أجهزة منزلية

أبرز طرق كيفية تنظيف شفاط المطبخ

كيفية تنظيف شفاط المطبخ من أكثر التساؤلات التي تطرحها كثير من السيدات، خاصة أن شفاط المطبخ يستخدم في تهوية المكان وامتصاص الدخان والروائح الكريهة من المطبخ فلا بد أن يكون نظيف طول الوقت، ومن أهم الأجهزة الكهربائية داخل المطبخ الذي يفضل تنظيفها باستمرار تجنبا لتراكم الدهون عليه ويصعب بعد ذلك تنظيفه لذلك يبحث الكثير من السيدات عن أفضل الطرق لتنظيف شفاط المطبخ بكل سهولة وفي وقت قصير.

كيفية تنظيف شفاط المطبخ بسهولة وفي وقت قصير

هناك العديد من الطرق المستخدمة لتنظيف شفاط المطبخ بكل سهولة ويسر هذه الطرق فعالة وغير مكلفة كما أنها تساعدك في التخلص من دهون الشفاط بأسرع وقت تتمثل هذه الطريقة في الآتي:

  1. أولا عليك فك الشفاط قبل البدء في تنظيفه ووضعه في وعاء كبير.
  2. يضع في الوعاء كمية كبيرة ومناسبة لحجم الشفاط من الماء المغلي ونضع عليها نصف كوب من بيكربونات الصوديوم أو صودا الخبز.
  3. يتم بعد ذلك نضع الشفاط في الماء والبيكربونات ثم تركها لمدة نصف ساعة.
  4. سوف تبدأ الدهون في الذوبان وعند ملاحظة ذلك نتركهم لدقائق ثم يتم التنظيف بالطريقة المعتادة وإذا كانت الدهون كثيرة ومتراكمة يفضل عمل هذه الطريقة أكثر من مرة للحصول على نظافة مطلوبة.

تنظيف شفاط المطبخ باستخدام الدقيق

شفاط المطبخ من أهم الأدوات التي تستخدم في المطبخ لشفط الدهون والروائح الناتجة من الطهي مما يسبب تراكم الدهون عليه فيجب تنظيفه باستمرار تجنبا لصعوبة إزالة الدهون من عليه وتتعدد طرق التنظيف ومعنا طريقة أخرى لتنظيف الشفاط باستخدام الدقيق وذلك لأن الدقيق من أفضل المكونات الفعالة التي تتميز بإزالة الدهون بسهولة لذلك يستخدمها بعض السيدات أثناء تنظيفهم لشفاط المطبخ ولطريقة الاستخدام يجب اتباع الخطوات الآتية:

  • أولا يجب فصل التيار الكهربائي عن الشفاط وفك أجزاء الشفاط ثم يتم وضعه في وعاء كبير.
  • عليك غمر الشفاط في كمية كبيرة من الدقيق وتركه لمدة ٣٠ دقيقة ثم تقومي بفرك الدقيق من على الشفاط.
  • سوف تلاحظين إزالة الدهون من على الشفاط بكل سهولة.
  • ثم بعد ذلك قومي بغسل الشفاط بالماء الساخن واتركيه حتى يجف وبذلك فقد تخلصتِ من دهون شفاط المطبخ وتنظيفه جيدا وذلك بكل سهولة وبدون الحاجة إلى منظفات ولم تبذلي مجهود كبير.

تنظيف شفاط المطبخ الجديد

يعتبر شفاط المطبخ من أكثر الأجهزة الكهربائية تعرضا لتراكم الدهون وذلك لأنه يقوم بشفط الدهون والروائح والزيوت المتطايرة في المطبخ فيفضل تنظيف كل فترة حتى يسهل تنظيفه بكل سهولة ويسر وهناك العديد من الطرق لتنظيف الشفاط ومن هذه الطرق:

الطريقة الأولى: استخدام بيكربونات الصودا والخل في عملية تنظيف الشفاط

استخدام بيكربونات الصودا والخل في تنظيف شفاط المطبخ أحد الطرق المستخدمة لعملية التنظيف بسهولة ويسر خاصة أن هذان المكونان لهما قوة عجيبة في إزالة الدهون والشحوم المستعصية عن أغلب الأسطح.

يستخدم بيكربونات الصودا والخل من خلال مزجهم مع بعض واستخدام الفرشاة في دعك وفرك كافة أجزاء الشفاط من الداخل والخارج بهذا المحلول حتى يتم إزالة فرك البقع من على الشفاط، ثم يتم فرك سطح الشفاط بمنديل مبلل وبعدها يتم تجفيف الشفاط بمنشفة جافة وستلاحظين الفرق بعد استخدام بيكربونات الصودا والخل.

الطريقة الثانية: استخدام منظف غسيل الأطباق

لتنظيف شفاط المطبخ باستخدام منظف غسيل الأطباق يجب اتباع الخطوات الآتية:

  • يتم بل سطح الشفاط وإحضار فرشاة أسنان قديمة وفرك كافة أجزاء الشفاط بمنظف غسيل الأطباق.
  • ثم بعد ذلك يتم التخلص من فقاعات منظف الأطباق من على الشفاط.

الطريقة الثالثة: استخدام ملح الليمون كأحد الطرق الفعالة في تنظيف الشفاط

باستخدام ملح الليمون مع منظف غسيل الأطباق والخل الأبيض وبيكربونات الصودا لتنظيف شفاط المطبخ وذلك للحصول على نتيجة أكثر فعالية كما أنه تزيد الشفاط نظافة من كافة أنواع الجراثيم والميكروبات ويتم تنظيفه بفرك الشفاط بالمحلول ووضع أجزاء الشفاط الذي تم اخراجها وتركه لمدة ساعة بسهولة نظيفة ولإتمام عملية إزالة الدهون ويستخدم بكل سهولة.

يعد فلتر الشفاط الكربوني أحد أنواع شفاطات المطبخ الذي يقوم بامتصاص الشحوم والروائح الكريهة وهو يقوم بإعادة تدوير الهواء وتخرجه من المطبخ يحتاج شفاط فلتر الكربون الى التنظيف المستمر على الأقل مرة كل ٣ شهور ومن اهم الطرق المستخدمة في تنظيف فلتر الشفاط الكربوني ما يلي:

  1. أولا قبل البدء في عملية التنظيف يتم فصل الشفاط من مصدر الكهرباء تجنبا لحدوث أي خطر.
  2. يتم إزالة جميع الأوساخ والدهون من على الشفاط خاصة الأوساخ الكبيرة كالأرز قد يكون متراكم على الشفاط.
  3. يفضل إزالة أي قطع صغيرة أو شوائب كبيرة موجودة على الشفاط.
  4. يمكن استخدام المنظفات الكيمائية القوية أو استخدام المواد الكاوية أو استخدام محلول من الخل والماء لإزالة الدهون من على فلتر الشفاط.
  5. يتم غمر الفلتر الكربوني في الخل واتركه لبضع دقائق ويتم نقعه لإذابة الدهون والشحوم من عليه.
  6. يفضل لبس القفازات واستخدام فرشاة ناعمة لفرك الفلتر وإزالة الرواسب.
  7. ثم نقوم بغسل الفلتر بالماء لإزالة أي بقايا صابون أو رواسب، لا يفضل استخدام الماء الساخن أو المغلي لأن الفتر يَجِبُ ألاّ يتعرض للحرارة المفرطة حتى لا تؤثر على جودة الفلتر.
  8. بعد عملية تنظيف الفلتر يتم تجفيفه قبل اعادة تركيبه في الشفاط وتأكد من ثباته بشكل آمن في مكانه ويمكن استخدام هذه الخطوات في اتمام عملية تنظيف شفاط المطبخ الخاص بك تنظيف فعال من أجل الحفاظ على جودة الفلتر وتوفير هواء نقي وروائح غير كريهة داخل المطبخ.

طريقة تنظيف شفاط توشيبا

شفاط توشيبا من أفضل وأشهر الشفاطات في الأسواق وأكثرها تحملا، كما أنه يدوم لفترات طويلة وهناك طرق كثيرة ومتنوعة لتنظيف الشفاط وإزالة الدهون من عليه بسهولة ومن هذه الطرق ما يلي:

1. طريقة تنظيف شفاط توشيبا بالدقيق

أولا بتم فك الشفاط قطعة قطعة ونقوم بتنظيف القطعة الداخلية أولا لأنها من أصعب القطع لأن بها الماتور والأجزاء الكهربائية ولا يمكن استخدام الماء لتنظيفها فيتم رش كمية مناسبة من الدقيق وفركها جيداً ليقع الدقيق محملاً بالزيوت ويعيد تكرار هذه الخطوة حتى تزال كل الدهون من على القطعة الداخلية في شفاط توشيبا.

يتم بعد ذلك تنظيف القطعة الأخرى وهي المروحة ويتم تنظيفها بهذه الخطوات السهلة والبسيطة:

  • يتم عمل خلطة سحرية لتنظيف الشفاط مكونة من كوب من الكلور ونصف كوب من سائل تنظيف الأطباق ونصف كوب من الماء.
  • نخلط المكونات جيداً مع بعض ثم نضع هذا الخليط في رشاش ونقوم بالرش على الإطار الخارجي لشفاط توشيبا وعلى المروحة ويترك الخليط على الشفاط لمدة عشر دقائق.
  • يتم فرك المروحة والإطار بإسفنجة وإعادة رش المحلول عليه مرة أخرى.
  • قومي بتكرار العملية حتى يتم تنظيف الإطار والمروحة ثم قومي بشطفها بالماء.
  • بعد ذلك يتم ادخال القطعة الداخلية للشفاط داخل الحائط وربط المسامير التي في الأعلى.
  • تركب المروحة على العمود الخارج من الماتور وذلك بالضغط على المروحة من الوسط حتى تسمعين صوت تكة الأمان.
  • يتم في الخطوة الأخيرة تركيب الإطار الداخلي من الأعلى ثم الضغط على الإطار من الأسفل وبذلك يتم عملية تنظيف شفاط توشيبا نظافة فعالة وسهلة وبسيطة

طريقة تنظيف شفاط الحمام

شفاط الحمام أحد الأجهزة الكهربائية المستخدمة لتهوية المكان في المطبخ والحمامات وازالة الروائح الكريهة وبذلك فهو يكون معرض للاتساخ وتراكم الزيوت والدهون عليه، ولتنظيف شفاط الحمام بكل سهولة ويسر يتم استخدام بعض الوصفات الطبيعية، والتي يفضلها كثير من السيدات في منازلهم تجنبا لحدوث ضرر صحي، هذه الوصفات غير مكلفة وسريعة المفعول ولا تحتاج إلى أي جهد مثل استخدام طريقة التنظيف البيكنج بودر أو كربونات الصوديوم ولإتمام عملية إزالة الدهون من على الشفاط يتم اتباع الخطوات الآتية:

  • أولا يتم فصل التيار الكهربائي وعليك فك الأجزاء التي ترغبين في تنظيفها.
  • يتم وضع هذه الأجزاء في ماء دافئ ثم إضافة مقدار مناسب من البيكنج صودا وترك هذا الخليط لمدة عشر دقائق لكي تتفاعل جميع المكونات مع بعضها البعض.
  • يستخدم السلك الخشن لفرك مروحة الشفاط وإزالة الدهون بسهولة جيدًا دون أي مجهود.
  • ثم بعد ذلك قومي بغسل الأجزاء التي تم تنظيفها باستخدام الماء واستخدام سائل تنظيف الأطباق لإتمام عملية الغسيل ثم بعد ذلك يتم تجفيف الشفاط باستخدام الفوطة وذلك قبل تشغيله وتوصيله بالتيار الكهربائي.

طريقة تنظيف شفاط المطبخ من الدهون

كثير من ربات المنزل يشتكون من صعوبة تنظيف شفاط المطبخ وذلك لتراكم الدهون والأوساخ عليه ونظرا لاستخدامه باستمرار لتهوية المطبخ وخروج غبار الزيت والروائح الكريهة من المطبخ فمن الطبيعي أن يتراكم عليه الدهون، وهناك العديد من الطرق لاستخدامها في تنظيف شفاط المطبخ وهناك أيضا الكثير من الوصفات الطبيعية والمواد الكيماوية التي تستخدم في إزالة الدهون ولكي نقوم بتنظيف شفاط المطبخ يستخدم هذه الطرق:

  • من الممكن استخدام الدقيق كمادة طبيعية فعالة في إزالة الدهون والشحوم من على الشفاط وهي طريقة سهلة وفعالة وتوتي ثمارها في إزالة دهون الشفاط بأسرع وقت.
  • يستخدم ملح الليمون وبيكربونات الصودا لتنظيف شفاط المطبخ بكل سهولة ويسر لأن هاتين المادتين لهما فاعلية كبيرة في القضاء على الدهون المستعصية وإزالة الرواسب والزيوت من على الشفاط وتنظيف الشفاط بأقصى سرعة ممكنة.
  • من الطرق الفعالة لاستخدامها في إزالة الدهون والزيوت من على شفاط المطبخ استخدام الخل وسائل تنظيف الاطباق وماء مغلي ورشه على الشفاط وتركه لمدة ٣٠ دقيقة ثم يغسل الشفاط بالماء الدافئ وسائل الصابون وسوف تلاحظين الفرق في النظافة على الشفاط.
  • من الوسائل المستخدمة لتنظيف شفاط المطبخ استخدام المواد الكيميائية مثل عبوة أسترس لتنظيف الشفاط وإذابة الدهون والرواسب من على الشفاط، بكل سهولة ويسر.

في ختام مقالنا تعرفنا على كيفية تنظيف شفاط المطبخ بسهولة وكيفية تنظيف شفاط المطبخ الحديد وكيفية تنظيف فلتر الشفاط الكربوني ونرجو أن ينال المقال إعجابكم.

زر الذهاب إلى الأعلى