سؤال وجواب

كيفية مكافحة الحشائش في القمح

في هذا المقال سوف نتحدث كيفية مكافحة الحشائش في القمح ، القمح هو أهم محصول غذائي في العالم. يعتمد مئات الملايين من الناس حول العالم على الغذاء المصنوع من حبوب نبات القمح. يتم طحن هذه الحبوب إلى دقيق وتستخدم لصنع ملفات تعريف الارتباط والخبز والكعك والكريب والمعكرونة وغيرها من الأطعمة.

كيفية مكافحة الحشائش في القمح كيمائيا

مكافحة الحشائش عريضة الأوراق السنوية مثل (الحندقوق – النفل – السلق – الجعضيض) على نباتات القمح التي يتم التحكم فيها بأحد مبيدات الآفات (أونوستار – جرانستار – جرانارى – سكايلا)) بمعدل 8 جم / فهرنهايت في مرحلة 2-4 أوراق.

برومينال دبليو يرش لكل لتر / وفي المرحلة 3-5 أوراق من نبات القمح. تدرب بسرعة 30 سم / فهرنهايت قبل ري الممحاة يوميًا أي 20-25 يومًا بعد الزراعة.

من عمليات مكافحة الحشائش وخاصة المبيدات الحشرية (الزمير – الصامة – الفلارس) المكافحة المحورية بمعدل 550 سم / فهرنهايت لمدة 15 يوم بعد الرى. Traxos بمعدل 500-سم / ف لمدة 15-يوم بعد الري بالممحاة.

ايفرست في مرحلة 2-4 أوراق (توبيك -أكشن -هوك -ماكستوب -كلودي -تريني -كولومبوس -ألدو) بمعدل 20 جرام / فهرنهايت عند 140 جرام لمدة شهر بعد الري بالممحاة.

مكافحة الحشائش السنوية (الأوراق العريضة والضيقة) في القمح بمرحلة 2-4 أوراق بأحد المبيدات أتلانتس بمعدل 400 سم / فهرنهايت. يطبق بمعدل 160 سم / فهرنهايت في مرحلة 3-5 أوراق القمح، للحصول على كفاءة عالية لهذه المبيدات، ويفضل محتوى الرطوبة في التربة، والرش بطريقة متساوية. بعد تساقط الندى، لا ترش عند هبوب الرياح والمطر.

كيفية مكافحة الحشائش من القمح

  • المقاومة الاصطناعية:

تتم هذه العملية عادة قبل سقي الممحاة وقبل الري الثاني، مع قيام عمال مدربين باقتلاع الحشائش، حيث يستحيل إزالة الأعشاب الضارة في القمح.

  • مكافحة الحشائش من خلال تطبيق بعض الممارسات الزراعية:

أهم شيء في هذه العملية هو اتباع طرق الزراعة الصحيحة، وزرع البذور الخالية من الحشائش في الوقت المناسب، بالإضافة إلى استخدام أصناف مناسبة لمنطقة الزراعة واتباع دورات الزراعة المناسبة.

  • المقاومة الكيميائية:

تم تسجيل عدد من مبيدات الأعشاب في مصر لمكافحة الحشائش في القمح، والتي تم تجميعها في مجموعة مبيدات ضد الحشائش عريضة الأوراق. نسبة الدونم الواحد (1) لتر عند عمر نباتات القمح من (30-45) يوم.

مجموعة مبيدات حشرية ضد الحشائش طويلة الأوراق بما في ذلك توبيك كرذاذ بمعدل (140) كيلو جرام للدونم بعد حوالي (30-35) يوم من الزراعة بالإضافة إلى مجموعة كبيرة من المبيدات الحشرية -وعشبة سنوية ضيقة الأوراق، وأهم مبيدات حشرية تنتمي لهذه المجموعة هو بانتر.

 

مواضيع ذات صله

كيفية تنسيق الحدائق المنزلية

انواع حشرات التربة

أنواع حشرات الزرع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى