أجهزة منزلية

كيف يعمل الميكروويف؟

يعد الميكروويف أحد الأجهزة الكهربائية الحديثة الذي أصبح لا غنى عنه في كل بيت نظرا لما يتمتع به من مزايا رائعة ساعدت ربة المنزل على توفير الوقت والجهد حيث يعمل الميكروويف على سرعة تسخين الطعام كما أنه يساهم في توفير الطعام.

وذلك لسهولة استخدامه والتكاليف الناجمة عن استخدامه وذلك لأن الميكروويف يعد من تكنولوجيات القرن العشرين التي يتميز بالكفاءة العالية مقارنة بالأفران التقليدية، في هذا المقال سوف نتعرف كيف يعمل الميكروويف وكل التفاصيل الخاصة بفرن الميكروويف.

كيف يعمل الميكروويف؟

فرن الميكروويف يعد أحد الأجهزة الحديثة والمستخدمة في القرن ٢١ ويعد ضمن الأجهزة التي تساهم في توفير الطاقة، فأصبحت كثير من المنازل لا يستطيعون الاستغناء عنه نظرا لاستخداماته فهو له فوائد محدودة منها أنه يستخدم في تسخين الطعام بسرعة والحصول على الكرملة والنكهة التي تعزز شكل الطعام في وقت سريع كما يستخدم لتذويب العناصر التي تم طبخها من قبل بالطرق التقليدية ولذلك لا بد من معرفة كيف يعمل الميكروويف.

  • يعتمد الميكروويف على أشعة الميكروويف والتي يستقبل الإشعاعات من محطات الاستقبال لتسخين الطعام الذي يكون بداخل الميكروويف
  • أشعة الميكروويف هي أشعة تشبه أشعة الراديو ذات تردد ٢٥٠٠ ميجا هرتز وهي تعمل على الامتصاص بواسطة الماء والمواد الدهنية والمواد السكرية من خلال ذرات وحزمات هذه المواد وامتصاص أشعة الميكروويف تكسبها طاقة تجعلها تتذبذب لدرجة كبيرة وينتج في النهاية حرارة تسخين تكون ضرورة لعملية طهي الطعام
  • مصدر الحرارة أو الأشعة في الميكروويف من خلال أنبوب ميجا بتزويد هذا الأنبوب يقوم بتحويل التيار الكهربائي الى موجات كهرومغناطيسية مما تساعد في تسخين الطعام بسرعة.

مكونات الميكروويف

أصبح جهاز الميكروويف أحد الأجهزة التي لا غنى عنه في كل بيت عصري وذلك يتعدد استخداماته فهو قادر على تسخين الطعام بسرعة كبيرة وإذابة الشكولاتة والطعام المجمد واستخدامات أخرى لا عِلاقة لها بالطعام فهو لا يستخدم النار كمصدر الحرارة ولكنه يعتمد بشكل أساسي على موجات الميكروويف والعامل الأساسي الذي يعتمد عليه هو تسخين جزيئات الماء في الغداء أو السوائل عموما، تتعدد مكونات الميكروويف وذلك لأنه من الصناعات الحديثة والمتطورة جدا ونظرا لكثرة مكوناته فالخطأ فيها قد يحدث مشاكل كبيرة ولذلك نريد أن نتعرف على مكونات الميكروويف التي تتمثل في الآتي:

  • مكونات التحكم في دائرة الميكروويف.
  • مكونات الفولت العالي.
  • دائرة منع الشوشرة وهو كارت إلكتروني صغير يساعد في إزالة الضوضاء وحماية الدائرة الكهربائية.
  • محول الفولت العالي وهو العنصر المسؤول عن تحويل فرق جهد الكهرباء في المنزل إلى ٢٠٠٠ فولت.
  • مفاتيح الأمان الخاصة أحد مكونات الميكروويف والذي يكون المسؤول بعد إغلاق باب الميكروويف أثناء تشغيله وذلك للحماية من الأشعة.
  • الكارت الالكتروني وظيفته تشغيل الميكروويف والتحكم في برنامجه.
  • المصباح في الميكروويف هو المسئول عن انارة الميكروويف.
  • المجنا تورن تعمل على إنتاج الأشعة التي تعمل بها الميكروويف.
  • المكثف والدايود هذان الجزاءان يقومان في التحكم بقيمة فرق الجهد في الميكروويف.
  • السخان الكهربائي يتواجد في أجزاء معينة في الميكروويف ويستخدم عند التحويل لفرن كهربائي.
  • طبق الميكروويف وهو المسئول عن توزيع الأشعة في الطعام بأكمله.

استخدامات الميكروويف

استخدامات الميكروويف عديدة ومتنوعة ويعد من أكثر الأجهزة الحديثة التي تساعد في مهام المطبخ الذي أصبح من السهل وسريعا يمكن تسخين الطعام ولا يقتصر استخدامات الميكروويف على تسخين الطعام فقط ولكن هناك استخدامات أخرى منها:

1. طهي الطعام

والمقصود هنا ليس الطهي التقليدي الذي يعتمد على البوتاجاز ولكن يمكن طهي بعض الأطعمة مثل الخبز والشوي والتحميص والسلق وقد يتيح استخدامات أخرى دون الحاجة الى أجهزة مطبخ منفصلة.

2. تسخين منتجات التجميل

هناك بعض السيدات يفضلن تسخين منتجات التجميل حتى تكون ذا ملمس أفضل على البشرة، فرن الميكروويف يجعل الأمور بسيطة وأقل فوضى لتسخين بعض المنتجات خاصة أقنعة الوجه من أجل جعل البشرة نضرة وتستفيد بشكل أسرع وإعادة تسخين عبوات الجيل بسهولة وأمان.

3. فك العسل

في حالة تجمد العسل في فصل الشتاء تستطيع تسخينه داخل الميكروويف لإذابة بلورات العسل وبهذا لن تضطري أبدا الى التخلص من العسل أو شراء غيره مرة أخرى.

4. تحميص الثوم

هناك أطباق معينة من الطعام تعتمد على تحميص الثوم، والثوم المحمص يستخدم في الصوصات الخاصة بالبيتزا والمعكرونة وقد يستغرق تحميص الثوم على البوتاجاز حوالي ٤٥ دقيقة بينما تحميصه في فرن الميكروويف لن يستغرق أكثر من ٨ دقائق.

5. زيادة عصارة الحمضيات

من استخدامات الميكروويف انه بجعل ثمار الحمضيات أكثر عصارة وذلك من خلال تسخين الليمون والبرتقال لمدة ٢٠ ثانية للحصول على المزيد من العصير وبشكل سريع.

6. استخدامات الميكروويف في طهي الطعام

يستخدم الميكروويف في عمل الخضار المطهي بطريقة صحية وذلك دون استخدام الدهون والزيوت ومن خلال فرن الميكروويف تحصل على توابل طازجة مثل تجفيف النعناع والكزبرة وتجفيف الأعشاب، أيضا من استخدامات الميكروويف تخمير المعجنات وعمل الفشار دون دهون وتسخين المخبوزات بعد تجميدها.

فوائد الميكروويف

يعمل فرن الميكروويف على تسخين الطعام كما أنه يوفر طعام صحي ذات قيمة غذائية، وللميكروويف العديد من الاستخدامات والفوائد التي يمكن أن نستفيد منها مثل:

1. تعقيم الأواني

من فوائد الميكروويف انه يستخدم في تعقيم بعض الأواني الزجاجية مثل زجاجات حليب الأطفال وفق تعليمات المنتج تجنبا للوقوع في مشكلة.

2. الاحتفاظ بالقيمة الغذائية لطهي الطعام

تتعدد فوائد الميكروويف منها أنه يساعد في الاحتفاظ بالقيمة الغذائية للطعام بشكل كبير وذلك لأن الميكروويف يتغلغل بشكل كبير في الطعام ويقلل من وقت الطهي.

3. تسخين الطعام وتقديمه مباشرة في نفس الوعاء

وذلك لأن الأوعية المخصصة للثلاجة في أغلب الأحيان تكون مصممة لاستخدام الميكروويف وبالتالي فجهاز الميكروويف يوفر الوقت والجهد المستخدم غسيل الأطباق وتنظيفها.

4. من فوائد الميكروويف أنه موفر في الكهرباء

وذلك مقارنة المدة المستخدمة في تسخين وتجهيز الطعام على البوتاجاز وقد يستغرق وقتا أكبر من وقت التسخين في الميكروويف.

5. اعداد طعام لذيذ وفي وقت سريع

يوفر الميكروويف الوقت والجهد والضغط العصبي الذي قد تتعرض له ربة المنزل عن المفاجآت والزيارات المفاجأة فهو يساعدك في إذابة الطعام ولو هو مثلج.

درجة حرارة الميكروويف

بشكل عام قد تصل درجة حرارة الأطعمة التي تسخن داخل الميكروويف إلى أقصى درجة وهي حوالي ٢١٢ درجة فهرنهايت بمعدل ١٠٠درجة مئوية وهذه هي الدرجة التي تستخدمها فرن الميكروويف لتسخين الطعام، وقد يتسبب تشغيل الميكروويف أثناء إذا كانت فارغة فقد يتسبب في تلف الجهاز حيث لا تتواجد طعام داخل الميكروويف وبالتالي تنعكس كمية كبيرة من الطاقة حول حجرة الفرن فيؤدي إلى ارتفاع موجات الميكروويف وإلحاق الضرر بالجهاز.

عند تسخين الطعام في الأواني البلاستيك لا بد من استخدام أواني تتناسب مع درجة حرارة الميكروويف دون أن يصيبها ضرر صحي يصيب الفرد.

صيانة الميكروويف

أجهزة الميكروويف أحد الأجهزة التي يمكن أن تستبدل بسرعة لأنها رخيصة الثمن ولذلك لا يقلق الكثير من الأشخاص حال صيانة جهاز الميكروويف ومع ذلك هناك خطوات يمكن من خلالها الحفاظ على نظافة الميكروويف واستمراره لفترات تدوم لسنوات حتى لا تحتاجين لعملية استبدال الميكروويف بآخر أو صيانته ولعملية صيانة الميكروويف تتم كالآتي:

  • أولا يجب أن نحافظ على نظافة الميكروويف من الداخل من خلال حفظه من الروائح الكريهة وعدم ترك بواقي الطعام والمحافظة عليه من ترك السائل المتبقي من الطعام في الميكروويف مما يؤدي إلى قلة كفاءته واستهلاكه بشكل غير صحيح.
  • يجب استخدام حاويات الميكروويف خاصة المصنوعة من السيراميك أو الزجاج أو البلاستيك الأكثر صدامه.
  • تغطية الطعام باستخدام غطاء بلاستيكي آمن حيث تمنع الأغطية من الحاق الضرر بجدران الميكروويف مما يساعد في تنظيف الميكروويف ويحافظ على صيانة الميكروويف.
  • عدم وضع الأشياء المعدنية داخل الميكروويف حيث تنبعث الموجات المنبعثة من الفرن من المواد المعدنية مما يؤدي إلى تسخين الفرن بشكل غير متساوي مما يؤدي إلى تلف الجهاز.
  • يحب التأكد من غلق باب الميكروويف بشكل صحيح لأنه في حالة تعرض باب الميكروويف إلى التلف أو الكسر فلن تستطيع طهي الطعام بالتساوي ومن الممكن أن يتفلت إشعاع حراري خارج الميكروويف.

في نهاية مقالنا تعرفنا على مكونات الميكروويف واستخدامات الميكروويف وفوائد الميكروويف ودرجة حرارة الميكروويف وصيانة الميكروويف وكيف يعمل الميكروويف ونرجو أن ينال المقال إعجابكم

زر الذهاب إلى الأعلى