استثمارات ومشاريع

أفضل 5 مشاريع مربحة في العراق

هناك الكثير من الفرص المميزة التي يمكن لأي شاب استغلالها في تحقيق النجاح وإيجاد فرصة عمل أو مشروع ناجح، فإن كنت من سكان العراق توجد مشاريع مربحة في العراق يمكنها تحقيق دخل وعائد شهري كبير سنطرحها لكم في السطور القادمة من هذا المقال.

مشاريع مربحة في العراق

هناك الكثير من المشروعات المربحة في العراق منها ما يلي:

1. مشروع المقهى

أن مشروع المقهى يعد من المشاريع الجيدة جدا في العراق، حيث أن هذه القهوة يوجد منها أنواع عديده مثل (الاسبريسو, القهوة التركية, القهوة الفرنسية …… الخ) ومن مميزات هذا المشروع انه لا يحتاج تكاليف كثير، حيث أن صاحبه سيقوم فقط بتوفير مكان مناسب وإحضار المُعَدَّات اللازمة، ويضع ديكور مميز لجذب الانتباه ويجعل الناس يشعروا بالارتياح عند الجلوس فيه ومن ثم يقوم بإحضار الطاولات وتعيين العاملين بالمكان، وسوف يقوم بالإعلان عن مشروعه عن طريق الملصقات الإعلانية فقط.

2. مشروع فندق سياحي

من المشاريع الناجحة جدا في العراق هو إنشاء فنادق سياحي، ولكن يجب أن نختار المكان الملائم لذلك ويقع هناك في شمال العراق أفليم كردستان حيث أن الأوضاع  هناك مستقره مما يجعل السياحة في تزايد هناك، لذلك لمن يرغب في أقامه مشروع ناجح فان عليه  القيام بإنشاء فنادق سياحيه هناك لأنها ستكون من اهم المشاريع الناجحة في العراق.

3. مشروع مواد البناء

زاد الاهتمام مؤخرًا في العراق بالبناء وإعادة الإعمار، لذلك فان من المشاريع الناجحة في العراق، هي مشروع مواد البناء حيث يقوم صاحب المشروع باستيراد مواد البناء وهي عباره عن” الطوب، الأسمنت، الرمل، السيراميك، الحديد، الخرسانة، الرخام “وغيرها من مواد البناء لا يحتاج صاحب المشروع غير مكان مناسب بمساحة مناسبة، ويجهزه من هذه المواد.

ويقوم بتعيين العمال المناسبين للوظيفه المتمكنين من عملية البيع والشراء ثم بعد ذلك يقوم صاحب المشروع بالدعاية للمحل، عن طريق ربط علاقات مع المقاولون وتوزيع الملصقات الورقية في الصحف داخل البلد.

4. مشروع محلات ملابس نسائيه

هذا المشروع من المشاريع قليلة التكلفة نسبيًا، حيث يقوم صاحب المشروع باختيار محل مناسب في منطقه سكنيه يكون عدد السكان فيها كثير  ويجب ان يختار صاحب المشروع المكان الذي يكون إعمار السكان فيه مناسبة أي إنها متوسطة ليست بالصغيرة ولا الكبيرة.

يقوم صاحب المحل بعمل التصاميم في المحل والمجسمات الذي يعرض عليها الملابس، ثم يقوم بوضع بعض الديكورات الجميلة التي تعجب النساء لجذبهن للملابس، ويقوم أيضا بوضع الوجهة الزجاجية للمحل ثم يضع في بداية المحل مكتب صغير له، أو لكي يجلس عليه محاسب للمحل ويقوم بتعيين فردان أو ثلاثة للمساعده في عمليه البيع و أخيرا يقوم صاحب المشروع بوضع لافته جميله علي المحل باختياره الاسم المناسب له.

يقوم صاحب المشروع بالتسويق لمحله عن طريق الملصقات الإعلانية، وأيضا في هذا العصر اصبح التسويق للمنتجات عبر الأنترنت، أسهل بكثير من وقت سابق ولذلك يعد هذا المشروع من اكثر المشاريع الناجحة.

5. مشروع محلات ملابس رجالي

يقوم هذا المشروع علي جزئين مهمين، وهما ان الشاب يريد ان يكون علي كامل اناقته فيقوم بارتداء الازياء الجميله علي حسب كل مناسبه، مثلا ارتداء الزي الرسمي في الافراح والمناسبات ويرتديها ايضا عند الذهاب الي المقابلات الرسميه عند تقديمه في احد الوظائف .

ومن الناحيه الاخري هناك فكره التأجير، حيث يقوم الشاب بتأجير الزي الرسمي مثل البدل وغيرها حيث هناك مجموعة من الشباب يقومون بشراء البدل ويحضرون بها مناسبه واحدة فقط، ولن يرتدوها مره اخرى فيقومون بتأجير البدلة بدلا من شرائها، ويقومون بتوفير مبلغ من المال ولهذا فان مشروع محلات الملابس الرجالية سواء بيع أو إيجار، فان لكل منهما مكسب كبير وهو من المشروعات المربحه جدا.

مشروعات صغيرة ناجحة في العراق

وهناك أيضا المشروعات الصغيرة الناجحة في العراق، وقد تكون ناجحة في العراق اكثر من أي بلد أخرى بسبب المنافسة حيث أن في العراق المنافسة تكون معدومه، حيث أن الناس لا تستثمر أموالها في أي مشاريع في السنوات السابقة وفيما يلي سأعرض لكم بعضا من المشاريع الصغيرة الناجحة في العراق.

1. مشروع بيع الساندوتشات

تتمثل هذه الفكرة في إحضار دراجه ونضع صندوق صغير بها, ثم إحضار الساندوتشات والمكونات الخاصة بها مثل البيض، البسطرمه، الفلافل، الجُبْن وغيرها ونقوم بعمل الساندوتشات ثم تغلفيها في أكياس بلاستيكية شفافه مناسبه للطعام ثم نأخذ هذه الساندوتشات ونقف في أماكن بيع مناسبه لها مثل الجامعات أو المدارس أو أماكن لتجمع كثير من الناس. يبدو أن هذا المشروع بسيط وتكاليفه بسيطة جدا ولكنه مربح جدا.

2. مشروع تعبئه البهارات

وهو من المشاريع الصغيرة ولكن المربحة، جدا حيث أنه لا يوجد منزل لا يحتاج إلى بهارات في طهي الطعام. كل ما عليك فقط شراء كميه من البهارات، ثم تضعها في أكياس مخصصه لها وتزنها ثم توزعها علي محلات البقالة أو السوق الشعبي في البلد، وسوف تجني منها الكثير من المال.

3. مشروع بيع المخللات المنزليه

في هذا المشروع لا نحتاج الي مكان كبير للعمل، ولا نحتاج في البداية إلى مكان خارجي فيكفي المنزل كل ما علينا أن نقوم بإحضار البرطمانات متوسطة أو كبيره أو صغيرة الحجم، وإحضار الخضار من لفت وجزر وليمون وزيتون وغيرهم ونقوم بإحضار كميات كبيرة من الملح وبعض البهارات اللازمة، ولكن من المفيد أنها رخيصه الثمن ثم نقوم ببيعه للمنازل أو المطاعم أو المحلات الكبري وهذا المشروع ناجح جدا في العراق لأنة لا يخلو أي طعام، من وجود المخلل بجانبه لذلك هو من المشاريع المربحة جدا في العراق.

4. مشروع بيع السجاد والموكيت

من المشروعات الناجحه جدا في العراق، حيث ان اي منزل لا يخلو من السجاد وخصوصا في فصل الشتاء حيث ان السجاد يعطي مظهر جمالي في البيت وايضا المقبلين علي الزواج يقومون بشراء السجاد الازم لبيتهم ومن المميز انك عند شراء السجاد من المصانع او التاجر ليس عليك دفع كل المبلغ مقدما له .

كل ما عليك سوي ان تقوم باستئجار مكان مناسب في احد الاسواق الشعبيه، او في مكان يشتهر ببيع السجاد لتحقيق ارباح جيده من بيع السجاد، ولهذا فان مشروع السجاد من افضل المشاريع الناجحه في العراق .

وهنا قد بينا لكم في هذا المقال بعضا من المشاريع الكبيرة في العراق، وأيضا الصغيرة التي لا تتطلب مبالغ كثيرة ولا مهارات خاصه للشخص، ولكنها تتميز بسهوله التأسيس كل ما عليك العمل علي تأسيس مشروعك لتبدأ رحلتك العملية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى