أجهزة منزلية

ما هي أضرار الغلاية الكهربائية وكيفية تجنبها

لا يمكن لأي شخص أن يستغنى عن فنجان القهوة في الصباح أو حتى عن مشروب الشاي والأعشاب الساخنة، وذلك لأن المشروبات باتت من الأجزاء الرئيسية في يومنا، ولهذا أصبحت الغلاية تستخدم عدة مرات في اليوم سواء كان من أجل المشروبات أو بغرض استخدامات أخرى، ولكن.. يجب أن تضع في عين الاعتبار أن الغلاية بها نسبة أضرار، وفي السطور التالية لمحة عما هي أضرار الغلاية الكهربائية وكيفية تجنبها؟

ما هي أضرار الغلاية الكهربائية وكيفية تجنبها؟

هناك بعض الدراسات والبحوث التي بينت أنه يتواجد أضرار في حالة استعمال الغلاية الكهربائية بشكل مستمر، ويكمن ذلك في أنها تحتوي على مادة النيكل، ومادة الألومنيوم فهما يذوبان عندما تغلي الماء، فتلك المولد تتسبب في الكثير من الأمراض، لذا في الآتي توضيح لـ ما هي أضرار الغلاية الكهربائية وكيفية تجنبها؟:

1. أضرار الغلاية الكهربائية

قد ينتج عن استخدامها الكثير بالإصابة بمرض حساسية الجلد أو حتى تفاقمه وذلك خصيصًا للأشخاص التي تعاني من مناعة قليلة تجاه مادة النيكل، حيث أنه من المعروف أن تلك المادة تسبب الحساسية لبعض الأفراد.

أيضًا من أضرار الغلاية أنها تحدث اضطرابات بالكبد وكذلك الكلى، وذلك يحدث عن طريق السموم التي تنتج من مادتي الألومنيوم والنيكل، وهذا ينتج عنه خلل أو حتى اضطرابات بأداء الكلى والكبد، وفي حالة قمت بعمل تلك الخطورة، فمن المحتمل أن تصاب بفشل كلوي، وكذلك تلف في الكبد.

من الممكن أن تتسبب تلك المعادن في ظهور أعراض مرضية محددة، وهي الصداع، أو الإسهال، الغيثان، وقد يحدث للفرد فقدان في الشهية.

بالإضافة إلى أنه من الممكن أن يتعرض الجهاز التنفسي لضرر معين، حيث أنه في بعض الأوقات قد يكون ضيق في التنفس أو تضرر في الرئة.

كذلك من ضمن أضرار الغلاية الكهربائية أنه يؤثر على الجهاز العصبي بطريقة سلبية، وهذا لتراكم السموم بالجسم، وذلك ينتج عنه الأعراض الآتية (عدم التركيز، أو ضعف بالذاكرة، أيضًا تواجد خلل بالقدرة الإدراكية، أو معاناة الفرد من الصداع.

من المحتمل أن ينتج عن استخدام القلاية الغير صائب إلى حروق قد تكون بسيطة أو خطيرة، لهذا من الأفضل أن يتم تجفيفها قبل الاستخدام.

وهناك أنواع من الغلايات ذات الجودة الرديئة التي تقوم بمضاعفة فواتير الكهرباء وما شابه ذلك.

2. كيف تتجنب مخاطر الغلاية الكهربائية

على الرغم من تواجد أضرار كثيرة للغلاية، إلا أنه في ذلك الوقت أصبح الاستغناء عنها أمر أشبه بالخيال، ولكن حتى تتجنب مخاطرها بنسبة كبيرة، لابد من اتباع التالي:

من الأفضل ألا تقوم باستعمال الغلاية الكهربائية أكثر من 2 في يوم، وذلك لكي تبتعد عن المخاطر الصحية التي تسببها، ويمكن أن تقوم باستبدالها بغلاية من الاستانلس ستيل.

ابتعد عن الأنواع الرديئة من الغلاية الكهربائية، وأن تقوم بشراء النوع الذي لا يحتوي على مادتي النيكل والألومنيوم، لذا عليك أن تقوم باختيار الأنواع التي تتميز بالجودة العالية.

أثبتت دراسات ما أن استخدام الماء المفلتر أو الماء المصفى يكون مضر على صحة الإنسان وذلك لأنه يقوم بتركيز مادة النيكل، لذا استخدم الماء العادي فقط.

بما في ذلك يجب أن تقوم بتنظيف الغلاية الكهربائية بشكل مستمر، وهذا من خلال وضع الخل مع الملح بالماء ويترك لكي يغلي، وبعد ذلك تقوم بغسل الغلاية جيدًا.

كيف استخدم الغلاية الجديدة؟

هناك عدة استخدامات للغلاية، وهي:

  1. أن تقوم بتحضير المشروبات الساخنة بها، وهذا يتم من خلال تسخين المياه
  2. من الممكن أن تقوم بإضافة الماء الساخن إلى وجبات الطعام من خلال غلايات الماء، حيث يوجد العديد من الأطعمة التي تحتاج إلى الماء المغلي، ومنها الأندومي أو الشوربات بكل أنواعها
  3. من ضمن الاستخدامات سلق البيض فيها بطريقة سريعة
  4. أيضًا من ضمن الاستخدامات، أن تقوم بتسخين الحليب بها

هل الغلاية تعقم الماء؟

قيل إن غليان الماء يقوم بقتل الجراثيم فقط، ولا يقوم بإزالة عكارة المياه أو حتى التلوث الكيميائي من المياه، ولكن يمكنك أن تقوم بتطهير الماء عن طريق استخدام طريقة الترسيب أو طريقة الترشيح.

كيف تعمل الغلاية الكهربائية؟

هناك الكثير من أشكال وأنواع الغلايات المختلفة، وبإمكانك أن تقوم بتشغيلها من خلال التالي:

  1. يوضع الماء بداخل الغلاية للخط المحدد، ويجب ألا تقوم بتجاوز الخط المحدد
  2. يتم وضع الغلاية على القاعدة الخاصة بها بشكل صحيح وتأكد من ثباتها
  3. قم بإدخال الفيشة بالكهرباء
  4. قم بوضع السخان بعيدًا عن الأرض
  5. أنقر على الزر المتواجد بمقبض الغلاية، وبمجرد الضغط سيظهر نور صغير
  6. عندما تغلي الماء، سوف يطفئ الضوء بشكل تلقائي

أفضل غلاية ماء صحية

هناك الكثير من أنواع الغلايات التي تكون صحية لصحة الإنسان، ومنها:

  1. غلاية ميديا الكهربائية اللاسلكية
  2. غلاية ماء ميديا الكهربائية
  3. غلاية براون WK600
  4. هومكو 2 لتر
  5. كراون لاين KT-158

أضرار الكاتيل الإستانلس

يجب أن تضع في عين الاعتبار أن الكاتيل الستانلس يصنع باستخدام مادة النيكل، وتلك المادة تقوم بالتفاعل مع المياه المغلية وهذا الأمر ينتج عنه عدة أمراض خطيرة منها السرطان، مرض العقم وأيضًا الحساسية التي تكون من عنصر النيكل وهذا يحدث خصيصًا للنساء الذين يقوموا بارتداء الاكسسوارات التي صنعت من ذلك العنصر.

أضرار الغلاية الكهربائية البلاستيك

تعد أضرار الغلاية التي تصنع من الغلاية الكهربائية البلاستيك مضرة أكثر من الغلاية التي صنعت من الإستانلس، وهذا لأنه في غالبية الحالات يتم تحليل البلاستيك وهذا في حالة تعرضه لدرجات حرارة كبيرة، وهنا يصبح خطر وذلك لأنه احتوى على الديوكسين.

مكونات الغلاية الكهربائية

تكونت الغلاية الكهربائية من الموقد، وغرفة الاحتراق، وهناك المبادل الحراري، خزان التمدد، وأيضًا التحكم في درجة حرارة البخار، صمام تنفيس الأمان، بما في ذلك قطع الماء المنخفض.

أضرار السخان الكهربائي للشاي

  1. عندما تقوم بالغليان كثيرًا في داخل السخان الكهربائي وهذا يؤدي لـ إذابة مادة النيكل والتي تتسبب في العديد من الأمراض ومن أهم تلك الأمراض هو التسمم
  2. من الأضرار أنه يتم استخدام المياه المعدنية بـ داخل السخان وهذا أيضًا يجلب الأمراض ومنها الصداع، الإسهال، بما في ذلك فقدان الشهية، ومشاكل في التنفس وما شابه ذلك.

أضرار الكاتل الزجاج

أوضحت دراسة ما أن هناك علاقة بين الاستخدام المستمر للكاتل الزجاج وهو أنه يحتوي النيكل، وهنا تجد أن الماء المغلي يتفاعل مع النيكل وهذا ينتج عنه بعض المهيجات الكيميائية، كما يزيد من كثرة تهيج الجلد للأفراد المصابة بالحساسية، ويجب أن تضع في عين الاعتبار أن النيكل يزداد تركيزه عندما يتفاعل مع الماء المغلي.

ويجب أن تضع في عين الاعتبار أن الغلاية الكهربائية باتت من الأجهزة الكهربائية الأساسية في أي منزل وهذا بالرغم من تواجد أضرار بها، لذا يمكنك أن تقوم بشراء الأنواع ذات الجودة العالية، وكل ما عليك فعله قبل الشراء أن تعرف ما هي أضرار الغلاية الكهربائية وكيفية تجنبها?، التي ذكرت سابقًا.

زر الذهاب إلى الأعلى