سؤال وجواب

هل طقطقة الظهر مضرة

الكثير من الأفراد يقومون بطقطقة الظهر عند الإحساس بالإرهاق والتعب بعد الجلوس لمدة طويلة، وهذه الحركة تشعرك بالراحة، ولكن هل فكرت أن هذه الحركة أمنة أم مضرة وهذا ما سنتحدث عنه خلال المقال.

ما هي طقطقة الظهر

طقطقة الظهر مضرة بشكل كبير فهي تفقد المرونة في الأربطة بالظهر، وطقطقة الظهر أن الشخص يقوم بتمديد الظهر حتى يسمع صوت طقطقة العظام والعمود الفقري، وهذه الحركة تجعل العضلات تتوتر وهذا يجعلها تساعد العمود الفقري ظنًا أنه في مشكلة.

هل طقطقة الظهر مضرة

البنية الخاصة بالعمود الفقري مرتبطة بالحبل الشوكي، عند القيام بطقطقة الظهر ويمكن حدوث التواء يسبب ضرر بالحبل الشوكي وفي هذه الحالة يجب توقف عن هذه الحركة واستشارة الطبيب.

حركة طقطقة الظهر تسبب فرط الحركة في المفاصل ويعمل على حدة الألم، وضعف المفاصل، ومع الوقت سيؤذي العظم بشكل عام.

الطبيب لديه معرفة كاملة عن طبيعة العظام. الخاصة بك، وبالتالي فيوجد حالات تحتاج طبيب العلاج الطبيعي إلى طقطقة الظهر، ولكن الدكتور لديهم الخبرة الكافية لطريقة التعامل، فلا يجب القيام بطقطقة الظهر بنفسك.

كيف تحدث طقطقة الظهر؟

 المفاصل العظمية يوجد بينها وبين الغضروف وسائل زلالي، هذا مادة تتكون من النيتروجين، الأكسجين، ثاني أكسيد الكربون، ويعد هذا السائل مهم جدًا، فيكون دورة حماية العظام من الاحتكاك ببعضها، وعند القيام بطقطقة الظهر، تعمل هذه الحركة بتوسيع كبسولة الوصل الموجود بها السائل الزلالي، وتزيد من الضغط وتشكل فقاعات.

طقطقة الظهر تعطي إحساس بتحسن لأنها تعمل على تمديد المفاصل وتحفيز النهايات العصبية وتخفف توتر العضلات، ولكن هذا الإحساس مؤقت، لأن الكبسولة الموجودة بين 507 المفاصل العظمية تمتلئ بالسائل الزلالي.

مخاطر طقطقة الظهر

يوجد الكثير من النظريات التي توضح أن طقطقة الظهر تعطي شعور بالراحة لدى الأشخاص إلا أنها لديها أعراض جانبية تشكل مخاطرون ضمنها كالتالي:

1.الألم

تسبب طقطقة الظهر ضرر في المفاصل، وبالتالي تعطي شعور بالألم وعدم الراحة.

2.تمزق العضلات

حدوث تمزق في العضلات عند الإفراط في تمددها، وإرهاق العضلة.

3.السكتة الدماغية

يمكن أن تسبب طقطقة الظهر الإصابة بالسكتة الدماغية، التلاعب بالعمود الفقري تركيزه يكون على العنق، وذلك يمكن أن يسبب إصابة خطيرة في شرايين العنق.

4.عدم الاستقرار الدائم

طقطقة الظهر يمكن أن تسبب تمدد بالأربطة بصورة دائمة.

أنواع طقطقة الظهر

أنواع الطقطقة تكون على حسب مكان حدوثها والصوت يحدث نتيجة بعض الإصابات وتكون كالتالي:

1. المفاصل الوجيهية (Facet joints)

هي مفاصل موجودة بين الفقرات، وعند يكون المفصل خشنًا ويواجه صعوبة في الانزلاق، في ذلك الوقت تشعر بصوت الظهر، وصوت الطقطقة يكون إشارة لك لوجود تلف في الغضروف بسبب التهاب المفاصل.

2. كبسولة المفصل الوجيهي (Facet joint capsule)

يحدث الصوت عند حدوث تغير ضغط الهواء في المفصل بشكل مفاجئ ذلك يسبب سماع صوت فقاعات في سائل المفصل.

3. النسيج الضام (Connective tissue)

حدوث تشنجات في عضلة العمود الفقري، أو الالتصاقات في الأنسجة الضامة، وخشونة الأوتار، قد يحدث صوت طقطقة أثناء الحركة.

4. ديسك الظهر (Disc)

حركة الفقرات يمكن أن تسبب الإصابة بالديسك ذلك يحدث صوت طقطقة.

نصائح للحد من عادة طقطقة الظهر

إذا كنت تشعر أنك بحاجة لطقطقة ظهرك، فتعد أفضل طريقة للتخلص من هذه العادة هي البحث والتعرف عن السبب الرئيسي لطقطقة ومعالجته، ويمكن أتباع هذه النصائح:

  • تحرَّك بشكل دائم
  • إذا كنت تتحرك قليلًا فانت معرض الشعور بوجع الظهر، وهذا يعطيك شعور بطقطقة ظهرك، فيجب التحرك بصورة مستمرة.
  • ادعم عمودك الفقري
  • يتم ذلك باستعمال وسادة عند الجلوس، يساعد ذلك في دعم العمود الفقري، ويخفف من رغبتك بطقطقة الظهر.
  • مد عضلات ظهرك للخارج
  • قدرة مد العضلات مختلفة من شخص لأخر، وهذا وفقًا لتشريح الجسدي الخاص بكل فرد.
  • راجع الطبيب المُختص
  • عند الشعور بالألم وشد في الرقبة أو الظهر، فيجب استشارة الطبيب.

هل طقطقة العظام مفيدة؟

طقطقة العظام لا تسبب خطورة على الأوتار والمفاصل، ولكن في حقيقة هي عادة سيئة ليس لها أي نفع، والإكثار فيها على المدى البعيد تسبب الشعور بآلام، ويمكن أن تسبب مشاكل صحية.

ما هو سبب طقطقة الظهر؟

نتيجة استخدام عضلات معينة ولمدة طويلة بشكل غير جيد، وربما أن هذه العضلات غير قادرة على احتمال هذا الجهد باستمرار والخرمة المجهدة والثابتة.

 كيف أتخلص من طقطقة الظهر؟

يقوم الشخص باستنشاق الهواء بشكل عميق ثم الزفير، وعند إخراج الهواء زفير يعطي العضلات فرصة بالاسترخاء، ثم يدفع الشخص ليصبح المفصل مستقيم.

في نهاية المقال لقد وفرنا معلومات عما هي طقطقة الظهر وهل طقطقة الظهر مضرة وكيف تحدث طقطقة الظهر؟ ومخاطر طقطقة الظهر وأنواع طقطقة الظهر ونصائح للحد من عادة طقطقة الظهر، يمكنك الاطلاع عليها والتعرف على أضرار طقطقة الظهر ونصائح التوقف عن هذه العادة.

ننصحك بقراءة: فوائد العنب علي صحة الجسم

زر الذهاب إلى الأعلى