أفضل 5 مختبرات طبية في العراق

تعتبر المختبرات الطبية مهمة جدا في اي بلد حيث يطلب الاطباء دائما عمل التحاليل الازمة للاطمئنان على صحة المريض، لهذا السبب تعد مهمة وضرورية وجودها في جميع البلاد، سوف نتكلم عن أفضل المختبرات الطبية في العراق من خلال هذا المقال فقط تابعونا.

أفضل مختبرات طبية في العراق

يوجد العديد من المختبرات الطبية في العراق سوف نذكر البعض منهم فيما يلي:

1. مختبر الدكتور نبيل عبد الودود الرشيد

يعتبر هذا المعمل من أفضل المعامل التي تتعامل معها، أيضا يعمل المعمل على تحليلات مرضية نسيجية وطريقة سحب العينة بالإبر الدقيقة FNA.

العنوان: بغداد العراق الحارثية، شارع الكندي، عمارة فلة.

وقت العمل: جميع أيام الأسبوع ما عدا يوم الجمعة اجازة.

من الساعة 3 ظهرا إلى الساعة السابعة مساءا.

TEL: 07704881892

2. مختبر تاج محل

من أهم فحوصات هذا المختبر عمل تحليلات الهرمونات، أيضاً يوفر عمل فحوصات سريرية

فحوصات العقم، الفحوصات الوراثية.

مواعيد المختبر: المختبر طيلة ايام الاسبوع صباحا ومساءا بما فيها يوم الجمعة.

العنوان: بغداد العراق الحارثية، شارع الكندي، عمارة قصر الوركاء، بجوار مطعم ستي سنتر.

TEL: 07814433244

3. مختبر النظائر المشعة

أفضل مختبر في عمل كانت ة الفحوصات وتحليلات الهرمونات، أيضا تحليلات الكيمياء السريرية، فحوصات امراض الدم، فحوصات البكتريولوجي والانسجة، ويوجد دكاترة متخصصة مثل، الدكتور عماد العبدلي، ماجستير الكيمياء السريرية.

الدكتور قيس الدروبي، باثولوجي سريري.

وقت العمل صباحا ومساء، من الساعة 9 صباحا الى 9 مساءا.

العنوان: بغداد العراق الحارثية. شارع الكندي قريب من مطعم ستي سنتر.

ومساء: 07812320449

4. مختبر الزوراء المركزي للتحليلات الطبية

يعتبر مختبر الزوراء المركزي للتحليلات الطبية، من المختبرات الأولى في الدقة، وعمل الفحوصات المناعية وأيضا الفحوصات والخلوي والفحوصات الوراثية الكيميائية السريرية، أيضاً أمراض الدم والفحوصات البكتيرية والزرع النسيجي.

العنوان: العراق بغداد، الحارثية، شارع الكندي.

TEL: 07733342424

5. مختبر اللبيسان للتحليلات المرضية والوراثية المتقدمة

مختبر اللبيسان للتحليلات المرضية والوراثية المتقدمة يقدم فخوات وتحليلات الكيمياء السريرية وأيضا فحص الهرمونات وفحوصات الزرع النسيجي، وعمل فحوصات العقم الازمة والفحوصات الوراثية، فحوصات الحساسية.

العنوان: بغداد العراق الحارثية، شارع الكندي

خدمة السحب من المنزل: 07700031355

وقت العمل: يوميا من الساعة الثامنة والنصف صباحا إلى الساعة التاسعة مساءا.

TEL: 07730020087

أقسام تقنيات المختبرات الطبية

كالتالي:

1. رؤيا القسم

تأسس قسم تكنولوجيا المختبرات الطبية في 1996-1997، وهو واحد من أهم تقنيات الطب التطبيقي في جامعة الصحة والتكنولوجيا الطبية في بغداد وهو مستمد من رؤية ورسالة الجامعة المركزية للتكنولوجيا، أيضا توفير تعليم عالمي متميز في بيئة محلية لإنتاج قادة في مجال الطب التطبيقي، فهم ملتزمون تمامًا بقيمنا الدينية والثقافية وملتزمون بدرجة عالية من المسؤولية أيضاً، حتى أن الكفاءة لديهم بها القدرة على تقديم مجموعة كبيرة من الخدمات الطبية.

أيضا برنامج تكنولوجيا المختبرات الطبية هو مزيج من العلوم الأساسية وتكنولوجيا المختبرات السريرية المصممة من قبل خبراء في هذا المجال، مع الأخذ في الاعتبار التطورات الأخيرة في هذا المجال لتحقيق المعايير الدولية، نحن نجمع أعضاء هيئة التدريس البارزين من جميع التخصصات العلمية لتقديم المناهج الدراسية، أيضا لديهم تاريخ طويل في العمل في مجال التعليم العلمي، وتتوافر مختبرات مجهزة تجهيزًا جيدًا للدراسة، كما يوجد بالجامعة مكتبة حديثة تربط الطلاب بمئات الكتب والمجلات والمواقع الإلكترونية ذات الصلة التي يتم تحديثها باستمرار.

2. رسالة القسم

تعد الرعاية الصحية والمجالات الطبية الحيوية ذات الصلة من بين الصناعات الأسرع نموًا بسبب العدد الكبير من السكان، وتوسيع تغطية الرعاية الصحية أيضاً، والتقدم التكنولوجي، وإدراكًا لذلك فقد نما عدد برامج العلوم التطبيقية في العراق بسرعة خلال السنوات القليلة الماضية لتلبية هذا المفهوم، على الرغم من وجود عدد متزايد من التخصصات الفرعية في هذا المجال، لاكن معظم برامج العلوم التطبيقية تقدم مسارًا واحدًا، كما أن هناك عدة طرق لتصبح فني مختبر طبي (سريري) محترف.

أيضا في اخر فترة، تقدم Chuo University of Technology العديد من التخصصات والحقول الفرعية لفنيي المختبرات الطبية، لذلك يجب أن توفر برامج العلوم التطبيقية العديد من السبل لتحقيق هذا التقدم، أيضاً المسارات الأكثر شيوعًا التي تقدمها جامعتنا قد تكون مدعومة بوحدة البحث وتصنيع البدائل، فهي التكنولوجيا الحيوية للحمض النووي، وتكنولوجيا الأنسجة، وعلم الأحياء الدقيقة وعلوم مختبر المناعة السريرية، ولكل منها شهادة سريرية تؤدي إلى درجة البكالوريوس في تكنولوجيا المختبرات، بالإضافة إلى ذلك، فإن تصميم هذا البرنامج يفتح الباب أمام المزيد من الحقول الفرعية لتلبية متطلبات المتخصصين في المختبرات الطبية، مثل مسار تقنية النانو، إذا رغبت في ذلك.

3. التدريب الميداني

التدريب الميداني هو برنامج تدريب سريري شامل ضمن برنامج دراسي وتدريب صيفي لإعداد خريجين يتمتعون بأعلى المهارات في المجال الطبي، يجب على الخريجين إكمال جميع المتطلبات الأكاديمية للتأهل للوظائف الطبية، يتلقى الطلاب التدريب في كافة أقسام التدريب داخل المستشفى تحت إشراف طاقم طبي متخصص داخل الإدارات ذات الصلة بالمستشفى، كما يمكن للمتدرب الحصول على درجة البكالوريوس في تكنولوجيا المختبرات الطبية فقط بعد إكمال جميع الدورات السريرية بنجاح وتحقيق الكفاءات والأهداف التي تم تحقيقها في التدريب الميداني.

4. هدف الإدارات

يهدف القسم الى اعداد مديرين تنفيذيين للتكنولوجيا الطبية متخصصين في مجال علوم المختبرات الطبية التي تتعامل مع الاختبارات ذات الطبيعة الباثولوجية والتحليلية المعملية، وبعد اجتياز أربع سنوات من الدراسة يمكن للخريجين العمل في المؤسسات الطبية العامة والخاصة.

بناءً على نتائج التحاليل المرضية، إنشاء كوادر مهنية قادرة على مواكبة التطورات الطبية العلمية والتقنية في مجال التشخيص المرضي.

أيضا استكمال التشخيص الباثولوجي من خلال الدمج مع الاقسام الصحية الاخرى.

تزويد السوق المحلي بالخبرات المتخصصة في القطاع الصحي بشكل عام وقطاع المختبرات بشكل خاص.

أيضاً التأكيد على دقة العمل واعتماد النتائج الصحيحة مقابل نتائج الاختبارات الصحيحة، حيث تلعب دوراً فعالاً في تشخيص الإصابات والأمراض وتساعد في علاجها في أسرع وقت ممكن.

بالإضافة إلى المساهمة بنشاط في البحث العلمي من خلال الاستثمار في مختبرات القسم لمساعدة الأساتذة والمهنيين في استكمال متطلبات البحث العلمي.

تكوين قوة طبية للتعامل مع جميع الأوبئة والأمراض المنتشرة في جميع الأوقات.

تطور طبي وأكاديمي من خلال التعامل مع فحوصات طبية عالية الدقة وأكثر تقدماً مواكبة لتحديث الطب في مجال التحاليل المرضية وإلقاء المحاضرات الطبية وتنظيم ورش العمل العلمية للخريجين الذين يساهمون في عملية تطوير البنية التحتية للمؤسسة.

أسماء مختبرات طبية في العراق

  • مختبر النظائر المشعة
  • مختبر البلاد للتحليلات المرضية
  • مختبر مستشفى الامام الحجة
  • مختبر الكواشف الكيميائية للتحليلات الطبية

اقتراح اسماء مختبرات طبية

  • مختبرات الطبية الدقيقة
  • مختبر مدلاب الطبي
  • مختبر كويست لاب
  • مختبر بيو لاب الطبي
  • مختبرات السلطان
  • مختبر بيو لايف
  • المختبرات الجزيئية دالاب

أسماء مختبرات طبية عالمية

  • محطة عزل النفايات التجريبية
  • مختبر MIT لأنظمة المعلومات واتخاذ القرار
  • مختبر أرجون الوطني
  • مختبر أوك ردج الوطني
  • مختبر أيداهو الوطني
  • مختبر بروكهافن الوطني
  • مختبر جورجيا للطائرات النووية
  • مختبر دريبر

شروط فتح مختبر طبي

  • لابد من وجود صورة من مهنة الفحص الطبي.
  • أيضا نسخة من شهادة تدريب مدتها 4 سنوات، مصدقة حسب الأصول بعد الانتهاء من درجة الماجستير، منها سنتان كل 6 أشهر لكل موضوع في المجالات التالية (الكيمياء الحيوية، أمراض الدم، علم الأحياء الدقيقة الطبية، علم المناعة).
  • أيضا توفير نسخة من بطاقة هوية المواطن.

ما هو تخصص المختبر الطبي؟

نبذه حول خبرة المعامل الطبية

يجمع نظام “التحليل المختبري الطبي”، أو كما يطلق عليه باللغة الإنجليزية، “Laboratory analysis”، بين استخدام الأساليب والأدوات والتقنيات المتقدمة والمعرفة النظرية لإجراء معقد يحدث

أيضا وجود سوائل جسم الإنسان.

كم معدل تقنيات طبية حكومي؟

معدل تقنيات طبية حكومية يعتبر الحد الادنى لمعدل القبول 69.5 للصباحي و64.5 للمسائي.

كم سنة تدرس التحاليل الطبية؟

يقبل قسم التحليل المرضي خريجي المدارس الثانوية (العلوم) والمؤسسات الطبية، حيث تكون مدة الدراسة 4 سنوات.