والأدوية التي تستعمل في معالجة ارتفاع ضغط الدم أو حتى نوبات الصرع
  2. الإنهاك الحراري
  3. حدوث ورم سرطاني
  4. أو عدوى بكتيرية
  5. عدوى فيروسية
  6. حالات التهابية منها التهاب المفاصل الروماتويدي؛ وما هو إلا عبارة عن التهاب يصيب بطانة المفاصل (الغشاء الزليلي)
  7. نزلات البرد والإنفلونزا

أسباب أعطال موتور المياه المنزلي

هناك كثير من الأعطال التي تجعل الموتور لا يعمل منها:

1. ارتفاع بدرجة الحرارة

تجد أن المضخات في الأساس اعتمادها على توليد الحرارة، وهذا يتسبب في زيادة درجة الحرارة.

وبإمكانك أن تقوم بحل تلك المشكلة عن طريق محافظتك على درجة الحرارة المناسبة لهذا الأمر لأكبر وقت ممكن.

2. الغبار والأوساخ

يقوم محرك المضخة بسحب جميع الأتربة والأوساخ وكذلك الجزئيات ذات الحجم الصغير وهذا الأمر ينتج عنه ضرر للمضخة، ومن ثم يحدث عطل بداخلها.

3. خلل بمصدر الطاقة

يقوم معدل ضخ الكهرباء بالتسبب بالوصول لتيار متناغم، ولكن إذا حدث خلل بالضخ، فهذا ينتج عنه خلل بالتيار داخل المضخة وكذلك الجهد.

4. الرطوبة

من المحتمل أن يؤدي ارتفاع الرطوبة بالهواء إلى خلل بالمحرك وأيضًا عطل فيه، ومع مرور الوقت قد يتسبب الأمر في تآكل أجزاء المحرك.

5. انخفاض مستوى المياه

عندما يحدث انخفاض بمستوى الماء بداخل المضخة فهذا ينتج عنه الفشل بسحب الكمية المطلوبة من الماء، وهذا يترتب عليه خلل بضخ الماء في وقت تشغيلها.

أسباب ارتفاع حرارة الشيول

  1. تواجد أوساخ في واجهة المشع من ناحية الأمام
  2. قد تتراكم الأوساخ وما شابه ذلك في داخل الجيوب المائية، وهنا تصبح عبارة عن عازل أي تقوم بمنع الحرارة سواء من الانتقال أو التسرب
  3. ظهور عائق بأنابيب أو حتى الجيوب المائية
  4. من المحتمل أن يكون وقت الإشعال متأخر أو قد يكون متقدم
  5. قلة الماء بالمنظومة وهذا يكون بسبب تواجد النضوحة

درجة حرارة المولد الكهربائي الطبيعية

يعتقد الكثير من الأفراد أن درجة حرارة التشغيل في الأساس بالنسبة لمحرك الاحتراق الداخلي تبدأ من 87 درجة حتى 105 درجة، ويجب أن تضع في عين الاعتبار أن درجة الحرارة يتم تحديدها من تلقاء ذاتها.

أسباب سخونة موتور الغسالة

سنتعرف على أسباب سخونة موتور الغسالة على النحو التالي:

1. تراكم الأوساخ

يمكن للأوساخ أن تقوم بالدخول من خلال مفتاح بدء تشغيل المحرك، وهذا الأمر ينتج عنه إغلاق في الملامسات المتحركة، وأيضًا تعطيل بدء تشغيل المحرك أو قد يمنع باب الغسالة من الانغلاق

2. التحميل الزائد

عندما يوجد تحميل زائد عن الغسالة فهذا الأمر ينتج عنه تفاقم التآكل، بجانب تمزق كافة محامل الماكينة، كما أن زيادة التحميل سيعمل على ارتفاع درجة حرارة المحرك.

أسباب احتراق المحرك الكهربائي

سنقدم إليكم أسباب احتراق المحرك الكهربائي على النحو التالي:

1. الحمل الزائد على المحرك عن الحد المحدد

لا شك في أن كل محرك كهربائي تم تصميمه يحمل محدد وهنا عليك ألا تقوم بتجاوز ذلك الحد، حيث أنه عندما يزيد الحمل على المحرك فذلك يترتب عليه الزيادة أيضًا درجة الحرارة وهذا ينتج عنه احتراق ملف المحرك.

2. تشغيل المحرك على فترات طويلة دون توقفه

يوجد محركات بإمكانك تشغيلها لأكبر وقت ممكن، وهناك محركات أخرى لا يمكن تشغيلها لفترات طويلة، لهذا عليك أن تتجنب تشغيل المحرك لفترات كبير حتى لا يتم اختراقه منك.

3. ارتفاع درجة الحرارة في المحرك

نتفق على أن زيادة الحرارة تكون هي السبب الرئيسي في احتراق ملفات المحرك الكهربائي.

ويجب أن تضع في عين الاعتبار أن ارتفاع حرارة الملفات عن للتحميل الزيادة أو قد يكون هناك عائق يقوم بمنع دوران المحرك.

4. الملفات تتعرض للارتجاج أو للصدمات الكثيرة

يوجد الكثير من الأشخاص التي تتجاهل مشكلة الارتجاج الذي حدث في المحرك في وقت عمله، وأيضًا لا تنتبه للصدمات التي تحدث، وهذا الأمر نتج عنه خلل باتزان المحرك، وهذا تسبب باحتراق المحرك الكهربائي.

5. ارتفاع جهد المصدر

تم تصميم المحرك الكهربائي من أجل أن يعمل بجهد وتيار محدد، ولكن إذا كان هناك زيادة في جهد المصدر الذي يقوم بتغذية ذلك المحرك، فهنا تجد أنه وارد جدًا أن يتسبب زيادة التيار الذي يمر في الملفات بالسخونة وأيضًا الاحتراق.

لذا لابد من أن تقوم بالتأكيد من أن تركيب جهاز حماية من ارتفاع الجهد وانخفاضه، وحتى يتم فصل جميع المحركات الكهربائية بأي حال كان سواء بارتفاع الجهد أو إذا انخفض عن الحد المحدد.

وبعد أن ذكرنا أشهر أسباب ارتفاع حرارة المحركات الكهربائية، يذكر أن ارتفاع حرارة المحركات تكون بسبب مشكلة ما، وهذا الأمر ينتهي بتلف المحرك بشكل تام، لهذا لا تقوم بتجاهل سخونة المحرك الكهربائي لأنه في النهاية سوف يحترق.