سؤال وجواب

ما هي الدولة تمتلك ثلاث عواصم؟

من المتعارف أن لكل دولة تمتلك عاصمة واحدة أو أثنين، لكن توجد دولة وحيدة حول العالم التي تمتلك ثلاث عواصم مختلفة وهي جنوب أفريقيا، هي تنقسم إلى العاصمة الأولي كيب تاون وهي عاصمة تشريعية، العاصمة الثانية بريتوريا وهي عاصمة تنفيذية، العاصمة الثالثة بلومفرنتين  وهي عاصمة قضائية.

بسبب حدوث صراعات في جنوب أفريقيا منها السياسية والثقافية و القضائية وأيضّا بسبب الفصل العنصري وهذا السبب من أهم قضايا الدولة لأنه لم يحدد المركز الرئيسي للدولة ما يسمي بالعاصمة، كل هذا أدت إلى أنفصلها إلي ثلاث عواصم ،  سوف نتعرف علي كل عاصمة و ما أهمية كل عاصمة.

ما هي الدولة التي تمتلك ثلاث عواصم؟

تضم دولة جنوب أفريقيا ثلاث عواصم عاصمة تشريعية و عاصمة تنفيذية و عاصمة قضائية تستقل كل عاصمة بحكومة خاصة بها.

من هذ المنطلق أدي إلى اختيار ثلاث مدن لتكون مركز قوي و تحقيق توازن قوي لدولة جنوب أفريقيا وتم اختيارهم علي أساس الموقع الاستراتيجي المميز لهم، حيث يوجد داخل كل مدينة شريحه منفصلة من الحكومة البلاد، سوف نشرح ما تضم كل عاصمة وهما:

عاصمة كيب تاون التشريعية لدولة جنوب أفريقيا

تعد عاصمة كيب تاون عاصمة تشريعية لبد جنوب أفريقيا، تعتبر أيضًا مقر البرلمان عندما يسمح البرلمان أن ينقل مقر إدارته.

تعد عاصمة كيب تاون الموطن الأصلي لمملكة كيب فلورال وقديمًا كانت العاصمة السابقة لمقاطعة كيب البريطانية.

تقع مدينة كيب تاون في الجنوب الغربي لدولة جنوب أفريقيا التي تقع علي قمة سفح جبل تيبل و تصل حدود هذه الدولة إلي شمال شب. جزيرة كيب التي تقع بين خليج تيبل و خليه فولس.

هذه المدينة تم أنشأها عام ١٦٥٢م، التي تم تأسييها من قبل شركة الهند الشرقية الهولندية، في العصر الماضي كانت محطة ليتم فيها إعادة مداد السفن التي كانت تأتي من داخل دولة أمستردام إلي جزر شرق أفريقيا التي كان يتم فيها إنتاج كافة أنواع التوابل.

تمتاز مدينة كيب تاون أنها من ثاني أكبر مدن دولة جنوب أفريقيا من حيث التعداد والتي يبلغ عدد سكانها ٣٧٤٠٠٠٠ نسمة، تبلغ كثافتها السكانية إلى ١١٥٣٦ نسمة لكل ٢كم.

تمتلك المدينة ثلاث لغات يتحدث بها سكان المدينة وتنقسم إلى ٢٥% من سكانها يتحدثون الإنجليزية، ٣٠% من سكانها يتحدثون الإكسوسا، ٣٦% أيضًا من سكانها يتحدثون الافريكانية.

تمتاز مدينة كيب تاون بأهمية تاريخية عظما لدولة جنوب أفريقيا خاصًا من ناحية الاتصال بأوروبا لما تتميز بموقع، من هذا المنطلق أصبحت طريق هام لتجارة التوابل .

عاصمة بريتوريا الإدارية لدولة جنوب أفريقيا

تعتبر مدينة بريتوريا العاصمة الإدارية لدولة جنوب أفريقيا، قديمًا كانت عاصمة الفصل العنصري للدولة، أيضًا كانت عاصمة خاصة بجمهورية البوير داخل تراتسفال.

منذ قليل تعد موطن خاص بالسيارات الأجنبية و الدوائر الحكومية الخاصة بدولة جنوب أفريقيا، تتميز مدينة بريتوريا بكبر حجمها و موقعها المتميز، هذا التميز بسبب قربها من مدينة جوهانسبرغ.

تمتاز مدينة بريتوريا بشوارعها المزينة بأشجار أوهار البنفسج و أشجار الجاكاراندا كل عام و من هنا أطلقت عليها مدينة الجاكاراندا.

مدينة بريتوريا يلجأ لها طلبة الدراسات العليا لما لها من مهمة تعليمية داخل الجامعات علي المستوي الوطني أيضًا المدينة تضم جامعة تسمي علي اسمها جامعة بريتوريا، التي تم تأسسيها عام ١٩٠٨م، هي من أقدم المؤسسات التعليمية في الدولة، هي المركز الأكاديمي للدولة لما بها من ثلاث جامعات عريقة.

تقع مدينة بريتوريا في الجزء الشمالي من مقاطعة غونتغ التي تقع في الشمال الشرقي لدولة جنوب أفريقيا، تعد الجزء المركزي من بلدية تشواني الحضارية.

يبلغ عدد سكان المدينة حوالي ٧٤١٦٥١ نسمة أي أن كثافتها السكانية تصل إلي ٣٧٣٢ نسمة لكل ٢كم، كما يوجد أربع لغات رسمية لدي هذه المدينة وهما ندييلي و الافريكانية و التسوانا و الإنجليزية.

يتواجد الكثير من الأماكن العامة داخل مدينة بريتوريا هما:

  • مكتب المعايير لدولة جنوب أفريقيا.
  • مركز البحث الصناعي و العلمي.
  • مبني الاتحاد وهو المقر الرسمي للحكومة و مكاتب الرئيس الوطنية.
  • نصب الفورتريكر التذكاري و الذي يعبر عن تاريخ الرواد في دولة جنوب أفريقيا.
  • المقر التاريخي لزعيم البوير ورئيس الدولة بول كريجور و يسمي كروجر هاوس.
  • الساحة الخاصة بالكنيسة و يطلق عليها المركز التاريخي بريتوريا.
  • متحف ديتسونغ الوطني و التاريخي الذي بداخله حفريات لعظام الديناصورات منذ مئات السنين.
  • المتحف الوطني للتاريخ الثقافي ديتسونغ.
  • متحف فان وو الذي يعرض فيه المنحوتات الخاصة بالفنان فان وو لذلك سمي باسمه.
  • الحديقة النباتية التي يوجد بها النصب التذكاري الوطني لحديقة البرغر.
  • محمية وندربووم تتميز لأنها كانت من موقع العصر الحجري
  • الحديقة النباتية الوطنية، تتميز بشكلها المميز لذا يزورها الكثير من السكان.
  • حديقة حيوانات في جنوب أفريقيا.
  • العاصمة القضائية بلومفرنتين لدولة جنوب أفريقيا

تعد مدينة بلومفرنتين العاصمة القضائية الخاصة بدولة جنوب أفريقيا أدت إلي وجود الاستئناف العليا الخاص بالدولة.

زر الذهاب إلى الأعلى