أجهزة منزلية

أهم مخاطر السخان الكهربائي

مخاطر السخان الكهربائي موضوع يقلق كثير من الأشخاص خاصة أن أغلب البيوت حاليا تستخدم السخان الكهربائي وأغلب الناس تحافظ على سخونة المياه من أجل الاستحمام.

ويعد السخان الكهربائي من أكثر الأدوات الكهربائية استخدامًا في فصل الشتاء ولكن مع كثرة استعمال السخان بدون وعي قد يسبب مخاطر كبيرة فأغلب الناس تقوم بالاستحمام والسخان في حالة عمل وهذا خطير، في هذا المقال سوف نستعرض كل التفاصيل الخاصة بمخاطر السخان الكهربائي وكيفية الحذر منه.

أهم مخاطر السخان الكهربائي

معظم البيوت تستخدم السخان الكهربائي في تسخين المياه سواء للاستحمام أو استخدامها في غسيل الأطباق في فصل الشتاء نتيجة لبرودة الجو ولكن للأسف قد يتسبب السخان الكهربائي لحدوث مخاطر قد تؤدي الى الموت ومن مخاطر السخان الكهربائي الذي قد يسببها:

  1. فقد يؤدي وجود عطل أو تلف في منظم الكهرباء الترموستات والذي يقوم بفصل التيار الكهربائي عند وصول الماء الى درجة حرارة عالية فعند وجود العطل فقد يؤدى الى الانفجار وذلك نتيجة ارتفاع درجة الحرارة داخل السخان دون فصل التيار من قبل المنظم وبالتالي فيصل الماء الى درجة التبخر وارتفاع الضغط فيولد في النهاية انفجار.
  2. من مخاطر السخان الكهربائي أيضا الانفجار الذي يصدر عنه نتيجة انقطاع الماء عنه فعدم وصول المياه اليه مع استمرار ارتفاع درجة الحرارة حتى درجة الغليان المئوية الى تبخر المياه وحدوث ضغط هائل بداخل السخان مما يؤدي في النهاية إلى انفجار السخان وحدوث ماس كهربائي ويؤدي الى الوفاة.
  3. الإهمال في الأمور الفنية الخاصة بالسخان الكهربائي مثل التصاق الأسلاك الكهربائية ببعضها البعض وأيضا ترك الأسلاك الكهربائية مكشوفة ومعرضة لعوامل الرطوبة والماء مما جعلها تتسبب في الالتماس الكهربائي واهمالي بسبب الصعقة الكهربائية.
  4. فالالتماس الكهربائي والانفجار أكثر مخاطر السخان الكهربائي لأن كلاهما مؤديان الى الحوادث والموت الأكيد لمستخدمي السخان الكهربائي.

كيفية الحذر من مخاطر السخان الكهربائي

هناك عدة أمور يجب مراعاتها لاستعمال السخان الكهربائي في كل منزل منها:

  1. يجب تنظيف السخان الكهربائي كل فترة ما لأن بقاء الماء في خزان السخان لمدة طويلة يعد سبب في ترسب الأملاح وتكون الصدأ مما يؤدي الى تلف السخان الكهربائي ولعملية تنظيف السخان الكهربائي يجب تفريغ المياه من السخان كل فترة ما بين ٣٠ الى ٦٠ يوم على مدار العام من خلال فتح صمام الصرف في الجانب السفلي للخزان وترك الماء يخرج منه حتى يتم عملية تنظيفه.
  2. في حالة التأكد من تلف المنظم الحراري للسخان يجب تبديله بأقصى سرعة للسلامة من مخاطر السخان الكهربائي وتجنب المخاطر التي يسببها.
  3. إذا ثبت عدم صلاحية عنصر التسخين في السخان الكهربائي فيجب تغيره على وجه السرعة ويتم تغيره عن طريق تفريغ السخان من الماء أولا ثم فك المنظم الحراري وفك الصامولة المثبتة لعنصر وتركيب عنصر التسخين الجديد وتركيبه بدقة بعد فصل التيار الكهربائي.
  4. من الضروري للسلامة من مخاطر السخان الكهربائي تشغيل الشفاط داخل الحمام أثناء الاستحمام لخروج غاز ثاني أكسيد الكربون وعدم تعرض الشخص لضيق التنفس.
  5. يجب عمل فحوصات وصيانة دورية للسخان الكهربائي والتأكد من سلامته وذلك من خلال فنيين ومختصين في هذا المجال.
  6. يجب مراعاة عدم تشغيل السخان دون مدخنة حتى يتم طرد الغاز الناتج من احتراق الوقود.
  7. ضروري غلق السخان قبل الاستحمام وعدم الاستحمام أثناء تشغيله لأن هذا خطر شديد.

هل يجب فصل الكهرباء عن السخان الكهربائي؟

هناك مخاطر عظيمة أثناء استخدام سخان الماء دون فصل الكهرباء عنه لذلك نحذر من المخاطر الذي قد يسببها السخان أثناء الاستحمام وهو يعمل، حيث يعتمد تشغيل سخان المياه أثناء الاستحمام من المكونات والأجهزة في جهاز السخان يقوم بتسخين المياه مثل عنصر التسخين والترموستات وأجهزة الأمان حيث يقوم السخان بتسخين المياه باستخدام عنصر التسخين الذي يعمل بالكهرباء مما يؤدي إلى توفير الماء الساخن وهنا نوصي بفصل الكهرباء عن سخان المياه أثناء الاستحمام للأسباب الآتية:

  • أولا فصل السخان أثناء الاستحمام يضمن لك سلامتك وسلامة من في البيت وذلك فقد يمنع حدوث خطر الصدمة الكهربائية أثناء حدوث أي مشكلات أو عطل في أسلاك السخان الكهربائي.
  • فصل السخان أثناء الاستحمام يساعد في منع الحرارة أو أجهزة السلامة أن لا تعمل بشكل صحيح وسليم كما يؤدي فصل السخان أثناء الاستحمام الى تقليل المخاطر التي قد يسببها حدوث تلف في السخان ويتضمن الاستخدام الآمن للجهاز.
  • فصل الكهرباء عموما خاصة السخان الكهربائي أثناء الاستحمام يتجنب حدوث خطر الانفجار للسخان لا قدر الله أثناء الاستحمام فتؤدي إلى الوفاة مباشرة نتيجة الانفجار وحدوث ماس كهربائي.
  • من العواقب المحتملة لعدم فصل السخان الكهربائي أثناء الاستحمام حدوث صدمة كهربائية إذا لامست أجزاء كهربائية مثل الأسلاك المكشوفة للمياه الخاصة بالاستحمام فقد تؤدي إلى إصابة خطيرة أو الحروق أو الموت.
  • فصل الكهرباء عن السخان الكهربائي أثناء الاستحمام من الأمور المهمة التي يوصى بها لضمان سلامتك الشخصية وتجنب المخاطر العظيمة التي يسببها عدم فصل الكهرباء عن السخان مثل التعرض لصدمة كهربائية أو انفجار السخان مما يؤدي إلى حدوث حريق وضرر كبير.

مدة تشغيل السخان الكهربائي

تشغيل السخان الكهربائي بهدف الاستحمام أو استخدام المياه الساخنة في أغراض أخرى، تستلزم مننا أن نتعرف على مدة تشغيل السخان الكهربائي تجنبًا لحدوث مخاطر قد يسببها عدم الوعي الكافي لمدة التشغيل وللرد على هذا الموضوع، فنقول إن المدة الزمنية التي يجب أن يستغرقها تشغيل السخان الكهربائي تختلف من سخان لآخر حسب نوع وحجم وشكل السخان ونوعية الوقود أو مصادر الطاقة المستخدمة في السخان.

يعتمد السخان الكهربائي في تسخين المياه على وجود عنصر التسخين الذي يقوم بتسخين المياه عند وصول الكهرباء إليه ويتم التحكم في وصول الكهرباء لعنصر التسخين من خلال المنظم الحراري وهو ما يعرف الثرموستات فعند وصول الحرارة للسخان يقوم الثرموستات بفصل الكهرباء عن عنصر التسخين تلقائيا، لذلك يجب تشغيل السخان الكهربائي لمدة زمنية كافية للحصول على ماء ساخن يعني بمعدل من ساعة لساعة ونصف حتى يسخن وهذا من المتوقع لعدم حدوث أي مخاطر وحفاظاً على سلامتك.

أفضل طريقة لتشغيل السخان الكهربائي

للاستخدام الأفضل والأمثل للسخان الكهربائي وحماية الأشخاص من مخاطر السخان الكهربائي وأيضاً لخفض قيمة فاتورة الاستهلاك الشهرية في الكهرباء يتم اتباع الطرق الآتية:

  • أولا يجب ضبط الثرموستات عند درجة حرارة مناسبة ما بين ٥٠ – ٦٠ درجة مئوية لأن ضبط السخان الكهربائي عند درجة حرارة مرتفعة تقلل من العمر الافتراضي للسخان بالإضافة إلى ارتفاع قيمة فاتورة الكهرباء الشهرية.
  • من أهم الطرق التي تساعد على الاستخدام الأمثل للسخان الكهربائي وحماية الأشخاص يفضل تشغيله قبل الاستحمام أو قبل الاحتياج للمياه الساخنة بحوالي نصف ساعة ثم اغلاقه.
  • يفضل شراء سخان كهربائي عالي الجودة والكفاءة العالية وموفر للكهرباء ومراعاة الإرشادات التي تأتي معه.
  • تنظيف السخان من خلال تفريغ المياه التي بداخله من ٣- ٦ أشهر خلال العام حتى يتم التخلص من كل الشوائب التي قد تسبب عدم انتقال الحرارة وتعمل على خفض كفاءة السخان.
  • من أهم الخطوات التي يجب مراعاتها عند الاستخدام الأمثل للسخان عدم تشغيل السخان بصفة مستمرة طوال اليوم حتى لا يتسبب في انخفاض درجة الحرارة مرة واحدة فيسبب الانفجار لا قدر الله.

حوادث سخان الكهرباء

يعد السخان الكهربائي أحد الأجهزة الكهربائية التي تساعد في تجنب برودة الجو في فصل الشتاء وبالرغم من تعدد مزاياه الحديثة إلا أنه قد بتسبب في حدوث مخاطر كبيرة منها:

  • فقد يؤدي أخطاء توصيلات الأسلاك والإهمال في علاج هذه المشكلة إلى حدوث صعق كهربائي ويؤدي إلى الوفاة.
  • تسريب المياه من خزان السخان بسبب تآكل وحدوث صدأ في هيكل السخان يساعد إلى وصول الماء إلى الأجزاء المكشوفة في الأسلاك منا يؤدي إلى حدوث حريق.
  • توقف وانسداد تلف صمام الأمان فقد يسمح بتسريب الماء والبخار مما يؤدي إلى حدوث انفجار وذلك لأن منظم الحرارة على درجة عالية وجدار السخان لا يحتمل الناتج ظن الحرارة الزائدة.
  • في حال وجود تآكل وصدأ في عنصر التسخين الداخلي للسخان الكهربائي يؤدي إلى تسرب الماء من السخان للأجزاء الكهربائية فيسبب حدوث الصاعقة الكهربائية.
  • عدم إجراء الصيانة الدورية واستبدال الخان لسنوات طويلة قد يؤدي إلى حدوث حريق مولد من الانفجار الداخلي.

مخاطر سخان الماء الغازي

يستخدم سخان الماء الغازي بطريقة خاصة في فصل الشتاء قد يؤدي إلى مخاطر عظيمة وقد يزداد حالات الوفاة بالطقس البارد نتيجة الاستخدام الخاطئ لسخان الغاز، وقد يستهلك السخانات الغاز الأكسجين لتوليد الحرارة من أجل تسخين المياه في عدم وجود تهوية ومراوح تهوية داخل الحمام فقد يؤدي إلى استهلاك الأكسجين بالكامل منا بجعل الشخص فاقد للتنفس وعرضة لحدوث الإغماء، ومن مخاطر السخان الغازي أيضاً ما يلي:

  • وفقا لما ذكره كثير من الأطباء أن سخان الغاز قد يصيب كبار السن والأشخاص المصابون بأمراض الجهاز التنفسي بمعاناة نوبات الصرع نتيجة لعدم التهوية داخل الحمام وتنفس غاز أول أكسيد الكربون.
  • يؤدي استخدام سخان الغاز إلى حدوث بعض المخاطر الجسيمة مثل انخفاض مستوى الأكسجين في المكان المغلق مما يؤدي إلى الوفاة.
  • حدوث حالات التسمم المنزلي الناتجة من تنفي غاز أول أكسيد الكربون داخل الحمام نتيجة لاستخدام سخان الغاز ودون تعرض الحمام لمراوح تهوية أو بسبب إغلاق منفذ الهواء أثناء الاستحمام.
  • فقد حذرت مراكز السموم على مستوى العالم من استخدام سخانات الغاز خاصة في أماكن عديمة التهوية وذلك لأنه يسبب استنشاق غاز أول أكسيد الكربون الذي يسمى بالقاتل الصامت لكونه غاز ليس له رائحة ولا لون ويسبب حالات الإغماء خاصة في حالة عدم وجود مصدر تهوية في الحمام أثناء الاستحمام مما يؤدي إلى الوفاة مباشرة.

في ختام المقال تعرفنا على مخاطر السخان الكهربائي وكيفية الوقاية منه وحوادث السخان الكهرباء ومدة تشغيل السخان الكهربائي وأيضا تعرفنا على مخاطر سخان الماء الغازي ونرجو أن نكون أفدناكم

زر الذهاب إلى الأعلى