استثمارات ومشاريع

ملخص تنفيذي لمشروع سوبر ماركت

يعتبر مشروع سوبر ماركت من أهم وأنجح المشاريع الصغيرة، فمن خلاله يمكن بيع جميع السلع الأساسية التي يحتاجها الجميع يوميًا ولا يمكن الاستغناء عنها أبدًا.

حيث تعد فكرة إنشاء سوبر ماركت من الأفكار المتميزة التي تنم عن مشروع ضخم يعود على المستثمر بأرباح كبيرة، إلا أن هذا المشروع يتطلب رأس مال كبير لكي يغطي كافة نفقات التأسيس ورواتب العاملين.

لذا فإنه يجب عمل دراسة جدوى دقيقة للمشروع أولًا قبل البدء في تنفيذه على أرض الواقع.

 

دراسة جدوى مشروع سوبر ماركت كم يكلف؟

مشروع سوبر ماركت هو مشروع صغير من الممكن تنفيذه بمبلغ معقول، فإذا كنت تمتلك مبلغ 10 آلاف دولار فهذا مبلغ ممتاز يمكنك البدء به، ومن الممكن أيضًا تنفيذ مشروع ميني ماركت بمبلغ لا يزيد عن 1000 دولار.

 

كم دخل السوبر ماركت اليومي؟

مشروع سوبر ماركت هو أحد أهم المشروعات الاستثمارية التي يمكن أن تحقق عوائد ربحية كبيرة، إلا أن الدخل اليومي قد يختلف من ماركت لآخر، وذلك وفقًا لحجم المشروع وتكاليف تشغيله ونسبة المبيعات اليومية، فبالتأكيد كلما زاد العدد الإجمالي للمبيعات اليومية ارتفع نعدل الدخل والعكس صحيح.

هناك مجموعة من المؤثرات التي تتحكم وتحدد نسبة الأرباح الاجمالية اليومية لمشروع السوبر ماركت، وهذه المؤثرات تتمثل في الموقع الذي يوجد به السوبر ماركت.

وعوامل جذب المستهلكين عبر توفير كافة احتياجاتهم ومتطلباتهم بأعلى جودة وأفضل سعر، وعبر تقديم مجموعة من العروض والخصومات من حين لآخر.

وبالنسبة لتوزيع الأرباح فإنه يتم توزيعها شهريًا، وفقًا الميزانية المحددة لتلك المشروع، والتي تنقسم لأكثر من قسم كالكهرباء، والايجار في حالة كون المحل ليس تمليك، أجور العاملين، وبالنسبة للمبلغ المتبقي فإنه يتم وضعه ضمن بند المكسب.

 

ما هي مميزات السوبر ماركت؟

  1. يقدم مجموعة كبيرة ومختلف من السلع في مكان واحد.
  2. تكلفة تشغيل قليلة نسبيًا.
  3. المرونة والحرية في اختيار المنتجات المرغوبة، ذلك دون الشعور بوجود ضغط من أحد.
  4. عدم وجود سياسة الديون الآجلة، لأن السلع يتم بيعيها بسعر موحد وثابت، لذلك لا يمكن أن توجد سياسة المساومة.
  5. إذا كان السوبر ماركت يقع في مكان متميز فإنه بذلك سيكون محل جذب لكثير من العملاء.

 

ما هي عيوب السوبر ماركت؟

مثل أي مشروع من المشروعات، يكون له عيوب ومميزات، ولكن من حسن الظن يعتبر مشروع السوبر ماركت من المشروعات ذات العيوب القليلة مقارنًة بمزاياه، ويمكن حصر هذه العيوب في:

  1. يتطلب السوبر ماركت توفير تنوع كبير في جميع البضائع، مما يجعله يتطلب مجهود عمل أكبر.
  2. يُباع بداخله الكثير من المواد الغذائية التي من الممكن أن تكون عرضه للتلف، إلا أنه من الممكن التغلب على هذا العيب عبر اتباع طرق التخزين السليم، أو من خلال شراء كميات محدودة من كل صنف.
  3. قد تظهر أنواع مختلفة ومتنوعة يوميًا من المنتجات، وقد مندوب تابع لشركة معينة لكي يعوض عليك بعض المنتجات، وهنا ستكون في حيرة ما بين شراء هذه المنتجات أم لا، وما الذي سيكون عليه طلب كبير من بينها.
  4. تأمين غير كافِ.

 

معدات وأجهزة يحتاجها السوبر ماركت

لكي يصبح السوبر ماركت مؤهلًا للعمل بأفضل طريقة، لا بد ممن وجود مجموعة من المعدات والأدوات الرئيسية والتي تتمثل في:

  1. رفوف لعرض المنتجات والبضائع.
  2. ثلاجة لحفظ اللحوم ومنتجات الألبان.
  3. ثلاجة لعرض المياه المعدنية، والمياه الغازية، والشكولاتة.
  4. ديب فريزر لحفظ الآيس كريم.
  5. قطاعة جبن رومي ولانشون.
  6. ميزان إلكتروني.
  7. ماكينة تغليف.
  8. مكتب كاشير مزود بدرج لحفظ الأموال، وآلة حاسبة.
  9. كاميرات مراقبة داخل وخارج السوبر.
  10. هاتف أرضى وهاتف محمول لتلقي الأسئلة والاستفسارات.
  11. أطباق فويل.
  12. أكياس بلاستيكية شفافة، وأخرى مطبوع عليها اسم المحل ورقم التليفون.

 

ما هي بضاعة السوبر ماركت؟

إن نجاح السوبر ماركت متوقف على مدى توفير جميع السلع الاستهلاكية التي يحتاجها المواطن بشكل يومي والتي لا يمكن الاستغناء عنها.

حيث أن هناك مجموعة من الأمور الهامة التي تميز سوبر ماركت معين دون غيره، وتضم هذه الأمور الكيفية المقسم بها المشروع وتنوع الأقسام التي تتضمن المنتجات وطريقة الإدارة.

وتوجد مجموعة من الأقسام الرئيسية التي يعتمد عليها أي سوبر ماركت بدرجة كبيرة وتتمثل هذه الأقسام في السلع الاستهلاكية الرئيسية منها: منتجات الألبان، وقسم الدواجن، وقسم اللحوم، والحلويات.

وفي النقاط التالية سيتم توضيح الأقسام التي لا بد أن يتضمنها مشروع السوبر ماركت بالتفصيل:

  1. قسم اللحوم: اللحوم الأساسية بجميع انواعها كاللحم البلدي والمفروم والمستورد، واللحوم من الطيور كالسمان والبط، والحمام والدجاج، ومنتجات اللحوم كالكفتة والكبدة والسجق.
  2. قسم البقوليات: كالأرز بجميع أنواعه، العادي والأرز البسمتي، وأنواع أخرى من البقوليات كالعدس واللوبيا والفول والفاصوليا، والحمص والترمس، والمعكرونة بمختلف أشكالها وانواعها.
  3. قسم الألبان: يتضمن جميع أنواع الحليب، الطبيعي والرائب، وخالي الدسم وكامل الدسم، والزبادي بجميع أنواعها، واللبن المجفف والبودر، والجبنة بأنواعها المختلفة.
  4. قسم الأسماك: ويشمل السمك البلطي والبوري، وسمك التونة، والجمبري والسبيط والكابوريا وغيرها.
  5. قسم التوابل: ويشمل: فلفل أسود وأبيض، كمون، شطة، بابريكا، زنجبيل، زعفران، جوزة الطيب، قرفة، ينسون، كركم وكاري، روزماري… وغيرها من مختلف أنواع التوابل.
  6. قسم الصوص: صوص الطماطم، صوص الكاتشب والمايونيز، صوص الشيدر، دبس الرمان، صوص الصويا، الخل، صوص حار، ماء الورد.
  7. قسم المشروبات: كالمشروبات الغازية، المياه المعدنية، العصائر بجميع أنواعها، الشاي، القهوة، الكاكاو، السحلب.

 

كم مساحة السوبر ماركت؟

يحتاج مشروع سوبر ماركت مساحة تتراوح ما بين 60 إلى 80 كيلو متر.

 

كيف تطور سوبر ماركت؟

يمكنك مضاعفة الأرباح التي تحصل عليها من مشروع السوبر ماركت، وذلك بإتباع الأساليب التالية:

  1. بيع بعض المنتجات الإضافية والتي لا توردها الشركات، فهي منتجات ذات ربح كبير وطلب مرتفع.
  2. توفير خدمة توصيل الطلبات إلى المنازل، فهذه خدمة يفصلها الكثيرين.
  3. استخدام وسائل مختلفة للدعاية والتسويق للمحل لكي ينتشر على نطاق أوسع ويعرفه مزيد من المواطنين.
  4. اختيار موقع متميز وحيوي، وفي حي سكني ممتلئ.

 

تجربتي في مشروع سوبر ماركت

حقيقًة في البداية كانت تجربة صعبة ومتعبة، وذلك لكثرة عدد المنافسين في نفس المنطقة، لذا فإن هذا الأمر يتطلب الصبر والتمهل لكي تحجز لك مقعدًا ضمن هذه المنافسة الشرسة.

ويمكن حصر تجربتي في هذا الموضوع في أن السعر والنظافة وجودة المنتجات والتنوع وعدد ساعات العمل والأمانة، تلك هي أمور أساسية لجعل عذا المشروع مربح.

وفي بداية تفكيري في المشروع كنت في حاجة إلى عمل دراسة جدوى تفصيلية تشمل الدراسة الفنية والتسويقية والمالية للوقوف على جميع أبعاد الموضوع، وبالفعل قمت بوضع خطة تسويقية للمشروع الخاص بي.

فبدأت ابحث عن موقع متميز، وبالفعل وجدت إحدى المحال المطلة على الطريق الرئيسي ضمن حي سكني مزدحم، وبالفعل حصلت على هذا المكان وكانت مساحته مناسبة جدًا لي.

وهنا بدأت مرحلة التجهيزات حيث قمت بالتعاقد مع أكثر من شركة غذائية لكي احصل على مختلف أنواع السلع، وكذلك نجحت في توفير جهاز كاشير، وعدد من الثلاجات لعرض المنتجات، ذلك بالإضافة إلى الأرفف لرص السلع.

وكانت النقطة الأولى والأهم بالنسبة لي هي نظافة المكان على مدار 24 ساعة.

زر الذهاب إلى الأعلى