سؤال وجواب

هل البيبسي يزيد الوزن ؟

زيادة الشهية، يحتوي البيبسي على نسبة عالية من السكريات التي تؤدي إلى زيادة الشهية ، وذلك عن طريق تثبيط نشاط هرمون الدوبامين في الدماغ ، وزيادة هرمون الجريلين المسؤول عن الشعور بالجوع والتسبب في اختلال مستويات السكر في الدم.

سعرات حرارية عالية

يعتبر البيبسي من المشروبات عالية السعرات الحرارية ، لذا فإن الإكثار منه يؤدي إلى زيادة الوزن ، وكذلك السمنة على المدى الطويل وينطبق هذا على البيبسي الدايت، التي يصفها المصنعون بأنها خالية من السعرات الحرارية ، وهذا ليس صحيحًا.

 غني بالفركتوز

يشكل الفركتوز 55٪ من القيمة الغذائية للبيبسي، وخطورة هذا المن من الفركتوز أنه يتراكم داخل الجسم على شكل دهون مما يؤدي إلى زيادة الوزن وظهور الكرش وتوسيع محيط الخصر، وتأثيره السلبي على متلازمة الأيض.

البيبسي والكرش

يسبب الكرش بطريقتين: الأولى لاحتوائه على سعرات حرارية عالية مما يؤدي إلى تراكم الوزن حول منطقة البطن ، والثاني لأن المشروبات الغازية ومنها البيبسي والبيبسي الدايت تحتوي على ثاني أكسيد الكربون، وهو المسؤول عن إعطاء الطعم المميز.

لهذه المشروبات ولكن يتسبب هذا الغاز في إنتاج الغازات في المعدة والأمعاء ، وبالتالي انتفاخ البطن ، مما يؤدي إلى التجشؤ، بالإضافة إلى احتواء بعض المشروبات الغازية على الصوديوم، مما يؤدي إلى احتباس السوائل في الجسم.

اضرار البيبسي على الوزن

البيبسي و الهضم، يلجأ الكثير من الناس إلى شرب البيبسي والصودا معتقدين أنها تساعد في عملية الهضم. عندما يتجشأ ويطرد الغازات في معدته يظن أن ذلك لأنه يأكل المشروبات الغازية مع الطعام فيشعر بالراحة.

لكن هذا اعتقاد خاطئ لأن هذه الغازات عندما تدخل المعدة تضغط على الجسم والتخلص منها يتم عن طريق دفعه إلى المريء ثم إلى الفم، مما يسبب التجشؤ.

الآثار الصحية البيبسي والمشروبات الغازية

البيبسي من السوائل ذات السعرات حرارية بدون قيمة غذائية ، ومذاقها الحلو واللذيذ يجعلها من المشروبات المفضلة لكثير من الناس، لكنها ضارة بالصحة ولها آثار سلبية عند تناولها بجانب الطعام وتعمل على عدم الاستفادة من قيمتها فيما تأكله.

فأنصح بعدم جعلها جزء أساسي إلى جانب الطعام. الطعام. ومن أهم عيوب المشروبات الغازية:

  • الصداع، البيبسي يحتوي على مواد تحلية تزيد من الصداع نتيجة زيادة جفاف خلايا الرأس.
  • الشحوب، يحتوي البيبسي على مادة الكافيين التي تضعف الأسنان وتجعلها أغمق بل وتزيد من اصفرار الأسنان.
  • سوء التغذية: البيبسي ليس غني بأي قيمة غذائية مفيدة لذلك ينصح بشرب الماء بدلاً من ذلك لأنه يساعد الجسم على التخلص من السموم الموجودة بل ويساعد على إنقاص الوزن.

السمنة وزيادة الوزن

حتى مشروب البيبسي الدايت لاحتوائها على سكر صناعي منخفض السعرات الحرارية يبطئ عملية التمثيل الغذائي ويؤدي إلى زيادة الوزن.

عند تناول البيبسي بشكل يومي فإن ذلك سيؤدي بالطبع إلى زيادة وزنك نصف كيلو جرام شهريًا لاحتوائه على نسبة عالية من السكر كما أن مشروبات البيبسي الدايت مع المحلات الصناعية تساعد على زيادة الوزن بمعدل أعلى من الزيادة في المشروبات الغازية العادية.

لذلك تحدث السمنة وهذا ينتج عنه العديد من الأمراض والتأثير النفسي عليك بسبب فقدان جاذبيتك وجمالك، فيزداد حزنك و قلقك وتوترك، ويزداد إحساسه بالدونية، وبالتالي ستُعزل عن الناس.

مريض بالسكر

تسبب المشروبات الغازية ومنها البيبسي مرض السكري في حالة السمنة ، فإن التناول المستمر بشكل يومي لهذه المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من السكر تشكل عبئاً ثقيلاً على الجسم بسبب احتراقها.

ارتفاع ضغط الدم

تحتوي المشروبات الغازية مثل البيبسي على نسبة عالية من السكر والكافيين، مما يزيد من نشاط المراهقين. بما أن السكر له تأثيرات سلبية على المراهقات والنساء الحوامل.

وكذلك الشخص الطبيعي، فعندما يرتفع مستوى السكر في الدم يرتفع ضغط الدم لساعات طويلة ويؤدي إلى إفراز الهرمونات التي تسبب زيادة الوزن. كما أنه يؤثر على التوتر والاكتئاب وبعض الأمراض السرطانية وزيادة لزوجة الدم وزيادة الحموضة.

كل هذه الأمراض بسبب إقبالك المستمر على المشروبات الغازية سواء كانت مشروبات عادية أو مشروبات الدايت.

الارتجاع المريئي

يسبب البيبسي خروج العصارة المعدية ذات الحموضة العالية من المعدة إلى المريء، مما يؤدي إلى إحساس حارق شديد ومزعج يمتد إلى نهاية الفم.

تسوس الأسنان

تحتوي المشروبات الغازية مثل البيبسي على نسبة عالية من السكر والمواد الحمضية التي تساعد في منحها مذاقًا لذيذًا ، مثل حمض الأسكوربيك والفوسفور والليمون وحمض الكربونيك، هذه المواد الحمضية حمضية للغاية، لذلك فهي تعمل على إذابة الطبقة الخارجية للأسنان وتجويفها.

التهاب واضطراب في المعدة

تسبب المواد الحمضية في المشروبات الغازية زيادة في الحموضة التي يضر بجدار المعدة. لذلك ينصح بعدم تناوله على معدة فارغة.

هشاشة العظام

تقليل المشروبات الغازية مثل البيبسي من نسبة الكالسيوم في الدم، لذلك يحتاج الجسم إلى تعويض هذا النقص في العظام، وعندما تستمر هذه العملية تتلف العظام وتجعلها ضعيفة وتصبح ضعيفة تدريجياً. الكالسيوم مهم جدا في بناء ونمو العظام وخاصة في مرحلة الطفولة والمراهقة.

التليف الكبدي

يحدث نتيجة الاستهلاك المفرط للمشروبات الغازية وطبعاً البيبسي وله نفس تأثير المشروبات الكحولية، يحدث التورم بسبب وجود ثاني أكسيد الكربون في المشروبات الغازية.

أمراض القلب والأوعية الدموية

المشروبات الغازية  والبيبسي تناولها بشكل يومي، يؤدي ذلك إلى تطور متلازمة التمثيل الغذائي، والتي تتمثل في ظهور أي أعراض: ارتفاع ضغط الدم ، و الكوليسترول ، وسكر الدم ، وزيادة الوزن.

وإذا تم العثور على بعض هذه الأمراض ، فإنها تكون قادرة على تعريض الجسم لأمراض القلب والأوعية الدموية.

حصى الكلى

يحدث نتيجة استهلاك أكثر من 4 علب من 250 مل من البيبسي في الأسبوع.

العصبية والاكتئاب

تؤثر المشروبات الغازية سواء كان بيبسي عادى ودايت سلبًا على صحة المراهقين عندما يستهلكون هذه المشروبات لكل لتر

كيفية التخلص من إدمان المشروبات الغازية؟

إذا كنت تريد التخلص من إدمان الصودا فعليك اتباع الخطوات التالية:

  • اشرب الكثير من الماء كل يوم ، خاصة عندما تشعر بالرغبة في تناول المشروبات الغازية مثل البيبسي.
  • الإلهاء عند التفكير في المشروبات الغازية عن طريق القيام بأنشطة بدنية مثل المشي أو الهوايات المفضلة مثل الرسم أو القراءة.
  • اتبع نظامًا غذائيًا صحيًا يتضمن وجبات رئيسية ووجبات خفيفة.
  • تناول الفاكهة ذات السكريات المتوازنة ، مثل التفاح والمانجو والأناناس والتوت البري ، للوقاية من أعراض انسحاب السكر ، بما في ذلك “الصداع والخمول والدوار وتقلب المزاج وصعوبة التركيز”.
  • مارس تقنيات التأمل والاسترخاء ، مثل اليوجا ، للسيطرة على القلق الناجم عن الإقلاع عن البيبسي.

 

مواضيع ذات صله

هل النوم بعد الأكل يزيد الوزن؟

هل البلح الأصفر يزيد الوزن؟

هل الشوفان يزيد الوزن ؟

هل اليانسون يزيد الوزن ؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى