7 أسباب تجعل نصف الفريزر يبرد والنصف الآخر لا يبرد

حقيقة أن نصف الفريزر يتم تبريده والنصف الآخر لا يتم تبريده هي إحدى المشاكل المتعلقة بأجزاء الثلاجة الخلفية، ومن الممكن اعتبار هذه المشكلة من أكثر المشاكل شيوعا للكثير من العملاء أنواع مختلفة من الثلاجات.

حيث يمكن أيضاً أن تحدث نتيجة من التطبيق الخاطئ أو تلف أجزاء أنابيب التبريد عند تنظيف الثلاجة، لهذا السبب سوف نوفر لكم أسباب أن نصف الفريزر يبرد والنصف الأخر لا يبرد، تابعونا من خلال هذا المقال.

نصف الفريزر يبرد والنصف الآخر لا يبرد

قال أحد خبراء صيانة الثلاجة والفريزر إن هناك مشكلة في تجميد جانب واحد فقط من الفريزر بدون الجانب الآخر، وهذا مع جزء المرآة، وهو الجانب الخلفي للفريزر، والذي قد لا يكون جليدا عليه من ذلك الجزء.

قد يكون هذا بسبب مشكلة تسرب في الفريون أو انسداد الأنبوب المتصل بالجزء الخلفي من الثلاجة.

كما يمكن أن يحدث هذا بسبب خروج الدخان من محرك الثلاجة لأعلى.

فسوف يمنعهم من التجمد في أماكن معينة وإكمال دورة التجميد في بقية الجدار وداخل تلك الأجزاء، أجزاء أخرى تعمل على اتخاذ دورة كاملة.

أيضاً هناك الكثير من الأشخاص الذين يخلطون بين هاتين المشكلتين لأن التسريبات تحدث بمرور الوقت، لهذا السبب من الضروري التمييز بين الانسداد والتسرب.

أيضاً التسرب يجعل درجة حرارة الشبكة على الجزء الخلفي من الثلاجة غير طبيعية، وتكون دافئة.

أما بالنسبة للقابس، فإن درجة حرارة الشبكة هي الدرجة المعتادة، أما بالنسبة لمحرك الثلاجة، فإن درجة حرارة مفرطة إلى حد ما، ويرجع ذلك إلى حقيقة أنه نتيجة للحمل المطبق عليه.

كيف يمكن حل مشكلة عدم تبريد نصف الفريزر؟

يمكن علاج هذه المشاكل بكل سهولة، لأنها تتبع من طرق حل مشكلة الانسداد ما يلي:

  • الطريقة الأولى: افصل الكهرباء عن الثلاجة، أحضر مستشارا وقم بتشغيله عن طريق توجيهه إلى المكان الذي توجد فيه المشكلة في الفريزر، من خلال إبرازه على الأنبوب حيث لا يكون الثلج حتى يتم إذابة الزيت المتجمد في تلك الأنابيب بسهولة عن طريق توجيه درجة حرارة الاستشارة على تلك الأجزاء كيف يمكنك التعامل مع هذه المشكلة الناتجة عن الانسداد بمقدار 80 درجة مئوية %.
  • الطريقة الثانية: باستخدام الماء المغلي، يتم وضع الأنابيب التي يتم فيها جمع الزيت في أجزائها.
  • الطريقة الثالثة: عن طريق فك الجزء الخلفي من الفريزر وتنظيف الأنابيب من الشوائب المتراكمة بالداخل، والتي تتداخل مع عملية التبريد، ولكن يمكن اعتبارها طريقة باهظة الثمن، حيث من الضروري شحن الثلاجة مرة أخرى بالفريون.

بالنسبة لمشكلة التسرب، لا يمكن معالجتها إلا عن طريق فك الجزء الخلفي من الفريزر والكشف بوضوح عن منطقة التسرب الموجودة في منطقة اللحام.

والحل هو استبدال تلك الأنابيب التالفة بسبب تراكم الزيت في المنطقة التي تم فيها اللحام، أو بسبب حدوث ثقب في الجزء الخلفي من الفريزر نتيجة استخدام سكين أثناء التنظيف، أو بسبب تآكل أحد الأنابيب.

أسباب عدم تجميد فريزر الثلاجة

عند الحديث عن حل مشكلة أن نصف الفريزر بارد ونصفه غير بارد ذكر بعض العملاء أن هناك بعض المشاكل الأخرى في الفريزر ليست مجمدة بالكامل وليس جانب واحد فقط كرد فعل أحدهم أوضحت شركات تصليح الثلاجات عبر موقعها الإلكتروني سبب هذه المشكلة هو أحد الأسباب التالية:

1. باب الفريزر غير مغلق بالكامل

اعتاد الكثير من الناس على فتح الثلاجة لأخذ أحد الأطعمة ثم إغلاقها، دون التفكير فيما إذا كان الباب مغلقًا تمامًا، وبعض الأشخاص يضعون الكثير من الطعام الذي يمنع الباب من الإغلاق التام مما يتسبب في برودة الهواء، من باب الفريزر لتسريب الغاز، ربما بسبب تشغيل الثلاجة كثيرًا

وتجدر الإشارة إلى أن هذه المشكلة في باب الفريزر قد تتسبب أيضًا في عدم تبريد الثلاجة تمامًا مما يؤدي بدوره إلى مشكلة عدم تبريد الفريزر أو تجميده تمامًا، وقد يتسبب ذلك في انخفاض درجة الحرارة في الثلاجة عن من قبل، لذلك يجب تحديد هذه الأسباب أولاً من أجل الكشف عن سبب عدم التجميد.

2. القيام بضبط درجة حرارة الفريزر بدرجات عالية

يتوقع بعض الناس أن رفع درجة حرارة الفريزر عن المعدل الطبيعي سوف يساعد على تجميد الطعام بشكل أفضل، ولكن في الواقع يمكن أن يتسبب العكس في الكثير من المشاكل لأن الثلاجات تسمح عادةً بالتعديل الفردي لدرجة حرارة تبريد المجمد، فيكون هيكل الثلاجة منخفض، حيث يتم التبريد المتوافق.

3. وضع الأطعمة الساخنة أو المكدسة في الثلاجة

الأطعمة الساخنة هي أحد أنواع الأطعمة التي تتسبب في فقدان الفريزر لدرجة التجمد العادية، لذلك من الأفضل الانتظار بعض الوقت حتى تبرد هذه الأطعمة قبل وضعها في المجمد.

4. القيام بتشغيل الثلاجة قبل 24 ساعة

إذا تم تشغيل الثلاجة لأول مرة، فسوف يتم فصلها وإعادة تشغيلها بعد 24 ساعة، من الأفضل إلقاء نظرة على كتالوج الثلاجة لمعرفة كيفية استخدامها، حتى تعرف متى يمكنك وضع الطعام في الثلاجة.

يستغرق الفريزر بعض الوقت ليبرد ويتجمد تمامًا لأنه يستغرق بعض الوقت حتى يبرد لأول مرة، في أي مكان من ثلاث إلى أربع ساعات، اعتمادًا على طراز الكتالوج الخاص بالفريزر.

5. فشل مكون نظام التبريد

في كثير من الحالات، تحدث مشكلات الفريزر بسبب قيام محرك مروحة المبخر بسحب الهواء من داخل المجمد إلى ملف المبخر، إذا فشلت هذه المروحة، فلن تتجمد الثلاجة بشكل صحيح.

أيضاً في معظم المجمدات، تتوقف المروحة عن العمل، إذا كان الباب مفتوحًا، يمكن التحقق من ذلك عن طريق الضغط على زر باب الفريزر وسماع ضغط المروحة.

أيضا في حالة تلف المروحة، يجب استبدالها، تحقق من دليل الثلاجة لمعرفة مكان وجود المروحة في المجمد، ثم قم بإزالة الغطاء العلوي (في كثير من الحالات، تكون المروحة خلف الفريزر، أو خلف غطاء بلاستيكي).

6. حدوث تراكم الثلج

يمكن أن تكون الثلاجة لا تجمد تمامًا بسبب تراكم الثلج على جوانب الفريزر، مما يتطلب فصل الثلاجة عن الكهرباء لفترة من الوقت حتى يذوب الثلج ويتم تنظيفه عن طريق تفكك الثلج، عليك أن تقوم بإزالته واترك الهواء البارد يمر عبر باقي الثلاجة.

أسباب عدم تبريد الجزء السفلي من الثلاجة

  1. وجود الأشياء التي تمنع الهواء البارد: عندما تكون الثلاجة ممتلئة حتى النهاية، لن يتم التبريد المناسب، حيث لن يتمكن الهواء من التحرك بحرية حول المادة لإبقائها باردة.
  2. مروحة هواء: إن تراكم الثلج على المروحة يؤدي إلى تقليل دورانها، والذي يؤدي بدوره إلى ارتفاع درجة حرارة الجزء السفلي من الثلاجة، وجعله لا يبرد جيدا.
  3. مشاكل الاستشعار الحراري: إذا كان الثرمستور معطلا، فإنه متصل بلوحة التحكم، ويتم فصل دائرة التبريد وتوصيلها، مما سيؤثر على التبريد، هذا هو السبب في أن الأعطال فيه تؤثر على نظام التبريد.
  4. مؤقت الثلاجة: إذا كان هناك عطل في مؤقت الثلاجة، يمكنك ترك الثلاجة تبرد دون توقف، أو تسخينها لمدة يومين، أو عند التسخين سوف تتوقف الثلاجة ولن تبرد تماما.
  5. خلل في الهيتر: هو سيخ موجود في الثلاجة البخارية، يقوم تلقائيا بإذابة الثلج، للتحقق من عمله، وفتح الفريزر من الداخل، والتحقق من الفتحة الموجودة في المروحة ومعرفة ما إذا كان هناك جليد يتداخل مع عملها، والسبب هو إما من سلك إزالة الجليد أو من الأسطوانة، وللتأكد من أن سلك إزالة الجليد يعمل، أخرجه وافحصه من خلال ساعة فحص كهربائية.
  6. عطل في إطار الباب: يقوم الإطار المطاطي المحيط بالباب بإغلاق باب الثلاجة بإحكام لمنع تسرب الهواء البارد، وفي حالة تمزق الإطار أو تشققه، يدخل الهواء الدافئ من الخارج إلى مكان الهواء البارد بعد التسرب، مما يؤدي إلى عدم تبريد الثلاجة إذا لزم الأمر، وسوف يتراكم الثلج خلف الثلاجة من الداخل.
  7. تراكم الثلج في الثلاجة: إذا تراكم الثلج في الثلاجة أو الفريزر، فسوف تسد الفتحات الموجودة في الثلاجة ولن تبرد الثلاجة حسب الحاجة.
  8. عدم نظافة ملف المكثف: سيؤدي وجود الأوساخ المتصلة بملف المكثف على الجزء الخلفي أو السفلي من الثلاجة إلى أداء غير صحيح للثلاجة.

علامات نقص الفريون

  • تم تشكيل الثلج على خط صنبور رفيع.
  • كفاءة تبريد منخفضة.
  • يعمل التكييف بشكل مستمر دون توقف.
  • عند القياس بساعة ضغط منخفض، انخفض ضغط الفريون إلى ما دون الحد المسموح به.
  • انخفاض التيار.
  • صوت الفقاعات والتقليل.
  • يتم تشكيل الجليد على ملف المبخر.

ما سبب عدم تجمد الفريزر الكريازي؟

أحد الأسباب المهمة لعدم تجميد الفريزر هو إبقاء الباب مفتوحا لفترة طويلة، حيث يتسرب الهواء البارد من الفريزر ويتم استبداله بالهواء الساخن. سوف يؤدي ذلك إلى تغيير درجة الحرارة في الفريزر، ونتيجة لذلك لن يكون قادرا على التجميد.

كيف تعرف عدم وجود الفريون؟

علامات نقص الفريون في مكيفات

تضخ الفتحات الهواء الدافئ، وفاتورة الكهرباء أعلى من ذي قبل، ويتراكم الجليد في خط التبريد الخارجي، ويمكنك سماع صوت الرغوة من خط التبريد.