استثمارات ومشاريع

مشروع انتاج الحرير الطبيعي

مشروع إنتاج الحرير الطبيعي نداء مستقبلي رائع لكل الشباب في مختلف دول العالم، فهل من يُلبي هذا النداء ويقوم بتأسيسه والربح منه؟
فهو يُعتبر أحد المشاريع الغير مكلفة، التي يمكن أن يبدأ بها الشباب حياة ناجحة، ولمعرفة كافة جوانب المشروع بالإضافة إلى بعض النصائح التي تجعله يستمر ويكبر عليك قراءة السطور التالية.

مشروع إنتاج الحرير الطبيعي

  • هذا المشروع يعتمد بشكل أساسي على تربية دودة القز أو كما يطلق عليها الفراشة والتي تعتبر المصدر الوحيد للحصول على الحرير الطبيعي والتي لا يوجد أساس للمشروع بدونها
  • عملية إنتاج الحرير هذه تتم بعد الفقس لمدة تصل إلى ستة أسابيع، حيث تتوقف دودة القز عن الطعام وتعمل على نسج الشرانق فقط، التي تعتبر عبارة سائل لزج يتصلب عندما يتلامس مع الهواء ليصبح خيط من الحرير.
  • أفضل أنواع الحرير وأكثره جودة هو ذلك الذي يتم الحصول عليه من خلال نوع محدد من الفراشات والذي يعرف باسم Bombyx mori، والتي يوجد موطنها الأصلي في الصين وتتغذى على أوراق أشجار التوت.
  • هذا الحرير يتم استخدامه على نطاق واسع في مختلف الصناعات المنسوجات الفاخرة، والمطرزات، والخيوط الجراحية وأيضًا مظلات الطائرات.

كيف تحصل على الحرير من دودة القز

كغيره من المشاريع التي تحتاج إلى وجود الأساسيات والتجهيزات لتسير العملية الإنتاجية بشكل ناجح يحقق أرباح، وهذه التجهيزات تمثلت في الآتي:

1.تحديد مكان المشروع

يجب توافر غرفة تبلغ مساحتها 10 متر مربع كحد أدني وذلك لتكون مناسبة لتربية دودة القز فيها، القيام بتطهير الغرفة بشكل جيد، دهن جدران الغرفة بالجير أو القيام برشها بمحلول الفورمالين أو محلول هيبوكلوريت، كما يجب أن يكون للغرفة مصدر تهوية جيد وأيضًا رطوبة معتدلة، فمثلا درجة الحرارة من 23 – 25 نسبة مئوية ستكون مناسبة، ونسبة الرطوبة يمكنها أن تكون 70 – 75 %.

2. الأدوات اللازمة

صواني بلاستيكية أو خشبية، ويوضع بها يرقات دودة القز ويجب وضعها في مكان مرتفع عن الأرض وأيضًا ترك مسافة 40 سم بينها، ولا تنسي تعقيم الصواني بالفورمالين قبل استخدامها، ووضعها في لمدة شهر في الشمس قبل تربية الديدان:

  1. شراء أجهزة تعقيم ووضعها في غرفة تربية دودة القز
  2. شراء أجهزة خاصة بضبط درجات الحرارة والرطوبة
  3. زراعة الطعام الرئيسي لدودة القز وهو التوت، أو شراء أوراق التوت بكميات كافية لتكون موجودة بشكل دائم

كيف تنتج دودة القز الحرير

لا بد من معرفة كيفية سير العملية الإنتاجية لدودة القز والتي تسير كالآتي:

  1. تبدأ الفراشة في وضع ما يقارب 400 بيضة مرة واحدة، وتفقس البيوض لتعطي يرقات يبلغ طولها 0.5 سم، وبعد ذلك
  2. تتغذى هذه اليرقات إلى أن يصل طولها إلى 7.5 سم وهنا تتوقف عن التغذية.
  3. وتبدأ مرحلة أخرى وهي نسج الشرنقة وفي خلال أسبوعين يصبح طول الشرنقة 300 – 900 سم.
  4. ثم تبدأ اليرقة مرحلة الخمول لتصبح فراشة بالغة.
  5. انتبه أنه يتعين عليك استخراج الحرير قبل أن تخرج الفراشة من الشرنقة، لأنه بمجرد خروجها يصبح الحرير ليس له أي قيمة تجارية.
  6. ولتحقيق كميات جيدة من الحرير عليك أن تطعم اليرقات كميات كبيرة من التوت، حيث أن تصنيع فستان واحد من الحرير يحتاج إلى ما يقارب 2000 شرنقة وهو ما يعادل إطعام اليرقات شجرتين من التوت.
  7. ما يمتلكه مشروع إنتاج الحرير الطبيعي من مميزات
  8. دورة رأس المال الخاصة به تعتبر قليلة وقد تستغرق شهرًا واحدًا فقط.
  9. يتميز بسهولة الإنتاج وأيضًا سهولة عملية التسويق حيث إنك ستجد عدد كبير من التجار المتخصصين في بيع منتجات دودة القز.
  10. يمكن أن تمكث الشرانق فترة طويلة دون أن تتلف في حالة تم تخزينها بشكل جيد.
  11. يمكنك القيام بتنفيذ المشروع بمفردك دون الحاجة إلى توظيف عمالة مما يساهم في تقليل التكاليف المطلوبة.
  12. تعلم كيفية تربية دودة القز وإنتاج الحرير يمكن القيام به بسهولة من خلال الحصول على دورة تدريبي والتي تكون بأجور رمزية.
  13. هذا المشروع يقبل توسيع نطاق عمله وتحقيق أكبر انتشارا.

نصائح للمحافظة على حياة دودة القز

دودة القز قد تتعرض للإصابة ببعض الأمراض وإذا حدث ذلك يكون هناك خسارة كبيرة لصاحب المشروع، ولتفادي حدوث الخسارة عليك معرفة النصائح الآتية:

  1. تتبع كافة الشروط الصحية الخاصة بالتربية، كما يجب تنظيف المكان بشكل دائم.
  2. تقديم ورقات التوت الصغيرة لليرقات والبعد عن الورقات الكبيرة وذلك لأنها تكون غير منتظمة وقد تسبب إصابة بأمراض عديدة.
  3. لا ينصح بتربية عدد كبير من اليرقات في مكان واحد، وذلك لعدم انتقال الأمراض من اليرقات المصابة إلى اليرقات السليمة.
  4. حماية اليرقات من النمل الذي يعتبر بمثابة العدم الأكبر لهم.
  5. ضرورة تطهير البيض عن طريق نقعه لمدة 15 دقيقة في 30% من رابع كلوريد، ثم وضعه دخل الماء.

هل مشروع دودة القز مربح؟

قبل تنفيذ مشروع دودة القز وفي بداية مرحلة التفكير لا بد أن تفكر في هل مشروع دودة القز مربح؟، والذي سيتم بناًء عليه تحديد إذا كنت ستدخل هذا المشروع وتستثمر أموالك فيه أم لا.
دعني أخبرك أن مشروع دودة القز يندرج تحت قائمة المشاريع البسيطة والمربحة، وذلك لأنه يوفر مادة الحرير الذي تعد أغلى أنواع الأقمشة في الأسواق، والتي يتم من خلالها صناعة الملابس المختلفة ذات الجودة العالية، والتي يتم بيعها بأسعار عالية مما يعود على مؤسسي المشروع بالفائدة.
كما تجد أن هناك عدد كبير من المستثمرين المبتدئين قاموا بتأسيس هذا المشروع وحصدوا منه أرباح كثيرة.

كم سعر دودة الحرير؟

يختلف سعر دودة الحرير تبعًا للدولة التي تُباع فيها، فمثلا تجد سعرها في الدول المستوطنة فيها مثل الصين رخيص مقارنة بسعرها في الدول التي تستوردها من دول أخري.

كم كيلو تنتج علبة دودة القز؟

العلبة الواحدة من دودة القز يمكن أن تحتوي على 18000 بيضة، والتي يمكن أن توفر من 8 إلى 12 صفيحة شرانق، وتقدر سعة الصفيحة الواحدة بـ 12 لتر مكعب.

عيوب مشروع دودة القز

  • عدم الاهتمام بنظافة المكان الموجودة به دودة القز قد يسبب انهيار المشروع ووقوع خسارة كبيرة.
  • التغذية الغير منظمة تسبب ضعف لليرقات وعدم انتظام أعمارهم.
  • في حالة كانت درجة الحرارة عالية أو منخفضة سوف تموت اليرقات.
  • وبذلك تجد أنه من الضروري جدًا معرفة قواعد تربية دودة القز قبل البدء في تنفيذ المشروع، كما يجب اتباع جميعها بحرص ودقة.

دراسة جدوى مشروع تربية دودة القز

قد يعتقد البعض أن القيام بعمل دراسة جدوي للمشروع قبل تنفيذه خطوة روتينية ليس لها أهمية، ولكن في الحقيقة هي ليست كذلك، فتنفيذها يعد أمر مهم جدًا ويمكننا من خلالها معرفة كافة جوانب المشروع وأيضًا تحديد التكاليف المطلوبة، وتتمثل عناصر دراسة جدوي مشروع تربية دودة القز الآتي:

  1. تحديد المكان والمساحة المناسبة
  2. رأس المال والتكاليف المتوقعة
  3. التجهيزات والأدوات التي يحتاجها المشروع
  4. العمالة اللازمة للمشروع
  5. التسويق والترويج للمشروع
  6. سعر الحرير الطبيعي
  7. سعر الحرير الطبيعي تتحكم به بعض البلدان مثل الصين، الهند، أوزباكستان، البرازيل، اليابان وغيرهم، ويمكن أن يقدر سعر المتر الواحد من الحرير بما يعادل 100 دولار، وهو سعر قابل للزيادة أو النقصان تبعًا لما تتحدده الدول المحتكرة.

أين تباع دودة القز

تباع دودة القز في دول عديدة وتختلف الأماكن التي يتم بيعها فيها حسب كل دولة، ولكن من الشائع أن تجدها متوفرة لدي متاجر بيع شرنقة الحرير.

أين توجد دودة القز

بعدما زاد الحديث حول مشروع إنتاج الحرير الطبيعي من خلال دودة القز، وتوضيح ما يحمله من هذا المشروع من مميزات ومن سهولة في عملية التأسيس، اتجه الكثير لشراء دودة القز وتأسيس مشروعهم، ومن هنا يأتي سؤال أين توجد دودة القز.
دولة الصين هي الموطن الأصلي لدودة القز ومنها يتم تصديرها إلى مختلف الدول حول العالم، وتحديدًا سوف تجدها في المزارع التي تضم أشجار توت وبرتقال كثيرة وتنشط في فصل الربيع، وهذه الدودة تعتمد في غذائها بشكل كلي على الإنسان

إنتاج الحرير في السعودية

مشروع تربية دودة القز هو مشروع تراثي قديم لدي السعودية، حيث تجد أن السكان يربونها في الأماكن التي توجد بها أشجار التوت والذي كان يعد في هذا الوقت مشروع زراعي صغير.
أما الآن فقد ظهرت مشاريع تربية ديدان الحرير داخل السعودية بشكل كبير وذلك لدوره الملحوظ في تعزيز وتقوية حركة التجارة والاكتفاء الذاتي للدولة.

إنتاج الحرير في الجزائر

قامت الجزائر بخوض تجربة تربية ديدان الحرير التي تسمى بـ بومبيكس التوتي والتي يتم تربيتها بكثرة داخل المنازل، وفي سبيل ذلك اتبعت كافة المراحل الإنتاجية بدقة وإتقان، وأيضًا توفير جميع الوسائل الضرورية التي يكون سبب في نجاح التجربة.

وبذلك نكون قمنا بتوضيح مشروع إنتاج الحرير الطبيعي، هذا المشروع الناجح الذي يوجد في كثير من الدول منذ زمن طويل، ولكنه لاقى روجًا كبيرًا من قبل مؤسسي المشروعات في الأوانه الأخيرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى