منوعات

أسباب تجعل مكيف السيارة يفصل عند المشي

يعد مكيف السيارة يفصل عند المشي أحد الأجزاء الهامة والأساسية في فصل الصيف، حيث يوفر راحة وانتعاش لركاب السيارة أثناء التنقل في درجات حرارة مرتفعة.

ومع ذلك هناك بعض السائقين الذين يشتكون من تجربة غير سارة عندما يجدون أن مكيف السيارة يتوقف عن التبريد عند المشي لمسافات تزيد عن 70 كيلومترًا.

عندما تحدث هذه المشكلة يشعر السائقين بعدم الارتياح والحرارة المرتفعة داخل المقصورة، مما يؤثر على راحتهم وتركيزهم أثناء القيادة.

وفهم سبب هذا العطل في نظام التبريد قد يساعد في التخلص من هذه المشكلة والتأكد من أن مكيف السيارة يعمل بشكل فعال في جميع الأوقات.

إحدى الأسباب الشائعة لتوقف مكيف السيارة عن التبريد عند المشي لمسافات طويلة هي ارتفاع درجة حرارة المحرك عندما يعمل المحرك لفترة طويلة وتتجمع الحرارة بالقرب من وحدة المكيف.

مكيف السيارة يفصل عند المشي

إليكم بعض الأسباب التي تجعل مكيف السيارة يفصل عند المشي

ارتفاع درجة الحرارة

هناك عدة أسباب محتملة لوقف مكيف الهواء في السيارة عن العمل في الأحوال الجوية الحارة. ومن هذه الأسباب:

  • ارتفاع درجة حرارة المحرك: إذا ارتفعت درجة حرارة المحرك إلى مستوى مرتفع جدا، فقد يتم قطع تشغيل المكيف تلقائيا للحفاظ على أداء المحرك ومنعه من الاحتراق.
  • نقص الكولانت: إذا كان هناك نقص في مستوى الكولنت في المحرك، فقد يتم تعطيل المكيف لتفادي زيادة درجة حرارة المحرك.
  • مشكلة في الضاغط: يعمل الضاغط على ضغط وضخ الفريون داخل نظام التكييف، إذا كان هناك عطل في الضاغط فقد يتوقف المكيف عن العمل.
  • تسرب في النظام: إذا حدث تسرب في نظام التبريد، فقد يؤدي ذلك إلى نقص الفريون الذي يؤدي إلى تعطل المكيف.
  • مشكلة في المروحة: إذا كان هناك خلل في المروحة التي تساعد في تدفق الهواء عبر المبادل الحراري، فقد يتوقف المكيف عن العمل في الحر.

عدم فصل كمبروسلا مكيف السيارة

 إذا كان كمبروسر مكيف السيارة لا يفصل، فهذا قد يشير إلى وجود مشكلة في نظام التحكم في المكيف، هناك عدة أسباب محتملة لهذه المشكلة ومنها:

  • ضغط الفريون المنخفض: إذا كان ضغط الفريون في النظام منخفضا جدا فقد يؤدي ذلك إلى عدم قدرة الكمبروسور على الفصل، قد يحتاج النظام إلى شحن فريون إضافي لتحقيق الضغط المناسب.
  • التبديل الحساس للضغط: يوجد تبديل حساس للضغط في نظام تكييف الهواء يعمل على قطع التيار الكهربائي للكمبروسر عندما يصبح ضغط الفريون أعلى أو أقل من الحد المحدد، قد يكون هذا التبديل تالفًا أو يحتاج إلى ضبط.   
  • مشكلة في الكمبروسور نفسه: قد يكون هناك خلل في الكمبروسور يمنعه من الفصل بشكل صحيح، قد يتطلب إصلاح أو استبدال الكمبروسور.
  • مشكلة في وحدة التحكم: يمكن أن تكون هناك مشكلة في وحدة التحكم الإلكترونية التي تتحكم في عمل الكمبريسور يجب فحص وحدة التحكم، وإجراء الصيانة اللازمة إذا لزم الأمر.

المكيف يفصل عند زيادة سرعة السيارة

يعد من بين الأسباب التي تؤدي إلى فصل المكيف عن سير السيارة بسرعة عالية:

  • عطل في المروحة: قد يكون هناك عطل في المروحة المسؤولة عن تدفق الهواء إلى المبخر، عندما تكون سرعة السيارة مرتفعة، يمكن أن يتأثر تدفق الهواء بسبب عطل المروحة، مما يؤدي إلى توقف المكيف عن العمل.
  • انسداد في فلتر الهواء إذا كان فلتر الهواء الخاص بالمكيف مسدودا بالاوساخ والغبار، فقد يؤدي ذلك إلى انخفاض تدفق الهواء وارتفاع درجة حرارة المبخر، وعندما تكون سرعة السيارة مرتفعة، يمكن أن يتوقف المكيف عن العمل بسبب هذا الارتفاع في درجة حرا.

ضعف تبريد مكيف السيارة

هناك عدة أسباب محتملة لضعف تبريد مكيف السيارة، إليك بعض الأسباب الشائعة:

  • انخفاض مستوى المبرد: قد يكون هناك نقص في مستوى المبرد في نظام التبريد، قد يحدث ذلك بسبب تسرب في النظام، يقل من كمية المبرد المتوفرة للتبريد. يمكن لهذا التسرب أن يكون في المكثف، المبخر، خراطيم التبريد أو أي جزء آخر من النظام.
  • انسداد في المبخر: قد يحدث تراكم للأوساخ والغبار في المبخر، وهو الجزء المسؤول عن تبريد الهواء داخل السيارة. عندما يكون المبخر مسدودا يكون التدفق الهوائي غير كاف، مما يقلل من قدرة المكيف على تبريد الهواء.
  • ضعف في ضاغط المكيف: قد يكون الضاغط الذي يضغط المبرد وينقله عبر النظام، غير قادر على توفير ضغط كاف لتبريد الهواء بشكل فعال.، يمكن أن يكون الضاغط متضررا أو يعاني من عطل آخر، مما يؤدي إلى ضعف تبريد المكيف.
  • تلوث في وحدة التبخير: إذا كانت هناك تراكمات كبيرة من الأوساخ والرواسب في وحدة التبخير، فقد يتعذر على الهواء المار عبرها التبريد بشكل كاف. يمكن أن يكون التلوث ناتجا عن عدم استبدال فلتر الهواء بانتظام أو تلوث المناخ في الوحدة.

مكيف السيارة يفصل عند المشي فورد

عدة أسباب محتملة لوقف مكيف السيارة عند قيادة سيارة فورد. إليك بعض الأسباب الشائعة:

  • نقص مادة التبريد: قد يكون هناك نقص في مادة التبريد في نظام التكييف، قد يحدث تسرب في النظام أو قد يكون هناك خلل في صمامات التحكم، مما يؤدي إلى نقص التبريد وتوقف المكيف عن العمل.
  • مشكلة في المروحة: قد يحدث خلل في مروحة المكيف، مما يؤدي إلى عدم تدفق الهواء البارد بشكل صحيح، قد يكون هناك عطل في المحرك الكهربائي للمروحة أو قد تكون المروحة مسدودة بالأوساخ أو الغبار.
  • عطل في المفتاح الحراري: يحتوي نظام التكييف على مفتاح حراري يمنع تشغيل المكيف إذا ارتفعت درجة حرارة المحرك إلى مستوى مرتفع جدا، إذا كان هناك خلل في المفتاح الحراري، فقد يتوقف المكيف عن العمل.
  • مشكلة في الكمبروسور: الكمبريسور هو المسؤول عن ضغط مادة التبريد وتحويلها من حالة غازية إلى حالة سائلة، إذا كان هناك خلل في الكمبريسور، مثل تلف أجزاؤه الداخلية، فقد يتوقف المكيف عن العمل.

كمبروسر يفصل ويشتغل بسرعة مكيف الشباك

إذا كان كمبروسور مكيف السيارة يشتغل ويفصل بسرعة، فقد يشير ذلك إلى مشكلة في نظام التبريد. من بين الأسباب المحتملة لهذه المشكلة:

  •  نقص الفريون: قد يكون هناك نقص في مستوى الفريون في نظام التبريد، يؤثر نقص الفريون على أداء التبريد ويمكن أن يؤدي إلى تشغيل وإيقاف سريع للكمبروسر، يجب فحص وشحن نظام التبريد بكمية مناسبة من الفريون.
  • تسرب في النظام: قد يكون هناك تسرب في نظام التبريد يؤدي إلى تسرب الفريون وتدني ضغطه. يجب فحص النظام وإصلاح أي تسربات وشحن الفريون اللازم.
  • مشكلة في الثرموستات: قد يكون هناك خلل في الثرموستات الذي يتحكم في تشغيل وإيقاف الكمبروسور بناءً على درجة الحرارة المطلوبة. يجب فحص واختبار الثرموستات وإجراء الصيانة اللازمة.
  •  مشكلة في الكمبروسور نفسه: قد يكون هناك خلل في الكمبروسور يسبب تشغيله وإيقافه بشكل غير منتظم. قد يتطلب الأمر إصلاح أو استبدال الكمبروسور.

ما سبب مشكلة تأخر تشغيل مكيف السيارة عند التشغيل؟

توجد عدة أسباب محتملة لتأخر تشغيل مكيف السيارة عند بدء التشغيل. إليك بعض الأسباب الشائعة:

  • نظام التحكم في المكيف: قد يكون هناك خلل في نظام التحكم الخاص بالمكيف في السيارة، قد يكون هناك عطل في الوحدة الرئيسية للتحكم أو في الحساسات المرتبطة بها، هذا يمكن أن يتسبب في تأخر تشغيل المكيف عند تشغيل السيارة.
  • تأخر في ضغط مادة التبريد: إذا كان هناك تأخر في ضغط مادة التبريد في نظام التكييف، فقد يستغرق بعض الوقت لتحقيق الضغط المناسب لتشغيل المكيف. قد يحدث هذا بسبب وجود تسريب في النظام أو نقص في مادة التبريد.

وفي ختام هذا المقال يمكننا أن نقول أن الأسباب التي تجعل مكيف السيارة يفصل عند المشي عندما يواجه مكيف السيارة مشكلة في الفصل عند القيادة لمسافات طويلة أو عند المشي لمسافات تزيد عن 50 كم فقد تكون هناك عدة أسباب محتملة لهذه المشكلة.

من بين الأسباب الشائعة لهذه المشكلة هي ارتفاع درجة حرارة المحرك عندما يعمل المحرك لفترة طويلة وتتراكم الحرارة في النظام، فإنه يمكن أن يؤثر ذلك على أداء مكيف السيارة ويسبب ارتفاع درجة حرارة الضاغط مما يؤدي إلى فصله لحماية النظام يمكن أن يكون الحل في هذه الحالة هو التأكد من أن المحرك يعمل بشكل صحيح وأن نظام التبريد يعمل بكفاءة عالية.

قد تكون هناك أيضا مشكلة في تدفق الهواء المبرد إلى المكثف والذي يساعد في تبريد الضاغط، انسداد أو تلف في مروحة المكثف أو، مشكلة في التوجيه الهوائي قد يعوق تدفق الهواء ويؤثر على أداء التبريد، في هذه الحالة ينبغي التحقق من حالة مروحة المكثف وتنظيفها وتأكيد التوجيه السليم للهواء.

بعض الأسباب الأخرى المحتملة تتضمن مشكلة في الكمبروسور نفسه أو مشكلة في التحكم الإلكتروني للمكيف، قد يتطلب تشخيص وإصلاح هذه المشاكل الاستعانة بفني متخصص، من الضروري التعامل مع مشكلة مكيف السيارة الذي يفصل أثناء المشي بحذر وسرعة، ينصح بالتواصل مع ورشة إصلاح معتمدة تشخيص وإصلاح المشكلة بشكل صحيح وفعال.

زر الذهاب إلى الأعلى