كيف استثمر فلوسي بالحلال؟

عند استثمار الأموال يسعى الكثير منا إلى تحري الدِّقَّة في اختيار الطريق الصحيح المؤدي للحلال بعيدًا عن الشبهات والوقوع في المحرمات، حفاظًا على المال من الضياع، هناك طرق عدّة لاستثمار الأموال بالحلال نتناولها معكم من خلال مقالنا اليوم.

كيف استثمر فلوسي بالحلال

عند خوض طريق استثمار الأموال عليك القراءة وتحري الدِّقَّة للتمييز بين الحلال والحرام لتجنب الوقوع فيه، من بين الطرق الرئيسية للاستثمار بالحلال ما يلي:

1. الاستثمار المباشر

يتم هذا النوع من الاستثمار من خلال استثمار الشخص المباشر لأمواله بوضعها في بعض المشروعات التجارية أو الزراعية أو الصناعية لكن مع القراءة في مجال الشريعة ورأي الدين في كل الأمور التي تؤدي إلى الوقوع في الشبهات.

2. الدخول في شراكات استثمارية

دخول شخصين أو عدة أشخاص في عدد من المشروعات سواء تجارية أو صناعية وتقاسم الأرباح الناتجة من هذه المشروعات بالتساوي بعد خَصْم الخسارة، بالنسبة والتناسب مع الأموال المساهمة لكل طرف، يتم ذلك بشرط الدخول في مشروعات حلال والابتعاد عن الدخول في الشبهات.

3. الاستثمار برأس المال في الشركات المساهمة

أفتى جَمهور العلماء في هذا الموضوع بجواز مشاركة أصحاب رؤوس الأموال هذه الشركات بنصيب من الأسهم، بشرط تكون الشراكة في الأرباح والخسائر على حد سواء.
يتم توزيع الأرباح بعد خَصْم الخسائر منها واحتساب نصيب كل سهم.

4. الاستثمار والمضاربة الإسلامية

يتم ذلك من خلال مشاركة شخصين في مشروع تجاري أحدهما برأس المال والطرف الآخر بخبرته في مجال الشراكة، ويتم التعاقد بينهما على كل البنود التي من الممكن أن يحدث فيها خلاف، وتوزيع الأرباح بينهما بنسبة يتم الاتفاق عليها.

5. الاستثمار في البنوك الإسلامية

توجد بعض المصارف الإسلامية التي تأسست على مبدأ جمع الأموال واستثمارها في مشاريع تعتمد على المضاربة الإسلامية، ويتم المشاركة فيها على أساس المكسب والخسارة.

الاستثمار الحلال عبر الإنترنت

بعد التطور التكنولوجي الذي طرأ على العالم ظهر الاستثمار الإلكتروني عن طريق تصميم المواقع الإلكترونية المتخصصة في استثمار الأموال بطرق متعددة، منها البيع من خلالها لكنها تحتاج إلى مجهود كبير، إليكم طرق الربح من خلال الإنترنت كما يلي:

1. المشاريع العلمية عبر الإنترنت

ما يسمى ببيع الكورسات التعليمية عبر الكثير من المنصات التعليمية.

2. الربح من بيع الصور

يعد من المجالات المربحة لفئة كبيرة من محبي مجال التصوير الفوتوغرافي.

3. عمل قناة يوتيوب

اتجهت كثير من السيدات إلى تصوير المحتوى اليومي الخاص بهم وعرضه على قنواتهم عبر منصة اليوتيوب وتحقيق ربح مادي كبير.

4. عمل المشاريع الصغيرة والترويج لها عبر الإنترنت.

ويتم ذلك من خلال التخطيط الجيد لإحدى المشروعات وتنفيذها ثم الترويج لها من خلال الأنترنت مثل إنشاء صفحة لبيع الأدوات المنزلية ومستحضرات التجمل

ما هي أفضل طرق استثمار المال

إليكم بعض طرق استثمار المال كما يلي:

1. الاستثمار العقاري

الاستثمار العقاري التقليدي يقوم على مبدأ شراء عقار ثم بيعه بعد مرور فترة من الوقت لتحقيق عائد مادي، أو امتلاك عقار ثم تأجيره والحصول على عائد مادي ثابت شهريًا مما يمنح صاحبه الشعور بالأمان، ويعد مجال الاستثمار العقاري من المجالات التي تحتاج إلى رأس مال كبير للاستثمار فيه إذا كان يعتمد على الاستثمار الفردي، أو الدخول في المشاركات وتقسيم الأرباح.

2. شراء الذهب

يعد شراء الذهب من أكثر أنواع الاستثمار أمانًا في الوقت الحالي، حيث يعتمد على شراء الذهب في شكل سبائك ذهبية أو ذهب مستعمل لضمان الحصول على أقل قيمة مصنعية لتحقيق الربح المادي، وينصح خبراء الاقتصاد بشراء سبائك صغيرة الحجم لسهولة البيع على قدر الاحتياج.

3. الاستثمار في الصكوك الإسلامية

شراء الأوراق المالية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية.

4. الاستثمار في شراء سيارة وتحقيق الربح منها

يمكنك الاستثمار في مجال السيارات بعدة طرق إما عن طريق شرائها من المالك الأصلي وبيعها لأصحاب المعارض والحصول على قيمة نقدية جيدة، وبالتالي العمل في مجال تجارة السيارات بمبلغ مالي قليل، أو شراء سيارة والعمل من خلال التطبيقات المنتشرة في الوقت الحالي والحصول على مبلغ مادي جيد، أو شراء سيارة وتأجيرها لشخص في مقابل الاتفاق على مبلغ مادي ثابت يحصل عليه صاحب السيارة.

كيف استثمر مبلغ بسيط حلال

يمكنك استثمار أي مبلغ من المال سواء كان بسيط أو مبلغ مالي كبير، لكن عليك معرفة مفتاح النجاح كي لا تخسر كل ما لديك من المال، عند استثمار المال عليك اتباع عدة خطوات قبل البدء وهي كالتالي:

1. حجم رأس المال الذي تبدأ به مشروعك

قد يفرض عليك حجم رأس المال المحدد إليك في الاستثمار الدخول في بعض المشروعات دون غيرها، وكلما زاد المال المستثمر كلما زادت نسبة الأرباح.

2. الوقت الزمني للاستثمار

يجب عليك عمل خطة زمنية محددة لاستثمار الأموال قبل البدء فيها، والاهتمام بعامل الوقت لديك، بعض المستثمرين يكون لديهم القدرة على تحقيق الأرباح في وقت قياسي ويعد ذلك نجاحًا كبيرًا حيث كلما قل الوقت كلما كان ذلك نجاحًا كبيرًا في عالم المال والاعمال.

3. قدرتك على تحمل المخاطر

قبل الدخول في أي مشروع استثماري عليك معرفة كم المخاطر التي من الممكن أن تتعرض لها، وعليك الدخول في تلك المخاطر ومواجهتها بكل شجاعة وتعلم كيفية مواجهتها.

4. تجميع المعلومات

تجميع المعلومات الهامة حول مشروعك تجعلك على دراية كبيرة بإدارة مشروعك بكل سهولة، وتستطيع من خلال تلك المعلومات تجنب الوقوع في أخطاء الآخرين.

5. طلب المشورة من ذوي الخبرة

يجب أن يكون لديك مستشارًا قانونيًا ومستشارًا محاسبيًا تستطيع تلقي المشورة منه، و مساعدتك في معرفة ما إذا كان هذا المشروع مناسبًا لك أم لا، كما يمكنه تحديد نسبة الأرباح وعمل دراسة جدوى للمشروع تفيدك في كل الأحوال.

افضل استثمار في الوقت الحالي

نلجأ إلى السماع إلى الخبراء الاقتصاديين في تحديد المشروعات الأنسب لاستثمار الأموال الخاصة بنا، وقد أكد أحد الخبراء في وقت لاحق أن هناك بعض المجالات تتناسب مع من يمتلك مبالغ مالية قليلة ولا يستطيعون الدخول بها في مشروعات تجارية من بين هذه الاستثمارات ما يلي:

1. شراء الذهب

أوصى الخبراء الاقتصاديين بأن إذا كان المبلغ المالي قليل عليك بالاستثمار في الذهب لأنه يحافظ على القيمة النقدية للمبلغ.

2. شراء عقار

يعد من ثاني المجالات التي تحافظ على قيمة الأموال بالزيادة دائمًا ويمكنك الحصول على عائد مادي من العقار عن طريق تأجيره.

أيهما أفضل ادخار المال أم الذهب؟

كما يقال دائمًا عن الذهب أنه زينة وخزينة، بذلك تستطيع حفظ وادخار أموالك والحفاظ عليها، بخلاف ادخار المال الذي يفقد قيمته عند ارتفاع الأسعار.

تشغيل المال مع تاجر

يبحث كل من لا عائل له من السيدات خاصةً، أو المرضى وكبار السن إلى تشغيل مبالغ مالية مع بعض الأفراد لضمان الحصول على مكاسب مادية خالية من الوقوع في الشبهات، عند الحديث عن تشغيل الأموال مع شخص بمقابل مادي شهريًا أو سنويًا حسب الاتفاق بين الطرفين فإننا يجب علينا توخي الحذر جيدًا باتباع الخطوات التالية:

  1. لابد أن نعرف هذا الشخص جيدًا ومعرفة المشروع القائم فعلًا حتى لا نقع تحت طائلة النصب.
  2. لابد من اتخاذ الإجراءات القانونية التي تضمن لنا الحقوق و تثبت  إعطاء هذا الرجل مبلغ مالي وحضور مجموعة من الشهود للتوقيع على العقد المتفق بينهم.
  3. التعرف على عدد من الأشخاص المحيطين به وتحري الدِّقَّة في السؤال عنه والحذر من عمله في المجالات المحظورة.

أين تستثمر أموالك

أين تستثمر أموالك؟ من الأسئلة الشائعة المتداولة بين فئة كبيرة داخل المجتمع للإجابة على هذا السؤال يجب عليك معرفة أن إدارة المال بذكاء ليس من السهل ويجب عليك تعلم مجموعة من الطرق تمكنك من الاستثمار بسهولة هي:

الطريقة الأولى تداول في أسواق المال

تستطيع التداول في أسواق المال بمبلغ مالي قليل، مثل الأسهم والسندات وصناديق الاستثمار، لكن الاستثمار بمبلغ مالي صغير قد لا يحقق عائد ربحي سريع، بل يمكنك اكتساب خبرة تفيد في استثمار المبالغ الكبيرة، واليكم خطوات عليك اتباعها عند الخوض في تجرِبة التداول كما يلي:

  • فهم أساسيات التداول وكيفية عمل أسواق المال.
  • فتح حساب تداول مع وسيط مالي، عليك اختيار وسيط يعتمد على رسوم منخفضة في البداية.
  • شحن حسابك، يجب إيداع مبلغ مالي قليل في البداية لتجنب المخاطرة.
  • عليك معرفة إن التداول ينطوي على مخاطرة، عليك اختيار استراتيجية التداول مثل التداول اليومي، أو التداول قصير الأجل أو طويل الأجل.

الطريقة الثانية الاستثمار في مشروع صغير

يعد الاستثمار في مشروع صغير من الخيارات المناسبة لك مثل الآتي:

  • الزراعة العمودية ويمكنك عمل هذا المشروع لزراعة الخضروات والنباتات العطرية.
  • صناعة الصابون ومنتجات البَشَرَة وقد نجحت كثيرًا من السيدات في إقامة هذا المشروع وتحقيق الربح من خلاله.
  • تصنيع مواد غذائية مثل صناعة المربى والصلصات والمخللات، وتفريز بعض الخضروات والفواكه الطازجة مثل ورق العنب والكرنب، وتجهيز الخضروات للطبخ.
  • بيع المنتجات المستعملة عبر الإنترنت أو الأسواق الشعبية.
  • تجارة الملابس الجاهزة دون محل فيمكنك بيع الملابس الجاهزة عن طريق الإنترنت، وأصدقاء العمل أو أصدقاء الجامعة.

لا توجد طريقة واحدة لاستثمار الأموال تصلح للجميع، حيث أن استثمار الأموال يختلف من شخص لآخر ومن عائلة لآخرى وكذلك حسب المكان الذي يتم فيه الاستثمار، وحسب حجم رأس المال المستثمر.