أجهزة منزلية

كيفية تنظيف المكنسة الكهربائية في المنزل

يعد كيفية تنظيف المكنسة الكهربائية في المنزل أمرٌ بسيط وضروري للحفاظ على أداءها الأمثل وضمان عمر طويل لها، تُعد المكنسة الكهربائية أحد الأدوات المنزلية الرئيسية لجمع الغبار والأوساخ، ولكنها تحتاج أيضًا إلى بعض الاهتمام، للبدء قم بفصل المكنسة عن مصدر الكهرباء وإزالة أي بقايا شحوم أو شعر من الفرشاة باستخدام مقص أو فرشاة.

ثم قم بتفريغ وتنظيف الحاوية القابلة للفصل من الغبار والأوساخ، استخدم مسحوق البيكنج صودا لإزالة الروائح الكريهة، للحفاظ على الفلتر نظيفًا وفعالًا، اغسله بانتظام بالماء واتركه للتجفيف قبل إعادة تركيبه، لا تنسَ التحقق من سلامة الأسلاك والمكونات الأخرى قبل استخدام المكنسة مجددًا، باعتبارها جزءًا من روتين الصيانة اليومية، يُمكن أن يساعد تنظيف المكنسة الكهربائية في الحفاظ على أدائها الأمثل لسنوات عديدة.

كيفية تنظيف المكنسة الكهربائية في المنزل

إليكم بعض طرق تنظيف المكنسة الكهربائية في المنزل فيما يلي:

1. تنظيف الفرشاة

تنظيف الفرشاة هو خطوة مهمة للحفاظ على أداء المكنسة الكهربائية، الفرشاة في المكنسة تقوم بجمع الأوساخ والشعر أثناء عملية التنظيف، ومع مرور الوقت، قد تتجمع الشعيرات والشعر حول الفرشاة وتتشابك، مما يؤثر على أدائها بشكل عام.

باستخدام مقص أو فرشاة صغيرة، يمكنك إزالة هذه التجمعات بسهولة، قم بفصل المكنسة عن مصدر الطاقة واستخدم المقص أو الفرشاة لفك الشعر والخيوط الملتفة حول الفرشاة، من المهم أن تتأكد من إزالة كل المواد الملتصقة بدقة لتحسين عمل الفرشاة ومنع حدوث تشابكات أثناء التنظيف.

من الجيد أن تقوم بفحص الفرشاة بانتظام والتحقق من حالتها، إذا كانت الفرشاة بحاجة إلى الاستبدال بسبب التآكل الشديد، فعليك شراء فرشاة جديدة مناسبة لموديل المكنسة الخاص بك، تنظيف الفرشاة بشكل دوري يساهم في الحفاظ على أداء المكنسة الكهربائية على أفضل وجه، كما يساعد في تجنب حدوث مشاكل أو انسدادات أثناء استخدامها.

2. مسحوق البيكنج صودا

مسحوق البيكنج صودا هو واحد من أفضل الطرق الطبيعية للتخلص من الروائح الكريهة المتراكمة داخل حاوية المكنسة الكهربائية، يُعرف مسحوق البيكنج صودا أيضًا باسم بيكربونات الصوديوم، وهو مادة مسحوق بيضاء اللون ذات خصائص مُعطرة ومُطهرة.

لتطبيق هذه الطريقة، قم بفتح حاوية الغبار أو الحاوية القابلة للفصل عن المكنسة، ومن ثم قم برش مسحوق البيكنج صودا بسخاء داخل الحاوية، ضع طبقة رقيقة من المسحوق لتغطية السطح بالكامل.

اترك مسحوق البيكنج صودا يعمل لبعض الوقت، عادةً حوالي 15-20 دقيقة، حتى يمتص الروائح المتراكمة، يُفضل أن تكون الحاوية خالية تمامًا من الأوساخ والغبار قبل وضع مسحوق البيكنج صودا.

بعد انتهاء الفترة المحددة، قم بتفريغ حاوية الغبار ومسحوق البيكنج صودا في سلة المهملات خارج المنزل، يمكنك تكرار هذه العملية بانتظام للتخلص من الروائح الكريهة وتحسين رائحة المكنسة.

يجب ملاحظة أنه يُفضل استخدام مسحوق البيكنج صودا على الأسطح الجافة فقط وتجنب تطبيقه على الأجزاء الرطبة من المكنسة لتجنب حدوث تكتلات غير مرغوب فيها، كما يُنصح باختبار هذه الطريقة على جزء صغير غير ظاهر من المكنسة قبل استخدامها بشكل كامل للتأكد من عدم حدوث أي ضرر.

3. تنظيف الفلتر

تنظيف الفلتر هو جزء ضروري من صيانة المكنسة الكهربائية، الفلتر هو عبارة عن قطعة تُستخدم لامتصاص الأوساخ والغبار ومنعها من العودة إلى الجو بينما تمر الهواء من خلال المكنسة، هذا الفلتر يجمع بشكل طبيعي الأوساخ مع مرور الوقت، مما يؤثر على أداء المكنسة ويجعلها أقل فعالية.

لتنظيف الفلتر، اتبع الخطوات التالية:

  • افصل المكنسة عن مصدر الكهرباء: تأكد من أن المكنسة مفصولة تمامًا عن الطاقة قبل البدء في عملية التنظيف،
  • إزالة الفلتر: ابحث عن الفلتر داخل المكنسة وأزِله بحذر وفقًا لتعليمات الشركة المصنعة، قد يكون الفلتر في جزء معين من المكنسة قابل للإزالة، أو قد يتم الوصول إليه من خلال فتحة خاصة.
  • غسل الفلتر: اغسل الفلتر باستخدام الماء الفاتر والصابون اللطيف، افحصه جيدًا وقم بإزالة الأوساخ والغبار المتراكم عليه.
  • تجفيف الفلتر: بعد غسل الفلتر، اتركه ليجف تمامًا، يمكنك وضعه في مكان جيد التهوية وبعيدًا عن أشعة الشمس المباشرة لتسريع عملية التجفيف.
  • إعادة وضع الفلتر: بمجرد أن يكون الفلتر جافًا تمامًا، ضعه مرة أخرى في مكانه داخل المكنسة بنفس الطريقة التي قمت بها لإزالته.
  • التحقق من التركيب الصحيح: تأكد من أن الفلتر مثبت بإحكام وفي مكانه الصحيح داخل المكنسة.

تركيب المكنسة الكهربائية البرميل

تركيب المكنسة الكهربائية البرميل يتطلب اتباع بعض الخطوات البسيطة وقد تختلف الخطوات قليلاً حسب طراز المكنسة والشركة المصنعة، هنا خطوات عامة لتركيب المكنسة الكهربائية البرميل:

  • فصل المكونات: افصل المكونات الرئيسية للمكنسة إذا كانت مفصولة عن بعضها، مثل حاوية الغبار والأنابيب والفرشاة.
  • توصيل الأنابيب: قم بتوصيل أنابيب المكنسة ببعضها البعض، عادةً ما يتم توصيلها بنقرة واحدة أو بتويست للتثبيت.
  • تركيب حاوية الغبار: قم بوضع حاوية الغبار أو الحقيبة القابلة للفصل في مكانها داخل المكنسة بناءً على تصميمها، تأكد من إغلاقها بإحكام لمنع تسرب الغبار أثناء التشغيل.
  • تثبيت الفرشاة: إذا كانت الفرشاة قابلة للفصل، فقم بتركيبها بشكل آمن ووفقًا لتعليمات الشركة المصنعة،
  • الاتصال بمصدر الكهرباء: قم بتوصيل سلك المكنسة بمقبس الكهرباء.
  • تشغيل المكنسة: اضغط على زر التشغيل الإيقاف لتشغيل المكنسة والبدء في استخدامها.

بديل كيس المكنسة

إذا كنت تبحث عن بديل لكيس المكنسة الورقي التقليدي، هناك بعض الخيارات المتاحة لتلبية احتياجات التنظيف الخاصة بك، البدائل تتنوع بين أنواع مختلفة ويمكن أن تكون مناسبة لمختلف المكانس الكهربائية، هنا بعض البدائل الشائعة:

  • كيس قابل للغسل: يمكنك البحث عن كيس قابل للغسل مصنوع من القماش أو المواد القابلة للغسل، وهذا النوع يمكن أن يُغسل ويُعاد استخدامه مرارًا وتكرارًا، فقط قم بإفراغ الأوساخ من الكيس بعد كل استخدام واغسله بانتظام حسب الحاجة.
  • كيس متعدد الاستخدام: هذه البدائل تأتي عادة في شكل عبوات مصنوعة من القماش أو النايلون وتكون معدة لإعادة الاستخدام، يمكنك فصل العبوة وإفراغ محتوياتها في سلة المهملات، ثم غسلها واستخدامها مرة أخرى.
  • مرشحات دائمة: بعض المكانس الحديثة تستخدم مرشحات دائمة قابلة للغسل بدلًا من الكيس الورقي، تُزال هذه المرشحات ويمكن غسلها بانتظام لإزالة الأوساخ والغبار، ومن ثم يمكن وضعها مرة أخرى في المكان المناسب.
  • كيس مكنسة قابل للتحلل: هناك أنواع من الكيس المكنسة مصنوعة من مواد قابلة للتحلل البيئي، مثل البلاستيك القابل للتحلل الحيوي، هذه الكيس تكون أكثر صديقة للبيئة وتساعد في تقليل التأثير البيئي.

هل يمكن غسل كيس المكنسة الكهربائية؟

كيس المكنسة الكهربائية الورقي العادي، الذي يُستخدم لجمع الغبار والأوساخ، عادةً لا يُنصح بغسله، هذه الأنواع من الأكياس الورقية لا تصمم للاستخدام المتكرر والغسل، وبالتالي فإن غسلها يمكن أن يؤدي إلى تلفها وفقدان كفاءتها.

عند غسل الكيس الورقي، يمكن أن يتضرر ويتمزق أو يفقد خصائصه الفعّالة في تجميع الأوساخ والغبار، مما يؤدي إلى تسرب الأتربة إلى الخارج أثناء استخدام المكنسة وتقليل كفاءتها.

بالمقابل إذا كانت لديك مكنسة كهربائية تستخدم كيس قابل للغسل، مثل الكيس المصنوع من القماش أو المواد القابلة للغسل، فهذا النوع من الأكياس يمكن غسله بانتظام وإعادة استخدامه مرارًا وتكرارًا، بعد الاستخدام، قم بفصل الكيس واغسله بالماء الفاتر والصابون بناءً على تعليمات الشركة المصنعة، ثم اتركه ليجف تمامًا قبل وضعه مرة أخرى في المكنسة.

معظم الكيسات الورقية تكون مصممة للاستخدام مرة واحدة فقط وبعد استخدامها يجب التخلص منها واستبدالها بكيس جديد، قد تجد بعض البدائل القابلة للغسل أو القابلة للتحلل البيئي التي يمكن استخدامها بشكل متكرر وإعادة استخدامها بعد التنظيف، ولكن عليك التحقق من تعليمات الشركة المصنعة لضمان الاستخدام الصحيح والآمن لهذه البدائل.

كيفية تنظيف المكنسة الكهربائية في المنزل أمرٌ بسيط وضروري للحفاظ على أدائها قم بتفريغ الحاوية من الغبار والأوساخ وتنظيف الفرشاة باستخدام مقص أو فرشاة، غسل الفلتر بالماء والصابون وتجفيفه جيدًا، استخدم مسحوق البيكنج صودا للتخلص من الروائح، تفقد الأسلاك والمكونات وتجنب تطرق المكنسة بالماء، باستمرارية هذه الخطوات، ستحافظ المكنسة على أدائها الأمثل وتعمل فترة طويلة.

زر الذهاب إلى الأعلى