استثمارات ومشاريع

نصائح لتحويل الغرفة الاحتياطية إلى غرفة ملابس

نصائح لتحويل الغرفة الاحتياطية إلى غرفة ملابس يبحث عنها جميع المقبلين على تأسيس غرفة ملابس وليس لديهم خبرة ودراية جيدة في مميزاتها وعيوبها والأخطاء التي يجب أن يتفادوها عند التأسيس، حيث إنه إذا تم تنفيذها بشكل خاطئ يمكن أن تسبب مزيدًا من الفوضى داخل المنزل، وفيما يلي أبرز هذه النصائح.
نصائح لتحويل الغرفة الاحتياطية إلى غرفة ملابس
هذه النصائح تم الحصول عليها من الأشخاص الذين قاموا بتأسيس هذه الغرفة من قبل، فهي نصائح ناتجة من تجربة صادقة حقيقة، ولذلك يجب الالتفات إليها.

 1.مقاس الغرفة المراد تخصيصها

أحد العناصر التي يجب الاهتمام بها كثيرًا هي مقاس الغرفة والذي ينصح بأن يكون 3 متر مربع كحد أدنى لتكون كافية لوضع الأثاث بها وأيضًا التحرك بسهولة ويسر داخل الغرفة، كما يجب أن يكون الأثاث المستخدم مناسب لمساحة الغرفة، ولذلك ينصح بأخذ مقاسات الغرفة وعلى أساسها تنفيذ الأثاث.
سيكون من الأفضل إذا كانت غرفة الملابس مجاورة غرفة النوم الخاصة بك، ويمكن توصيل الغرفتين ببعض ليكون الأمر أكثر أناقة وسهولة، ويجب أن تكون الغرفة مستطيلة أو مربعة الحجم لتسهل عملية وضع الأرفف والأدراج.

2. الإضاءة المناسبة

أحد الأمور الأساسية والتي يجب تنفيذها بشكل جيد لأنها تضفي مظهرًا أنيقًا على غرفتك، وتزداد أهميتها إذا كانت غرفة الملابس مظلمة ولا يوجد بها نوافذ، ولذلك سوف تحتاج إلى شراء إضاءة قوية لوضعها أعلى الغرفة، كما يمكن وضع شرائط أضواء توضع داخل الخزانة.

3. المرآة

لم تخلو غرفة الملابس من المرآة والتي يحدد تصميمها كل شخص حسب ما يحتاج إليه، وضروري أن تفكر في الغرض منها، مثلا نرى الكثير يصممها بغرض الديكور فقط وهنا يمكن أن تكون مساحتها صغيرة أو بها تصميم مموج، وكما يمكن أن يكون الغرض من تصميمها هو تنسيق الملابس ورؤية مظهرك بشكل كامل وفي هذه الحالة ستحتاج إلى اختيار مرآة طويلة، كما يمكن أن تستخدمها بعض السيدات لغرض وضع المكياج والتي تكون عبارة عن مرآة مدمجة بأضواء، كما يمكن استغلال المساحة وتنفذ خزانة مرآة.

4. الخزانة

العنصر الأساسي وأهم ما يمكن تنفيذه داخل الغرفة، كما أنه يظهر فيها كافة الأبداع والتميز ولكن عليك الاهتمام ببعض الأمور والتي تمثلت في الآتي:

1. تحديد إذا كنت ستقوم بطي الملابس أم تعليقها

اختيار إذا كنت ستقوم بتنفيذ خزانة عارضة لكل الملابس أم ستكون بأبواب مغلقة غير شفافة، أو تكون الخزانة لها أبواب زجاجية شفافة وبداخلها إضاءة LED، أو ستكون خزانة ذات أبواب سحاب، وآخيرًا يمكن تنفيذ خزانة مع تسريحة مدمجة في شكل رائع ومميز.

  • اختر كم درج سوف تحتاج لوضع الملابس التي تكون في غير موسمها بداخله.
  • لا بد من تخصيص مكان داخل الخزانة لوضع كل من الأحذية والشنط.
  • أختر بين الخزانة المثبتة في الحائط أن تلك التي الأرضية الموجودة في غالبية المنازل.
  • بالنسبة للون الخزانة سيمكن تصميم خزانة ذات لون واحد، أو تصميم خزانة خشبية، أو دمج لونين متناسقين مع بعضها.
  • تصميم الخزانة لا بد أن يتماشي مع مساحة الغرفة فإذا كانت صغيرة ينصح بأن تضم أرفف عديدة.

 2. مكان مخصص للجلوس

يجب تخصيص مكان داخل غرفة الملابس للجلوس عليه وارتداء ملابس بأريحية، وهذا المكان يمكن أن يكون أسفل أحد الشبابيك الموجودة في الغرفة، أو في أحد زوايا الغرفة مما يساهم في استغلال المساحة الموجودة، كما يجب تنفيذها بين الخزانة بحيث يكون المقعد في المنتصف وعلى اليمين واليسار تكون خزانة الملابس، ويمكن أيضًا شراء كرسي دائري الشكل ووضعه في منتصف الغرفة.

3. سماعات موسيقى

أحد الأشياء الترفيهية ولكن يحب الكثير وجودها داخل غرفة الملابس ليستمعوا الأغاني أثناء ارتداء الملابس.

ما هي الدريسنج روم؟

ظهر في الآونة الأخيرة مفهوم جديد وهو الدريسنج روم، وبدأ الكثير في تنفيذها بتصميمات مختلفة ومتعددة وجميعها رائعة، وعلى الرغم من هذا الانتشار الكبير لها إلا أن هناك فئة لم تعرف ما المقصود بها حتى الآن.
الدريسنج روم عبارة عن غرفة مستقلة مخصصة لحفظ كل من الملابس والأحذية وأيضًا الشنط في مكان واحد، مما جعل غرفة النوم مخصصة فقط بالنوم والراحة، وهذا أعطي البيوت شيئًا من الترتيب والتنظيم.

كم مساحة الدريسنج روم؟

يمكن استغلال أي جزء من المنزل تكون مساحته مناسبة لتنفيذ غرفة ملابس، كما يمكن تخصيص جزء داخل غرفة النوم نفسها، ولذلك فإذا كنت تحتاج إلى هذه الغرفة سوف تخلق لها مساحة مناسبة.
ولكن لمن لديه مساحة كبيرة ويرغب في تأسيس غرفة ملابس مريحة وجميلة، فالحجم المثالي هو من 10 إلى 12 متر مربع، وذلك لتتمكن من استيعاب كل ما تريد وجعه بداخلها مثل خزانة كبيرة، مكان للجلوس ومرآة وبعض الديكورات مع ترك بعض المساحة لتتمكن من ارتداء ملابس براحة وأيضًا التحرك داخل الغرفة بشكل جيد.

كيف أقسم غرفة الملابس؟

تقسيم غرفة الملابس سيساعدك على أن تبدو الغرفة بشكل منظم ومرتب، وكل شخص يقسمها حسب احتياجاته، ولكن الأكثر شيوعًا هو الآتي:

  • وضع خزانة كبيرة على امتداد الحائط، والتي سيكون الجزء العلوي منها عبارة عن أرفف خاصة بتخزين الملابس في غير مواسمها أو كافة الأشياء التي نادرًا ما نستخدمها، كما تستخدم الأدراج السفلية لوضع الإكسسوارات، والأرفف السفلية توضع بها الحقائب، ولا بد من تواجد رف ملابس محمول لوضع الفساتين الطويلة.
  • تقسيم المساحة بوضع كرسي مريح أو أريكة صغيرة في منتصف الغرفة.

كيف تصمم خزانة الملابس؟

1. اختر الإطارات المناسبة

لا بد أولًا من قياس المساحة التي سيتم وضع الخزانة فيها، وتُقاس من الأرض إلى السقف ومن الجدار إلى الجدار.
انتبه إذا كنت ترغب في تنفيذ خزانة بأبواب مفصلات على ترك ارتفاع 1 سم إضافي، أما إذا كنت ترغب في تنفيذ أبواب انزلاقية فيجب ترك ارتفاع 4 سم.

2. اختيار الأبواب والمقابض الخاصة

يتم اختيار تصميم الأبواب والمقابض تبعًا لـ الإطارات التي قمت باختيارها.

3. تقسيم الخزانة من الداخل

لا بد من أن تفكر جيدًا في ما ستقوم بتخزينه لأنه بناءًا عليه سيتم تقسيم الخزانة من الأرفف والأدراج والعلاقات المسحوبة من الخارج، وعلاقات الجزم.

4. وضع الإضاءة الداخلية

اللمسات النهائية كـ الإضاءة تعطي الخزانة لمسة رائعة ومظهر أنيق مرتب، كما أنها مفيدة في جعل رؤية الملابس أوضح، وتعددت أنواع الإضاءات فمثلا تجد إضاءة يمكنك التحكم فيها، وأخرى استشعارية تعمل تلقائيًا بمجرد فتح وغلق الباب.

5. رسم مخطط

في هذه الخطوة يمكنك رسم مخطط تقريبي باستخدام أحد البرامج المتخصصة في ذلك، لتتمكن رؤية شكل الخزانة الذي رسمته في مخيلتك.

6. التنفيذ

الخطوة الأخيرة وهي البدء في تنفيذ الخزانة على أرض الواقع والتمتع بالتصميم الرائع الذي قمت باختياره.
تصميم غرفة ملابس صغيرة
إذا كانت لديك مساحة صغيرة وترغب في تخصيصها كـ غرفة ملابس صغيرة فعليك إتباع التالي:

7. لون الغرفة

يجب دهن جدران الغرفة بألوان فاتحة حيث يساعد ذلك في الشعور بالاتساع، كما أنها تمنح الغرفة طابعًا من البساطة والأناقة.

8. توفير مصدر للتهوية والإضاءة

لا بد من توفير مصدر تهوية جيد داخل غرفة الملابس لأن ذلك يمنع الرطوبة التي قد تضر الملابس، كما أنه يمكنك أن تقضي ساعات طويلة داخل هذه الغرفة.

9. حامل للملابس وأرفف متعددة

نظرًا لمساحة الغرفة الصغيرة سوف يتم الاستغناء عن الخزانة وتوفير حامل للملابس معدني مزود بعجلات صغيرة مما يسهل تحريكه وانتقاله، ولا بد من اختياره مناسب لمساحة الغرفة.
كما يجب توفير عدد من الأرفف المختلفة في الشكل والمساحة وذلك لاستخدامها في طي الملابس ووضعها عليها، وأيضًا لوضع الحقائب والأحذية على بعض منها.

10. المرآة والمقعد

يمكن تنفيذ مرآة طويلة ولكن عرضها صغير لتناسب مساحة الغرفة، كما يجب توفير كرسي صغير لتجلس عليه أثناء ارتداء الحذاء وتنسيق الملابس، وأيضًا عندما تضع السيدات المكياج.

أفكار تصميم غرفة نوم مع غرفة ملابس وحمام

قدم لنا أشهر المهندسين والمتخصصين مجموعة من التصاميم المبهرة وكان أفضلها تصميم نوم مع غرفة ملابس وحمام، والتي تمثلت أفكارها في الآتي:
يتم تخصيص جزء من غرفة النوم بمسافة لا تقل عن 1.5 متر لتكون غرفة خاصة بالملابس مما يجعلها أنيقة ومنظمة.
وأيضًا تخصيص حمام لتأخذ به الشاور براحة وهدوء.

وبذلك يكون لديك مجموعة مميزة من نصائح لتحويل الغرفة الاحتياطية إلى غرفة ملابس، والتي يمكنك من خلالها تفادي أخطاء كثيرة وقع فيها غيرك عن تأسيس هذه الغرفة داخل منازلهم.

قد يعجبك أيضا: أفكار خزائن ملابس حديثة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى