منوعات

كيف يعمل جهاز كشف الدخان

ظهرت كثير من الأجهزة الرائعة التي تساعد في إنقاذ حياة آلاف الأشخاص، ومن هذه الأجهزة جهاز كشف الدخان، هذا الجهاز الذي يُنصح بأن يكون موجودًا في كافة المنازل والمحلات التجارية والشركات وغيرهم.

ولكن قد يشغل سؤال كيف يعمل جهاز كشف الدخان بال كثير من المقبلين على شراء هذا الجهاز، وهذا ما دفعنا إلى التطرق لهذا الموضوع وتوضيحه في السطور التالية.

كيف يعمل جهاز كشف الدخان

لا بد أن تعرف أولًا أن كافة أجهزة كشف الدخان متكونة من جزئين أساسيين هما: مستشعر يقوم باستشعار الدخان، وبوق دخان إلكتروني له صوت مرتفع خاص بالتنبيه، وفي السطور التالية سوف نوضح كيفية عمل النوعين الأكثر استخدامًا وشهرة من أجهزة كشف الدخان.

1. جهاز كشف الدخان الكهروضوئي

هذا النوع من جهاز كشف الدخان يعمل عبر الحزم الضوئية، فهو يأتي عبارة عن جزئيين: الجزء الأول مصباح لونه أبيض وعدسة أو ليزر قوته منخفضة والجزء الثاني كاشف لرصد الضوء، ويتم تثبيتهم في جهتين متقابلتين بزاوية 90 درجة وعندما يحدث أي شيء يمنع وصول الشعاع الضوئي هذا للكاشف فإنه يعلم فورًا بغياب الضوء فيصدر صوت جرس قوي مسموع.

فعندما ينتشر الدخان في المكان الموجود به جهاز كشف الدخان الكهروضوئي يُحجب الضوء الواصل للجهاز وبالتالي يتم إصدار إنذار الحريق ويتوجه الجميع لترك المكان على الفور.

ولكن لهذا الجهاز عيبين هما:

  • لهذا الجهاز حجم كبير، فيمكن ألا يناسب الأماكن الضيقة.
  • لديه قدرة ضعيفة على تحسس الدخان، وبالتالي تجده ينذر بوجود حريق بعد امتلاء المكان بالدخان وهذا ما قد يؤدي إلى تفاقم المشكلة وعدم العلم بها منذ بدايتها.

2. جهاز كاشف الدخان الأيوني

هو أكثر أنواع كاشف الدخان شيوعًا واستخدامًا وذلك لما يتميز به من قدرة جيدة على كشف الدخان خاصة في حالة كانت كميته قليلة، ويعمل الجهاز من خلال مقدار قليل من عنصر الأمريكيوم-241، وهذا العنصر مشع حيث يعمل على إطلاق الإشعاعات لمدة تصل إلى 432 سنة، وبذلك يكون مصدر جيد لجسيمات ألفا.

داخل هذا الجهاز يوجد حجيرة مؤينة مكونة من صفيحتين متقابلتين يمر بينها التيار الكهربائي، كما بها مصدر مشع يخص الإشعاع الأيوني، ومن هذه الحجيرة يبدأ العمل فيحدث ما يلي:

  • جسيمات ألفا تبدأ في الانطلاق من الفتحة الموجودة في الصفيحة السفلية، حيث أن تأين جزيئات الهواء بين الصفيحتين يعمل على مرور التيار الكهربائي بينهم، وذلك لقدرة جسيمات ألفا التي تولدت عن الأمريكيوم بأن تأين كل من ذرات الأكسجين والنيتروجين الموجودة في الهواء.
  • داخل الحجيرة يتم تحرير الإلكترونيات وجعل بعضها أيونات موجبة وتتجه نحو الصفيحة المتصلة بالقطب السالب، والبعض الآخر أيونات سالبة وتتجه نحو الصفيحة المتصلة بالقطب الموجب، وبذلك يمر تيار الكهرباء داخل الدائرة الكهربائية بشكل مستمر نتيجة قيام العنصر المشع بتأين ذرات الهواء.
  • في حالة انتشار الدخان في المكان الموجود به جهاز كشف الدخان فإنه يتسرب داخل حجيرة التأين فيعمل على تشويش التيار، فيستشعر الجهاز أن التيار انخفض فيتم إطلاق إنذار الحريق.

ما هو العنصر المستخدم في بعض أجهزة كشف الدخان؟

عنصر الأمريسيوم-241 وهو صغير جدًا ويمر بتحول عبر إطلاق كل من الطاقة وجسيمات ألفا التي لها سرعة فائقة على السير في الهواء، وبالتالي توصيل التيار الكهربائي وبمجرد أن يخترق الدخان لهذا التيار الكهربائي يبدأ الجهاز في إطلاق صوت الإنذار.

ما هو أفضل مكان لوضع كاشف الدخان؟

يمكن أن يوضع كاشف الدخان في كل مكان داخل منزلك، فمثلا:

  • المطبخ: أكثر الأماكن المناسبة لوضع جهاز كشف الدخان بها حيث أن الحرائق تبدأ من هذا المكان، وينصح بأن يتم وضعه على بعد مسافة تقارب 10 أقدام من الموقد أو الفرن، وفي حالة كان المطبخ ذو مساحة صغيرة يمكن وضعه خارجه مباشرة بمسافة 10 أقدام.
  • غرفة النوم: يمكن وضع جهاز كشف الدخان داخل غرفة النوم أو خارجها مباشرة.

كيف يعمل كاشف الدخان وكاشف الحرارة؟

كاشف الدخان: يطلق صوت الإنذار عندما يتصاعد الدخان في الهواء.

كاشف الحرارة: يطلق صوت الإنذار من الحريق بمجرد وصول درجة الحرارة من حوله إلى مستوى معين.

هل كاشف الدخان مشع؟

هناك نوع من أجهزة كشف الدخان تعمل من خلال عنصر مشع مثل الأمريكيوم-241 وهو يمكنه أن يظل مشعًا لمدة 432 سنة، وهذا العنصر المشع هو العامل الأساسي لاكتشاف الدخان ولا يتمكن الجهاز من العمل بدونه.

أنواع كاشف الدخان

ظهرت بعض الأنواع من أجهزة كشف الدخان ويعمل كل منها بمكونات مختلفة وأيضًا طريقة خاصة به، وبالتأكيد لكل منها مميزات خاصة عن الأخرى، وهذه الأنواع هي:

  • جهاز كشف الدخان التأين
  • جهاز كاشف الدخان الضوئي
  • جهاز كاشف الدخان التعتيم الخفيف

أفضل جهاز كاشف الدخان

لا يوجد جهاز أفضل من الآخر ولكن لكل جهاز مميزات وخصائص تجعله مناسبًا لشخص ولمكان دون الآخر، ولكن يمكن القول أن أجهزة كاشف الدخان الذكية التي تم إصدارها واستخدامها بكثرة في الآونة الأخيرة تمتلك مميزات وخصائص فريدة وحساسية جيدة جدًا للدخان.

طريقة تعطيل كاشف الدخان

كثير من أجهزة كاشف الدخان هذه تأتي مع زر في المقدمة عند الضغط عليه لبضع ثواني وسوف يتم إيقاف صوت التنبيه.

وفي حالة كان جهاز كشف الدخان ليس به زر إيقاف التنبيه فهنا يجب القيام بمسح الدخان الذي تسبب في تنشيط الجهاز، ثم تشغيل المراوح وفتح النوافذ حتى يتم تدوير الهواء ودفعه لخارج المكان المتواجد به الجهاز.

كاشف الدخان في الفنادق

الفنادق تضم عدد كبير من الغرف وبالتالي تواجد عدد كبير من النزلاء فيها والذين يكونوا من جنسيات مختلفة ومتعددة، ولذلك تجد جميع الفنادق بها أكثر من جهاز كاشف للدخان، وذلك لاكتشاف أي حريق في بدايته مما يساهم في الحفاظ على أرواح جميع النزلاء.

جهاز كشف الدخان الضوئي

أحد أنواع أجهزة كشف الدخان والذي يعمل من خلال مؤشرات LED، وبالتالي نقل الإشارة إلى لوحة التحكم بوجود دخان في المكان، وغالبا ما يستخدم هذا النوع داخل المحلات التجارية المختلفة بكثرة.

تركيب كاشف الدخان

  • غالبًا ما يتم تركيب جهاز كاشف الدخان في الأسقف، ويجب تحديد مكانه في منتصف السقف وعلي بعد مسافة 30 سم من الجدران.
  • يأتي الجهاز مع قاعدة تثبيت، ويجب وضع هذه القاعدة أولًا على السقف ثم تثبيت الجهاز عليها.
  • القاعدة يوجد بها تثقبين يتم وضع البراغي فيمها للتثبيت.
  • تثبيت الجهاز أمر بسيط يتم من خلال وضعه على القاعدة وتحريكه في اتجاه عقارب الساعة.
  • يمكن اختبارها بالضغط على زر test لاختبارها.

هل كاشف الدخان يكشف السجائر؟

نعم، فغالبًا ما تكون أجهزة كشف الدخان لديها حساسية لدخان السجائر.

كاشف الدخان الذكي

جاء كاشف الدخان الذكي يحمل مميزات مختلفة عن الأجهزة الأخرى والتي تمثلت في الآتي:

  • يرتبط بجوالك عبر الواي فاي
  • يرسل إشعار بشكل فوري إلى جوالك في حالة وجود دخان كثيف

كيف يعمل جهاز كشف الغاز

يوجد بالهيكل الخارجي لجهاز كشف الغاز فتحات عديدة في جهات مختلفة، وتقوم أجهزة الاستشعار بمعرفة وجود تركيز عالي للغاز في الجو وبالتالي تفعيل الإنذار.

مساحة تغطية كاشف الدخان

يقوم جهاز كاشف الدخان بتغطية مساحة تبلغ 60 متر مربع، وينصح بأن يتم وضعه في الأماكن المعرضة لوقوع الحريق فيها.

أفضل جهاز كاشف الدخان

  • a Reflex 5TC1292
  •  كاشف الدخان الذكية “Nest Protect Smoke and CO Alarm (2nd Gen)”
  • أفضل كاشف دخان كهروضوئي “First Alert Smoke Detector Photoelectric and Ionized Alarm”
  • أفضل كاشف دخان للميزانية “Kidde i12040 120V AC Wire-In Smoke Alarm”
  • أفضل كاشف دخان الحريق “OneLink Safe & Sound by First Alert”
  • أفضل كاشف دخان لاسلكي “Ardwolf Photoelectric Smoke and Fire Alarm”
  • أفضل كاشف دخان بطارية “ADT Smoke Detector”
  • أفضل كاشف الدخان صديق للبيئة “Alert Pro 10 Year Battery Smoke Detector Fire Alarm”

وبذلك نكون وضحنا لكل السائلين كيف يعمل جهاز كشف الدخان، بالإضافة إلى ذكر معلومات أخرى قيمة حول هذا النوع من الأجهزة والتي سوف تستفيد كثيرًا من قراءتها.

زر الذهاب إلى الأعلى