أبرز 10 أخطاء عند شحن هاتفك المحمول توقف عنها

أخطاء عند شحن هاتفك المحمول توقف عنها بشكل نهائي لأنها تؤثر بشكل كبير على سلامتك وسلامة منزلك، كما أنها تؤثر على فاتورة الكهرباء وعلى عمر بطارية جهازك الثمين.

ومن الجدير بالذكر أن بطاريات الهواتف المستخدمة في هذه الأيام مصنوعة من خامات تدوم عددا محددا من دورات الشحن ولكي تستطيع الاستفادة منها لابد من شحنها في أوقات محددة ليس طول الوقت، لذلك سوف نقدم كيفية الاستخدام الصحيح عند شحن الهاتف المحمول والبعد عن الأخطاء الشائعة عند شحن الهاتف والتي يجب التوقف عنها.

أخطاء عند شحن الهاتف المحمول توقف عنها

هناك أخطاء شائعة عند شحن الهاتف يجب التوقف عنها وتجنبها نهائيًا وتتمثل هذه الأخطاء في الآتي:

1. شحن بطارية الهاتف حتى مائة بالمائة من طاقتها

من أشهر الأخطاء الشائعة التي تقع فيها عند شحن الهاتف مع العلم أن هذا الخطأ يؤدي الى تقصير أمد البطارية وتلفها وذلك لأن معظم البطاريات الحديثة تحتوي على عدد دقيق من دورات الشحن فتنتهي بشكل سريع كلما شحنت إلى حدها الأقصى وهذه من الأخطاء التي لا يهتم بتجنبها كثير من الأشخاص لذلك قدمناها لكم من أجل تجنبها والحفاظ على بطارية الهاتف.

2. ترك الشاحن موصولًا في المقبس

من الأخطاء التي تقع فيها عند شحن هاتفك مع العلم أن عندما يكون الشاحن موصولًا بمقبس الكهرباء فإنه يستهلك الطاقة باستمرار حتى ولم الهاتف متصل به، وهذا الخطأ ليس جيدا بل يزيد من فواتير الكهرباء ويقلل من قيمة البطارية وعمرها كما أنه من أشهر الأخطاء والتي تسبب اشتعال النيران في أثاث المنزل نتيجة إطلاق الشاحن الحرارة التي يمكن أن تتزايد ببطء مما يؤدي إلى الاشتعال وفي حالة كان الهواء في الغرفة رطب فقد يشجع هذا الهواء الى تكون دارة كهربائية قصيرة داخل المحول فتؤدي إلى انفجار الشاحن.

3. وضع الهاتف في الشحن طوال الليل

من أكثر الأخطاء شهرة في منازلنا وهذا من باب الإهدار المالي فترك الهاتف موصولًا بالمقبس طوال الليل تهدر الكهرباء كما أنه يؤدي إلى التأثير السلبي على بطارية الهاتف والتأثير على دورات شحن البطارية وارتفاع درجة الحرارة للشاحن مما يؤدي الى انفجار.

4. ترك البطارية تفقد كامل طاقتها قبل شحنها مرة أخرى

من أبشع الأخطاء التي يجب تجنبها والتوقف عنها أن تترك البطارية حتى تفقد كامل طاقتها وتصل الى ٥% وذلك لأن البطاريات في وقتنا الحالي تصنع من الليثيوم وذلك يتم وفق دورات شحن محدودة وفي حالة ترك بطارية الهاتف تفقد طاقتها بالكامل فسوف يسبب في تلف البطارية وتدمرها.

5. استخدام الهاتف أثناء الشحن

من الأخطاء التي بجب التوقف عنها نهائيًا هو استخدام الهاتف أثناء الشحن مما يسبب في استنزاف طاقة الهاتف أثناء عملية شحنه مما يؤدي إلى زيادة الضغط على البطارية بسبب محاولتها القيام بوظيفته في نفس الوقت.

6. ترك الهاتف تحت غطائه أثناء الشحن

عند شحن الهاتف مغلقًا بغلافه فقد يسبب في محاصرة حرارة الجهاز ومن الجدير بالذكر أن الحرارة تعد من أبرز الأعداء للبطاريات والتي تؤدي إلى دمارها وتلفها فقد تؤدي إلى تسخين البطارية والمكونات الداخلية الأخرى للهاتف وذلك من قبل شحن الجهاز فعليك مواجهته ذلك بإزالة غلافه لسماح البطارية بالتنفس.

7. استخدام شواحن للهاتف تكون عادية ورخيصة

من الجدير بالذكر أن كل هاتف له شاحن خاص بنوع هاتفه ومتوافقًا معه ولا يجب استبداله بآخر، وإذا لم يستخدم الشاحن المناسب لهاتفك فقد تكون الطاقة المنقولة إلى البطارية عالية أو منخفضة وهذا بالطبع يؤدي إلى الحاق الضرر بالهاتف وتلف البطارية وإبطاء عملية الشحن ومع العلم أن أفضل شاحن لهاتفك المحمول أكيد هو الشاحن الذي استلمتها عند اشتراءه وفي حالة كسر الشاحن الأصلي يمكنك شراء جديد من نفس نوع الشاحن الحقيقي للهاتف.

8. شحن الهاتف من جهاز الحاسوب المحمول

من الأخطاء الشائعة التي يجب التوقف عنها عند شحن الهاتف فكثير من الأشخاص يستخدمون أجهزة الحاسوب المحمولة في شحن هواتفهم وبالتالي يستغرق وقتا طويلًا عن الشاحن في المقبس وأيضا لا يعمل تنشيط خيار الشحن السريع للبطاريات ولتجنب ذلك عليك استخدام مقبس الحائط عند شحن الهاتف.

9. استخدام تطبيقات لتتبع أداء البطارية

من أشهر الأخطاء التي يجب التوقف عنها وتجنبها والحفاظ على أداء البطارية وتفادي الحاق الضرر بالبطارية حيث هناك تطبيقات مجانية مفيد لتتبع أداء البطارية ولكن يجب أن تكون حذرا من هذه التطبيقات لأن هناك تطبيقات غير معروفة ومن مصادر غير معروفة قد تؤدي إلى الحاق الضرر الهاتف وجهاز البطارية وهنا يجب عليك التأكد والتحقق من المصدر الأصلي لمعرفة ما إذا كان هذا المصدر موثوق به.

10. وضع البطارية في الفريزر لجعلها تدوم لفترة طويلة

هذا الخطأ ليس بشائع ولكنه من ضمن الأخطاء التي يجب الحذر من الوقوع فيه فهناك أناس يعتقدون أن درجة الحرارة المنخفضة قد تجعل طاقة البطارية تدوم لفترة طويلة وهذا مفهوم خاطئ، وهذا خطأ فادح لأنه من الاستحالة أن انخفاض درجة الحرارة تؤدي إلى اطالة عمر البطارية ولكنه يؤدي استخدام الهاتف في درجة حرارة مرتفع إلى الحاق الضرر بالبطارية.

ماذا أفعل عندما يتوقف الهاتف عن الشحن؟

عند تعذر الهاتف المحمول عن الشحن لا بد من تحديد مشاكل الشاحن ومنفذ الطاقة وحل هذه المشكلات التي أدت إلى توقف الهاتف عن الشحن وهنا يجب التأكد من أن الشاحن وكابل الكهرباء يعملان بشكل سليم وذلك يتم من خلال تجربتهما على جهاز آخر، أيضًا يجب التأكد من توصيل الكابل بالشحن بإحكام وبالهاتف من الطرف الآخر.

أيضا للتعرف على سبب توقف الهاتف عن الشحن يجب التأكد من عدم وجود غبار أو وبر أو غير ذلك داخل منفذ الهاتف مع التأكيد من أن مقبس الكهرباء يعمل بشكل جيد حيث أستطيع توصيل الشاحن بمقبس الحائط وتأكد من عدم تغطية أجهزة الاستشعار عن هاتفك أو الضغط على أزراره بأي ملحقات على الهاتف.

ما سبب ظهور علامة الشحن والهاتف لا يشحن؟

من الأخطاء التي تقع فيها عند شحن الهاتف أن علامة الشاحن لا تظهر عند شحن الهاتف وهذا يرجع إلى وجود مشكلة في الكابل أو الشاحن أو البطارية أو منفذ الشاحن لذلك يجب علينا تحديد سبب المشكلة والتعرف عليها:

1. استعمال شاحن رديء وغير مناسب لنوع الهاتف

حيث نجد كثير من الأشخاص ينخدعون في شراء شواحن للهاتف تكون رديئة ومصنوعة من خامات غير جيدة مما تتسبب في إلحاق الضرر بالهاتف ونجد الشاحن ينفجر في لحظة، وأيضا من الأضرار التي تلحق بالهاتف ظهور علامة الشحن في الهاتف ولا يشحن وذلك يرجع السبب فيه إلى أن فولت الشاحن يكون ضعيفًا أضعف من متطلبات بطارية الهاتف.

2. تلف كابل الشاحن

من أسباب ظهور علامة الشحن والهاتف لا يشحن يرجع ذلك إلى كثرة استخدام الشاحن وثني الكابل فقد يتسبب في قطع أو تلف أي جزء من السلك وبالتالي يصبح توصيل الطاقة غير ثابت فيتسبب في ظهور علامة الشحن والهاتف لا يشحن.

3. مشكلة في منفذ الشاحن

من المشاكل التي تسبب ظهور علامة الشحن والهاتف لا يشحن وهذا من أشهر الأسباب التي تؤدي إلى ذلك وذلك بسبب تواكم الأتربة والغبار الذي يؤدي الى استقرار الشاحن بشكل ثابت وبالتالي لا يتم توصيل الطاقة بشكل سليم للهاتف أو يرجع السبب إلى تلف أسنان السوكيت وهذه المشكلة ترجع إلى تركيب الشاحن بقوة مما يؤدي ثنيها أو كسرها.

4. تلف بطارية الهاتف

مع العلم أن مشكلة تلف البطارية قد تسبب أضرار كبيرة للهاتف، فهي من المشكلات التي تواجه شحن الهاتف بصعوبة لأن كل بطارية لها مدة صَلاحِيَة كما أنها تضعف كفاءتها مع الوقت وفي هذه الحالة يجب اقتناء بطارية أصلية لأن معظم البطاريات الرديئة تتسبب في حدوث انفجار بالهاتف.

كيفية التغلب على مشكلة ظهور علامة الشحن والهاتف لا يشحن

بعد التعرف على الأسباب المؤدية إلى ظهور مشكلة ظهور علامة الشحن والهاتف لا يشحن لابد من تقديم الحلول المناسبة لهذه المشكلة وتتمثل في الآتي:

  • إذا كانت المشكلة في منفذ الشاحن فهنا يجب طلب المساعدة من أي فني لصيانة تنظيف السوكيت للهاتف بشكل آمن.
  • يتم استبدال كابل الشحن بكابل آخر سليم في حال كانت المشكلة تلف الكابل.
  • للحصول على شاحن أصلي مناسب للهاتف يستعمله في الشحن بدلا من الشواحن المقلدة والرديئة حفاظًا على الهاتف وبطاريات الهاتف.
  • إذا كانت المشكلة في بطارية الهاتف يجب التأكد من سلامتها إذا كان سبب تلف البطارية فيجب استبدالها ببطارية جديدة.
  • في حالة تجربة هذه الحلول وما زالت المشكلة مستمرة فيجب عمل نسخ احتياطي لملفاتك ثم التوجه إلى مركز الضمان لهاتفك أو التوجه إلى مركز صيانة موثوق للكشف عن مشكلة ظهور علامة الشحن في الهاتف ولا يشحن والتعرف على سبب المشكلة.

في ختام المقال تعرفنا على الأخطاء شائعة عند شحن الهاتف المحمول وتعرفنا على سبب ظهور علامة الشحن والهاتف لا يشحن ونرجو أن نكون أفادنكم وان ينال المقال إعجابكم.