خدمات

كيفية تنظيف السجاد في مكانه؟

تنظيف السجاد، يعد السجاد أحد الأشياء الأساسية التي لا غنى عنها في كل منزل، حيث لا يكتمل ديكور وجمال المنزل بدونه، ولكن تعاني معظم السيدات من تنظيفه وخاصةً إذا كان السجاد كبير الحجم.

لذا تلجأ كثير منهن إلى إرساله إلى التنظيف في المغاسل، ولكي نساعدكِ في التخلص من هذه المعاناة سوف نعرض لكي بعض الطرق التي سوف تساعدكِ على تنظيف السجاد بسهولة دون الحاجة إلى إرساله إلى المغاسل.

 

طرق تنظيف السجاد على الجاف

تعد أولى الطرق التي سوف نعرضها هي تنظيف السجاد على الناشف في مكانه، من خلال استخدام بعض الأدوات البسيطة والتي تتمثل في:

  • وعاء به ماء” 3 لتر تقريبًا”.
  • كوب من كلوركس الألوان.
  • كيس من معطر السجاد الذي تفضلينه.
  • صابونة بيضاء اللون.
  • اسفنجة عادية، وأخرى خشنة” اسفنجة المواعين”.

ولتطبيق هذه الطريقة فقط كل ما عليكي فعله هو وضع كُلًا من الكلوركس الألوان والمعطر في الماء وتقلبهم جيدًا، ومن ثم تحضري الاسفنجة العادية وتضعيها في الماء ثم تبللي بها السجاد.

بعد ذلك خذي الصابونة وادعكي بها السجادة وفي الخطوة التالية خذي الاسفنجة الخشنة وادعكي بها السجادة مع التركيز على المناطق التي بها بقع والمناطق فاتحة اللون.

بعد الانتهاء من هذه الخطوة استخدمي المساحة لسحب طبقة الصابون من على السجادة، وفي خطواتنا الأخيرة ابرمي السجادة واشطفيها بالماء في الحمام.

 

طريقة تنظيف السجاد بالخل والكربونات

تعد هذه الطريقة من الطرق الفعالة في تنظيف السجاد، حيث يمتلك كُلًا من الخل والكربونات تأثير كبير في إزالة البقع ولتنفيذ هذه الطريقة فإنكِ سوف تحتاجي إلى:

  • كوب من الخل.
  • نصف كوب من الصابون السائل.
  • ملعقتين كبيرتين من الكربونات.
  • معلقة كبيرة من ملح الليمون.
  • ماء.

ولتطبيق هذه الطريقة فقط كل ما عليكِ فعله هو خلط جميع المكونات السابقة مع بعضها البعض، ومن ثم احضري اسفنجة خشنة وابدئي في تبليلها بالخلط ودعك السجاد بها.

وبعد الانتهاء من هذه الخطوة احضري منشفة ودلو به ماء نظيف وابدئي بمسح السجادة واتركيها حتى تجف.

 

تنظيف السجاد بدون ماء

قد تبدو الطريقة غريبة ولكنها فعالة جدًا في التخلص من البقع فقط كل ما عليكِ عند سقوط طعام أو مشروبات على السجادة هو احضار اسفنجة جافة وضعيها على منطقة البقعة التي تمتص جميع السوائل.

بعد ذلك احضري اسفنجة أخرى مبللة وضعي عليها خليط من كلوركس الألوان والقليل من فانش البودر وادعكي مكان البقعة جيدًا، وبعد الانتهاء من هذه الخطوة احضري منشفة نظيفة وجافة وجففِ مكان البقعة جيدًا.

 

طريقة تنظيف السجاد المتسخ جدًا

في هذه الطريقة سوف نستعمل بعض مكونات أكثر قوة من سابقتها ولها تأثير قوي على الجهاز التنفسي، لذا يجب ارتداء كمامة بالإضافة إلى قفزات بالأيد عند استخدام هذه الطريقة، كما يجب الحرص على عدم تواجد أطفال بالقرب منكِ أثناء تحضيرها أو استخدامها.

حيث تتمثل المكونات التي سوف تستخدمينها في هذه الطريقة في:

  • البطاس” الصودا الكاوية.
  • زجاجة كلور.

يحضر خليط التنظيف من خلال إضافة معلقة كبيرة من البطاس إلى 2 كوب من الكلور ومن ثم اخلطي الخليط جيدًا.

ومن ثم اتركِ الخليط لمدة ساعتين وبعد ذلك ضعيه في بخاخ وابدئي في رشه على مكان البقع، مع دعك مكان البقعة بإسفنجة، ولا تنسي أن ترتدي القفازات والكمامة أثناء ذلك، يمكنكِ تخفيف هذا الخليط بالماء أو استخدامه مركز كما هو.

 

طريقة تنظيف السجاد بالخل

تعد هذه الطريقة إحدى طرق التنظيف الآمنة والبسيطة، حيث يمكنك تطبيقها من خلال خلط كوب من الخل مع كوبين من الماء ووضعهم في بخاخ، ومن ثم رش الخليط على موضع البقعة مع دعكه بإسفنجة خشنة، قد تحتاجين إلى تكرار هذه الخطوة للتخلص من البقعة تمامًا.

 

طريقة تنظيف السجاد الفاتح

على الرغم من جمال مظهر السجاد الفاتح وروعته، إلا أنه أكثر عرضة للبقع لذا سوف نعرض طريقة بسيطة لتنظيفه، وذلك من خلال وضع مسحوق البيكنج صودا على السجادة.

ومن ثم سكب الماء الدافئ عليها، وتركها لفترة ثم البدء في غسلها بالماء، وبعد ذلك اتركيها حتى تجف تمامًا.

 

طريقة تنظيف السجاد بالماء والصابون

تعد هذه الطريقة من الطرق شائعة الاستخدام حيث يمكنك غسل السجاد بسهولة من خلال: خلط الصابون أو المسحوق المخصص لتنظيف السجاد مع ماء دافئ.

ثم ضعي المحلول على السجادة أو مكان البقع وابدئي في الغسل، وهذه الخطوات تكون بعد تنظيف السجاد من الاتربة، وذلك باستخدام المكنسة الكهربائية.

 

طريقة غسل السجاد في البانيو

تعد من الطرق التي تلجأ كثير من السيدات لاستخدامها في غسل وتنظيف السجاد، حيث يقمن بتنظيف السجاد من الأتربة العالقة به باستخدام المكنسة الكهربائية.

ومن ثم ملئ البانيو بالماء ووضع به نصف كوب من مسحوق غسل السجاد أو مسحوق الغسيل العادي مع كوب من الخل وكوب من كلوركس الألوان، مع تقليب هذا الخليط.

بعد ذلك ينقع السجاد به لمدة ساعتين أو 3 ساعات وبعد انقضاء هذه المدة اخرجي السجادة من البانيو وافرديها على أرضية الحمام وابدئي بغسلها ودعكها بالفرشاة.

وبعد الانتهاء من ذلك اشطفيها بماء نظيف، ثم املئي البانيو مرة أخرى بماء نظيف دون إضافة أي مساحيق وانقعي السجادة مرة أخرى حتى تتخلصي من أي شوائب أو مساحيق عالقة في السجادة.

وبعد انتهاء مدة النقع الثانية اخرجي السجادة من البانيو واتركيها حتى تصفي جميع الماء الموجود بها، بعد ذلك ضعيها في مكان مشمس حتى تجف.

وبهذا نكون عرضنا بعض من الطرق التي سوف تساعدك على تنظيف السجاد والتخلص من البقع في المنزل دون الحاجة إلى إرساله إلى المغسلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى