منوعات

معلومات عن نبات قصعين

يعتبر نبات قصعين أحد أهم وافضل الأعشاب الطبية، يتم استخدامه في علاج الكثير من الأمراض فهو عنصر أساسي في الطب الشعبي منذ اقدم العصور وخاصًة في للعصر الروماني لأن له فوائد عديدة بالنسبة للمستوى الصحي.

وينتمي القصعين إلى عائلة نبات النعناع، يتميز بروائح عطرية مذهلة، يتضمن الكثير من العناصر الغذائية الهامة حيث أن به نسب عالية من الفيتامينات والألياف والمعادن مثل الحديد والكالسيوم والبوتاسيوم وكلها أشياء ضرورية لجسم الإنسان.

القصعين عشبة معمرة دائمة الخضرة، تزدهر في الربيع تنمو في بداية فصل الصيف في جنوب شرق أوروبا وحوض البحر المتوسط، يتحول لونها إلي الابيض بعدما تجف.

أسماء نبات القصعين

يطلق عليه العديد من المسميات منها :

  • القصعين.
  • الميرمية.
  • سواك النبي.
  • ناعمة.
  • حشيشة مريم.
  • الفاقس.
  • شيالة.
  • المرامية.
  • عيزقان.
  • قويسية.
  • لسان الأيل.
  • اسفاقس.

فوائد الميرمية للنساء

تتضمن هذه العشبة على الكثير من العناصر الغذائية المهمة للجسم خاصًة بالنسبة للنساء، وفيما يلي توضيح لأهمية هذه العشبة للسيدات:

تقوية صحة العظام

مع تقدم العمر هناك احتمال كبير لإصابة السيدات بمرض هشاشة العظام، حيث أن المرأة تعاني من أمراض العظام بشكل أكبر من الرجل، لذلك فإن عشبة المرمرية تلعب دور كبير وهام في تعزيز صحة العظام.

وذلك لأنها تتضمن كميات كبيرة من “فيتامين ك”، ويجب الإشارة إلى أن نقص هذا الفيتامين في الجسم قد يؤدي إلى إصابة الشخص بالكسور وترقق في العظام.

تدعيم صحة الجلد

تهتم الكثير من السيدات بمعرفة أفضل الطرق التي تساعدهم في تعزيز صحة الجلد والحفاظ عليه، والتي تمكنهم أيضًا من التقليل من ظهور علامات وأعراض الشيخوخة المبكرة، ومن هنا جاءت أهمية هذه العشبة بالنسبة للسيدات.

حيث أنها تحتوي على “مركب الكافور” ويساعد هذا المركب على تعزيز نمو الخلايا بشكل صحي وجيد وكذلك إبطاء ظهور التجاعيد، بالإضافة إلى دورها في علاج الالتهابات الجلدية وكذلك التلف الذي قد يصيب الجلد نتيجة التعرض لأشعة الشمس الضارة.

المحافظة على صحة الشعر

بالرغم من عدم وجود دليل علمي كافي على هذا الموضوع، إلا أنه في حالة غسيل فروة الرأس بمزيج من الشاي الأسود مُضاف إليه شاي الميرمية قد يحفز في نمو الشعر بشكل صحي، في حالة استخدام الميرمية للشعر يجب وضعه من 5 إلى 10 دقائق فقط ويتم غسله بالماء.

أهمية الميرمية للحامل والمرضع

لهذه العشبة فوائد كثيرة للحامل والمرضع، حيث أنه يساعد في التخفيف من الغثيان وقت الحمل وهو من الأعراض المعروفة والشائعة أثناء شهور الحمل الأولى.

بالإضافة إلى دورها الكبير في تنظيم مقدار الحليب عند السيدة المرضع، كما أنها تساعد في تطهير الرحم وتنظيفه من الميكروبات والبكتريا التي قد تصيبه.

فوائد الميرمية للرجال

لنبات القصعين الكثير من الفوائد بالنسبة للرجال ومنها:

  • تقوية الأعصاب والعضلات والعظام، وتحافظ على صحة الاشخاص الرياضيين.
  • تحافظ على صحة الشعر وبالتالي علاج الصلع.
  • تمد الجسم بالطاقة، كما أنها تعمل على التقليل من العرق الناتج عن ممارسة الرياضة.
  • تنظيم عملية الهضم.

فوائد الميرمية للصدر

قد تكون الميرمية علاج لبعض الأمراض التي تصيب الصدر ومنها:

التقليل من السعال

يعتبر السعال إحدى الأمراض التي قد تصيب الصدر، لذلك فإن الميرمية قد تساعد في التخفيف من السعال، لأنها تحتوي على مضادات الأكسدة ومضادات بكتيرية.

تستخدم كعلاج للالتهابات

تستخدم بشكل أساسي في علاج الالتهابات التي قد تصيب الصدر والتقليل من الأعراض الناتجة عن هذه الالتهابات، مثل( البلغم – السعال المصاحب بدم) تتضمن الميرمية على مركبات تساعد في طرد البلغم، بالإضافة إلى مضادات البكتيريا.

علاج التهاب الجيوب الأنفية

قد تؤثر الجيوب الأنفية بشكل كبير على سلامة الصدر، تحتوي الميرمية على روائح عطرية يكون لها دور كبير في التقليل من الاحتقان وبالتالي التخفيف من الالتهاب الذي يصيب الجيوب الأنفية.

يمكنك القيام بذلك من خلال تبخير الميرمية، عن طريق وضع أوراقها في وعاء يحتوي على ماء ساخن، ثم قم بوضع منشفة على رأسك واستنشق الروائح، ولكن يجب الإشارة إلى منه استخدام هذه الوصفة للسيدة الحامل لأنها قد تزيد من الاصابة بتقلصات في الرحم.

علاج الربو

طريقة شرب الميرمية

من الممكن استخدام عشبة المرمرية بأكثر من طريقة، وفيما يلي توضيح لطريقة شرب الميرمية:

النقيع في الماء الساخن

يتم وضع مجموعة من نبات القصعين في وعاء به لتر من ماء ساخن لدرجة الغليان ويتم تغطيته لمدة تتراوح بين 10 إلى 15 دقيقة، وبعد ذلك يتم تصفيته ويشرب 3 او 4 مرات يوميًا.

وتستخدم هذه الطريقة لعلاج بعض الحالات منها: ( الإسهال – صعوبة الهضم – الدوار – النفخة – النزلات المعوية – القيء – ثقل المعدة – الأرق – مغص الكليتين – ارتفاع درجات الحرارة – ارتفاع الضغط – غازات الامعاء – الكآبة – الزكام – الهيستريا – آلام الصدر – الوهن).

القصعين المغلي

مجموعة من نبات القصعين تغلى في لتر من الماء لمدة 5 دقائق ثم تطفئ النار وتتركها لمدة 5 دقائق أخرى وبعد ذلك يتم تصفيتها، ومن الممكن شربها 4 مرات يوميًا، ويمكن استخدام هذه الطريقة في: (وقف الحليب عند المرضعات – إسقاط الجنين).

وهناك طريقة أخرى للقصعين المغلي وهي :

مجموعة من نبات القصعين تغلى في لتر ماء لمدة 5 دقائق، ثم تطفئ النار وتترك لمدة 10 دقائق نقيع ثم يتصف تصفيته، ويمكن استخدامه كغرغرة في: (التهابات اللثة – الحنجرة – اللوزتين – الاسنان – قروح الفم – بحت الصوت).

التجفيف في الظل

تستخدم بهذه الطريقة في: (بديل للمعجون لتقوية اللثة – تقتل السوس وتمنعه – وسيلة لشد اللثة – لرائحة فم طيبة)، ومن الممكن أن تستخدم أيضًا:

  • للتخلص من رائحة القدمين: توضع كمية من مسحوق القصعين بمقدار ملعقة صغيرة داخل كل حذاء، للتخلص من رائحة القدمين الكريهة خاصًة عند الأطفال.
  • قناع لتجميل الوجه: تستخدم كماسك يعيد للبشرة نضارتها ورونقها، كما أنه يساعد على شد البشرة، يمزج مع العسل ويستخدم مع البشرة الدهنية، أما بالنسبة لأصحاب البشرة الجافة والمختلطة والعادية يتم مزجه مع الزيت ويترك على الوجه لمدة 20 دقيقة.

أضرار عشبة الميرمية

بعد أن تحدثنا عن فوائد الميرمية يجب الإشارة إلى الأضرار التي قد تلحق ببعض الحالات المرضية بعد استخدام هذه العشبة، ولكن في حالة استخدامها بكميات قليلة او لفترة محدودة فإن هذه الأضرار تكاد أن تكون غير موجودة، وتتمثل هذه الأضرار في:

بالنسبة لمرضى السكر

في بعض الأحيان قد يتسبب نبات الميرمية في خفض مستوى السكر في الدم عند مرضى السكر، لذلك يجب على من يستخدم هذا النبات ويعاني من مرض السكر أن يهتم بمراقبة ومتابعة نسبة السكر في الدم بشكل مستمر، والرجوع إلى الطبيب المختص والذي يقوم بتعديل بعض أدوية السكر في بعض الأحيان.

انخفاض او ارتفاع ضغط الدم

قد تتسبب بعض أنواع الميرمية في الإصابة بارتفاع ضغط الدم في الجسم مثل الميرمية الاسبانية، اما بالنسبة الميرمية الشائعة فهي تؤدي إلى انخفاض ضغط الدم.

اضطرابات النوبات

إحدى أنواع الميرمية يتضمن مادة تسمي باسم “الثوجون” وهي مادة مسؤولة عن الاصابة بالنوبات، لذلك يجب على من يعاني من هذا المرض أن يقلل من استخدام الميرمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى