سؤال وجواب

هل النوم بعد الأكل يزيد الوزن؟

يعد النوم بعد الأكل مباشرة من العادات غير الصحية التي يفعلها كثير من الأشخاص، والتي تعود عليهم بأضرار صحية عدة، وهذا ما ستناوله في مقالنا هذا.

مساوئ النوم بعد الأكل

النوم بعد الأكل الكثير من المساوئ وإليك أهم عيوب النوم بعد الأكل:

زيادة الوزن

السبب هنا ببساطة هو أنك لا تحصل على فرصتك في حرق حتى جزء صغير من السعرات الحرارية بعد تناول الطعام.

لكن الجدير بالذكر هنا أن هذه النقطة بالذات هي إحدى نقاط الخلاف حول مضار النوم بعد الأكل، حيث يشير بعض الباحثين إلى أن الأكل قبل النوم ليلاً هو ما قد يزيد الوزن.

تأثير النوم بعد الأكل مباشرة مضر بالصحة، لأن الجسم يحتاج إلى الحركة بعد الأكل لحرق السعرات الحرارية ، لذلك لا ينصح بالنوم أو الجلوس بعد الأكل.

أثبتت دراسات عديدة أن قلة النوم ليلاً مرتبطة بزيادة الوزن والسمنة ، وكذلك الاستلقاء للنوم فور تناول الطعام، لتجنب الخوض في الاضرار السلبية للنوم بعد الأكل مباشرة.

لذلك يوصى بعمل مهلة زمنية لمدة ساعتين أو ساعة على الأقل بين الانتهاء من الأكل ووقت القيلولة، أو وقت النوم ليلاً، مما يمنح جسمك فرصة لبدء عملية الهضم وحرق بعض الدهون وهناك أيضاً سبب آخر لتجنب النوم مباشرة بعد الأكل هو تجنب الهجمات الحمضية.

حيث يتسبب الاستلقاء بعد الأكل مباشرة في زيادة حمض المعدة، لذلك إذا كنت تريد أن تأخذ قيلولة، فقم ببعض الأعمال الروتينية بعد الانتهاء من الأكل وقبل الغفوة.

الحموضة المعوية

بالرغم من أن الاستلقاء للنوم مباشرة بعد الأكل قد يبدو مغرياً، إلا أننا نؤكد لك أنه لا يخلو من بعض المخاطر، خاصة ظهور مشكلة الحموضة المعوية.

بينما يحاول جسمك أن يأخذ قسطًا من الراحة، فلا يتمتع جهازك الهضمي بهذا النوع من الرفاهية ويجب أن يستمر في العمل.

مع نشاط المعدة وإفراز الأحماض فيها للمساعدة على الهضم، فإن وضع الاستلقاء قد يتسبب في ارتفاع هذه الأحماض من المعدة إلى المريء وحتى الحلق في بعض الحالات.

وهذا قد يجعلك تشعر بالمرارة ولذلك قد تجد الكثير من التجشؤ في الفم ، ويمكن أن يجعل من الصعب النوم ليلاً.

الارتجاع المريئي

يحدث مرض الارتجاع المعدي المريئي (GERD) عندما يفشل الصمام الموجود بين المعدة والمريء في الانغلاق بشكل صحيح، مما قد يؤدي إلى عودة الحمض إلى الحلق ، مما يتسبب في الشعور بالحرقان.

قد يتسبب الاستلقاء والنوم بعد الأكل في حدوث هذه الحالة ، وهي حالة إذا لم يتم علاجها وعلاجها على الفور، فقد تتسبب في تلف الأغشية المخاطية المبطنة للحلق، والتي بدورها قد تسبب مضاعفات أخرى خطيرة.

مشاكل واضطرابات النوم

محاولة النوم بعد الأكل قد لا تمنح جسمك الراحة التي يحتاجها بالعكس فيمكن أن يسبب الانتفاخ والغازات واضطراب المعدة، مما يجعلك تتقلب كثيرًا أثناء محاولتك النوم، يتضح هذا أكثر عند تناول وجبات غنية بالدهون والزيوت، خاصة قبل النوم.

جلطة دموية

أظهرت بعض الدراسات أن النوم بعد الأكل مباشرة قد يزيد من فرص إصابتك بسكتة دماغية، وأن الانتظار بعض الوقت بعد الانتهاء من الوجبة قبل الذهاب إلى الفراش قد يقلل من فرص إصابتك بسكتة دماغية وهنا يختلف الباحثون حول سبب حدوث ذلك هنا:

يقترح البعض أن النوم بعد الأكل قد يزيد من فرص الإصابة بانقطاع النفس أثناء النوم، وهي حالة يربطها الباحثون بالسكتة الدماغية.

ويقول آخرون إن مشاكل واضطرابات الجهاز الهضمي التي تحدث نتيجة النوم بعد الأكل قد تسبب زيادة في ضغط الدم، وكوليسترول ضار وسكر الدم، وكلها تزيد من فرص الإصابة بالسكتة الدماغية.

التوقيت بين النوم والأكل

بعد تناول الوجبة يفضل الانتظار حوالي 2-4 ساعات قبل موعد النوم حيث أن ذلك يمنح الجسم وقتاً كافياً لهضم الطعام وحرق جزء منه مما يقلل من أي ضغط على الجهاز الهضمي قد ينشأ نتيجة لذلك الاستلقاء وعملية الهضم ما زالت مستمرة في أهم مراحلها.

وجبات خفيفة يمكنك تناولها قبل النوم

فهناك العديد من الوجبات الخفيفة الصحية التي ستكون أخف على الجهاز الهضمي ، ومن أهمها:

  • الحليب الدافئ مع القليل من العسل.
  • كرز.
  • زبدة الفول السوداني.
  • لوز غير محمص.
  • زبادي قليل الدسم بالفواكه.

 

مواضيع ذات صله

هل البيبسي يزيد الوزن ؟

هل البلح الأصفر يزيد الوزن؟

هل الشوفان يزيد الوزن ؟

هل اليانسون يزيد الوزن ؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى