استثمارات ومشاريع

أفضل 8 مشاريع ناجحة في تونس

يمر العالم الآن بظروف اقتصادية صعبة، مما قد يؤثر علي الوضع الاقتصادي للعديد من الدول ورواتب الموظفين، لذلك يلجأ الكثير من المواطنين التونسيين لإنشاء مشروعات صغيرة تدر دخل إضافي لهم، وإن كنت ممن يريدون إنشاء مشروع ناجح بتونس سنخبرك في السطور التالية أفضل المشاريع الناجحة دون أي مخاطرة مادية.

تعتمد الدول علي المشروعات الصغيرة وهي بالأساس حجر الزاوية؛ التي تقوم عليه الدول، ولآن أفكار المشروعات بالفترة الأخيرة زادت كثيرًا مما يصعب علي صاحب رأس المال اتخاذ القرار الصحيح والمجازفة بأمواله في أحد تلك المشروعات، ومن هنا سنوضح أفضل وأنجح المشاريع المثمرة ماديًا بتونس، كما سنلقي الضوء علي متطلباتها وكافة ما يخصها من معلومات.

ما أفضل مشاريع ناجحة في تونس؟

يوجد في تونس مجموعة من المشاريع التي لاقت نجاح كبير ويمكنك تحقيق أرباح مالية جيدة منها بعضها مشروعات صناعية وأخرى خدمية ومنها ما يلي:

1. مشروع تجفيف الطماطم

نظراً لاحتلال تونس المركز العاشر في إنتاج الطماطم، كما أنها تصدر الكثير من محصولها لباقي دول العالم؛ لذلك تعتبر فكرة إنشاء مصنع لتجفيف الطماطم من أهم أفكار المشروعات لإنشائها في تونس.

أما عن متطلبات المشروع فتتمثل في مساحة تقدر بنحو 300 متر مربع، بالإضافة مفرش من البلاستيك وعدد من الأوتاد الخشبية والمعدنية وأيضاً أحواض لغسل الطماطم وأدوات للتقطيع، كما ستحتاج لغرفة تبريد لحفظ الطماطم.

2. مشروع فندق سياحي

بَدْء الوضع السياحي في تونس أن تعافي وينشط مرة أخرى، فمن المتعارف أن تونس تطل علي (البحر الأبيض المتوسط)، كما سجلت أعداد السائحين في عام 2019م إلي نحو 9.5 مليون سائح؛ لهذا يعتبر إقامة فندق سياحي من المشروعات الناجحة.

ينصح الخبراء باختيار موقع جيد للفندق ولا يبعد عن السواحل كثيرًا، لضمان اجتذاب عدد أكبر من السائحين لفندقك، ومن الأفضل ألا تقل مساحته عن 500 متر مربع ومكون من عدة غرف مختلفة المساحات، كما عليك أن توفر جميع الخدمات به لضمان وجود جميع سبل الراحة للمقيم، ويجب أن تعي بأن تحقق كل تلك الأمور يأتي بعد التخلص من كافة الأوراق والتصريحات الحكومية بتونس.

3. مشروع مطبعة رقمية

تشكل الطباعة الرقمية مشروع لا يمكن الاستغناء عنه، كما يتميز بالجودة وقلة الهدر وبالتالي قلة التكلفة، بالإضافة أنها تتيح الطباعة علي الأسطح الصلبة والأوراق وجميع الأقمشة؛ لهذا هو من المشروعات الناجحة في تونس.

ويجب أن تأخذ بالاعتبار اختيار الموقع المناسب للمطبعة، ويفضل أن يكون بالقرب من الجامعات والمدارس والمحاكم والهيئات الحكومية، وبالنسبة لما تحتاجه من أدوات ومكينات فهي (مكينة تصوير وطباعة وماسح ضوئي)، ويمكنك أن تضيف مكينة الطباعة علي الأكواب والتيشيرتات والميداليات، وسنقدم لك تلك النصيحة التسويقية اطبع بعض النماذج ووزعها علي الطلاب وهيئة التدريس مثلاً كنوع من الدعايا لمطبعتك.

4. تصنيع المخلل

تستهلك تونس كميات كبيرة من المخللات، فهذه الصناعة في الغالب محلية الصنع معتمدين علي تخليل وتصبير (الجزر والزيتون والبروكلي والخيار)، ولكن يجب أن تراعي جيدًا في هذا المشروع تصريح وزارة الصحة والبيئة.

يتميز هذا المشروع عن غيره بسهولة إنشاءه فمن الممكن أن يكون المنزل مقرك الأول، فما تحتاجه هو (علب زجاج وبلاستيك وكميات من الملح والخل)، وضع ما تصبره من مخللات في براميل كبيرة وبعد أن يصير جاهز عبئه في العلب، كما يمكنك أن تبدأ عملية البيع والتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي وبين جيرانك دون تكلفة تذكر لمحل أو دكان.

5. تصنيع معجون التمور

هذه الصناعة القائمة علي معجون التمر، الذي يستخدم في عمل المعمول والكعك وأيضًا السندويتشات؛ فهذا المنتج يتميز بشيوعه بين التونسيين.

تتكون متطلبات هذا المشروع في التمر بالتأكيد ولن تخرج باقي أدواته عن المطبخ، كما يفضل إضافة بعض المنكهات له كالتوابل والقرفة والفانليا وكمية صغيرة من الزبدة والماء، ينصح المختصون من تجهيز بعض العينات وعرضها علي أصحاب محلات الحَلْوَيَات والبقالة وبعض المنازل؛ لتكوين قاعدة من المستهلكين والراغبين بمعجون التمر الخاص بك، ومع مرور الوقت وتجميعك للأموال يمكنك أن تفتح محل لتصنيع معجون التمور وتصديره علي النحو المحلي التونسي.

6. تصدير  زيت الزيتون

تعتبر دولة تونس من الدول المهمة جدًا في تصدير زيت الزيتون بأفضل أنواعه؛ لهذا يعتبر هذا المشروع من المشروعات الناجحة في تونس ولكنك ستحتاج لبعض التراخيص الحكومية لإنشاء مكتب أو شركة لتصدير زيت الزيتون.

7. مركز صيانة أجهزة كهربائية

إن كنت من خريجين المعاهد الهندسية المختصة بالكهرباء وتحاول إيجاد مشروع تطوع به دراستك، فهذا المشروع هو الأنسب لك، فأنت لن تحتاج إلي مكان كبير، ولكن ما تحتاجه هو بعض الأدوات مثل (المفاتيح وأجهزة قياس الجهد والأسلاك الكهربائية وعدة الصيانة)، ويجب أن تدرك جيداً أنه من المشاريع الناجحة جدًا في أي دولة؛ لأن الناس لا يستغنون عن الأجهزة الكهربائية.

8. إنشاء متجر إلكتروني

يعتمد هذا المشروع علي فتح متجر أون لاين إما علي (الفيس بوك أو الانستجرام أو جوجل)، وفيه لن تجازف بأي تكلفه مادية بل تروج لأي منتج تريده سواء (أدوات العناية بالبشرة أو أدوات منزلية أو أدوات مكتبية أو ملابس) وغيره، ويجب أن تضع بالحسبان كافة التكاليف الخاصة بالمنتج والنقل وخلافه، ولكن بالبداية يجب أن تتفق مع صاحب مصنع أو مكتب وشركة استيراد علي الأخذ بالطلب بسعر الجملة لبيع المنتج بسعر مناسب للسوق.

ما أسرع مشروع مربح؟

يعتبر الربح السريع هو أكثر ما يريده الإنسان، حيث يعد المال والعائد المادي السريع من أي مشروع (هو ما يبحث عنه الكثيرين)، ولهذا سنقدم لك عزيزي القارئ معلومات عن أسرع مشروع  مربح وناجح.

 1. مشروع التوصيل

هذا المشروع يعتمد علي امتلاكك لسيارة أو موتوسيكل؛ لتستغله وتعمل في توصيل الطلبات المختلفة، وعليك أن تعرض هذه الخدمة علي وسائل التواصل الاجتماعي أو علي مكاتب خاصة بهذه الخدمة، وبعد ذلك ستبدأ خدمتك هذه بالانتشار بين الناس؛ مما قد يؤهلك لفتح مكتب لتوظيف المواصلين (الدليفري)، فتعتبر هذه الخدمة من أسرع وأكثر المشروعات طلباً في وقتنا الحالي.

2. مشروع خدمة مجالسة للأطفال

نظراً لعصر السرعة الذي نعيش به الآن وانشغال بعض الأباء عن مجالسة أطفالهم، يمكنك تقديم خدمة مجالسة الأطفال

أشار الخبراء أن البنت إذا كانت تخرجت من كلية التربية أو تخصص ما له عِلاقة بالأطفال؛ من السهل عليها العمل بهذا المشروع لتعليم الأطفال ومجالستهم، ومن هنا يزداد الربح العائد لها من هذا العمل، كما علينا أن نذكر أن هذا المشروع الشخصي يحتاج إلي بعض الثقة بالبداية من المحيطين؛ لذا يمكنك البدأ مع أطفال الجيران لبناء هذه الثقة.

3. مشروع رعاية كبار السن

يفضل في هذا النوع من المشروعات لضمان نجاحها والحصول علي أسرع ربح ممكن، أن تكون ممرض أو تعمل في الهيئات الطبية؛ مما يسهل من الثقة بك وضمان جدوي مجالستك للمريض المسن، وبهذا تكون قد حققت ربح سريع من مشروع صغير مبني علي جهدك الذاتي.

استعرضنا سوياً كل ما يخص المشروعات الناجحة بتونس لضمان أعلي ربح ممكن لك، ومع تجنب أي مجازفه برأس مال وتقديم منتجات وخدمات ذات طلب عالي في تونس، وما عليك إلا اختيار الفكرة المناسبة لك لتنفيذها علي أرض الواقع.

زر الذهاب إلى الأعلى