استثمارات ومشاريع

12 مشروع ليس موجود في السعودية

هناك الكثير من المشاريع الهامة التي يفتقرها السرق السعودي، حيث اعتاد الجميع في المملكة العربية السعودية على التفكير في المشاريع التقليدية المعتادة الأكثر شهرة والسعي نحو تنفيذها.

فعلى سبيل المثال توجد العديد من مشاريع بيع السيارات والتمور والثياب والمطاعم وغيرها، إلا أن هذا التفكير لا يمكن أن نعتبره خاطئ، فهذا الأمر منتشر وسائد في كافة دول العالم.

فأصبحت هذه المشاريع يمكنهم الحصول على الكثير والكثير من الربح إلا أنه في المقابل يوجد من لا يستطيعون مواجهة تحديات المنافسة مما يجبرهم على الاستلام أو الانسحاب.

 

مشاريع ليست موجودة في السعودية

يسعى البعض لتنفيذ بعض المشاريع المبتكرة والغير تقليدية في المملكة حتى لا يواجهون أي نوع من انواع المنافسة وبالتالي يصيح السوق خالي تمامًا لهم.

فإذا كنت ترغب في تنفيذ مشروع مبتكر فمن خلال ما يلي بعض الأفكار بمشاريع ليست موجودة في المملكة يمكنك اختيار المشروع الأنسب لك وخبرتك حتى تتمكن من تحقيق أعلى قدر من الأرباح:

 

1. مشروع التخييم المائي

مشروع البيوت العائمة من أجل التخييم المائي هو مشروع جديد غير موجود في المملكة العربية السعودية، فهو مشروع سياحي وترفيهي جديد ولم ينتشر في السعودية بدرجة كبيرة.

حيث تقوم فكرة هذا المشروع على تجهيز وإعداد اكواخ وكل كوخ يسع على الأكثر فردين فقط، على أن تأخذ شكل أي نوع من أنواع للأسماك أو من الممكن أن تأخذ شكل خيمة مخروطية أو على شكل أي كائن يعيش في البحر.

وبعد ذلك يتم تثبيت هذه الاكواخ من خلال خطاف يُلقى في قاع البحر أو باستخدام حبال مربوطة داخل سفينة.

الهدف الرئيسي من هذا المشروع هو توفير جو للراحة والهدوء والاسترخاء بعيدًا عن الضوضاء والتلوث الموجودين في المدينة، حيث تكون في عرض البحر ولا يوجد شبكة للهواتف المحمولة.

ومن الممكن ضم هذه البيوت العائمة معًا لتأخذ شكل دائرة والإضافة إلى ذلك فإنه من الممكن ممارسة بعض الأنشطة الترفيهية المختلفة فيها.

 

2. مشروع مصنع لمراتب المياه

مشروع جديد ومبتكر وغير موجود في المملكة وهو عبارة عن مصنع لمراتب المياه بمعنى تصنيع مراتب وتزويدها بالمياه كبديل للقطن أو للسوست.

والتي تتكون من سوست معدنية وفايبر، حيث أن مراتب المياه منتشرة وموجودة بكرة في الفنادق الكبرى ومراكز العلاج الطبيعي والمستشفيات.

لأنها مراتب صحية جدًا حيث أنها تأخذ شكل الجسم عند النوم فبالتالي لا تتسبب في أي أضرار أو أذى وألم في العمود الفقري.

وهذه المراتب يتم تصنيعها باستخدام مادة بلاستيكية مرنة، َوتغطيتها بالقماش أو القطن، ويتم تحضيرها في مكان لتزويدها بالمياه وذلك يعود لرغبة العميل، وعامًة فهي مجهزة للتفريغ ثم إعادة المليء مرة أخرى بسهولة.

 

3. مصنع سماعات الهاتف

ينضم مصنع سماعات الهاتف إلى قائمة المشاريع الغير موجودة في السعودية، والدليل على هذا الموضوع التقارير الخاصة باستيراد سماعات الهاتف حيث أنها تستورد كميات كبيرة جدًا.

ومن الممكن أن تبدأ في هذا المشروع عير استيراد القطع التي تتكون منها سماعات الهواتف الصغيرة والمختلقة من دولة الصين مثلاً وبعد ذلك يتم تجهيزها وتجميعها في المملكة وبذلك تكون ذات تكلفة أقل من استيرادها كاملة من دولة أخرى.

 

4. مصنع بناء هياكل طائرات

وفقًا للدراسات العلمية فإن هذا المشروع من المؤكد أن يحقق نجاحًا مذهلًا داخل السعودية، وذلك يعود إلى وجود أغلب المواد الخام الضرورية واللازمة لصناعة هياكل السيارات في المملكة العربية السعودية.

فعلى سبيل المثال البلاستيك والفولاذ والألمونيوم من أهم وابرز المواد الخام التي تستخدم في صناعة هياكل الطائرات وهذه المواد موجودة بكثرة في السعودية، مما يؤدي إلى التصنيع بتكلفة أقل وذلك عند مقارنة الأسعار عند استيرادها من الخارج.

ومن الممكن أيضًا صناعة أجزاء فقط من هياكل الطائرات، كصناعة إطارات الطائرات أو الأجنحة أو مقاعد وكراسي الطائرات فإن هذا المشروع يعد من المشروعات المربحة للغاية.

وفي حالة كون الخيرات العلمية والكفاءات البشرية في ذلك المشروع قليلة أو ضعيفة في السعودية فإنه من الممكن إرسال عدد من البعثات للخارج حتى يتعلموا كل ما يتعلق بمجال هياكل الطائرات في أي دولة من الدول التي لديها خبرة لسنوات عديدة في هذا المجال.

 

5. مصنع ألياف ضوئية

مشروع جديد في السوق السعودي وهو عبارة عن مصانع تتخصص في تصنيع كابلات الألياف الضوئية التي يتم استخدامها في نقل البيانات والمعلومات بسرعة فائقة، فإن المملكة تقوم باستيراد هذه الألياف الضوئية بكميات هائلة جدًا من الدول المصنعة لها وبأسعار مبالغ فيها.

ففي هذا المشروع من الممكن تصنيع كافة أنواع كابلات الألياف الضوئية المصنعة من البلاستيك المرن والزجاج النقي، وكل هذه المواد موجودة وبكثرة في المملكة وذلك يعود لطبيعة أرضها.

فإن عملية التصنيع تتم عبر استخدام الزجاج النقي من الرمال وبعد ذلك يتم تنقيته ثم تحويله إلى شعيرات صغيرة ودقيقة جدًا يمكن أن تتساوى في سمكها مع شعر الإنسان وبعد ذلك يتم تجميعها في شكل متوازي أو شكل ضفائر.

ثم يتم تغطيتها باستخدام مادة عازلة مصنوعة من البلاستيك المرن الذي يقوم بدور الحارس، حيث أنه يحمي الألياف الضوئية من الهاك أو التلف بسبب التعرض لأي عامل خارجي، وهذه الألياف يتم استخدامها في نقل بيانات الحاسب الآلي وشبكات الانترنت.

 

6. مشروع صناعة الأواني الذكية

توجد نوع من الأواني الذي تعمل على طهي الطعام بنفسها، حيث يتم التعامل معها من خلال برنامج يتم تحميله على الهاتف المحمول، وهذا النوع من الأواني غير منتشر في الدول العربية ومن ضمنها السعودية.

حيث يتم صناعة هذه الأواني من المعادن التقليدية المعروفة التي تستخدم في صناعة الأواني المتعارف عليها، إلا أن الفرق بينهما يتمثل في أن الأواني الذكية تحتوي على مجموعة من الدوائر الإلكترونية وبرنامج حاسوب.

فهي تقوم بطهي الطعام وذلك بعد وضع المقادير المطلوبة من الأواني عند السؤال عن نوع الوجبة التي تريد إعدادها.

 

7. مصنع المنتجات النحاسية

هو مشروع مصنع للمنتجات للمحاسبة أو مصنع النحاس، حيث أن السعودية تستورد كميات هائلة من النحاس من مجموعة من الدول العربية والأجنبية، فمن الممكن إنشاء هذا المصنع بدون تكاليف عالية.

فالمواد الخام والمعدات موجودة وبكثرة في المملكة، بالإضافة إلى طبك فإنه من الممكن استيراد الماكينات الضرورية من أي متجر الكتروني بسعر يبدأ من 200 دولار فقط وهذه الأسعار متوفرة في متجر “على بابا”.

 

8. مصنع أجهزة الكمبيوتر

إن المصانع المتخصصة في تصنيع أجهزة الكمبيوتر غير متوفرة في المملكة، بل لا توجد في عدد كبير من الدول العربية، على الرغم من أن الحاسوب أصبح من ضروريات الحياة، حيث أن جميع المجالات تعتمد عليه بشكل أساسي.

ومن الممكن أن تتعلم صناعة الحاسوب بكل سهولة، وجميع المكونات اللازمة لصناعة أجهزة الكمبيوتر متوفرة وبكثرة في المملكة، والباقي من الممكن استيراد من الخارج بأسعار رخيصة من الصين مثلاً.

 

9. مشروع مصنع مرق دجاج

تشير الاحصائيات المتعلقة باستيراد المملكة العربية السعودية لبعض المنتجات إلى أنها تستورد كميات كبيرة جدًا من مرق الدجاج المستخدم في طهي الطعام، وهذا دليل واضح على كثرة استخدام مرقة الدجاج من قِبل المواطنين.

وعدم وجودها محليًا، لذا فإن هذا المشروع من المشاريع المفيدة والتي ستجني أرباح هائلة، حيث أنه سيرفر الكثير والكثير من تكاليف استيراد مرقة الدجاج من الخارج مما سيعود على المستثمرين بأرباح ضخمة، حيث أنه منتج غذائي له أهمية كبيرة فضلًا عن زيادة الطلب عليه

 

10. مشروع مصنع بوتاجازات

هو مشروع صناعي غير موجود في السعودية، حيث أن البوتاجازات هي شيء رئيسي في كل منزل ومطبخ، فعندما نبحث في سوق الأجهزة الكهربائية لا نجد علامة تجارية واحدة تتبع السعودية في صناعة البوتاجازات.

إلا أن هناك أماكن تقوم ببيعها فقط، وذلك بالرغم من أن صناعتها بسيطة وسهلة جدًا ومن الممكن تنفيذها بتكاليف بسيطة، حيث أن جميع المواد الخام الضرورية لصناعتها متوفرة وبكثرة مثل القطع النحاسية والبلاستيك والزجاجية والمواسير المعدنية والصاج وغيرها.

 

11. ملعب غولف

هو مشروع جديد غير موجود في السعودية، ملاعب لممارسة رياضة الغولف، على الرغم من أن هذه الرياضة يطلق عليها رياضة الملوك.

إلا أنه لا يوجد ملعب كبير أو نادي يشمل عدد من الملاعب المتخصصة في رياضة الجولف في المملكة العربية السعودية بشكل ومن الممكن تخصيص مساحة كبيرة من الأرض بسهولة وزراعها وبعد ذلك يتم فرشها بالنجيلة.

بالإضافة إلى عمل عدد من الحفر، وعامًة فإن الاشتراك في هذه الملاعب سيكون بمبالغ كبيرة جدًا وبالتالي يمكنك تحقيق أرباح هائلة.

 

12. مصنع سيارات

عند البحث في سوق السيارات لا نجد سيارة واحدة مكتوب عليها صنع في المملكة العربية السعودية، على الرغم من أن صناعة السيارات تحقق أرباح هائلة سواء من الصناعة أو من التصدير.

حيث أن السيارات أصبحت ضرورية وأساسية في الحياة تستخدم لنقل الأشخاص والبضائع، وبدون وجودها قد نجد صعوبة كبيرة في التنقل من مكان لمكان أو حتى في نقل أي منتج، لذا فإن صناعتها هامة وضرورية جدًا.

والإضافة إلى ذلك فإن صناعة السيارات تعتبر من المشاريع التي تتطلب رأس مال ضخم، وكفاءات بشرية متخصصة في هذا المجال.

وبالفعل يوم في السعودية عدد هائل من المهندس المتخصصين في مجال السيارات ويعلمون لدى العديد من الشركات الأجنبية فمن الممكن الاستفادة والاستعانة بخبراتهم لتعليم وتدريب كوادر جديدة، وبعد ذلك إنشاء مصنع يعمل على تصميم وإنتاج سيارات صُنعت بالكامل في المملكة.

 

افكار مشاريع جديدة على السوق السعودي

توجد بعض المشاريع التي لا وجود لها داخل المملكة العربية السعودية، ومن الممكن تنفيذها، فعلى سبيل المثال:

  • مشروع تعليم قادة السيارات للنساء السعوديات، فهناك الكثير من النساء يرغبن في تعلم قيادة السيارات، حيث أكدت الدراسات بأن حوالي 7 مليون سيدة لها الحق في القيام بقيادة سيارة، مما شجع الكثير من المستثمرين للاستثمار أموالهم في مجال تعليم النساء قيادة السيارات، فبن تحتاج سوى مساحة كبيرة وموقع مميز ومكان يمكنك تعليم السيدات فيه، وليس شرطًا أساسيًا أن تبدأ بعدد سيارات ضخم، بالطبع لا، يمكنك في البداية البدء بسيارتين فقط وبعد ذلك من الممكن أن تزيد السيارات.
  • من افكار المشاريع الجديدة في السعودية أيضًا كورس للثقة بالنفس للأطفال، حيث توجد الكثير من الكورسات التي تنظمها المؤسسات التي تقدم الرعاية للأطفال، فهذه الكورسات هامة جدًا الأبوين ولا يمكن الاستغناء عنها، حيث تتمثل أهمية هذه الكورسات في تعليم الآباء الطريقة الصحيحة التي يزرعوا بها الثقة في نفوس أطفالهم الصغار من خلال تقديم مجموعة من النصائح والإرشادات للأباء، وهذا المشروع غير موجود في المملكة.

 

7 مشاريع اخري ليست موجودة في السعودية

  • مطعم كباب.
  • مشروع بيع اكسسوارات سيارات
  • مشروع مقهى نسائي.
  • محل بيع عسل حر.
  • محل لبيع الفواكه الجافة.
  • محل بيع خضروات بالتقسيط.
  • محل تصليح هواتف نقالة.

 

مواضيع ذات صله

مشاريع مربحة في المغرب

المشاريع الناجحة في الجزائر

مشاريع ناجحة للنساء

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى