استثمارات ومشاريع

مشروع شراء شقة وتأجيرها بالتفصيل

يبحث البعض كثيراً حول موضوع إقامة مشروع شراء شقة وتأجيرها بالتفصيل، كما أنه يعد من المشروعات الحديثة الأكثر انتشاراً في الآونة الأخيرة، وبجانب ذلك فهو يعد من أفضل المشروعات الاستثمارية التي يقوم بها العميل، وهو أكثر تفضيلاً من إقامة مشروعات الذهب وأكثر ربحاً من غيره من المشروعات المختلفة، والسبب في كونه من أفضل المشروعات وأيسرها هو أنه في حالة قيام العميل بشراء شقة وإعادة تأجيرها فقد يحصل بهذا على دخل شهري مستمر دون مجهود أو تعب منه، وذلك بجانب إمكانية بقاء الشقة ووجودها في حالة متزايدة من ارتفاع الأسعار.

موقع الشقة المناسب لنجاح المشروع

يعد من أهم خطوة في القيام بعملية إجراء مشروع شراء شقة وتأجيرها بالتفصيل هو الاختيار الأمثل للموقع المناسب الذي يمكن للعملاء المعيشة به ودفع مبالغ متناسبة مع المبلغ الكامل الذي قام صاحب المشروع في دفعه لشراء الشقة.

ولابد من وضع دراسة عملية للمنطقة المراد تأجير الشقة بها، حيث أنه في حالة وجود جامعات بالمنطقة فلابد من اختيار شقة بجوار الجامعة للقدرة على الحصول على الأرباح اللازمة من خلال تأجيرها.

وفي حالة تأجير شقة بالقرب من منطقة صناعية فلابد من اختيار شقة قريبة من هذه المصانع لإمكانية تأجيرها لعمال المصانع المغتربين وتحقيق إيرادات جيدة، وأيضاً يمكن اختيار شقة بمنطقة ساحلية والعمل على تأجيرها لمن يذهب للمصيف، وبذلك فتكون أفضل موقع وأفضل للعميل.

المساحة المطلوبة بمشروع شراء شقة وتأجيرها

لابد من اختيار أنسب مساحة من الشقة المراد شرائها، وذلك حتى يتم تحقيق النجاح والحصول على أرباح من مشروع شراء شقة وتأجيرها بالتفصيل، كما أن المساحة المتوافرة تعتمد على النوع التي سوف تستخدم به.

ففي حالة استخدام هذه الشقة كعيادة فتعتمد على المساحة القليلة، وفي حالة اختيار الشقة للمغتربين فلا تتطلب مساحات واسعة أيضاً، وفي حالة تخصيص الشقة للطلاب والمغتربين فلا يلتزم العميل بمساحة، فتصلح المساحات الواسعة والآخرين الضيقة أيضاً، وذلك يزيد من عدد العملاء المتقدمين لهذه الشقة ويزيد من الأرباح أيضاً.

كما أنه يعزز من سهولة التسويق للشقة والحصول على مستأجرين بسهولة، وبعد إجراء الدراسة على معرفة أنسب مساحة لمشروع شراء شقة وتأجيرها بالتفصيل أصبحت المساحة المتناسب مع جميع المجالات المستخدمة بها هو شقة بمساحة ١٠٠ متر.

كيفية شراء شقة وتأجيرها

تتنوع الطرق التي يتبعها العميل في شراء شقة وتأجيرها، وذلك فلابد من توضيح الدراسة العينية التي تساعد في الوصول إلى أفضل وأنسب شقة يريدها القائم على المشروع، حيث أن الخطة المسبقة في حالة القيام بمشروع شراء شقة وتأجيرها بالتفصيل.

كما أنها تساهم في نجاح المشروع منذ البداية وحصول العميل على أفضل شقة من حيث الموقع والمساحة والاجراءات المطلوبة لسرعة التقدم وعرضها للإيجار والحصول على الارباح بطريقة جيدة ومريحة.

وللحصول على أفضل شقة بالمواصفات المطلوبة، فلابد على العميل من التجول في مناطق التمويل العقاري المقدمة لخدمات القروض العقارية الحسنة المتناسبة مع قواعد ومفاهيم الشريعة الإسلامية، وذلك بالاعتماد على أفضل السماسرة والمتخصصين في بيع وتأجير الشقق.

الإجراءات المطلوبة لشراء شقة

هناك عدة إجراءات وقواعد لابد من إتباعها حتى لا يتعرض للفشل أو فقد جزء هام من وجود فشل في عوامل البناء الداخلية بها، والتي قد تعرض الشقة إلى الانهيار، كما أنه لابد من التأكيد على سلامة عقد امتلاك الشخص للشقة قبل شرائها والوقوع في المشكلات بعد الحصول عليها.

وذلك يتم بعد القيام بعملية المعاينة الدقيقة للشقة واختبار الأجهزة وعدادات المياه، والغاز والكهرباء بها، ومن ثم الاطلاع على هوية البائع الشخصية، والتأكيد على وجود الشقة به التي تم الاطلاع عليها والأخذ في اجراءات شرائها، ومن المفضل أن يحصل المشتري على صورة من هوية البائع لعدم وجود خلل بالإجراءات بعد امتلاكها.

كما أنه لابد من طلب الحصول على بيان تفصيلي خاص بها، والذي يبدأ من المساحة الموجودة عليها الشقة، ومن ثم التوجه إلى المعرفة التفصيلية بباقي التفاصيل بالداخل مثل الأبواب والنوافذ، ومن ثم الاتفاق مع محامي ليبدأ في القيام بإجراءات التأكيد على صحة التوقيع، ويفضل الكثير دفع المبلغ الكامل للشقة في الشهر العقاري فور توثيق عقد الملكية لها.

التجهيزات اللازمة للشقة

عند شراء العميل للشقة والانتهاء من اجراءات الشراء والامتلاك، فيقوم العميل بتجهيز الشقة التي حصل عليها قبل التوجه إلى تأجيرها، ويتم التجهيز وفقاً للنشاط المطلوب تأسيس الشقة على أساسه، وفي كلا الاتجاهات فلابد أولاً من تأسيس ووضع سيراميك الأرضيات.

وأيضاً يتم طلاء الجدران مع استخدام الألوان المريحة للعين، وعدم ظهور علامات الأوساخ والبقع عليها، والقيام بتركيب الأنوار وعملية توزيع الكهرباء، وذلك للتسهيل على العملاء المقبلون على تأجير الشقة من المالك، وبجانب ذلك فيتم أيضاً تجهيز عدد من مراوح الأسقف بالشقة في حالة عدم تزويد الشقة بالمكيف.

ولابد أن تتم جميع التجهيزات التابعة للشقة على أكمل وجه وبمستوى عالي من الدقة، للقدرة على تحمل عدد كبير من المستأجرين بها وعدم ظهور علامات التلف والتآكل على الجدران أو الأسقف في وقت قصير من تجهيزها.

التسويق للشقة والبحث عن مستأجرين

تختلف طرق وعوامل التسويق للشقة من أجل حصول العميل على مستأجر لها في وقت قصير منذ بدء عرضها للإيجار، وذلك يتم عن طريق عدة طرق، فمن الممكن الاعتماد على مواقع التواصل الاجتماعي في التسويق، حيث أن جميع الفئات المستهدفة تستخدم هذه المواقع بكثرة.

وفي هذه الخطوة يقوم العميل بتصوير الشقة من جميع الزوايا صور واضحة، ومن ثم كتابة جميع التفاصيل المتعلقة بها، والتي تتمثل في المساحة بالأمتار، والعنوان وكافة المواصفات، وبجانب ذلك فلابد من كتابة المزايا الهامة المتميز بها موقع الشقة، ومن ثم وضع الإعلان بالكتابة والصور على الحسابات المختلفة بمواقع التواصل الاجتماعي.

ولكن هناك طريقة آخري في التسويق، والتي تتم عن طريق اعتماد العميل على المكاتب والشركات المتخصصة أو السماسرة والوساطة العقارية، فهم بذلك يتمكنوا من التسويق الجيد للشقة، ومن الممكن أيضاً في التسويق طباعة الإعلانات وعرضها بالشوارع وتوزيعها على المكاتب والشركات.

الإجراءات المطلوبة لتأجير شقة

لابد أن تتم عملية تأجير الشقة بطرق قانونية سليمة، وهي أنه لابد من عمل إخطار مكتمل على القسم الذي يضم الشقة بداخله، ومن ثم الحصول على صورة من الهوية الشخصية للأفراد الذين سوف يستأجرون الشقة.

وفي حالة تأجير الشقة مفروشة، فلابد على العميل أن يقوم بتدوين جميع الأجهزة والقطع بالشقة بعقد الإيجار، مع كتابة جميع المواصفات والبيانات الخاصة بها، ومن ثم توقيع المستأجر على هذه البيانات المدونة، ويقوم بالتوقيع على استلامها فور الاطلاع عليها.

ومن الممكن تحديد أكثر من نسخة للعقد لكافة أطراف العقد، ولابد أن يشتمل عقد التأجير على تاريخ الاستلام وتاريخ الانتهاء أيضاً، مع كتابة قيمة الدفع الشهرية، ولابد من إقرار المستأجر على مسئوليته في دفع الفواتير الكهربائية والمائية، مع دفع أجر بواب العمارة أيضاً، ويتم التوقيع بالاسم الرباعي.

وكانت هذه الأعمال والمعلومات التابعة لموضوع مشروع شراء شقة وتأجيرها بالتفصيل، والذي يعد من أهم المشروعات الموجودة بالمنطقة، والتي تجني ثمارها بعد فترة من القيام بها، ولمعرفة المزيد يمكنكم التواصل عبر الموقع الإلكتروني للموضوع بالأسفل.

زر الذهاب إلى الأعلى